whatsapp
message

كلمات البحث

    الدوالي العنكبوتية وعلاقتها ببيت العنكبوت!

    ذهبت إلى مؤتمر طبي في أحد البلاد الأوروبية الشهيرة، وبعد عدة أيام من انتهاء المؤتمر أردت أن أذهب في رحلة استكشافية قبل عودتي إلى البلاد.

    عند تفقدي أحد الجبال استوقفني بيت العنكبوت، جلست أتأمل خطوطه ونسيجه الرقيق، وخطر في بالي سؤال ما علاقة الدوالي العنكبوتية ببيت العنكبوت؟

    فإذا بي أجد الجواب بين ثنايا خطوط العنكبوت ذاتها بتشابكها وترابط نسج خيوطها وبين دقة وشبكية الدوالي العنكبوتية.

    لذا أردنا أن نصحبكم في مقالنا اليوم من مستشفى أندلسية حي الجامعة نتعرف على المزيد حول الدوالي العنكبوتية وأسبابها وأعراضها وكيفية علاجها.

    تابع القراءة لتتعرف على المزيد

     

    الدوالي العنكبوتية

    ذكر الله عز وجل في سورة العنكبوت آية استوقفتني كثيرًا (إِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنكَبُوتِ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ). الحقيقة أن هذه الآية تنطبق بصورة كبيرة على الدوالي العنكبوتية من منظور طبي بحت. فما هي الدوالي العنكبوتية؟

    تعد الدوالي العنكبوتية أحد أشهر أنواع الدوالي عند النساء وهي أحد المراحل الأولية للدوالي التي ما إن خضعت لتلقي العلاج مبكرًا تساهم في الحصول على نتائج علاجية أفضل.

    على الرغم من أن أسباب حدوث الدوالي العنكبوتية غير معروف حتى الآن إلا أن هناك مجموعة من عوامل الخطوة التي تزيد من احتمالية حدوث الدوالي العنكبوتية بجانب آلية عمل الدورة الدموية في الجسم من ضح القلب للدم مرورًا بحركة الشرايين وصولًا للأوردة والشعيرات الدموية.

    فتعال لنتعرف على آلية عمل الدورة الدموية قبل أن نتعرف على عوامل الخطورة، التي ستساعدنا بشكل كبير في رسم صورة عامة عما يحدث داخل الجسم وكيف تحدث الدوالي العنكبوتية.

     

    آلية عمل الدورة الدموية لجسم الأنسان

    تبدأ الدورة الدموية رحلتها من خط البداية ألا وهو القلب العضلة الأكثر أهمية في جسم الإنسان والمسؤولة عن ضخ الدم في جميع أنحاء الجسم من خلال الشرايين.

    تعمل الشرايين بتركيبها الفريد والمميز بخاصيتها الإنقباضية على توصيل الدم المحمل بالأكسجين والغذاء إلى أعضاء وأنسجة الجسم المختلفة لتستمر الحياة.

    بعد وصول الدم محطته في الأنسجة يأتي دور الأوردة الدموية وهي ملكة محور حديثنا اليوم تعمل على نقل الدم المحمل بثاني أكسيد الكربون ومخلفات الأنسجة إلى القلب تمهيدًا لإعادة الكرة مرة أخرى.

    نظرًا لطبيعة عمل الأوردة الشاقة إذ تعمل ضد الجاذبية، يتميز الشكل التشريحي للوريد باحتوائه على صمامات تعمل في اتجاه واحد فقط. في حال حدوث خلل في هذه الصمامات تؤدي إلى حدوث الدوالي العنكبوتية في الأوردة والشعيرات الدموية الدقيقة.

     

    أسباب حدوث الدوالي العنكبوتية

    يجهل الأطباء حتى الآن السبب الرئيسي لحدوث الدوالي العنكبوتية، إلا أن هناك مجموعة من عوامل الخطورة التي تؤثر بشكل رئيسي على كفاءة الأوردة وصماماتها وهي:

    §        الجنس: تعد النساء أكثر عرضة لتطور وحدوث الدوالي العنكبوتية عن الرجال.

    §        التاريخ العائلي والوراثي: في حال أُصيب أي من أفراد العائلة بالدوالي العنكبوتية من قبل يعد هذا مؤشر لإحتمالية حدوثه في الأجيال التالية.

    §        الحمل: نظرًا لحدوث مجموعة من التغييرات الهرمونية والفسيولوجية من زيادة كل من الوزن والإمداد الدموي لتغذية الجنين.

    §        العلاج الهرموني.

    §        زيادة الوزن والسمنة: يعاني ما يقرب من 650 مليون شخص عالميًا من السمنة، وهو ما يعد مؤشر خطير يؤثر على احتمالية حدوث الدوالي العنكبوتية.

    §        العادات السلوكية الخاطئة: كالجلوس لفترات طويلة أوالوقوف كذلك لفترات طويلة أيضًا، بالإضافة إلى عدم ممارسة الرياضة بجانب عدم الالتزام بنظام غذائي صحي.

    كلها عوامل خطورة تزيد من احتمالية حدوث الدوالي العنكبوتية وتحديدًا أثناء فترة الحمل، لذا احرصِ على برامج متابعة الحمل، بالإضافة إلى ضرورة المحافظة على وزن صحي مناسب خلال فترة الحمل لتجنب احتمالية حدوث الدوالي العنكبوتية.

