whatsapp
message
Language Flag
الفرق بين مغص الدورة ومغص الحمل

ما الفرق بين مغص الدورة ومغص الحمل؟

يخوض كل النساء مثل هذه الآلام سواء آلام الدورة أو آلام الحمل. في حقيقة الأمر هذه الحالات الصحية ليست بالحالات اليسيرة ، هناك أكثر من جانب يتداخل مع الألم الجسدي، إذ تتعرض النساء لتغيرات هرمونية شديدة تزيد من وطأة الألم الجسدي وتضيف إليه تشتتًا نفسيًا، وتغيرات في الحالة المزاجية. لذا كان من واجبنا أن نوضح ما هو الفرق بين مغص الدورة ومغص الحمل؟ وتزويد النساء بالمعرفة التي تساعدها في تخفيف وطأة الأمر.

الفرق بين مغص الدورة ومغص الحمل

 يتشابه مغص الدورة والحمل وقد يصعب على النساء التمييز بينهما، الأمر الذي قد يكون مقلقًا خاصةً إذا كانت المرأة لا تخطط لحدوث حمل، ويمكن التفرقة بينهما كما سنوضح فيما يلي:

  1. مغص الدورة: تختبر النساء هذا النوع من المغص قبل الدورة أو خلالها أو في الفترتين معًا، وذلك يختلف من امرأة  لأخرى، وفقًا لعوامل  كثيرة. تتسبب الانقباضات الشديدة في الرحم في هذا النوع من المغص، وذلك نتيجة إفراز طبيعي لمادة البروستاجلاندين في الدم، والتي تُحفز الرحم للانقباض للتخلص من بطانة الرحم.
  2. مغص الحمل:  يحدث مغص الحمل بسبب الوقوف لوقت طويل والعطس والكحة والضحك أيضًا وذلك لأنها تُسبب ضغطًا على محيط البطن، مما يُسبب زيادة الضغط على الرحم وانقباضه.
  3. إضافةً إلى ذلك، يعتبر الأطباء المغص في الشهور الأولى من الحمل علامة مميزة على زيادة حجم الرحم استعدادًا لتكوين الجنين وزيادة حجمه.

عادةً ما يكون مغص الحمل ألم خفيف في منطقة الحوض والجزء السفلي من محيط البطن ولا يحدث كثيرًا أو لوقت طويل مستمر، بينما مغص الدورة يكون أكثر حدة ومستمر لفترة أطول، إذ  يستمر ليوم أو يومين قبل الدورة الشهرية، ويكون شديد مع بداية نزولها. ليس كذلك فقط، ففي بعض الحالات يستمر مغص الدورة لمدة 3 أيام من بدء النزول أي أنَّ الألم يظل مستمرَّا لمدة 5 أيام متواصلة.

كيف يكون مغص الحمل؟

يختبر كثير من النساء مغصًا في الأسابيع الأولى من الحمل، ويمكن أن يستمرإلى أول 3 أشهر من الحمل. يُشبه مغص الحمل الطبيعي إحساس بشد طفيف في محيط أسفل البطن.

أنواع مغص الحمل الطبيعي

مغص الانغراس

في المرحلة المبكرة من الحمل تبدأ البويضة المُلقحة في الاستقرار بالرحم إذ تُرزع على بطانة الرحم السميكة استعدادًا لحمل صحي ثابت. يظهر المغص في الوقت الذي كان من المفترض أن يكون ميعاد الدورة الشهرية، وعادةً ما يكون ألم طفيف يُشبه مغص الدورة الشهرية العادية لكن أخف كثيرًا، كشد بسيط في الجزء السفلي من محيط البطن ،ويصاحب هذا المغص نزول نقاط قليلة من الدم.

مغص أول 3 شهور من الحمل

في هذا الوقت يبدأ الرحم والعضلات الداعمة له في التمدد والانبساط، وذلك استعدادًا لنمو الجنين بالداخل. هذا الانبساط يؤدي إلى حدوث نوبات مغص خفيفة وغير مستمرة، تزداد مع القيام بأنشطة تُزيد الضغط على محيط البطن مثل العطس والكحة أو الضحك أو تغيير موضع الجلوس.

