اختبار النظر .. 7 أنواع لاختبار النظر تعرف عليها

اختبار النظر .. 7 أنواع لاختبار النظر تعرف عليها

 

يصاب الكثير من الناس بمشكلات النظر المختلفة مما يدفعنا جميعاً للاهتمام بزيارة طبيب العيون بصورة دورية وعمل اختبار النظر المناسب من وجهة نظر الطبيب.

هناك أنواع كثيرة ومختلفة من اختبار النظر وفحص العين تساعد الطبيب في تحديد المشكلة التي تواجه المريض والتدخل المبكر لعلاجها قبل تفاقمها لذلك ننوه دوماً على أهمية الفحوصات الدورية المنتظمة.

عيناك من أغلى ما تملك في الحياة، إذا عانيت من مشكلة أو مرض بها تصبح حياتك أكثر صعوبة وتعقيداً، فلا تهملها واحرص دوماً على المتابعة والاهتمام بصحة عينيك وإبصارك لتصبح حياتك على أفضل ما يكون.

نقدم لك في هذه المقالة أنواع مختلفة من اختبار النظر التي يستخدمها طبيب العيون.

 

1.      اختبار حدة البصر – Visual acuity test

من أهم أنواع اختبار النظر لمعرفة جودة الرؤية وصفاءها، في الغالب عبارة عن شاشة على مسافة بعيدة من المريض ترتب فيها الحروف بالتدريج أسفل بعضها بحيث تكون الحروف الأعلى كبيرة في الحجم ثم يقل حجمها تدريجياً كلما اتجهت لأسفل.

ثم يتم فحص كل عين على حده مع تغطية العين الأخرى لمعرفة قوة إبصار كل عين.

2.

اختبار النظر عن طريق اختبار انكسار الضوء – Refraction assessment

يستخدم طبيب العيون هذا الاختبار لتحديد وصف النظارة أو العدسة التي ستساعدك على الرؤية بشكل سليم ومريح لك، حيث يجعلك الطبيب تنظر إلى مخطط لوحة فحص النظر التي تكون على بعد 20 قدمًا في الغالب، أو من خلال مرآة تجعل الأشياء تبدو كأنها على بعد 20 قدمًا، تنظر إليها عبر جهاز يحتوي على حلقات مختلفة من العدسات ثم يسألك عن العدسات التي تمنحك رؤية أوضح وأقوى والعدسات التي تمنحك رؤية غير واضحة، يساعد هذا الاختبار الطبيب في تحديد طول وقصر النظر كذلك.

 

فحوصات الكشف عن الجلوكوما ( المياه الزرقاء)

تعتمد فحوصات الكشف عن المياه الزرقاء داخل العين على قياس ضغط السوائل بعدة طرق نذكر منها:

 

اختبار النظر بالالوان

 

3.      فحص توتر العين – Applanation tonometry.

يضع الطبيب بعض قطرات صبغة الفلورسين وكذلك قطرة تحتوي على مخدر حتى لا تشعر بالألم، يستخدم الطبيب أداة تسمى مقياس التوتر لقياس ضغط العين وتعد من أكثر الفحوصات دقة.

 

  1. اختبار النظر عن طريق قياس ضغط العين بدون اتصال -Noncontact tonometry

لا تحتاج تلك الطريقة إلى مخدر ولا تلامس عينيك أي أدوات، بل تعتمد على قياس ضغط العين عن طريق إحداث نفخة مفاجئة من الهواء ستشعر بها على عينيك تساعد الطبيب في تحديد مقدار ضغط العين.

في حالة وجد الطبيب أن الضغط  على عينك أعلى من المتوسط أو اشتبه بمشكلة ما في العصب البصري فإنه يلجأ لفحص سمك القرنية باستخدام الموجات الصوتية عبر أداة معينة تستغرق عدة ثوان لكنها تحتاج للتخدير لأنها تلامس العين بشكل مباشر.

 

5.      اختبار المصباح الشقّي Slit-lamp examination

المصباح الشقي عبارة عن مجهر يستخدمه الطبيب لتسليط الضوء على شكل فتحة صغيرة في العين، لتكبير واجهة العين وإضاءتها بخط كثيف من الضوء، في الغالب يستخدم فيه الطبيب صبغة من الفلوريسين للمساعدة في الكشف عن أي خلايا تالفة في واجهة العين.

يعد اختبار المصباح الشقي نوع شائع من اختبار النظر له استخدامات عدة منها:

  • تشخيص إعتام عدسة العين.
  • تشخيص مشكلات القرنية.
  • فحص مشاكل الجفون والأهداب بوضوح.
  • فحص المياه الزرقاء.
  • تشخيص جفاف العين.
  • تشخيص انفصال الشبكية.
  • تشخيص مرض الانتكاس البقعي.

 

6.      – اختبار النظر عن طريق فحص الشبكية Retinal examination

يمكن أن نسميه فحص قاع العين أو تنظير العين وهو نوع شهير من اختبار النظر يسهل على الطبيب فحص الجزء الخلفي من العين بسهولة ودقة ويتضمن هذا الجزء كلاً من: شبكية العين، والقرص البصري، والمشيمية ( طبقة الأوعية الدموية التي تغذي شبكية العين).

يستخدم الطبيب قطرة لتوسيع حدقة العين قبل تسليط الضوء عليها بأكثر من طريقة أبرزها:

  • فحص الشبكية المباشر:  يَستخدم الطبيب  منظار العين لتسليط الضوء بشكل مباشر لرؤية الجزء الخلفي من العين.
  • فحص الشبكية غير المباشر: تساعد هذه الطريقة من الفحص الطبيب على فحص قاع العين بدقة شديدة ثلاثية الأبعاد عبر استخدام عدسة تكثيف.

الطريقة:  يطلب منك الطبيب الجلوس أو الاستلقاء ويستخدم عدسة تكثيف وكشاف ضوء مثبت في جبهته لفحص شبكية العين والجزء الخلفي منها.

اختبار النظر للاطفال

 

7.      اختبار رؤية الألوان – Color vision testing

اختبار نظر شهير يهدف لمعرفة مدى وضوح رؤية الألوان لديك لأن هناك نسبة ليست بالقليلة من الناس يعانون من الصعوبة في التفريق بين ألوان محددة مما يتطلب التدخل الطبي.

يعرض عليك الطبيب لوحة بها مجموعة من الأشكال والأرقام أو الأحرف على شكل نقاط بألوان متنوعة ويطلب منك رؤيتها ووصف ما تراه.

تعد هذه الطريقة الأشهر من اختبار نظر الألوان ولكن توجد أساليب أخرى متعددة.

 

فحوصات العين الدورية أمر في غاية الأهمية وخاصة للأطفال وكذلك البالغين الذين لديهم تاريخ عائلي بمشاكل وأمراض العين أو مرضى السكري من النوع الأول أو الثاني لتأثيره الكبير على العين.

عيناك أغلى ما تملك فلا تهملهما!

 

اتصل بنا

Saudi Arabia 966 +
تحميل نسخة الهاتف المحمول
×
Messenger ماسنجر