whatsapp
message
اعراض الذبحة الصدرية

ما هي أعراض الذبحة الصدرية؟ ومتى يجب عليك الذهاب إلى الطبيب؟

 

الذبحة الصدرية هي نوع من ألم الصدر ناتج عن انخفاض تدفق الدم إلى القلب. الذبحة الصدرية هي أحد أعراض مرض الشريان التاجي. غالبًا ما توصف الذبحة الصدرية، بأنها شعور بالعصر أو الضغط أو الثقل أو الضيق أو الألم في الصدر.

على الرغم من أن الذبحة الصدرية شائعة نسبيًا، لا يزال من الصعب التمييز بينها وبين الأنواع الأخرى من آلام الصدر، مثل الانزعاج الناتج عن عسر الهضم. إذا كنت تعاني من ألم في الصدر غير مبرر، فاطلب العناية الطبية على الفور.

فيما يلي نوضح أعرا ض الذبحة الصدرية وعلاجها.

 

أعراض الذبحة الصدرية

تشمل أعراض الذبحة الصدرية ألم الصدر والإحساس بالضيق، يمكن وصفه  بأنه يشبه الضغط أو العصر أو الحرقة أو الامتلاء.

قد تشعر أيضًا بألم في ذراعيك أو رقبتك أو فكك أو كتفك أو ظهرك.

تشمل الأعراض الأخرى التي قد تعاني منها مع الذبحة الصدرية ما يلي:

·      دوار

·      إرهاق.

·      غثيان.

·      ضيق في التنفس.

·      التعرق.

يجب أن يتم تقييم هذه الأعراض على الفور من قبل الطبيب الذي يمكنه تحديد ما إذا كنت تعاني من الذبحة الصدرية المستقرة، أو الذبحة الصدرية غير المستقرة.

الذبحة الصدرية المستقرة هي الشكل الأكثر شيوعًا للذبحة الصدرية. وتحدث عادة عندما تجهد نفسك وتختفي مع الراحة. على سبيل المثال، قد يكون الألم الذي يحدث عند المشي صعودًا أو في الطقس البارد هو الذبحة الصدرية.

 

خصائص الذبحة الصدرية المستقرة

·      تحدث عندما يعمل قلبك بجهد أكبر، كما هو الحال عند ممارسة الرياضة أو صعود السلالم.

·      يمكن توقuها عادةً ويكون الألم مشابهًا عادة لنوع من ألم الصدر قد عانيته سابقًا.

·      تدوم لفترة قصيرة، ربما خمس دقائق أو أقل.

·      تختفي عاجلًا إذا استرخيت أو استخدمت دواء الذبحة الصدرية.

يمكن أن تختلف شدة الذبحة الصدرية ومدتها ونوعها. قد تشير الأعراض الجديدة أو المختلفة إلى شكل أكثر خطورة من الذبحة الصدرية (الذبحة الصدرية غير المستقرة) أو الأزمة القلبية.

 

خصائص الذبحة الصدرية غير المستقرة (حالة طبية طارئة)

·      تحدث حتى في حالة الراحة.

·      تغير في النمط المعتاد للذبحة الصدرية.

·      غير متوقعة.

·      عادة ما تكون أكثر خطورة وتستمر لفترة أطول من الذبحة الصدرية المستقرة، ربما 30 دقيقة أو أكثر.

·      قد لا تختفي مع الراحة أو استخدام أدوية الذبحة الصدرية.

·      قد تكون إشارة إلى الإصابة بأزمة قلبية.

هناك نوع آخر من الذبحة الصدرية يسمى الذبحة الصدرية المخالفة للمعتاد أو ذبحة برنزميتال. هذا النوع من الذبحة الصدرية نادر. وهو ناتج عن تشنج في شرايين القلب يقلل مؤقتًا من تدفق الدم.

خصائص الذبحة الصدرية المخالفة للمعتاد (ذبحة برنزميتال)

·      تحدث عادة في أثناء الراحة.

·      غالبًا تكون شديدة.

·      قد يتم تخفيفها بأدوية الذبحة الصدرية.

 

الذبحة الصدرية عند النساء

يمكن أن تختلف أعراض الذبحة الصدرية عند النساء مقارنة بأعراض الذبحة الصدرية التي تحدث عند الرجال. قد تؤدي هذه الاختلافات إلى تأخير البحث عن العلاج. على سبيل المثال، يعد ألم الصدر من الأعراض الشائعة لدى النساء المصابات بالذبحة الصدرية، ولكنه قد لا يكون العرض الوحيد أو أكثر الأعراض انتشارًا لدى النساء. قد تعاني النساء أيضًا من أعراض مثل:

·      غثيان.

·      ضيق في التنفس.

·      وجع بطن.

·      عدم الراحة في الرقبة أو الفك أو الظهر.

·      الشعور بألم يشبه الطعن بدلًا من ضغط الصدر.

 

متى تزور الطبيب؟

إذا استمر ألم صدرك لأكثر من بضع دقائق ولم يختفي عند الراحة أو تناول أدوية الذبحة الصدرية، فقد يكون ذلك علامة على إصابتك بأزمة قلبية. اتصل برقم الطوارئ في بلدك أو اطلب المساعدة الطبية الطارئة. اتخذ الترتيبات اللازمة لنقلك إلى المستشفى، ولا تقود السيارة بنفسك إلى المستشفى إلا في حالة عدم وجود أي حل آخر.

