whatsapp
message
Language Flag

العروض

اسباب نغزات القلب

اسباب نغزات القلب

اسباب نغزات القلب

تشكل نغزات القلب مصدرا كبيرا للقلق لدى الكثير من الناس ، وذلك لأن أول شيء يفكرون به هو وجود مشكلة في القلب تسبب ذلك ، و لكن في الواقع فإن هناك العديد من اسباب نغزات القلب التي ليست لها أي علاقة بوجود مشكلة قلبية من قريب أو من بعيد.

اسباب نغزات القلب:

  • اسباب متعلقة بالقلب:
  1. مرض الشريان التاجي Coronary Artery Disease:  هو انسداد يحدث في الأوعية الدموية للقلب مما يقلل من تدفق الدم والأكسجين إلى عضلة القلب ، الامر الذى قد يسبب الألم المعروف باسم الذبحة الصدرية.
     
  2. احتشاء عضلة القلب (النوبة القلبية)Myocardial infarction : يحدث احتشاء عضلة القلب نتيجة انخفاض تدفق الدم عبر الأوعية الدموية للقلب الأمر الذي يؤدي إلى موت خلايا عضلة القلب.

على الرغم من أن النوبة القلبية تشبه ألم الذبحة الصدرية ، إلا أنها عادة ما تكون أكثر شدة وتسبب ألمًا ساحقًا في منتصف الصدر أو في الجانب الأيسر منه. قد يصاحب الألم الشعور بالتعرق والغثيان وضيق التنفس أو الضعف الشديد.
 

  1. التهاب عضلة القلب Myocarditis: عادة ما تكون أعراض التهاب عضلة القلب مشابهة لأعراض النوبة القلبية إذ تسبب آلام الصدر، والحمى ، والتعب ، وسرعة ضربات القلب وصعوبة التنفس.
     
  2. التهاب التامور Pericarditis : التامور هو الكيس المحيط بالقلب ، و يمكن أن  يسبب التهاب التامور ألمًا مشابهًا للذبحة الصدرية ، لكنه غالبًا ما يكون ألمًا حادًا وثابتًا على طول عضلات العنق والكتف.
     
  3. تضخم عضلة القلب Hypertrophic cardiomyopathy : يتسبب هذا المرض الوراثي في ​​زيادة سماكة عضلة القلب بشكل غير طبيعي ، الأمر الذى يؤدي أحيانًا إلى مشاكل في تدفق الدم من القلب اذ غالبًا ما يحدث ألم في الصدر وضيق في التنفس عند ممارسة الرياضة.
     
  4. تدلي الصمام التاجي Mitral valve prolapse :قد يتسبب تدلي الصمام التاجي (عدم انغلاقه داخل القلب بشكل صحيح) في حدوث مجموعة من الأعراض بما في ذلك ألم الصدر ، وخفقان القلب ، والدوخة.
     
  • أسباب متعلقة بمشاكل الرئة:
  1. التهاب الجنبة Pleuritis: الجنبة هى بطانة الرئتين والصدر ، في حالة حدوث التهابات بكتيرية أو فيروسية في الجنبة قد تسبب حدوث بعض الأعراض مثل ألم حاد عند التنفس أو السعال أو العطس.
     
  2. الالتهاب الرئوي أو خراج الرئة Pneumonia or lung abscess: يمكن أن يتسبب الالتهاب الرئوي في حدوث آلام الصدر التي يصاحبها الحمى والقشعريرة والسعال.
     
  3. ارتفاع ضغط الشريان الرئوي Pulmonary hypertension: يسبب ارتفاع ضغط الشريان الرئوي الدم الصدر إذ يجعل الجانب الأيمن من القلب يعمل بجهد كبير.
     
  4. الربو Asthma : قد يسبب الربو ضيق التنفس ، والصفير عند التنفس ، والسعال ، وألم الصدر في بعض الأحيان.
     
  • مشاكل الجهاز الهضمي: يقع القلب والمرىء بالقرب من بعضهما البعض ويشتركان في شبكة عصبية مما قد يسبب حدوث نغزات القلب في حالة الإصابة بأحد الأمراض التالية:
  1. مرض ارتجاع الحامض في المريء(Gastroesophageal reflux disease (GERD: يحدث ارتجاع المريء ، المعروف أيضًا باسم الارتجاع الحمضي ، عندما تعود محتويات المعدة إلى الحلق عن طريق المريء مما قد يسبب وجود طعمًا لاذعًا في الفم وإحساسًا حارقًا في الصدر أو الحلق.
     
