ازاى اعرف انى حامل | تعرفِ على أشهر أعراض الحمل

ازاى اعرف انى حامل قبل ميعاد الدورة .. تختلف أعراض الحمل المبكرة من امرأة لأخرى حتى أنها تختلف من حمل لآخر فبعض النساء تأتيهم الأعراض واضحة منذ البداية بينما لا تكتشف الأخريات أنهن حوامل إلا بعد انقطاع الدورة الشهرية أو عند ظهور علامات الحمل والتي غالبًا ما تكون بعد مرور أكثر من شهر.

ينتاب الفضول بعض السيدات لمعرفة إذا كن حوامل في فترة مبكرة مثل قبل انتهاء ميعاد الدورة الشهرية أو من أول يوم من الحمل.

 

على الرغم من أن معرفة هذا يعد أمرًا صعبًا في وقت مبكر كهذا نظرًا لأن الأعراض تكون بسيطة جدًا بحيث يمكن الخلط بينها وبين التغيرات الهرمونية التي تمر بها النساء كما أن الاختبارات المنزلية لا يمكن أن تعطي نتائج مؤكدة في مثل هذا الوقت.

في هذه المقالة سنجاوب على عدة اسئلة مثل ازاي اعرف اني حامل قبل ميعاد الدورة و ازاي اعرف اني حامل من أول يوم كما سنتعرف على أعراض الحمل المبكرة فاستمر في القراءة لمعرفة المزيد.

 

ازاى اعرف اني حامل من أول يوم

يعد اليوم الأول من الدورة الشهرية هو اليوم الأول من تدفق الدم، في هذه الأيام يبدأ الرحم بالتخلص من بطانته وتستمر غالبًا لمدة خمس إلى سبع أيام.

فإذا كنت تخططين للحمل فعليك معرفة أيام دورتك الشهرية حتى تستطيعين معرفة ما إذا كانت تأخرت أم لا في حال حدوث حمل.

بالنسبة لبعض النساء في بداية حملهن قد يلاحظن نزول نزيف خفيف أو وجود بقع دم خفيفة.

 

في الأيام الأولى من الحمل لا يفضل الاعتماد على مراقبة أعراض الحمل المبكرة وبدلًا من ذلك يمكن إجراء اختبارات الحمل سواء كانت اختبارات الحمل المنزلية أو تحليل الدم.

 

اختبار الحمل المنزلي

إذا لاحظتي غياب دورتك الشهرية أو تشكين أنك تمرين بأحد أعراض الحمل المبكرة فيمكن عندها إجراء اختبار الحمل في المنزل على الرغم من أنه لا يعطي نتائج صحيحة في الأيام الأولى من الحمل.

للحصول على نتائج مؤكدة من اختبار الحمل المنزلي يفضل الانتظار حتى فوات وقت الدورة إذ يعتمد هذا الاختبار على قياس مستوى هرمون الحمل HCG في البول والذي لا يكون موجودًا بنسبة كافية قبل مرور الشهر الأول من الحمل.

أيضًا إذا كانت نتائج اختبار الحمل المنزلي سلبية فقد لا تكون النتيجة دقيقة بسبب أن البول لا يكون مأخوذ في الصباح الباكر وبذلك يكون مخففًا ولا يحتوي على النسبة الكافية من الهرمون وفي هذه الحالة يجب عليك تكرار المحاولة في وقت أبكر.

 

تحليل الدم

يعتبر تحليل الدم لمعرفة وجود حمل أم لا أدق طريقة كما أنها تعطي نتائج مؤكدة حتى إذا كنت تريدين معرفة إذا كنت حامل أم لا قبل ميعاد الدورة الشهرية.

يعتبر تحليل الدم أكثر حساسية من اختبار الحمل المنزلي الذي يعتمد على أخذ عينة من البول ويحتاج إلى مستويات أقل من الهرمون لإعطاء النتيجة إيجابية.

 

 

ازاى اعرف انى حامل قبل ميعاد الدورة (أعراض الحمل المبكرة)

تعتبر غياب الدورة الشهرية هي أكثر علامة توضح إذا كنت حامل أم لا خصوصًا عند النساء اللواتي لديهن دورة شهرية منتظمة ويمكن معرفة وجود حمل أم لا بمجرد تحليل الدم.

أما بالنسبة لأعراض الحمل المبكرة فتختلف من سيدة لأخرى وقد لا تظهر بالنسبة للبعض إلا أن بعض النساء الحوامل يبدأن بالشعور بهذه الأعراض قبل أسبوع من غياب الدورة.

أيضًا قد يختلط الأمر عليهن ويعتقدن أنها أعراض ما قبل الحيض ولكن عند وجود أكثر من عرض واحد يفضل إجراء اختبار الحمل للتأكد.

 

ازاى اعرف انى حامل بعد الاجهاض مباشرة

 

فيما يلي بعض أعراض الحمل المبكرة الأكثر شيوعًا لدى النساء

ألم وتورم في الثدي

مع بداية الحمل تزداد نسبة هرمون الإستروجين والبروجسترون مما يؤدي إلى تضخم الغدد وبالتالي يكبر حجم الثدي ويصبح أكثر حساسية من ذي قبل وتظهر هذه الأعراض في خلال أسبوع أو أسبوعين من الحمل.

