whatsapp
message

كلمات البحث

    انتفاخ اللثة

    تعرف على أهم أسباب انتفاخ اللثة وما هي الأعراض وأفضل طرق العلاج

    اللثة تتكون من أنسجة وردية صلبة تغطي عظم الفك. وهذا النسيج سميك وليفي ومليء بالأوعية الدموية. إذا انتفخت اللثة قد تبرز وعادة ما يبدأ التورم في اللثة حيث تلتقي اللثة بالسن، قد يشتد تورم اللثة، وتبدأ بإخفاء أجزاء من الأسنان، و تظهر اللثة المتورمة باللون الأحمر بدلاً من اللون الوردي الطبيعي، غالبًا ما تكون اللثة المتورمة متهيجة أو حساسة أو مؤلمة. وقد يُلاحظ أيضًا أنها تنزف بسهولة أكبر عند تنظيف الأسنان بالفرشاة أو الخيط.

     

    أسباب انتفاخ اللثة

                            تشمل أسباب انتفاخ اللثة الآتي:

     التهاب اللثة: التهاب اللثة هو السبب الأكثر شيوعًا لتورم اللثة. وهو مرض في اللثة يتسبب في تهيج اللثة وتورمها. كثير من الناس لا يعرفون أنهم مصابون بالتهاب اللثة، لأن الأعراض يمكن أن تكون خفيفة للغاية، ومع ذلك، إذا ترك الالتهاب دون علاج، يمكن أن يؤدي في النهاية إلى حالة أكثر خطورة تسمى التهاب دواعم السن واحتمال فقدان الأسنان.

    غالبًا ما يكون التهاب اللثة نتيجة لإهمال نظافة الفم، ما يسمح للبلاك بالتراكم على خط اللثة والأسنان، البلاك عبارة عن طبقة رقيقة تتكون من البكتيريا وجزيئات الطعام التي تترسب على الأسنان بمرور الوقت. إذا بقي البلاك على الأسنان لأكثر من بضعة أيام، فإنه يصبح جيرًا.

    جير الأسنان عبارة عن بلاك متصلب. وعادة لا يمكنك إزالته بالخيط والتنظيف بالفرشاة وحدهما. وهنا تحتاج إلى رؤية طبيب أسنان. إذ يمكن أن يؤدي تراكم الجير إلى التهاب اللثة.

     

    أعراض التهاب اللثة

    اللثة الصحية صلبة ولونها وردي باهت ومثبتة بإحكام حول الأسنان. وتتضمن علامات التهاب اللثة وأعراضه ما يلي:

    ·      تورم اللثة أو انتفاخها

    ·      لثة حمراء داكنة

    ·      اللثة التي تنزف بسهولة عند تنظيف الأسنان بالفرشاة أو الخيط

    ·      رائحة الفم الكريهة

    ·      انحسار اللثة

    ·      رقة اللثة

     

    الحمل: يمكن أن يحدث تورم اللثة أيضًا في أثناء الحمل. إذ قد يؤدي اندفاع الهرمونات التي ينتجها الجسم في أثناء الحمل إلى زيادة تدفق الدم في اللثة. ويمكن أن تؤدي هذه الزيادة في تدفق الدم إلى تهيج اللثة بسهولة، ما يؤدي إلى التورم. يمكن أن تعيق هذه التغيرات الهرمونية أيضًا قدرة الجسم على محاربة البكتيريا التي تسبب عادةً التهابات اللثة. هذا يمكن أن يزيد من فرصة الإصابة بالتهاب اللثة.

    سوء التغذية: يمكن أن يسبب نقص الفيتامينات، وخاصة فيتامين ب وج تورم اللثة. إذ يؤدي فيتامين سي على سبيل المثال دورًا مهمًا في صيانة وإصلاح الأسنان واللثة.

    إذا انخفضت مستويات فيتامين سي كثيرًا، فقد تحدث إصابة بالإسقربوط. ويمكن أن يسبب الإسقربوط فقر الدم وأمراض اللثة.

