whatsapp
message

تحليل فيتامين د

تحليل فيتامين د

تحليل فيتامين د يخبرك مستوى نسبة الفيتامين في الدم والذي يعتبر من أهم الفيتامينات للنمو الصحيح وبناء العظام والأسنان

وتوجد طريقتين لإجراء هذا التحليل، الأولى بالكشف عن 25-هيدروكسي فيتامين د والثانية بالكشف عن المشتق الثاني من فيتامين د وهو 1،25-ديهيدروكسي فيتامين د.

 

يوجد فيتامين د في الدم على شكل 25-هيدروكسي فيتامين د وهو شكل غير نشط نسبيًا للفيتامين وشكله النشط هو 1 25-ديهيدروكسي فيتامين د.

 

25-هيدروكسي فيتامين د يستخدم على نطاق واسع لاختبار وتحليل مستوى فيتامين د في الأفراد بسبب أن فترة وجوده في الدم وتركيزه يكونان أكبر من الصورة النشطة.

يُشتق فيتامين د من مصدرين: داخلي (مصنوع في الجلد عند التعرض لأشعة الشمس) وخارجي وهو ما يمكنك أن تحصل عليه من تناول الوجبات والمكملات الغذائية.

 

تختلف التركيبات الجزيئية لفيتامين د بشكل كبير، وتعرف باسم فيتامين د 2 (إرغوكالسيفيرول المشتق من النباتات) وفيتامين د 3 (كولي كالسيفيرول الذي يأتي من الحيوانات).

 

يوجد فيتامين د  2 في الأطعمة المدعمة بالإضافة إلى معظم الفيتامينات والمكملات الغذائية.

 

أما بالنسبة لفيتامين د 3 فهو النوع الذي ينتجه الجسم ويستخدم أيضًا في بعض المكملات الغذائية وعندما يقوم الكبد والكلى بتحوله إلى الشكل النشط فإن 1،25-ديهيدروكسي فيتامين د والفيتامينات D2 و D3 تكون فعالة بنفس القدر.


قد لا تميز بعض الاختبارات بين أشكال فيتامين د 2 ود 3 ولكنها تعطي النتيجة الإجمالية فقط. من ناحية أخرى قد تسجل التقنيات الحديثة مستويات د 2 ود 3 بشكل منفصل ثم تجمعهما معًا للحصول على مستوى إجمالي ويختلف سعر تحليل فيتامين د حسب المختبر الذي تنوي إجراء التحليل فيه لذلك لا تهتم كثيرًا بالأسعار بقدر اهتمامك بدقة التحليل.

 

أهمية فيتامين د

التحكم في مستويات المعادن في الجسم

تتمثل الوظيفة الأساسية لفيتامين د في المساعدة في التحكم في مستويات الكالسيوم والفوسفور في الدم، أيضًا يمكن أن تتحكم بدرجة أقل في مستويات المغنيسيوم.

 

ضروري لصحة العظام

كما ذكرنا سابقًا يعد فيتامين د ضروري لنمو العظام وصحتها وبدونها تصبح العظام هشة ومشوهة وغير قادرة على الشفاء بشكل صحيح مما يؤدي إلى كساح الأطفال وتلين العظام عند البالغين.

 

مهم لنمو الأنسجة

وجد أن فيتامين (د) يؤثر على نمو العظام وتمايز العديد من الأنسجة الأخرى وكذلك يساعد في تقوية جهاز المناعة، لذلك تم ربط أمراض أخرى مثل المناعة الذاتية والسرطان بانخفاض مستوى فيتامين د.
أفادت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية أن ثلثي سكان الولايات المتحدة لديهم فيتامين (د) كافٍ في حين أن ربعهم تقريبًا معرضون لخطر نقص فيتامين (د).

أما بالنسبة لكبار السن أو الذين يعانون من السمنة المفرطة والذين لا يتعرضون لأشعة الشمس بشكل كاف ولديهم بشرة داكنة أو يتناولون أدوية معينة لفترة طويلة يكونون أكثر عرضة للإصابة بنقص مستوى فيتامين د ويفضل أن يجروا تحليل فيتامين د بشكل روتيني.

 

كيفية الوقاية من نقص فيتامين د

 

يعتبر التعرض الكافي للشمس عادة جلستين مدة كل منهما 5-20 دقيقة كل أسبوع.

يمكن أن يحصل الأشخاص الذين لا يتعرضون للشمس بشكل كافٍ على فيتامين د الذي يحتاجونه من خلال النظام الغذائي أو المكملات الغذائية.
يستخدم اختبار فيتامين (د) لتحديد ما إذا كان ضعف العظام أو تشوه العظام أو مستويات الكالسيوم غير الطبيعية والفوسفور وهرمون الغدة الجار درقية يحدث نتيجة لنقص فيتامين (د) أو زيادته.