من 6 إلى 12 يوم من الحمل تزرع البويضة الملقحة في بطانة الرحم لذلك قد تلاحظ بعض النساء وجود نزيف خفيف يشبه الدورة ولكن يكون لونه ورديًا أكثر وليس دم غزير مثل نزيف الدورة الشهرية.

قد يأتي هذا النزيف مع الشعور بتقلصات خفيفة في البطن التي تشبه تقلصات الدورة الشهرية.

 

 الشعور بالغثيان

يعرف الغثيان المرتبط بالحمل باسم الغثيان الصباحي والذي يستمر لبضعة أسابيع من بدء الحمل وذلك بسبب التغيرات الهرمونية مما يؤثر على عملية الهضم.

 

 التعب والإعياء

نتيجة لزيادة هرمون البروجسترون عند الحمل تشعر الكثير من السيدات بالتعب والإعياء وبعض التقلبات المزاجية التي تزداد بسبب أعراض الحمل الأخرى.

تشعر الكثير من السيدات في الأشهر الأربعة الأولى من الحمل بالتعب والنعاس أكثر من ذي قبل مع العلم أنها قد تكون أحد أعراض متلازمة ما قبل الدورة الشهرية كما أن هذه الأعراض يمكن أن تدل على أنك لم تنالي قسطًا كافيًا من الراحة.

 

الابتعاد عن تناول بعض الأطعمة مع الرغبة الشديدة في تناول بعض الأنواع الأخرى

تلاحظ المرأة الحامل أنها لم تعد تريد تناول بعض الأطعمة التي كانت تحبها سابقًا وأن رغباتها تتحول إلى أطعمة أخرى وذلك يكون بالتاكيد بفعل التغيرات الهرمونية أثناء هذه الفترة.

كما قد تلاحظ بعض النساء تغير طعم الأطعمة أثناء تناول الطعام وتكون مائلة إلى طعم المعدن.

تتأثر أيضًا حاسة الشم بالتغيرات الهرمونية وتكون أكثر حساسية لدرجة أنها قد تزيد الشعور بالغثيان إذا كنت حامل.

 

الانتفاخ

على الرغم من أن الانتفاخ وتجمع الغازات في البطن يعد أحد أعراض متلازمة ما قبل الدورة الشهرية إذ أنه يعمل على زيادة مستويات هرمون البروجسترون إلا أنه يعتبر أيضًا من الأعراض المبكرة للحمل.

يعمل هرمون البروجسترون على إبطاء عمل الجهاز الهضمي مما يؤدي إلى احتباس الغازات.

 

 ارتفاع درجة حرارة الجسم القاعدية

عادةً ترتفع درجة حرارة الجسم في وقت الإباضة بسبب ارتفاع هرمون البروجسترون ولكن مع نزول الدورة الشهرية وانخفاض مستوى البروجسترون تعود حرارة الجسم إلى طبيعتها، لكن ليس هذا هو الحال أثناء الحمل إذ تستمر درجة الحرارة مرتفعة طوال فترة الحمل.

 

ازاى اعرف انى حامل بعد الإجهاض مباشرة

بعد الإجهاض قد تقلق بعض النساء من أن هذا قد يؤثر على فرصهن في الحمل والإنجاب مرة أخرى سواء كان الإجهاض دوائي أو إجهاض جراحي.

لكن تشير الدراسات إلى أن عمليات الإجهاض لا تؤثر على فرص الإنجاب ويمكن بعدها أن تحمل السيدة بشكل طبيعي وأن المخاطر التي قد تمر بها تكون قليلة جدًا.

أيضًا يمكن للسيدة أن تحمل مرة اخرى بعد وقت قصير من الإجهاض إذ يبدأ التبويض بعد إسبوعين من الاجهاض لذلك يمكن أن تحمل قبل ميعاد الدورة التالية لكن قد تتأخر فترة التبويض إذا استمر الحمل السابق لمدة أكبر في هذه الحالة تبقى هرمونات الحمل لبعض الوقت في الجسم.

إذا كنت لا ترغبين في الحمل فعليك اتخاذ احتياطاتك واستخدام وسائل منع الحمل.

اقرأ أيضًا: الحمل بعد عملية تكيس المبايض | أفضل الطرق لزيادة نسبة الحمل

 

تكون أعراض الحمل المبكرة بعد الإجهاض هي نفسها أعراض الحمل المبكرة في الحمل العادي والتي تشمل:

  • غياب الدورة الشهرية.
  • ألم وتضخم الثدي.
  • الشعور بالغثيان والقيء.
  • التعب والإعياء.
  • التقلبات المزاجية.

 

أسباب النزيف أثناء الحمل

قد تتعرض بعض السيدات إلى نزيف أثناء الحمل وذلك يكون لعدة أسباب أهمها:

  •  انغراس البويضة الملقحة في بطانة الرحم.
  •  تغيرات عنق الرحم بسبب الحمل.
  •  الحمل خارج الرحم.
  •  الإجهاض الذي قد يسبب نزيف قبل الأسبوع الرابع والعشرين.
  • الإصابة بعدوى في المهبل.
  • انفصال المشيمة عن جدار الرحم.

اتصل بنا

Saudi Arabia 966 +
تحميل نسخة الهاتف المحمول
×
Messenger ماسنجر