    في الدول المتقدمة، سوء التغذية غير شائع. وعندما يكون موجودًا، فإنه غالبًا ما يُرى عند كبار السن.

    العدوى: يمكن أن تسبب العدوى التي تسببها الفطريات والفيروسات تورم اللثة. في حالة الإصابة بالهربس، فقد يؤدي هذا إلى حالة تسمى التهاب اللثة الهربسي الحاد، التي تسبب تورم اللثة.

    القلاع الذي ينتج عن فرط نمو الخميرة التي توجد بشكل طبيعي في الفم، يمكن أن يسبب أيضًا تورم اللثة. ويمكن أن يؤدي تسوس الأسنان غير المعالج إلى خراج الأسنان، وهو تورم اللثة الموضعي.

     

    مزايا وعيوب عملية توريد اللثة | الأسئلة الشائعة حول إجراء توريد اللثة

     

     

    علاج انتفاخ اللثة

    العلاج الطبي: إذا انتفخت لثتك لأكثر من أسبوعين، يجب عليك التحدث إلى طبيب أسنانك. وسيسألك طبيب أسنانك أسئلة بشأن وقت ظهور الأعراض وعدد مرات حدوثها، وقد تكون هناك حاجة إلى تصوير أسنان كامل الفم بالأشعة السينية. سيُرغب أيضًا في معرفة ما إذا كان هناك حملًا (إذا كانت المريضة امرأة) أو إذا كان لديك أي تغييرات حديثة في نظامك الغذائي. قد يطلبون اختبارات الدم للتحقق من وجود عدوى.

    اعتمادًا على سبب تورم اللثة، قد يصف لك طبيب أسنانك غسولًا للفم يساعد على منع التهاب اللثة وتقليل البلاك. قد يوصى أيضًا باستخدام علامة تجارية معينة من معجون الأسنان. و في بعض الحالات، قد تكون المضادات الحيوية ضرورية.

    إذا كنت تعاني من حالة شديدة من التهاب اللثة، فقد تحتاج إلى عملية جراحية. وأحد خيارات العلاج الشائعة هو التحجيم وكشط الجذر. هذا هو الإجراء الذي يقوم فيه طبيب الأسنان بكشط اللثة المريضة، والبلاك، والجير، من جذور الأسنان للسماح للثة المتبقية بالشفاء.

    العلاج المنزلي: علاج تورم اللثة بالرعاية. فيما يلي بعض النصائح للرعاية المنزلية:

    ·      هدئ اللثة عن طريق تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط بلطف.

    ·      اشطف فمك بمحلول ملحي لتخليص فمك من البكتيريا.

    ·      اشرب الكثير من الماء. إذ يساعد الماء على تحفيز إنتاج اللعاب، ما يضعف البكتيريا المسببة للأمراض في الفم.

    ·      تجنب المهيجات، بما في ذلك غسول الفم القوي والكحول والتبغ.

    ·      ضع كمادة دافئة على وجهك لتقليل ألم اللثة. يمكن أن تساعد الكمادات الباردة في تقليل التورم.

     

    الوقاية من انتفاخ اللثة

    هناك بعض الإجراءات الوقائية التي يمكنك اتخاذها لتجنب تورم اللثة، بما في ذلك الحفاظ على العناية الصحيحة بالفم وتناول الأطعمة الصحية.

    العناية بالفم:

    ·      لا تنام دون تفريش أسنانك: التوصية العامة هي تنظيف أسنانك بالفرشاة مرتين في اليوم على الأقل. ومع ذلك، يستمر الكثير منا في إهمال تنظيف الأسنان بالليل. التنظيف بالفرشاة قبل النوم يخلصك من الجراثيم والبلاك التي تتراكم طوال اليوم.

    ·      استخدم الفرشاة بشكل صحيح: طريقة تنظيف أسنانك بالقدر من الأهمية نفسه، تنظيف الأسنان بشكل خاطئ  يكاد يكون سيئًا مثل عدم تنظيف الأسنان بالفرشاة على الإطلاق. خذ وقتك في تحريك فرشاة الأسنان بحركات دائرية لطيفة لإزالة البلاك. إذ يمكن أن يتصلب البلاك غير المزال، ما يؤدي إلى تراكم القلح والتهاب اللثة.

