إنتاجية أكثر: 5 أطعمة تساعدك على التركيز وتمنحك الطاقة في رمضان

يأتي رمضان محملا بالأمل لقلوبنا. وقت مستقطع من الحياة الروتينية التي تجري بسرعة لا نستطيع استيعابها في معظم الأوقات. نستقبله بالبشرى مستعدين لوضع أثقالنا على أعتابه وندخله متخففين لنشحن طاقتنا الروحية والنفسية، وأيضا الصحية!

نعم ما قرأته صحيح عزيزي، فلصيام رمضان فوائد صحية عديدة تعود بالنفع على صحتنا الجسدية والنفسية. ولكن فقط إن اتبعنا بعض العادات التي قد تساعد على ذلك وتجنبنا العادات الضارة التي تمثل عبئا إضافيا على جسدنا خلال الشهر.

ليس صحيحا إذا ما نردده أن إنتاجيتنا وتركيزنا ينعدمان في نهار رمضان، ولكنها تبعات ما نفعله في الليلة السابقة من عادات غذائية خاطئة.

هل تريد إضافة “إنتاجية أكثر” إلى قائمة أهدافك لرمضان هذا العام؟

في هذه المقالة نساعدك على تحقيق ذلك فتابع القراءة 😊

 

 أطعمة تعزز وظائف الدماغ وتساعدك على التركيز

ما نسعى جميعا للوصول له في رمضان هو قلب أكثر تواصلا وأقرب. أن ترق مشاعرنا لنستمع لصوتنا الداخلي ونتواصل مع أنفسنا والآخر بشكل أفضل. وما يعاني منه معظمنا أننا نكون مغيبين معظم أوقات النهار، وعينا أقل بما يحدث ونجد صعوبة في التركيز لأداء مهام العمل العادية. ولكن كما ذكرنا ليس هذا هو هدف الشهر المعظم، إذا ما الحل؟

أولى خطوات الحل هي أن نغير نظرتنا تجاه الصيام باعتباره حرمان من الطعام لفترة من الوقت، ثم تكديس الطعام داخلنا لفترة أخرى. هل تعلم أن هناك أنظمة غذائية متعددة تعتمد على فكرة الصيام في حد ذاتها لتحقيق نتائج إيجابية. الصيام باعتباره عملية تنظيمية يغير فيها جسدك من عاداته، يتخلص من السموم، بل ويكتسب قدرات مختلفة.

إذا فلنتفق على ما يلي:

1-     فترة الصيام والإفطار هي وسيلة تنظيم للتمثيل الغذائي.

2-     نتعرف على العادات الجيدة و الأطعمة المعززة للصحة ونضيفها إلى وجباتنا.

3-     نحدد العادات الضارة التي نمارسها ونتخلى عن معظمها بالتدريج.

 

هل اتفقنا؟ إذا هيا نتعرف أكثر على 5 أطعمة تعزز التركيز والذاكرة فيما يلي:

1.   الأسماك

تعد الأسماك وخاصة الأسماك الدهنية مصدرا غنيا للأوميجا 3. وهي مجموعة الأحماض الدهنية التي تلعب دورا هاما في تكوين خلايا الجسم بشكل عام وخلايا المخ خاصة. تعزز أحماض الأوميجا 3 من وظائف التعلم والذاكرة، كما تبطئ من تأثير تقدم العمر على الدماغ وتقلل من احتمالية الإصابة بالزهايمر والخرف. كما تحسن أحماض الأوميجا 3 من المزاج بشكل عام.

اجعل من الأسماك الدهنية (مثل السلمون والماكريل والتونا) المطبوخة بطريقة خفيفة وجبة متكررة أسبوعيا على مائدة رمضان لتركيز أقوى 😊

 

2.   البروكلي

يحتوي البروكلي على معظم العناصر القوية التي نجدها في الخضروات بالإضافة إلى نسبة عالية من مضادات الأكسدة وفيتامين K. يلعب فيتامين K دورا محوريا في تكوين أحد أنواع الدهون المتركزة في خلايا الدماغ. كما يساعد على تحسين الذاكرة. تساعد مضادات الأكسدة ومضادات الالتهاب الموجودة بنسبة عالية في البروكلي على حماية خلايا الدماغ من التلف.

