whatsapp
message

كلمات البحث

    المنصة الطبية


    انواع الدوالي عند النساء | مخاطر الدوالي عند النساء

    تعد النساء أكثر عرضة للإصابة  بالدوالي، كما أن هناك العديد من أنواع الدوالي عند النساء.

    بعضها يرتبط بالحالة الفسيولوجية والتغييرات الهرمونية التي تصحب الحمل والبعض الآخر يرجع لأسباب أخرى عديدة من بينها السلوكيات والعادات اليومية.

    لأننا في مستشفى أندلسية نولي اهتمامًا كبيرًا بأهمية أن يصل مرضانا إلى قمة العافية. أردنا أن نصحبكم في رحلة المعرفة من خلال هذا الشهر نتناول مجموعة من الممواضيع الطبية المتنوعة، أحد هذه الموضوعات ومحور مقالنا اليوم هي أنواع الدوالي عند النساء.

    فتعال لنتعرف على الدوالي عند النساء وأعراضها وأنواع الدوالي عند النساء من خلال هذا المقال.

     

    مقدمة أنواع الدوالي عند النساء

    قبل أن نتعرف على أنواع الدوالي عند النساء دعنا أولًا عزيزي القاريء نتناول في بضع سطور الدوالي عند النساء ثم ننتقل إلى معرفة كل من أعراض وأسباب الدوالي عند النساء وقبل أن نصل إلى ختام محطاتنا في هذا المقال ألا وهي علاج الدوالي عند النساء سنتناول أنواع الدوالي عند النساء.

    فها قد حانت لحظة اقلاع طائرتنا متجهة نحو محطة الدوالي عند النساء.

     

    الدوالي عند النساء 

    يعد مرض الدوالي عند النساء أحد أكثر الأمراض شيوعًا على مستوى العالم، إذ تقدر نسبة الإصابة بمرض الدوالي عند النساء بنحو 40 مليون إصابة.
    يتميز مرض الدوالي عند النساء بالآتي:

     

    §       انتفاخ وتورم الأوعية الدموية نتيجة فقدانها للمرونة بعض الشيء.

    §       هناك العديد من الأماكن والأعضاء المختلفة بالجسم التي يُمكن أن تصاب بمرض الدوالي عند النساء إلا أن دوالي القدمين والساقين أحد أشهر أنواع الدوالي عند النساء.

    §       يعد التدخل المبكر لعلاج الدوالي عند النساء أحد الطرق العلاجية الفعالة في السيطرة على المرض مبكرًا قبل تفاقم الأعراض كما يعمل على تقليل مدة البرنامج العلاجي وفترة التعافي.

    على الرغم من أن أكثر الأماكن التي تتأثر بمرض الدوالي هي القدمين والساقيين إلا أن هناك مجموعة من أنواع الدوالي عند النساء.

     

    أنواع الدوالي عند النساء 

    يمكننا تقسييم أنواع الدوالي عند النساء على النحو التالي:

    §       الدوالي العنكبوتية: يعد أحد أنواع الدوالي عند النساء التي تُصيب الأوعية والشعيرات الدموية صغيرة الحجم. عادة ما تظهر على الجلد في هيئة تشبه الشبكة العنكبوتية باللون الأحمر أو الوردي. وهي المرحلة الأولى من أنواع الدوالي عند النساء.

    §       الدوالي المرتبطة بالحمل: يعد أحد أشهر أنواع الدوالي عند النساء المرتبطة بالحمل نتيجة زيادة الإمداد الدموي لتغذية الجنين بجانب وزن الجنين والضغط الزائد على عضلات الساقين ناهيك عن التغييرات الهورمونية والفيسيولوجية التي تصاحب فترة الحمل.

    §       دوالي العروق السطحية (دوالي الساقين): تحدث دوالي العروق في الأوردة القريبة من الجلد في كل من الساق والقدمين وعادة ما تظهر هذه الدوالي في شكل شبكة تُشبه الدوالي العنكبوتية لكن تختلف في حجم العروق وشكلها إذ تميل إلى اللون الأزرق القاتم. وتنقسم دوالي العروق إلى مرحلتين متوسطة ومتقدمة، ومن خلال كلا المرحلتين يختلف شكل الأوردة.

    بعد أن تعرفنا على أنواع الدوالي عند النساء وسر زيادة احتمالية الإصابة بالدوالي عند النساء. دعنا ننتقل إلى محطتنا التالية ونتعرف على أسباب الدوالي عند النساء.

     

    ما هي أسباب حدوث الدوالي عند النساء: 

    يجهل العلماء والأطباء حتى الآن آلية حدوث الدوالي عند النساء وأسبابها. إلا أن هناك مجموعة من عوامل الخطورة التي تزيد من احتمالية حدوث مرض الدوالي عند النساء منها:

    §       التاريخ العائلي: أشارت الأبحاث والدراسات إلى وجود علاقة قوية بين كل من التاريخ العائلي حال وجود أحد أفراد العائلة قد أصيب بمرض الدوالي واحتمالية حدوثه في أسلاف العائلة.

    §       العوامل الجينية.

    §       زيادة الوزن: يبلغ تعداد زيادة الوزن عالميًا حوالي 2 مليار شخص، وهو ما يعد أحد أشهر عوامل الخطورة لحدوث مرض الدوالي عند النساء.