من المهم أن تعرف كل النساء الفرق بين مغص الحمل الطبيعي المتوقع حدوثه بكل أنواعه وبين المغص المرضي الذي يُنبئ بضرورة استشارة الطبيب المختص أو الذهاب لتلقي خدمة صحية بالطوارئ.

مغص في مراحل الحمل المبكرة يتطلب استشارة طبيب

  1. ألم شديد ومستمر لفترة طويلة.
  2. مغص مصحوب بدوار شديد وارتفاع درجة حرارة الجسم.
  3. مغص مع وجود نزيف شديد.
  4. مغص مصحوب بألم بالأكتاف والرقبة.

عادةً ما يكون النساء فوق سن الأربعين معرضين للإجهاض في المراحل المبكرة من الحمل، لذا يجب عليهن الانتباه جيدًا لكل الأعراض التي تبدو غير طبيعية ويسرعن لاستشارة الطبيب المختص إذا لزم الأمر.

متى يبدأ مغص الدورة؟

عادةً ما يبدأ مغص الدورة في اليوم الأول من نزول الدم، ولكن عند بعض النساء يبدأ المغص قبل نزول الدم بعدة أيام تتراوح من يوم ليومين يستمر مغص الدورة لمدة يومين أو ثلاثة من بدء نزول الدم، ويكون شديد عندما يكون الدم غزيرًا. 
مع تقدم العمر، تقل حدة مغص الدورة إذا لم يكن هناك أي سبب صحي يدعو لاستمرارالألم أو زيادة حدته، أيضًا تقل حدة المغص بعد الإنجاب، وهذا ما أقرّه كثير من النساء بأعمار مختلفة.

طرق تخفيف مغص الدورة

من أهم طرق تخفيف مغص الدورة الشهرية:

  1. المسكنات:  يُمكن استخدام الإيبوبروفين والأسبرين لتخفيف وطأة الألم، ولكن يشترط استعمالهما عدم إصابتكِ بأزمة قلبية أو أمراض الكلى أو أمراض الجهاز الهضمي. إذا لم تكن هذه المسكنات فعالة معكِ، يُرجى استشارة طبيبك المختص ليصف لكِ مسكن أقوى وغير مضر.
  2. يبدو أنَّه غير معقول أن أنصحكِ بالرياضة في مثل هذا الوقت القاسي، ولكن على عكس توقعاتنا، ممارسة رياضات مثل المشي والسباحة وركوب الدراجة يُقلل من حدة الألم.
  3. ضعي زجاجة بها مياه دافئة، ومرريها برفق على الجزء السفلي من البطن.
  4. قومي بعمل مساج خفيف عن طريق حركات دائرية رقيقة على الجزء السفلي من محيط البطن.
  5. قومي بعمل ممارسات تساعدك على الاسترخاء مثل اليوجا.

الفرق بين آلام الحمل وآلام الدورة الشهرية

يختلف الحمل والدورة الشهرية في أعراض عديدة، ولكن أيضًا توجد أعراض أخرى تحدث في الحالتين مع اختلافات بسيطة.

فيما يلي نتناول سويًا الأعراض، ولكن يجب أن نعرف أنَّ ما يلي يختلف من سيدة لأخرى.

أعراض خاصة بالحمل

  1.  أحد أعراض الحمل المبكرة نزول نقط دم خفيفة جدًا يميل لونها للون الأحمر الفاتح أو البني الغامق. يستمر هذا العرض ليوم أو اثنين بحد أقصى، وتكون كمية الدم صغيرة جدًا لا تكفي لملء فوطة صحية على عكس الدورة الشهرية.
  2. الغثيان من أحد وأهم الأعراض الواضحة والمصاحبة للحمل. عادةً ما يبدأ الغثيان بعد شهر من الحمل، ولا يشترط أن يرتبط الغثيان والقئ، كذلك من المحتمل ألا تمر سيدات بهذا العرض.