يمكنك إضافة البروكلي إلى مائدة رمضان عن طريق طبخه بالبخار أو إضافته إلى سلطة خضروات متنوعة.

 

البروكلي

 

3.   الكركم

هل تحب الأرز في الكبسة، البرياني أو بخلطة الكاري؟ هل تعلم أن الكركم هو بهار أساسي في هذه الوصفات. للكركم فوائد عديدة لصحة الجسم بشكل عام و للدماغ خاصة، فهو يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة ومضادات الالتهاب التي تحسن من الذاكرة وتساعد على التركيز، كما وجد أن المواد الفعالة بالكركم تعمل على تعزيز السيروتونين والدوبامين الذين يلعبان دورا هاما في تحسين المزاج والتخفيف من أعراض الاكتئاب.

إذا فوجود الكركم بوصفاتك المفضلة سوف يجلب لك فوائدا صحية عديدة بالإضافة للطعم اللذيذ 🙂

 

الكركم

 

4.   البيض

اجعل البيض مكونا أساسيا في وجبة سحورك. فهو لا يساعد فقط في شعورك بالشبع لمدة أطول لاحتوائه على نسبة عالية من البروتين، ولكنه يعد مصدرا رئيسيا لمجموعة فيتامينات B وحمض الفوليك والكولين.

يستخدم الجسم الكولين في تصنيع الاستيل كولين وهو أحد الناقلات العصبية المسؤولة عن تنظيم المزاج والذاكرة.

البيض من المكونات التي يمكن استخدامها بصور عدة حسب تفضيلاتك الشخصية، ولكن يفضل تحضيره بطريقة خفيفة خالية من الدهون المشبعة في حال تناولته في وجبة السحور.

 

5.   المكسرات

البندق واللوز والجوز والكاجو وغيرها من المكسرات التي تمثل مكونا رئيسيا في قائمة تسوق رمضان هي مصنع صغير للطاقة والعناصر الغذائية الهامة. تحتوي المكسرات على نسبة عالية من البروتين والدهون الصحية والأوميجا 3 وكذلك مضادات الأكسدة وفيتامين E.

للمكسرات فوائد عديدة لصحة القلب والشرايين أيضا، عند تناولها تكون قد جمعت بين صحة القلب وتعزيز التركيز والوظائف الدماغية.

يمكنك أن تتناول المكسرات بأي صورة تحب، يمكن إضافتها إلى الزبادي والفاكهة وقليل من حبوب الشوفان لتكون سحورا مثاليا وخفيفا على المعدة. أي نوع من المكسرات تحب: الجوز أم البندق؟

بالإضافة إلى ما سبق، لا يمكن أن تخلو مائدتك الرمضانية من:

  • الماء. أنت لا تشرب ما يكفي صدقني، اجعل كوبا من الماء بجوارك أينما ذهبت وتناول منه رشفات حتى وإن لم تشعر بالعطش. يحتاج جسمك إلى 3 لتر من الماء ليعادل تأثير الجفاف والطقس الحار.
  • الخضروات الورقية. حيث تساعد على ترطيب جسمك لاحتوائها على سوائل وفيتامينات ومعادن هامة.
  • احصل على معظم احتياجاتك من السكر عن طريق الفواكه الطازجة.

ولا تفوت وجبة السحور بأي شكل.

طبق النصائح السابقة وشاركنا أكلاتك المفضلة من هذه المكونات. واستعد لإنتاجية عالية!

رمضانكم مبارك 🙂

اتصل بنا

Saudi Arabia 966 +
تحميل نسخة الهاتف المحمول
×
Messenger ماسنجر