    §       الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة: بناء على آلية عمل الدورة الدموية في الجسم، وعودة الأوردة محملة بالدم على عكس الجاذبية يؤدي الجلوس أو الوقوف لفترات طويلة إلى تراكم وتجمع الدم بالساقين خصوصًا في حالة وجود خلل في صممات الأوردة الدموية.

    §       الحمل: باعتبار الحمل أحد المراحل الطبيعية التي تمر بها النساء وعادة ما تكون بتغييرات فسيولوجية وهورمونية ملحوظة تؤثر على صحة المرأة وتزيد من احتمالية حدوث الدوالي عند النساء.

    §       قلة ممارسة الأنشطة البدنية والرياضة: لأن الحركة بركة تعد ممارسة الرياضة أحد الوسائل الوقائية التي تحميك من خطر التعرض لمرض الدوالي عند النساء لما لها من دور في تقوية عضلات الجسم بشكل عام والساقين بشكل خاص.

    §       عدم تناول نظام غذائي صحي: قلة تناول العناصر الغذائية المتنوعة كالخضراوت والفاكهة وما تحتويه من عناصر غذائية وألياف يؤثر على صحة الجسم ويزيد من احتمالية حدوث مرض الدوالي عند النساء.

    كلها عوامل تؤثر بشكل كبير على صحة الجسم، قليل منها لا يستطيع الشخص منعها وكثير منها ترتبط بعاداتنا وسلوكياتنا اليومية. لأن صحتك غالية احرص على أن تحافظ عليها لأنها مدادك وكنز رحلتك في الحياة.

    بعد أن تعرفنا على كل من أنواع الدوالي عند النساء وأتبعناها بأسباب الدوالي عند النساء، دعنا ننتقل إلى مرحلتنا التالية وهي: أعراض الدوالي عند النساء.

     

     

     

     

    أعراض الدوالي عند النساء 

    يساهم معرفة أعراض الدوالي عند النساء في معرفة أنواع الدوالي عند النساء، ومن أمثلة أعراض مرض الدوالي عند النساء ما يلي:

    §       تورم القدمين والساقين مصحوب بحكة.

    §       ظهور شبكة وريدية صغيرة بلون وردي(أحمر) كمرحلة أولية  لمرض الدوالي عند النساء.

    §       وجود ثقل وألم بالساق مصاحب للمشي.

    §       تورم وانتفاخ الأوردة الدموية كأحد المراحل المتقدمة لمرض الدوالي.

    في حال تجاهلك للأعراض السابقة فأنت تعرض نفسك لإحتمالية حدوث أي من المضاعفات التالية:

     

    §       البواسير.

    §       دوالي المريء.

    §       جلطات الأوردة والساقين.

    §       نزيف أو كدمات بالساقين.

     

    لذا يحرص أغلب الأطباء على تقديم النصائح الطبية بضرورة طلب الاستشارة الطبية فور الشعور بأي من الأعراض السابقة.

     

    ما هو علاج الدوالي عند النساء 

    بعد أن تعرفنا في محطاتنا السابقة على كل من أنواع الدوالي عند النساء وأعراض وأسباب الدوالي، حانت لحظتنا الآن لنتوقف عند علاج الدوالي عند النساء:

    يعتمد علاج الدوالي بشكل كبير على أنواع الدوالي عند النساء، يشمل علاج الدوالي عند النساء على مايلي:

    §       بعد الفحص السريري ومراجعة التاريخ الطبي، يتم فحص كل من شكل الأوردة وتدفق الدم إليها باستخدام أحد الأشعة التصويرية (دوبلر) هي عبارة عن نوع من الموجات الصوتية المستخدمة في التشخيص.

    §       علاج الدوالي بالليزر: هو العلاج الفعال  لمرض الدوالي عند النساء.

    §       الخيار الجراحي: لم تعد العمليات الجراحية خيارًا لعلاج مرض الدوالي عند النساء، بل أصبحت من تاريخ الطب لغرض المعرفة ليس إلا.

    §       العلاج الدوائي: وهو علاج تكميلي وقد يُستخدم كعلاج رئيسي في الحالات الأولية.

    §       العلاج السلوكي: يشمل تغيير نمط حياة المريض وسلوكياته وعاداته اليومية.

     

    أنواع الدوالي عن النساء تنشأ من عدم معرفتنا وسماعنا لأجسادنا وما ترسله لنا من إشارات ورسائل تحذيرية. بعد أن تعرفنا على أنواع الدوالي عند النساء وأسبابها وعلاجها، يمكنك زيارة مستشفى أندلسية حي الجامعة ومعرفة المزيد عن أجدد عروضنا وباقاتنا المتنوعة.

     

    مستشفى أندلسية حي الجامعة تتمنى لكم دوام الصحة والعافية

     

    المقالات الأكثر مشاهدة

    صحة المرأة

    اول دورة بعد الولادة القيصرية .. متى تعود ولماذا تختلف بعد الولادة؟

    • اقرأ المزيد
    صحة المرأة

    تكبير الثديين بالسليكون .. المزايا والخيارات والمخاطر

    • اقرأ المزيد
    صحة المرأة

    علامات الولادة الطبيعية .. ما هي وما هي مراحلها؟

    • اقرأ المزيد

    اتصل بنا


    التليفون :

    0122166666

    البريد الإلكترونى :

    hjh.info@andalusiagroup.net