أعراض خاصة بالدورة الشهرية

  1. مع الوقت تزداد كثافة الدم ويمكن أن يستمر نزول الدم لمدة 5-7 أيام.
  2. زيادة الشهية، ربما لاحظتِ عند اقتراب الدورة الشهرية تزداد رغبتكِ في الطعام، وتذهب شهيتك لأنواع معينة من الطعام مثل الشيكولاتة، والسكريات. على عكس الحمل، إذ تكون  الشهية تجاه طعام محدد بعينه ومن الممكن أن ترفضي أي طعام آخر. قد تستمر الشهية المضطربة طوال الحمل عند بعض النساء.

أعراض مشتركة بين الحمل والدورة الشهرية

تغير الحالة المزاجية:

  1. أثناء الحمل: يستمر التغير في الحالة المزاجية مع السيدة الحامل حتى الولادة. تميل النساء عادةً في أثناء الحمل للحساسية المفرطة والتأثر الشديد بأي موقف، وذلك نظرًا لما تتعرض له من تغير هرموني يؤثر في صلابتها النفسية. كذلك يلازمها إحساس بالتعب العام والإرهاق وعدم التركيز ويسهل بكائها.
  2. أثناء الدورة الشهرية: تميل النساء في الفترة قبل نزول الدم إلى الضيق والغضب والقلق المفرط والحزن الشديد. تبدأ كل هذه الأعراض في الخفوت مع بداية نزول الدم.

التقلصات:

  1. الدورة الشهرية: تكون التقلصات شديدة وتبدأ قبل نزول الدم بعد أيام. تزداد التقلصات فتزداد كثافة نزول الدم ويقل الألم تدريجيًا مع انتهاء نزول الدم.
  2. الحمل: عادةً ما تكون التقلصات طفيفة، وتكون في الجزء السفلي من محيط البطن والظهر. لا تستمر هذه التقلصات لفترات طويلة في الحالات الصحية الطبيعية.

التعب العام: 

  1. أثناء الحمل: زيادة هرمون البروجيسترون طوال فترة الحمل يجعلكِ تشعرين بالتعب العام المستمر ويكون هذا العرض شديدًا في أول ثلاثة أشهر من الحمل. لكي تستطيعي التغلب على هذا التعب تأكدي من تناول وجبات صحية في مواعيدها والنوم في مواعيد ثابتة.
  2. الدورة الشهرية: تشعر معظم النساء في الفترة قبل نزول الدم بتعب عام يصاحبه اضطرابات في النوم. يُنصح بزيادة معدل الرياضة اليومية للسيطرة على هذا العرض.

اقرأ أيضًا مقالات أخرى عن صحة المرأة على موقع مستشفيات أندلسية حي الجامعة.

نحن نشعر بآلامك ونقدِّر تحملك وجلدك كثيرًا، لذا لم يكن منَّا إلا الشعور بمسئولية نقل المعرفة الفعالة لكِ ومشاركتك بكل ما نستطيع فعله لتييسير الحياة عليكِ. تعرضنا سويًا في هذا المقال لنقاط عِدَّة أهمها الفرق بين مغص الدورة ومغص الحمل، وما يجب علينا فعله لتخفيف وطأة الألم. الأندلسية تفهمك وتأخذ كل الخطوات اللازمة لدعمك ورفع الثقل عن كاهلك.

المقالات المتعلقة

هل أعراض تكيس المبايض تشبه أعراض الحمل

هل أعراض تكيس المبايض تشبه أعراض الحمل

  • قراءة المزيد
ماهي إفرازات الحمل الأكيدة

ماهي إفرازات الحمل الأكيدة

  • قراءة المزيد
هل يظهر الحمل في تحليل البول قبل موعد الدورة بأسبوع

هل يظهر الحمل في تحليل البول قبل موعد الدورة بأسبوع؟

  • قراءة المزيد

اتصل بنا


التليفون :

0122374555

البريد الإلكترونى :

hjh.info@andalusiagroup.net