التخلص من الكرش وإذابة الدهون بالطرق الجراحية أو غير الجراحية

التخلص من الكرش .. السمنة من أكثر المشكلات التي تزعجنا جميعاً فليس هناك ما هو أفضل من جسم مثالي وقوام ممشوق وصحة جيدة، ولا تجتمع أبداً السمنة مع الصحة الجيدة بأي حال من الأحوال.

حيث تزيد السمنة من خطورة الإصابة بأمراض مزمنة مثل مرض السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية بالإضافة إلى تأثيرها على المفاصل والعظام كما أن تأثيرها على الحالة النفسية بالغ السوء لما تسببه من فقدان الشخص ثقته بنفسه وعدم رضاه عن مظهره مما قد يسبب الإكتئاب والإنطوائية عند بعض الناس.

دهون البطن الزائدة أو ما يعرف بالكرش من أكثر علامات الزيادة في الوزن إزعاجاً والتي تسبب حرجاً كبيراً لهم، لهذا نستعرض في هذا المقال جميع طرق التخلص من الكرش، بالنظام الغذائي وكذلك بالتقنيات العلاجية الحديثة سواء الجراحية أو غير الجراحية.

 

هل هناك أنواع مختلفة من الكرش؟

قد يظهر الكرش لسبب آخر غير الدهون مثل تجمع السوائل والمياه مسبباً انتفاخ فيما يعرف بالكرش البالوني وهي حالة تتطلب الذهاب للطبيب على الفور لفحص الجسم ومعرفة الخلل وعلاجه.

أما الكرش الذي نتكلم عنه اليوم هو الكرش الدهني الناتج عن تراكم الدهون في منطقة البطن وتعد دهون البطن هذه من أكثر أنواع الدهون صعوبة وتحتاج لبذل مجهود كبير وتغيير عادات غذائية خاطئة للتخلص منها.

لكن ليست العادات الغذائية الخاطئة وحدها التي تسبب تراكم الدهون حول البطن، قد يكون هناك خلل هرموني معين تسبب في ذلك لهذا ننصح بمراجعة طبيب مختص والفحص الشامل قبل اختيار أي طريقة من طرق التخلص من الكرش.

 

التخلص من الكرش نهائيا

 

نمط الحياة الصحي للتخلص من الكرش

للتخلص من الكرش أو من السمنة بشكل عام يتطلب الأمر منك اتباع نمط حياة صحي على النحو التالي:

  1. اتباع نظام غذائي صحي:
  • للتخلص من الدهون حول البطن يرجى باتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات والكثير من الخضراوات والبروتين الصحي.
  • ننصح باستبدال الكربوهيدرات البسيطة مثل منتجات الدقيق الأبيض والخبز والمعكرونة بالكربوهيدرات المعقدة مثل الشوفان والبطاطس والبطاطا والأرز البني ودقيق الحمص.
  • حاول حساب سعراتك الحرارية اليومية.
  • قلل من السكريات والمحليات الصناعية قدر الإمكان.
  • ابتعد عن اللحوم المصنة لما فيها من دهون غير صحية ومواد تؤثر على الوزن والصحة بشكل عام.

 

  1. ممارسة التمارين الرياضية

مارس الرياضة يومياً لتحسين صحتك العامة وكذلك لمساعدتك على التخلص من دهون البطن.

إذا لم يكن لديك وقت للذهاب للنادي الرياضي يمكنك ممارسة رياضة المشي أو الجري لدقائق يومية أو القيام ببعض تمرينات الكارديو في المنزل التي تساعد كثيراً في حرق الدهون.

بضع دقائق فقط من التمارين الرياضية قد تغير من حياتك وتحسن حالتك الصحية فلا تتكاسل عنها.

 

  1. شرب الماء والسوائل

احرص على شرب كميات كافية من الماء لمساعدتك على التخلص من الوزن بسهولة وزيادة الشعور بالشبع كما يمكنك شرب بعض المشروبات العشبية مثل الشاي الأخضر، والزنجبيل والكمون وغيرها.

 

التخلص من الكرش للرجال

 

التقنيات غير الجراحية للتخلص من الكرش

في حالة لم تنجح الأنظمة الغذائية في التخلص من الكرش وإذابة دهون البطن يمكنك اللجوء لطبيب مختص لمساعدتك على ذلك بالطرق الجراحية أو غير الجراحية حسب ما يناسب حالتك الصحية.

من أبرز الطرق غير الجراحية التي يمكن استخدامها لشفط دهون البطن والتخلص من الكرش:

 

إذابة دهون البطن والخصر بالليزر

يعد الليزر إحدى الطرق غير الجراحية الشائعة للتخلص من دهون البطن والخصر، يقوم فيها الطبيب لتوجيه أشعة الليزر للمناطق المراد نحتها في البطن والخصر على عدة جلسات.

في الغالب تستمر الجلسة نصف ساعة أو أقل قليلاً.

لتحصل على نتائج فعالة تحتاج ما لا يقل عن 3 أشهر ويحدد الطبيب عدد الجلسات خلالها.

