whatsapp
message
تحليل hba1c

مهتم بمتابعة مستوى السكر في دمك؟ كل ما تحتاج لمعرفته عن تحليل hba1c

 

أن تنعم بالصحة الوفيرة والعافية أفضل أمنياتنا جميعاً، لنا ولذوينا وأحبابنا فليس هناك ما هو أعظم من حياة تنعم فيها بحالة جسدية وصحية تمكنك من القيام بالأنشطة التي ترغب بها والاستمتاع بحياتك على أفضل ما يكون.

انتظام نسبة السكر في الدم من أكثر المؤشرات أهمية على الصحة الجيدة سواء لمرضى السكر أو حتى لغير المصابين به، فكلما كانت مستويات السكر في دمك تحت السيطرة كلما أصبحت في مأمن من الكثير من المشكلات الصحية الخطيرة وقلت خطورة إصابتك بالكثير من المشكلات بنسبة كبيرة. 

 

هذا للشخص العادي فما بالك بمريض السكر؟ فالأمر مهم لديه أضعافاً مضاعفة، كلما حرص مريض السكر على الحفاظ على مستويات السكر لديه في المعدل الطبيعي باتباع نمط حياة صحي وتناول الأدوية بانتظام والفحص الدوري بشكل منتظم كلما قلل من فرصة حدوث مضاعفات المرض له وكلما عاش بصحة أفضل وحالة جسدية أكثر نشاطاً وأقل ألماً. 

 

تحليل hba1c من التحاليل الأكثر شهرة ودقة لقياس مستوى السكر في الدم ويسمى بالهيموجلوبين السكري.

إليك كل ما تحتاج لمعرفته عن  تحليل hba1c

 

ما هو تحليل hba1c؟ 

تحليل hba1c  يسمى بالهيموجلوبين السكري ويعبر عن النسبة المئوية للهيموجلوبين الذي يغلفه الجلوكوز في دمك أي كمية بروتينات الهيموجلوبين المرتبطة بالسكر.

 وهو من الاختبارات الأكثر شيوعاً ودقة لتشخيص مرض السكري بنوعيه الأول والثاني كما يستخدم في المتابعة الدورية لنسبة السكر في الدم.

 

عادة يرتبط السكر في مجرى الدم بالهيموجلوبين بشكل طبيعي مشكلاً الهيموجلوبين السكري ويحدث هذا لجميع الأشخاص ولكن بنسبة معينة إذا زادت عن الحد دل هذا على ارتفاع نسبة السكر في الدم. 

كلما زادت نسبة الهيموجلوبين السكري في دم الشخص زادت المخاطر الصحية التي يمكن أن يتعرض لها لأن هذا دليل على عدم السيطرة على السكر لديه.

 

ما هي دواعي إجراء تحليل hba1c

·         للأشخاص الذين يعانون من أعراض السكري أو يشك أن لديهم ارتفاع في نسبة السكر في الدم فيطلب منهم إجراء تحليل hb1c  للتأكد من هذا.

·         الأشخاص في مرحلة ما قبل الإصابة بالسكري.

·         يستخدم في تشخيص داء السكري بنوعيه الأول والثاني وقد يطلب الطبيب معه تحليل آخر من تحاليل قياس السكر مثل تحليل السكر الصائم أو تحليل السكر العشوائي.

·         الأشخاص الذين يعانون من داء السكري بنوعيه الأول والثاني للمتابعة الدورية ومعرفة جدوى العلاج وفعاليته.

  

كم مرة يحتاج الشخص إلى إجراء تحليل hbA1C

·         في حالة الأشخاص الأكثر عرضة للاصابة بمرض السكر أو لديهم عوامل خطورة ينصح بعمل تحليل HbA1C  مرة كل عام.

·         في حالة مريض السكر الذي حالته مستقرة ولا يعالج بالأنسولين يجب عمله مرتين كل عام أي مرة كل 6 أشهر.

·         أما مريض السكري الذي يعالج بالأنسولين ومستويات السكر لديه غير مستقرة يجب إجراؤه أربع مرات في العام أي مرة كل 3 أشهر. 

 

ما هي النسبة الطبيعية للهيموجلوبين السكري في الدم؟

·         النسبة الطبيعية للهيموجلوبين السكري في الدم HbA1C تتراوح من 3.5 إلى 6%. 

·         يتم تشخيص الشخص بأن لديه مقدمات مرض السكري إذا كانت النسبة من 5.7 إلى 6.4%. 

·         يتم تشخيص الشخص بمرض السكري إذا كانت النسبة 6.5% أو أعلى وهنا يطلب الطبيب إعادة التحليل مرة أخرى للتأكد وقد يطلب تحليل آخر معه مثل تحليل السكر العشوائي أو الصائم. 

·         أما بالنسبة للأشخاص المصابين بداء السكري بنوعيه الأول والثاني فإن النسبة المستهدفة في تحليل hba1c لا تزيد عن 7%، فإذا زادت دل هذا على عدم التحكم بمستوى السكر في دم الشخص وزيادة احتمالية حدوث مضاعفات ومخاطر صحية، أما في حالة كانت في النسبة المستهدفة أو أقل منها دل هذا على تقليل احتمالية حدوث مخاطر أو مضاعفات. 

 

كيف يتم إجراء تحليل hba1c؟ 

تحليل الهيموجلوبين السكري    HbA1C  لا يتطلب أن يصوم الشخص قبلها، بل يمكنك تناول وجباتك والمشروبات بشكل طبيعي في الفترة التي تسبق إجراء التحليل. 

 

هناك نوعان من تحليل hba1c

التحليل في المعمل: يتم فيه سحب عينة دم الشخص عن طريق السحب الوريدي، ثم ترسل إلى المعمل لتحليلها.

التحليل في عيادة الطبيب: يتم عن طريق وخز إصبعك لسحب عينة دم لفحصها بشكل فوري، يناسب هذا التحليل المتابعة المستمرة فقط ومعرفة نجاح الخطة العلاجية واستجابة المريض لها.

 

أما في حالة التشخيص والفحص فيجب سحب العينة من الوريد وإرسالها للمعمل وانتظار النتيجة. 

 

قبل إجراء تحليل HbA1C ننصح أولاً بزيارة طبيب مختص وإخباره بالأعراض التي تعاني منها ومخاوفك حتى يدلك على الطريقة الصحيحة للاطمئنان على حالتك الصحية، كما يجب إخبار طبيبك بالتاريخ العائلي وتاريخك المرضي والأدوية التي تتناولها بشكل مستمر لمساعدتك بشكل فعال. 

 

نتمنى لك دوام الصحة والعافية

 

المقالات المتعلقه

تحليل fsh و lh | ما هي أسباب عمل تحليل FSH للنساء؟

  • اقرأ المزيد

اتصل بنا


التليفون :

0122166666

البريد الإلكترونى :

hjh.info@andalusiagroup.net