    ·      لا تهمل لسانك: يمكن أن يتراكم البلاك أيضًا على لسانك. وهذا يمكن أن يؤدي إلى رائحة الفم الكريهة ومشاكل أخرى تتعلق بصحة الفم. نظف لسانك برفق في كل مرة تغسل فيها أسنانك.

    ·      استخدم معجون أسنان يحتوي على الفلورايد.

    ·      تعامل مع خيط  الأسنان بأهمية التنظيف بالفرشاة نفسها: التنظيف بالخيط ليس فقط لإخراج القطع الصغيرة من الطعام التي قد تكون عالقة بين أسنانك، ولكنه أيضًا طريقة لتحفيز اللثة وتقليل البلاك والمساعدة في تقليل الالتهاب في المنطقة. عادة ما يكون استخدام الخيط مرة واحدة يوميًا كافياً لجني هذه الفوائد.

    ·      لا تدع صعوبات تنظيف الأسنان بالخيط تمنعك: قد يكون تنظيف الأسنان بالخيط أمرًا صعبًا، خاصة للأطفال الصغار وكبار السن المصابين بالتهاب المفاصل. ولكن بدلًا من الاستسلام، ابحث عن الأدوات التي يمكن أن تساعدك في تنظيف أسنانك بالخيط.

    ابتسامة هوليود .. ما هي وما هي فوائدها .. نصائح للعناية بها

    ·      استعمل غسول الفم: غسول الفم يساعد من خلال ثلاث طرق: فهو يقلل من كمية الحمض في الفم، وينظف المناطق التي يصعب تنظيفها بالفرشاة داخل وحول اللثة، ويعيد تمعدن الأسنان. وفي الأطفال وكبار السن، حيث قد لا تكون القدرة على تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط أمرًا مثاليًا، يكون غسول الفم مفيدًا بشكل خاص.
    اسأل طبيب أسنانك عن ترشيحات لغسول الفم. بعض العلامات التجارية هي الأفضل للأطفال وذوي الأسنان الحساسة. غسول الفم متاح أيضًا بوصفة طبية.

    ·      اشرب المزيد من الماء: لا يزال الماء هو أفضل مشروب لصحتك العامة - بما في ذلك صحة الفم. ويوصى بشرب الماء بعد كل وجبة.

    ·      تناول الفواكه والخضروات المقرمشة: فهي الخيار الأفضل لأسنانك. كما يُنصح الآباء بأن يجعلوا أطفالهم يأكلون الأطعمة التي يصعب تناولها ويمضغونها في سن أصغر. لذا حاول أن تتجنب الأشياء المعالجة بشكل مفرط، وتوقف عن تقطيع الأشياء إلى قطع صغيرة، واجعل فكيك يعملان.

    ·      قلل من الأطعمة السكرية والحمضية: يمكن للفواكه الحمضية والشاي والقهوة أيضًا أن تتلف مينا الأسنان. لا يتعين عليك بالضرورة تجنب مثل هذه الأطعمة تمامًا، ولكن انتبه للكميات.

    ·      زر طبيب أسنانك مرتين في السنة على الأقل.

    أخيرًا، تعرفت على أسباب انتفاخ اللثة وعلاجها وطرق الوقاية منها فاحرص على صحة فمك ووقايته من الأمراض.

    المقالات الأكثر مشاهدة

    صحة المرأة

    اول دورة بعد الولادة القيصرية .. متى تعود ولماذا تختلف بعد الولادة؟

    • اقرأ المزيد
    صحة المرأة

    تكبير الثديين بالسليكون .. المزايا والخيارات والمخاطر

    • اقرأ المزيد
    صحة المرأة

    علامات الولادة الطبيعية .. ما هي وما هي مراحلها؟

    • اقرأ المزيد

    اتصل بنا


    التليفون :

    0122166666

    البريد الإلكترونى :

    hjh.info@andalusiagroup.net