تعد هذه الطريقة من أكثر الطرق أماناً والأقل في الأعراض الجانبية حيث تقتصر أعراضها الجانبية على حدوث احمرار في الجلد وبعض التنميل وليست في كل الحالات ويساعدك الطبيب على التعامل مع هذه الأعراض.

في بعض الحالات قد يحدث عدوى لهذا ننصح بالتأني في اختيار الطبيب أو المركز العلاجي الذي ستجري فيه هذه العملية وتحقق جيداً من جودة الأجهزه واهتمامهم بالتعقيم وإجراءات مكافحة العدوى وتأكد كذلك من أن المركز معتمد.

 

التخلص من الكرش وإذاهبة دهون البطن بالموجات فوق الصوتية

من الطرق غير الجراحية الشهيرة أيضاً للتخلص من الكرش يستخدم فيها الطبيب جهاز الموجات الصوتية المسمى ب Ultrasonic cavitation  يقوم بتوجيه الموجات على المناطق المراد إذابتها.

تتميز هذه الطريقة بأنها آمنة لا تسبب أعراض جانبية ونتائجها فعالة وسريعة ويستطيع الشخص ممارسة حياته بعدها بشكل طبيعي جداً فلا تحتاج فترة نقاهة.

 

التخلص من الكرش عند البنات

 

التخلص من الكرش بحقن الميزوثيرابي

تعد هذه الطريقة إحدى الطرق الشائعة لتخسيس البطن والتخلص من الكرش ولكن نتائجها أقل فعالية من استخدام الليزر أو الموجات فوق الصوتية.

يتم فيها حقن منطقة البطن بتركيبة تحتوي على بعض الفيتامينات والأملاح والأحماض والهرمونات بنسب معينة للمساعدة على حرق دهون البطن.

يستخدم فيها الطبيب المخدر الموضعي أولاً ثم يقوم بالحقن باستخدام جهاز على شكل مسدس.

حقن الميزوثيرابي للتخلص من الكرش ليس له أي أعراض جانبية ولكن قد يسبب احمرار وتورم في أماكن الحقن ويساعدك الطبيب على التخلص منها.

 

التخلص من الكرش باستخدام تقنية الفيزر

تعد تقنية الفيزر أكثر التقنيات شهرة وإقبالاً وخاصة مؤخراً، لنتائج هذا الجهاز الدقيقة جداً والمبهرة في نحت عضلات البطن وحتى في الأماكن الدقيقة التي لا تستطيع الأجهزة الأخرى الوصول لها.

يستخدم جهاز الفيزر الموجات الفوق صوتية وليس موجات الليزر كما هو شائع، ونتائجه أكثر دقة من الليزر والطرق الأخرى.

 

الطرق الجراحية للتخلص من الكرش

في حالة كانت نسبة الدهون كبيرة جداً قد لا تصلح الطرق غير الجراحية  في البداية وقد يتطلب الأمر تدخلاً جراحياً لشفط هذه الدهون الزائدة للتخلص من الكرش.

عملية شفط الدهون ليست عملية إنقاص وزن ولكنها عملية يتم فيها إزالة الدهون في منطقة محددة من الجسم لتحسين مظهرها مثل دهون البطن والخصر أو الأرداف أو الذراعين.

خطوات عملية شفط الدهون الجراحية للتخلص من الكرش:

  • يقوم الطبيب في البداية بتخدير المريض تخديراً نصفياً في الغالب.
  • يقوم الطبيب برسم علامات على البطن والخصر بمثابة دليل له لمعرفة المناطق التي سيزيل الدهون منها.
  • يحدث الطبيب شقوقاً جراحية بالمشرط وأدوات الجراحة على المسار الذي رسمه قبل الجراحة.
  • ثم يستخدم أداة معينة موصلة بجهاز شفط الدهون.
  • بعد الانتهاء من شفط الدهون يقوم بإغلاق مكان الشقوق.

 

ما بعد جراحة شفط الدهون؟

الجدير بالذكر أن نمط حياتك سيتغير بالكامل بعد إجراء جراحة شفط الدهون إذا كنت ترغب في الحفاظ على نتيجة هذه الجراحة لأنه في حالة استمرارك في اتباع نظام غذائي خاطئ يتسبب في تراكم الدهون في البطن والخصر فإن الدهون ستستمر في التجمع مرة أخرى ويظهر الكرش من جديد!

عملية شفط الدهون بالجراحة نتائجها مذهلة للتخلص من الكرش ولكن المحافظة على هذه النتيجة بعد الجراحة متوقف عليك وعلى نمط حياتك من غذاء صحي وممارسة التمارين الرياضية باستمرار.

الدهون الزائدة وخاصة دهون البطن علامة خطر تهدد صحتك الجسدية وحالتك النفسية كذلك، استشر الطبيب المختص وتخلص من هذه الدهون بالطرق الآمنة والمناسبة لك لتنعم بصحة جيدة وحالة نفسية متزنة.

 

اتصل بنا

Saudi Arabia 966 +
تحميل نسخة الهاتف المحمول
×
Messenger ماسنجر