  2. اضطرابات تقلص المريء Esophageal contraction disorders: تعتبر تقلصات العضلات غير المنسقة (التشنجات) والتقلصات ذات الضغط المرتفع مشاكل في المريء يمكن أن تسبب ألمًا في الصدر.
     
  3. تمزق أو انثقاب المريء Esophageal rupture or perforation: قد يكون ألم الصدر المفاجئ والشديد بعد القيء علامة على حدوث تمزق في المريء.
     
  4. القرحة المعدية Peptic ulcers :قد تتسبب قرح المعدة أو الأمعاء في حدوث نغزات القلب ، و غالبًا ما يتحسن الألم عند تناول الطعام أو تناول مضادات الحموضة.
     
  5. فتق الحجاب الحاجز Hiatal hernia: تحدث هذه المشكلة الشائعة عندما يندفع الجزء العلوي من المعدة إلى أسفل الصدر بعد تناول الطعام ، و غالبًا ما يسبب هذا أعراض الارتجاع ، بما في ذلك نغزات القلب إذ يميل الألم إلى التفاقم عند الاستلقاء.
     
  • مشاكل العظام أو العضلات أو الأعصاب:

قد ينتج ألم الصدر أحيانًا عن المجهود الزائد أو إصابة منطقة الصدر نتيجة السقوط أو الحوادث كما يمكن أن تسبب الفيروسات أيضًا ألمًا في منطقة الصدر. تشمل الأسباب الأخرى

لألم الصدر الشد العضلي ، حيث يمكن للسعال الشديد أن يؤذي العضلات والأوتار بين الضلوع وتسبب ألمًا في الصدر ، إذ يميل الألم إلى الاستمرار ويزداد سوءًا مع الحركة.

 

  • اسباب نغزات القلب الأخرى:

سبب آخر محتمل لنغزات القلب هو القلق ونوبات الهلع ، إذ من الممكن أن تشمل بعض الأعراض المصاحبة الدوخة ، والإحساس بضيق في التنفس ، والخفقان ، والإحساس بالوخز ، والرجفة.

متى تكون نغزات القلب خطيرة:

إذا شعرت بوجود نغزات في القلب أو بألم مفاجئ في الصدر ، يصاحبه أي من الأعراض التالية اتصل بالإسعاف فورا:

  • إذا كان الألم ينتشر الى ذراعيك أو ظهرك أو رقبتك أو فكك.
  • إذا كان صدرك يشعر بالضيق أو الثقل.
  • إذا بدا الأمر بالشعور بوجود ضيق في التنفس ، والتعرق ، والشعور بالغثيان.
  • في حالة إذا استمر الأمر أكثر من 15 دقيقة.
  • إذا كان هناك انخفاض في ضغط الدم أو في معدل ضربات القلب.

متى ينبغي الذهاب إلى الطبيب:

من الافضل الذهاب لمراجعة طبيبك الخاص ، إذا كان لديك أي من الأعراض التالية:

  • إذا كان لديك ألم في الصدر يأتي ويذهب من وقت إلى آخر.
  • إذا كان لديك ألم في الصدر يزول بسرعة ولكنه يثير قلقك بشدة.
  • إذا كان الألم يصاحبه حمى أو قشعريرة أو سعال مخاطي لونه أصفر مخضر.
  • في حالة وجود أي مشاكل في البلع.

من المهم جدا الحصول على استشارة طبية ، وذلك للتأكد من عدم وجود أي شيء مثير للقلق.

 

المقالات المتعلقة

هل جلطة القلب تتكرر .. الأسباب التي يجب عليك تجنبها

  • قراءة المزيد

عملية قسطرة القلب

  • قراءة المزيد

اهم تفاصيل اعراض امراض القلب التي يجب عليك معرفتها (إنفوجراف)

  • قراءة المزيد
اعراض جلطة القلب

اهم 7 اعراض جلطة القلب 2022

  • قراءة المزيد

اتصل بنا


التليفون :

0122374555

البريد الإلكترونى :

hjh.info@andalusiagroup.net