نظرًا لأن هرمون الجار درقية مطلوب لتنشيط فيتامين د فإنه يمكن أن يساعد في تشخيص أو مراقبة اختلال وظائف الغدة الجار درقية.
أيضًا يجب أن يخضع الأشخاص المعرضين لخطر النقص لتحليل فيتامين د بشكل روتيني.

لأن فيتامين د هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون ويتم امتصاصه من الأمعاء مثل الدهون فإنه يمكن أن يساعد في مراقبة صحة الأشخاص الذين يعانون من أمراض تتداخل مع امتصاص الدهون مثل التليف الكيسي ومرض كرون.
يجب مراقبة الأشخاص الذين خضعوا لجراحة المجازة المعدية وقد لا يتمكنون من امتصاص فيتامين د الكافي.
عندما يُنصح بتناول مكملات فيتامين د والكالسيوم والفوسفور و / أو المغنيسيوم يمكن أن يساعد ذلك في تقييم فعالية العلاج.

ما هي أهمية نتيجة تحليل فيتامين د؟

على الرغم من الاختلافات في تقنيات تحليل فيتامين د فإن معظم المختبرات تستخدم نفس النطاق.

نظرًا لأن السمية أي ارتفاع مستوى فيتامين د بشكل كبير غير شائعة فقد كان الاهتمام يتركز على الحد الأدنى في مستويات 25 هيدروكسي فيتامين د (D2+ D3).

تعرّف جمعية الغدد الصماء نقص فيتامين د على أنه مستوى الفيتامين في الدم إذ يكون 25 هيدروكسي فيتامين د أقل من 20 نانوغرام / مل (50 نانومول / لتر) ويعرف نقص فيتامين د على أنه مستوى يتراوح بين 21-29 نانوغرام / مل (52.5-72.5 نانومول / لتر).

أعلن معهد الطب في الولايات المتحدة الأمريكية أن مستوى 25-هيدروكسي فيتامين د البالغ 20 نانوغرام / مل (50 نانومول / لتر) أو أعلى جيد لصحة العظام وأن المستويات الأعلى من 30 نانوغرام / مل لا توفر نتائج متفوقة بشكل ملحوظ ومع ذلك يجب أن نذكر أن كمية 25-هيدروكسي فيتامين د ترتبط بالعديد من الأمراض المرتبطة بنقص فيتامين (د).

 

تتراوح نسبة فيتامين د الطبيعية عند النساء بين 40-80 نانوغرام/مليلتر، وتعتبر أي نسبة أقل من 20 نانوغرام/مليلتر نقص في هذا الفيتامين.

فيتامين د (25-هيدروكسي فيتامين د)

 

قد يشير انخفاض مستوى 25-هيدروكسي فيتامين د في الدم إلى أن الشخص لا يحصل على ما يكفي من أشعة الشمس أو فيتامين د الغذائي لتلبية احتياجات جسمه أو أن هناك مشكلة في امتصاص فيتامين د من الأمعاء.

يمكن أن تتداخل أدوية الصرع ولا سيما الفينيتوين أحيانًا مع تركيب 25 هيدروكسي فيتامين د في الكبد.
تشير بعض البيانات إلى أن نقص فيتامين د قد يزيد من خطر الإصابة ببعض الأورام الخبيثة والاضطرابات المناعية وأمراض القلب والأوعية الدموية.
يشير المستوى المرتفع من 25-هيدروكسي فيتامين د عمومًا إلى تناول فيتامين د عن طريق أقراص الفيتامين أو المكملات الغذائية الأخرى.

ديهيدروكسي فيتامين د (1،25-ديهيدروكسي فيتامين د)

يوجد مستوى منخفض من 1،25-ديهيدروكسي فيتامين د في أمراض الكلى وهو أحد التعديلات الأولى التي تظهر في الأشخاص الذين يعانون من الفشل الكلوي المبكر.
يمكن أن تتطور كمية كبيرة من 1،25-ديهيدروكسي فيتامين د عندما يكون هناك فائض من هرمون الغدة الجار درقية أو عندما تكون هناك أمراض يمكن أن تنتج هذا الهرمون خارج الكلى مثل الساركويد أو بعض الأورام اللمفاوية.

 

 

 

 

 

المقالات المتعلقه

لا يوجد

اتصل بنا


التليفون :

0122166666

البريد الإلكترونى :

hjh.info@andalusiagroup.net