whatsapp
message
البابونج للكلى

الكلى تفعل الكثير لأجلك، كيف تحافظ على صحتها؟

الكلى...هذا العضو صغير الحجم - بحجم قبضة يديك - لكنه كبير الفائدة ويلعب من الأدوار الحيوية في جسدك ما يجعل توقفه عن العمل أمر في غاية الخطورة ومهدداً للحياة أيضاً. 

تقع الكلى في الجزء السفلي من البطن على جانبي العمود الفقري وتتعدد أدوارها العظيمة التي لا تقدر بثمن مثل تنقية جسمك من الشوائب والفضلات الضارة وتنظيم درجة حامضية الدم وإحداث توازن في نسب البوتاسيوم والكالسيوم والصوديوم. 

تعمل الكلى أيضاً على تنشيط فيتامين د الضروري لصحة العظام والقلب والأوعية الدموية كما تفرز هرموناً يسمى الإريثروبيوتين الذي له دور مباشر في إنتاج خلايا الدم الحمراء. 

مما سبق نعرف أن كليتينا تعملان بجد لنبقى بصحة جيدة ويظل جسدنا متوازناً قادراً على القيام بجميع وظائفه الحيوية بكل سهولة. 

كيف نحافظ على صحة الكلى وسلامتها؟ ما هي العادات الصحية التي علينا أن نهتم بها؟ هل هناك أطعمة أو مشروبات معينة يفضل إدخالها في نظامنا الغذائي للحفاظ على صحة الكلى؟

 هل ما يقال عن أهمية بعض المشروبات والأعشاب صحيح؟ مثل البابونج للكلى مثلاُ؟ 

 

7 نصائح لكلى صحية

مارس الرياضة بانتظام 

ممارسة التمارين الرياضية بانتظام ليس فقط للنزول في الوزن، بل تنعكس أيضاً على صحة الكلى، فما العلاقة بين النشاط الجسدي وصحة الكلى؟ 

ممارسة التمارين الرياضية تساعد في الوقاية من أمراض القلب والضغط ومرض السكري وهذه الأمراض تعد سبباً رئيسياً من أسباب مشاكل الكلى. 

ارتفاع ضغط الدم ومرض السكري على سبيل المثال هما من الأسباب الرئيسية للإصابة بمرض الفشل الكلوي المزمن الذي يعد من أخطر وأشهر الأمراض التي تصيب الكلى. 

اجعل من ممارسة الرياضة عملاً ممتعاً تقوم به حتى تستطيع المواظبة عليه، يمكنك ممارسة رياضة المشي أو الجري أو السباحة أو أي رياضة محببة لك بشرط الانتظام عليها لتنعكس آثارها على صحتك بشكل عام وصحة الكلى بشكل خاص. 


حافظ على وزن مثالي  

الوزن الزائد أو السمنة من أبرز أسباب الإصابة بأمراض القلب والضغط ومرض السكري وهذه الأمراض بدورها تتسبب في الإضرار بالكلى بشكل كبير. 

عبر اتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية يمكنك خسارة الوزن الزائد للتقليل من فرصة الإصابة بالأمراض المزمنة بما فيها أمراض الكلى. 

 

احرص على نظام غذائي صحي للكلى

ابتعد عن الأطعمة التي تهدد صحة الكلى مثل الأملاح والأطعمة الغنية بالصوديوم واللحوم المصنعة، واحرص على تناول الحبوب الكاملة والخضراوات والفواكه الطازجة. 

اهتم بشرب كمية كافية من الماء يومياً، لا تقل عن 8 أكواب. 

 

توقف عن التدخين

يضر التدخين بالأوعية الدموية حيث يقلل من مقدار الدم الداخل إلى الكليتين كما أن التدخين المزمن يزيد من فرص الإصابة بسرطان الكلى. 

 

 كن حذراً في تناول الأدوية بدون وصفة

الإفراط في تناول بعض الأدوية المسكنة والمضادة للالتهابات يؤدي للإضرار بالكلى بشكل كبير، مثل البروفين والنابروكسين وغيرها من مضادات الالتهاب غير الستيرويدية ( NSAIDs) التي تستخدم في علاج الآلام المزمنة مثل آلام العظام. 

إذا كنت تعاني من آلام مزمنة تواصل مع طبيبك لوصف إحدى المسكنات الآمنة على الكلى. 

 

 الفحص الدوري أمر في غاية الأهمية

الفحص الدوري عن طريق زيارة الطبيب وإجراء التحاليل اللازمة للاطمئنان على وظائف الكلى أمر في غاية الأهمية خاصة إذا كنت إحدى الحالات التالية: 

  • عمرك فوق ال 60 عام.
  • تعاني من مرض السكري.
  • تعاني من ارتفاع ضغط الدم أو أحد مشاكل القلب والأوعية الدموية.
  • الأشخاص الذين ولدوا بوزن أقل من الطبيعي.
  • الأشخاص الذين يعانون من السمنة. 
  • الأِشخاص الذين لديهم شك في الحالة الصحية للكلى. 