     

    أعراض الدوالي العنكبوتية

    تتميز الدوالي العنكبوتية بكونها شبكة من عروق وشعيرات دمية دقيقة عادة ما تظهر على الساقين بلون وردي يميل إلى الحُمرة قليلًا. يصاحبها مجموعة من الأعراض منها:

    §        تورم وانتفاخ الساقين.

    §        الشعور بثقل في القدمين أثناء الحركة.

    قد يبدو كلا العرضين بسيط، إلا أنه في حال الإهمال قد يؤدي ذلك إلى حدوث مضاعفات خطيرة منها:

    §        تفاقم مشكلة الدوالي وتضخمها.

    §        حدوث نزيف، كدمات أو تكون جلطات.

    §        حدوث دوالي في أعضاء الجسم المختلفة.

    §        البواسير.

    لذا احرص على عدم تجاهل أعراضك وسارع بالذهاب لطبيبك المختص فور الشعور بأي من الأعراض السابقة.

     علاج الدوالي العنكبوتية

    علاج الدوالي العنكبوتية

    يعتمد علاج الدوالي العنكبويتة على التشخيص الطبي ومراجعة كل من التاريخ العائلي وأعراض الشخص، باستخدام كل من الفحص السريري ومجموعة من الوسائل التصويرية التشخيصية.

    يشمل علاج الدوالي العنكبوتية ما يلي:

    §        علاج الدوالي العنكبوتية باستخدام الليزر: لا شك أن الليزر الطبي والجراحي أحدث ثورة طبية هائلة في مختلف المجالات الطبية بغرض العلاج، مما انعكس على النتائج العلاجية وعمل على تقليل فترة النقاهة ومضاعفات ما بعد العمليات الجراحية.

    §        الأدوية: نظرًا لأن الدوالي العنكبوتية تعد أولى مراحل الدوالي، قد يعد الخيار الدوائي في هذه المرحلة فعالًا. تعمل الأدوية على تقوية الأوعية الدموية بجانب منح الجسم بعض العناصر الغذائية الضرورية التي تعمل على تعويض الجسم بالفقد من هذه العناصر.

    §        العلاج السلوكي: لا شك أن العلاج السلوكي في هذه المرحلة له دور كبير وهام في الحصول على النتائج العلاجية المرغوبة، وتشمل التدخلات السلوكية أي مما يلي:

    ü     ممارسة الرياضة بصورة منتظمة.

    ü     تقليل الوزن للمعدل الطبيعي: إذ يمكنك حساب مؤشر كتلة الجسم من خلال معادلة بسيطة وزن الجسم مقسوم على طول الشخص × طول الشخص.

    ü     احرص على اتباع نظام غذائي صحي غني بالخضروات والفاكهة: حيث أشارت جامعة هارفارد في بحث نُشر يوم 1/6/2021 إلى أن تناول الفاكهة مرتين والخضراوات الطازجة ثلاث مرات يوميًا يؤدي إلى تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب بنحو 12%. الجدير بالذكر أن البحث أُجري على ما يقرب من 2 مليون شخص ومتابعتهم على مدار 30 سنة.

    ü     احرص على اتباع ارشادات ونصائح الطبيب.

    ü     احرص على ارتداء الرباط الضاغط المخصص لحالات الدوالي بعد استشارة طبيبك المختص.

    كلها أدوات ووسائل علاجية تمنحك الثقة والصحة، وتساهم في وصولك إلى قمة العافية.

    لأن الصحة غالية قدمنا لكم مجموعة من النصائح التالية التي تجنبك خطر التعرض للدوالي العنكبوتية.

     

    كبسولة أندلسية الطبية

    لأن الصحة هي وقود الحياة، أردنا في مستشفى أندلسية حي الجامعة أن نقدم لكم مجموعة من النصائح الطبية بنكهة أندلسية وهي:

    §        احرص على إجراء الفحص الدوري الشامل مرة كل 6 أشهر من أجل الكشف المبكر عن المشكلات.

    §        احرص على ممارسة الرياضة يوميًا، لما لها من دور هام في تعزيز مناعة الجسم وتقوية العضلات والأوعية الدموية.

    §        قاعدة 30-5 الذهبية: يوصي الأطباء بضرورة تطبيق قاعدة 30-5 وهي تساهم في تحفيز الشخص على عدم إطالة الجلوس أو الوقوف  لمدة أكثر من 30 دقيقة، فكل 30 دقيقة احرص على أن تمشى 5 دقائق في حالة الجلوس، وفي حالة الوقوف احرص على الجلوس لنفس المدة أيضًا (5 دقائق).

    §        ابتعد عن التدخين.

    §        احرص  على رفع قدميك لمستوى أعلى من القلب في فترات الراحة.

     

    بعد أن تعرفنا على الدوالي العنكبوتية وأسبابها وطرق الوقاية، في مستشفى أندلسية حي الجامعة نقدم لكم نخبة من أفضل أطباء المملكة وجدة جاهزون لخدمتكم طوال الوقت.

    مستشفى أندلسية حي الجامعة تتمنى لكم دوام الصحة والعافية

    المقالات الأكثر مشاهدة

    صحة المرأة

    اول دورة بعد الولادة القيصرية .. متى تعود ولماذا تختلف بعد الولادة؟

    • اقرأ المزيد
    صحة المرأة

    تكبير الثديين بالسليكون .. المزايا والخيارات والمخاطر

    • اقرأ المزيد
    صحة المرأة

    علامات الولادة الطبيعية .. ما هي وما هي مراحلها؟

    • اقرأ المزيد

    اتصل بنا


    التليفون :

    0122166666

    البريد الإلكترونى :

    hjh.info@andalusiagroup.net