10 أعراض تشير إلى إصابتك بـ “امراض القلب”

10 أعراض تشير إلى إصابتك بـ “امراض القلب”

تتسم الأجهزة الفسيولوجية بجسمنا بالذكاء، حيث تقوم بتنبيهنا من خلال ظهور بعض الأعراض والمؤشرات التي تدل على اقتراب الإصابة بالأمراض، مثل أمراض القلب، فهناك بعض العلامات البسيطة “اعراض مرض القلب” التي قد تكون مؤشراً مبكراً على الإصابة بأي من أمراض القلب، وتعتبر هذه طريقة يتبعها جسدك لتحذيرك من الإصابة ولتتخذ موقف سريع.

اعراض مرض القلب ..

10 أعراض تشير إلى احتمال إصابتك

بـ “امراض القلب”

 

 

 

1- انقطاع النفس أثناء النوم:

إذا كنت تتعرض لانقطاع النفس بشكل مفاجئ أثناء النوم، ويستمر ذلك لفترة من الزمن قبل أن يعود لوتيرته الطبيعية مرة أخرى، قد يكون هذا مؤشر من جسمك لإخبارك بأنك بحاجة إلى المزيد من الأكسجين، حيث يعمل الدماغ على إرسال الإشارات العصبية إلى القلب لحثه على العمل بشكل أفضل وأكثر فاعلية، للحفاظ على ضخ الدم بشكل طبيعي في الجسم وهذا مؤشر إلى احتمالية إصابتك بمشاكل في القلب.

 

2- الدوخة والدوار:

عند الشعور بالدوخة والدوران بشكل مستمر ومتكرر، هذا يعتبر أيضًا من اعراض مرض القلب والذي يدل على وجود مشاكل في الدم أو في جهاز دوران الدم بشكل عام، وذلك يكون نتيجة لقصور ما بالقلب وعجزه عن ضخ كميات كافية إلى مختلف أجزاء الجسم.

 

3- طفح جلدي لونه أصفر أو برتقالي:

يعتقد العديد من الأشخاص عند ظهور أي من أنواع الطفح الجلدي، أن ذلك نتيجة لمشكلة ما بالجلد، ولكن في الحقيقة إنها على الأرجح مؤشر لمشكلة ما بالقلب، مثل زيادة نسبة الدهون الثلاثية بالجسم وتصلب الشرايين ينتج عنه ظهور بقع أو تصبغات صفراء على الجلد.

 

4- بقع داكنة أسفل الأظافر :

تساعدك الأظافر في فهم جسمك أيضاً وذلك من خلال ظهور بعض الكدمات أو البقع تحت أظافر اليد أو القدم، وذلك يكون مؤشر لوجود التهابات معينة في بطانة القلب وصماماته، خاصة إذا كان وجودها غير مبرر وغير ناتج عن كدمة أو احتكاك.

 

5- ضعف ملحوظ في قبضة اليد:

قد ينتج عن ضعف عضلات القلب، ضعف في قبضة اليد وقدرتك على الإمساك بالأشياء بشكل كبير، وحينها عليك الفحص للتأكد إذا كانت مشكلة بالقلب أم بالأعصاب.

 

6- زرقة الأصابع:

إذا تحول لون أصابع يدك إلى الأزرق، ذلك يعتبر مؤشراً واضحاً على نقص إمدادات الأوكسجين بالجسم والذي يتم الحصول عليه من الدم، أي وجود ضعف وعجز ما بعضلات القلب، وهذا الأمر شائع عند الأشخاص المصابين بعيب خلقي في القلب أو الأوعية الدموية.

 

7- تورم القدمين:

الشعور بآلام في القدم وتورم واضح خاصة عند الوقوف لفترات طويلة، هذا عرض للعديد من الأمراض، لذلك عليك بسرعة التوجه والفحص لمعرفة السبب، هل مشاكل بالقلب أم مشاكل بالأوعية الدموية أو العظام.

 

8- الشعور بالإرهاق الدائم:

إن الاستمرار بالشعور بالإرهاق بشكل دائم هذا أمر غير طبيعي، خاصة إذا كان الشخص يتناول قسط وافي من النوم، ويحصل على التغذية السليمة، حينها يكون الإرهاق نتيجة عجز القلب عن ضخ الدم الكافي لمختلف أنحاء الجسم.

 

9- صعوبة في التنفس:

سواء الشعور بصعوبة في التنفس أثناء ممارسة أنشطة بسيطة أو عند ممارسة مجهود زائد، كل هذا ينتج عن عجز وفشل واضح بعمل عضلة القلب، وقد تكون بداية للإصابة بالسكتة القلبية، لذلك يلزم ضرورة الفحص مع ظهور هذا العرض.

 

10- المشاكل الجنسية:

عند ملاحظة حدوث أي مشاكل بالعلاقة الجنسية مثل خلل الانتصاب عند الرجال أو ضعف الرغبة الجنسية عند المرأة، أحياناً قد يكون ذلك مؤشراً على وجود خلل ما في القلب والدورة الدموية بشكل عام، إذا لم يكن هناك أي سبب أخر لهذا القصور.

القلب من أهم أعضاء جسم الانسان، وبتعرضه لأي عجز أو ضعف، ينتج عن ذلك العديد من المشاكل والأمراض التي قد تؤدي إلى مضاعفات خطيرة أو الوفاة، لذلك عليك بضرورة التوجه إلى الطبيب للفحص والإطمئنان عن الشعور بأي من المؤشرات أو الأعراض السابقة.

 

المصادر:

كُتبت المقالة وتم مراجعته من قبل أطباء قسم القلب والأوعية الدموية بـ مستشفيات أندلسية

تحميل نسخة الهاتف المحمول
واتس اب
ماسنجر