الوقاية من سرطان الثدي في 8 خطوات

الوقاية من سرطان الثدي في 8 خطوات

الوقاية من سرطان الثدي هذا هو هدفنا خلال شهر التوعية ب سرطان الثدي أن نزيد معرفة السيدات بمرض سرطان الثدي وكيفية تجنب الإصابة به.

قد تظن بعض السيدات أن علاج سرطان الثدي الأساسي هو استئصال الثدي، وهذا ما يجعلهم يتخوفون من الكشف المبكر واكتشاف الإصابة بالمرض، ولكن في الواقع أن هناك العديد من الحالات التي تعافت من سرطان الثدي دون اللجوء لاستئصال الثدي، وهذا بسبب اكتشافهم للمرض في مراحله الأولى وقدرة الأطباء على الاختيار بين العديد من بروتوكلات العلاج المتنوعة بين الأدوية، أو جلسات العلاج الكيماوي دون الحاجة إلى إجراء أي عملية جراحية.

وسوف نتعرف فيما يلي على اعراض سرطان الثدي وما هي أسبابه وما يمكنك فعله لتتجنبي الإصابة به، حيث نعرض لك أهم نصائح وخطوات الوقاية من سرطان الثدي .

ما هو سرطان الثدي ؟

 

هو خلل يصيب خلايا الثدي، ويجعلها تنمو بشكل متسارع ويكون معدل انقسامها أسرع من الطبيعي وتتراكم وتتضخم بحيث تشكل ورمًا قد ينتشر إلى الغدد الليمفاوية أو إلى باقي أجزاء الجسم الأخرى حسب درجة المرض ومرحلة اكتشافه.

 

اشهر اعراض سرطان الثدي :

  • الشعور بالم في الثدي ليس بالضرورة بسبب أمور طبيعية مثل الدورة الشهرية أو الرضاعة بل من الممكن أن يكون أحد اعراض سرطان الثدي .
  • وجود كتلة بالثدي أو الإحساس بورم ما بالثدي.
  • تغيير واضح في حجم الثديين.
  • خروج سوائل أو دم من الحلمة، وتعد أحد أشهر اعراض سرطان الثدي .
  • الشعور بحرارة بالثدي.
  • احمرار أحد الثديين.
  • تآكل بجلد الثدي.
  • آلام تحت الإبط أو بالكتف.

سرطان الثدي هو أحد أشهر أنواع الأمراض السرطانية انتشارًا في المملكة وفي العالم، حيث هناك سيدة من كل ثمان سيدات مصابة بسرطان الثدي، ولهذا عليكِ معرفة عوامل الإصابة بسرطان الثدي لتتجنبيها.

 

الوقاية من سرطان الثدي

اهم عوامل الإصابة بسرطان الثدي :

  • العوامل الوراثية، أي وجود إحدى سيدات العائلة مصابة بسرطان الثدي من قبل.
  • الاستعداد الجيني.
  • السمنة المفرطة وزيادة نسبة الدهون في الجسم.
  • تناول علاج هرموني.
  • العادات الغذائية السيئة وتناول الأطعمة السريعة والسكريات والمعلبات.
  • التعرض للإشعاع.
  • الرضاعة الصناعية.
  • ظهور أي من الأورام الحميدة بالثدي.

 

 

سرطان الثدي

 

 

وكما ينبغي عليكِ معرفة عوامل الإصابة لتتجنبيها، ينبغي أيضًا أن تتعرفي على بعض النصائح والعادات الصحية التي يجب أن يشملها روتينك اليومي لتستمعي بحياة صحية بعيدة عن سرطان الثدي أو أي من الأمراض الأخرى بشكل عام.

 

اهم نصائح الوقاية من سرطان الثدي :

 

  • القيام بإجراء الفحص الذاتي لسرطان الثدي :

يعد الفحص الذاتي لسرطان الثدي كل شهر أحد أهم عوامل الوقاية من سرطان الثدي ، حيث الكشف بشكل دوري يطمئنك على صحتك ويتيح فرصة اكتشاف المرض في مراحله الأولى والتعافي منه سريعًا.

  • الرضاعة الطبيعة:

ينصح الأطباء كل أم بضرورة الالتزام بالرضاعة الطبيعية وهذا لفوائدها العديدة التي تعود على الطفل والأم معًا والتي من أهمها حماية الأم من خطر تكوين الأورام و الوقاية من سرطان الثدي .

  • التغذية الصحية السليمة:

حيث تناول الخضروات والفواكه الطازجة، والابتعاد عن الأطعمة الدسمة، بالإضافة إلى الحد من شرب الكافيين.

  • ممارسة النشاط البدني:

الحركة بشكل دائم وممارسة الرياضة أو أي نشاط بدني بسيط بانتظام يساعد جسمك على التخلص من السموم وحمايته من العديد من الأمراض مثل أمراض القلب والكوليسترول والسرطان.