إذا كان انزعاج الصدر من الأعراض الجديدة بالنسبة لك، فمن المهم أن ترى طبيبك لاكتشاف سبب ألم صدرك وللحصول على العلاج المناسب. إذا تم تشخيص إصابتك بالذبحة الصدرية المستقرة وتفاقمت أو تغيرت، فاطلب العناية الطبية فورًا.

 

علاج الذبحة الصدرية

يتساءل بعض الناس عن علاج سريع للذبحة الصدرية، يعتمد أفضل علاج للذبحة الصدرية على نوع الذبحة الصدرية التي تعاني منها وعوامل أخرى. إذا كانت الذبحة الصدرية مستقرة، فقد تتمكن من السيطرة عليها من خلال تغييرات نمط الحياة والأدوية. بينما تتطلب الذبحة الصدرية غير المستقرة علاجًا فوريًا في المستشفى، والذي قد يتضمن الأدوية والإجراءات الجراحية.

ونؤكد أنه، إذا كنت تعاني من ذبحة صدرية غير مستقرة أو ألم ذبحة صدرية يختلف عما تعانيه عادةً، مثل حدوثه في أثناء الراحة، فأنت بحاجة إلى علاج فوري في المستشفى.

الأدوية:

إذا لم تساعد تغييرات نمط الحياة وحدها في علاج الذبحة الصدرية، فقد تحتاج إلى تناول الأدوية. وقد تشمل ما يلي:

·      النترات

·      الأسبرين

·      العقاقير المانعة للتجلط "تعرف على أهم 7 اعراض جلطة القلب وطرق التعامل معها"

 

·      حاصرات بيتا

·      الأدوية الخافضة للكولسترول

·      حاصرات قنوات الكالسيوم

·      الأدوية الخافضة لضغط الدم

·      رانولازين (رانيكزا)

الإجراءات الطبية والجراحة:

كثيرًا ما تُستخدم تغييرات نمط الحياة والأدوية لعلاج الذبحة الصدرية المستقرة. ولكن يمكن أيضًا استخدام الإجراءات الطبية مثل الرأب الوعائي والدعامات وجراحة تحويل مسار الشريان التاجي لعلاج الذبحة الصدرية.

·      الرأب الوعائي والدعامات.

·      جراحة تحويل مسار الشريان التاجي.

·      النبض الخارجي الانعكاسي.

 

الاستعداد لزيارة الطبيب

نظرًا لأن المواعيد الطبية يمكن أن تكون مختصرة وغالبًا ما يكون هناك الكثير لمناقشته، فمن الجيد أن تكون مستعدًا للموعد. إليك بعض النصائح:

·      كن على علم بأي محاذير يجب تجنبها قبل الموعد. واسأل عند تحديد الموعد عما إذا كان هناك أي شيء تحتاج إلى فعله قبل الموعد مع الطبيب.

·      اكتب أي أعراض تعاني منها، بما في ذلك أي أعراض قد لا تبدو ذات صلة بالذبحة الصدرية.

·      دوِّن المعلومات الشخصية الرئيسية، بما في ذلك أي تاريخ عائلي للإصابة بالذبحة الصدرية وألم الصدر وأمراض القلب والسكتة الدماغية وارتفاع ضغط الدم أو مرض السكري وأي ضغوط كبيرة أو تغييرات طرأت مؤخرًا على الحياة.

·      أعد قائمة بجميع الأدوية أو الفيتامينات أو المكملات الغذائية التي تتناولها.

·      اصطحب أحد أفراد العائلة أو الأصدقاء معك، إن أمكن. في بعض الأحيان قد يكون من الصعب تذكر جميع المعلومات. قد يتذكر الشخص الذي يرافقك شيئًا قد فاتك أو نسيته.

·      كن مستعدًا لمناقشة نظامك الغذائي وعادات ممارسة الرياضة. إذا كنت لا تتبع نظامًا غذائيًا أو تمارين روتينية بالفعل، فاستعد للتحدث مع طبيبك بشأن أي تحديات قد تواجهها في البدء.

·      دون الأسئلة التي ستطرحها على طبيبك.

أخيرًا بعد أن تكلمنا عن أعراض الذبحة الصدرية، نخبرك بأنه إذا تم اكتشاف الذبحة الصدرية مبكرًا، فقد يكون العلاج أسهل وأكثر فعالية، فلا تتردد في طلب المساعدة الطبية العاجلة. وتذكر أنه ليس من السابق لأوانه أبدًا إجراء تغييرات صحية في نمط الحياة، مثل الإقلاع عن التدخين وتناول الأطعمة الصحية  وغيرهما. هذه هي خطوط الدفاع الأساسية ضد الذبحة الصدرية ومضاعفاتها، بما في ذلك الأزمة القلبية والسكتة الدماغية.

 

 

المقالات المتعلقه

لا يوجد

اتصل بنا


التليفون :

0122166666

البريد الإلكترونى :

hjh.info@andalusiagroup.net