 

تتضمن الفحوصات فحص يسمى GFR أي معدل ترشيح كبيبات الكلى - الوحدات الوظيفية بها - يساعد هذا في الكشف المبكر للفشل الكلوي المزمن. 

وهناك أيضاً فحص البول للكشف عن وجود بروتين الألبيومين من عدمه، في حالة تواجده فإن هذا يدل على وجود مشكلة ما في الكلى ويطلب الطبيب المزيد من الفحوصات لاكتشافها. 

 

احرص على  تنظيم مستوى ضغط الدم لديك

إذا كنت تعاني من مرض ارتفاع ضغط الدم فعليك الاهتمام بالحفاظ عليه في معدلاته الطبيعية والمتابعة الدورية مع الطبيب لأن مرض الضغط مسبباً رئيسياً لفشل الكلى بسبب الضغط الذي يسببه عليها. 

وإذا كنت غير متأكد من أنك لا تعاني من ارتفاع ضغط الدم فعليك بالقياس الدوري ومتابعة الطبيب للتشخيص المبكر أو الوقاية، ارتفاع ضغط الدم هو القاتل الصامت علينا أن نكون جميعاً على حذر منه. 

 

هل البابونج للكلى مفيد كما يشاع؟ 

من المعلومات الشائعة على صفحات السوشيال ميديا والمنتديات أن شرب شاي البابونج مهم لصحة الكلى وأن البابونج للكلى من أفضل الأعشاب التي تحميها من الحصوات والأمراض، فما صحة هذا الأمر؟ 

 

لم يثبت أن هناك علاقة مباشرة بين البابونج وأمراض للكلى ولكن قد يكون البابونج للكلى مفيد بشكل غير مباشر كما يلي: 

أوضحت أبحاث أجريت في اليابان والمملكة المتحدة أن شرب شاي البابونج يساعد في التقليل من أو منع مضاعفات مرض السكري التي تتضمن التهابات الأعصاب وفقدان البصر وأيضاً مشاكل الكلى. 

لهذا فإن البابونج للكلى قد يكون مفيداً لمرضى السكري تحديداً لأنه يقلل من مضاعفات السكري على الكلى التي قد تصل إلى الفشل الكلوي بسبب زيادة نسبة الجلوكوز غير المستفاد منه في الدم مما يزيد الحمل على الكليتين للتخلص منه، ومع مرور الوقت تضعف الكلى وفي حالة عدم الاهتمام بالسيطرة على المشكلة فإنها قد تتفاقم للفشل الكلوي المزمن الذي يتطلب غسيل الكلى أو زراعة الكلى في نهاية المطاف. 

لهذا ننوه على ضرورة اهتمام مرضى السكري بالحفاظ على المعدلات الطبيعية للسكر في الدم للحفاظ على الكلى من مضاعفات المرض، وهذا يكون باتباع نظام غذائي صحي، وتناول الأدوية في مواعيدها، والفحص الدوري لوظائف الكلى بشكل مستمر لملاحظة أي مشكلة قد تواجه الكلى مبكراً ومنع تفاقمها. 

كما ينصح بتناول الأعشاب التي تقلل من مضاعفات السكري مثل البابونج للكلى ولكن بعد استشارة الطبيب أولاً. 

 

نصائح غذائية لمرضى الكلى 

إذا كنت تعاني من إحدى مشكلات الكلى فعليك اتباع نمط غذائي مناسب لحالتك، تفيدك النصائح التالية في السيطرة على مشاكل الكلى. 

  • حد من تناول الصوديوم ويفضل تجنب وضع الملح على الطعام. 
  • قلل من تناول البوتاسيوم لأنه قد يتراكم في الدم إذا كانت الكلى لا تعمل بشكل جيد، الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم مثل: الموز والبرتقال وبعض الخضراوات الورقية والفاصوليا المجففة.
  • قلل من تناول الفسفور مثل المشروبات الغازية، بذور عباد الشمس، عصير الليمون. 
  • قلل من تناول الأطعمة الغنية بالبروتين حتى لا تصبح عبئاً على الكلى.
  • حافظ على شرب كمية كافية من الماء يومياً. 
  • تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة ويفضل التوت والعنب الأحمر 
  • استبدل الدهون المشبعة بالدهون غير المشبعة مثل زيت الزيتون وزيت الذرة وزيت دوار الشمس. 

المقالات المتعلقه

تحليل وظائف الكلى.. ما هو؟ وما هي أعراض الإصابة بأمراض الكلى؟

  • اقرأ المزيد

اتصل بنا


التليفون :

0122166666

البريد الإلكترونى :

hjh.info@andalusiagroup.net