  • تجنب التدخين:

للتدخين العديد من الأضرار على صحة الإنسان ومنها ضعف الجهاز المناعي الذي يقاوم الأمراض مما يجعل الجسم عرضة لتكوين الأورام بسهولة، ولذلك إذا كنتِ تدخنين فننصحك بالتوقف عن هذه العادة على الفور.

  • الحفاظ على الوزن المثالي:

لا يُقاس الوزن المثالي بمجرد الرقم المناسب لجسمك فقط، بل لابد أن يشمل القياس نسبة الدهون والأملاح والعديد من التفاصيل الأخرى التي ينبغي أن تتابعيها مع طبيب التغذية حتى تتجنبي الإصابة بأيٍّ من أمراض السمنة المفرطة.

  • تناول الأدوية:

لا تتناولي أي أدوية دون وصف الطبيب خاصة أدوية العلاج الهرموني حيث أنها تسبب تغيرات عديدة بجسمك ويصبح من السهل حدوث خلل بالهرمونات مما يزيد من فرص الإصابة بالمرض.

  • تجنب التعرض للإشعاعات:

السماح للجسم بالتعرض للإشعاع يسبب خللًا بالهرمونات مما يجعله عرضة للإصابة بالأورام السرطانية بسهولة، فلا تتعرضي للإشعاع إلا لضرورة القيام بفحص ما تحت إشراف الطبيب.

 

دورنا تجاه الوقاية من سرطان الثدي :

الكثير من السيدات يخجلن من إجراء الفحص أو يرفضون القيام به خوفًا من النتيجة، فعلينا أن نشجعهم ونعمل على زيادة وعيهم ومعرفتهم بأهمية إجراء الفحوصات للاطمئنان على صحتهم، ومعرفة اعراض سرطان الثدي التي عليهم أن يبحثون عليها أثناء الفحص الذاتي لسرطان الثدي .

ولابد أن يكون للرجل دور مهم في زيادة الوعي بأن يحرص على تشجيع أمه وزوجته وأخته وابنته على إجراء الفحص الذاتي لسرطان الثدي شهريًا وإجراء فحص الماموجرام عند بلوغ السن المناسب، لتجنب الإصابة ب سرطان الثدي وسرعة اكتشافه والتعافي منه سريعًا.

للكشف المبكر عن سرطان الثدي باستخدام تقنية التصوير الشعاعي للثدي MAMMOGRAM ، يمكنكم زيارة مركز الاشعة الخاص بأندلسية

اسباب سرطان الثدي اسعار اشعة الماموجرام اشعة الماموجرام في جدة اشعة الماموجرام للثدي اعراض سرطان الثدي اعراض سرطان الثدي بالصور الحقيقية اعراض سرطان الثدي في سن العشرين اعراض مرض سرطان الثدي بالتفصيل اعراض سرطان الثدي افضل جراح اورام في جدة افضل دكتور اورام الثدي بجده افضل دكتور جراحة اورام في جدة افضل مستشفى للكشف عن سرطان الثدي بجدة افضل وقت لعمل الفحص الذاتي للثدي اكتشاف سرطان الثدي اكتشاف سرطان الثدي الفحص الدوري للثدي الفحص الذاتي لسرطان الثدي الفحص الذاتي للثدي الفحص الذاتي لسرطان الثدي الكشف المبكر عن سرطان الثدي بالصور الكشف المبكر لسرطان الثدي الوقاية من سرطان الثدي الوقاية من سرطان الثدي الوراثي الوقاية من سرطان الثدي انواع سرطان الثدي اهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي تحليل سرطان الثدي تحليل سرطان الثدي خطوات الفحص الذاتي للثدي سرطان الثدي سرطان الثدي اعراض سرطان الثدي اعراضه سرطان الثدي الالتهابي سرطان الثدي الحميد سرطان الثدي الدرجة الثالثة سرطان الثدي المتقدم سرطان الثدي النقيلي سرطان الثدي للرجال سرطان الثدي وزارة الصحة سرطان الثدي شكل الثدى المصاب بالسرطان طريقة الفحص الذاتي للثدي طريقة الكشف المبكر لسرطان الثدي بالصور طريقة الكشف عن سرطان الثدي في المستشفى فحص الثدي بالماموجرام فحص الماموجرام فحص الماموجرام للثدي فحص سرطان الثدي فحص سرطان الثدي فحوصات سرطان الثدي كم يكلف فحص سرطان الثدي كيف احمي نفسي من سرطان الثدي كيف اعرف اني مريضة بسرطان الثدي كيفية الفحص الذاتي للثدي ما هو سرطان الثدي ما هو فحص الماموجرام ماهي اعراض سرطان الثدي مستشفيات كشف سرطان الثدي في مكه نصائح للوقاية من سرطان الثدي هل يمكن الشفاء من السرطان بعد انتشاره هل يمكن الشفاء من سرطان الثدي المنتشر
تحميل نسخة الهاتف المحمول
واتس اب
ماسنجر