whatsapp
message
تحليل wbcs

ما هو تحليل wbcs؟ لماذا قد تحتاج إلى عمل تحليل wbcs؟

تساعد تحاليل الدم بصفة عامة على الاكتشاف المبكر للعديد من الأمراض و متابعة مدى تطورها ، و من أهم تحاليل الدم المعروفة هو تحليل wbcs الذي سنتحدث عنه في السطور القليلة القادمة.

 

ما هو تحليل wbcs؟

تحليل wbcs هو أحد تحاليل الدم ، و هو جزء من تحليل صورة الدم الكاملة (CBC). يقيس تحليل wbcs مستوى خلايا الدم البيضاء الموجودة بالدم و انواعها المختلفة إذ أن وجود أي خلل سواء بالزياده أو النقصان بعدد نوع معين من أنواع خلايا الدم البيضاء هو دليل على وجود عدوى يحاول للجسم أن يحاربها أو خلل مناعى.

 

لماذا قد تحتاج إلى عمل تحليل wbcs؟

يمكن أن يستخدم تحليل wbcs لعدد من الأغراض ، منها:

       كجزء من تحليل صورة الدم الكاملة الذى يتم عمله خلال الفحص الروتيني الشامل ، وذلك للكشف المبكر عن أي حالات مرضية.

       يساعد تحليل wbcs على تشخيص بعض الأمراض مثل الحساسية ، أو اللوكيميا (سرطان الدم) ، أو الاضطرابات المناعية ،وغيرها.

       متابعة مدى تطور بعض الأمراض وخاصة الأمراض التي لها علاقة بالدم مثل اللوكيميا.

       تؤثر بعض طرق العلاج مثل الأدوية ، أو العلاج الإشعاعي ، أو العلاج الكيميائي على تعداد خلايا الدم البيضاء ، لذلك يستخدم تحليل wbcs كوسيلة لمراقبة تأثير طرق العلاج المختلفة على تعداد كرات الدم البيضاء.

 

تحليل WBC النسبة الطبيعية:

النسبة الطبيعية لتحليل wbcs في الدم هي: 4500 إلى 11000 خلية لكل ميكروليتر.

يرجى ملاحظة أنه قد تكون هناك اختلافات طفيفة بين نتائج معامل التحاليل عن بعضها بعض نظرا لاختلاف طرق القياس و العينات التي يتم أخذها.

 

أنواع خلايا الدم البيضاء:

1.       خلايا الدم البيضاء الوحيدة Monocytes: تكمن وظيفتها في القضاء على البكتيريا و الفيروسات ،  و ترتبط في كثير من الأحيان بالعدوى طويلة المدى (المزمنة) أكثر من الالتهابات الحادة (قصيرة المدى) ، كما تشارك في إصلاح الأنسجة والوظائف الأخرى التي تشمل الجهاز المناعي.

2.      خلايا الدم البيضاء الليمفاوية  Lymphocytes : يتواجد هذا النوع من الخلايا في الدم أو النظام الليمفاوي ، و تكمن وظيفته في إنتاج الأجسام المضادة للقضاء على البكتيريا و الفيروسات .

3.       خلايا الدم البيضاء المتعادلة  Neutrophils : يشكل هذا النوع النسبة الأكبر من خلايا الدم البيضاء ، و تمثل خلايا ال  Neutrophils الخط الدفاعي الأول عند الإصابة بالعدوى، و تكمن مسئوليتها في العثور على البكتيريا أو الفطريات و تقضى عليها.

4.       خلايا الدم البيضاء الحامضية Eosinophils : يستجيب هذا النوع للعدوى التي تسببها الطفيليات ، وتلعب دورًا أساسيا في تفاعلات الحساسية.

5.       خلايا الدم القاعدية Basophils : يشكل هذا النوع النسبة الأقل بين أنواع خلايا الدم البيضاء ، و يلعب دورا في ردود الفعل التحسسية.

 

أسباب انخفاض مستوى كرات الدم البيضاء:

يمكن أن ينتج انخفاض عدد خلايا الدم البيضاء ، عن أحد الأسباب التالية:

       وجود مشكلة ، أو خلل بنخاع العظم نتيجة لتأثير دواء معين، أو العلاج الإشعاعي ، أو العلاج الكيميائى.

       عدم قدرة نخاع العظام على إنتاج كميات كافية من خلايا الدم البيضاء نتيجة لبعض الأمراض مثل بعض أنواع السرطان أو بعض أنواع الأنيميا أو نقص الفيتامينات الأساسية مثل فيتامين ( ب 12).

       الأمراض المتعلقة بالجهاز المناعي ، مثل أمراض المناعة الذاتية (كمرض الذئبة) ، أو فيروس نقص المناعة البشرية (HIV).

 

اسباب ارتفاع مستوى كرات الدم البيضاء:

قد ينتج ارتفاع مستوى خلايا الدم البيضاء عن أي من هذه الأسباب:

       العدوى (Infection) : قد تنتج العدوى عن البكتيريا ، أو الفيروسات ، أو الفطريات ، أو الطفيليات.

       الالتهاب : قد ينتج الالتهاب عن أي مؤثر خارجى ، أو عن بعض الأمراض مثل التهاب المفاصل الروماتويدي (Rheumatoid Arthritis).

       بعض أنواع السرطان مثل اللوكيميا والأورام النخاعية.

       ردود الفعل التحسسية.

 

  :  WBC تحليل البول

 في الوضع الطبيعي ، يوجد عدد قليل جدا من خلايا الدم البيضاء في البول ، ولكن يشير ارتفع عدد خلايا الدم البيضاء في البول إلى وجود عدوى بكتيرية بالجهاز البولي (Urinary Tract Infection) سواء كان ذلك بالكلى أو المثانة مما يستدعى بدء أخذ المضادات الحيوية لمكافحة تلك العدوى تجنبا لتفاقم الأمر ، و عادة ما يصحب ذلك عدة أعراض مثل تكرار الحاجة للتبول ، أو وجود الدم و حرقة شديدة عند التبول.

تعرف لماذا يطلب الطبيب منك عمل تحليل بول؟ 

 

ماذا بعد إجراء تحليل wbcs؟

إذا كان هناك قراءات غير طبيعية سواء بالارتفاع أو الانخفاض في تحليل نسبة خلايا الدم البيضاء دون وجود أعراض أو سبب واضح لذلك ، فقد يرغب الطبيب المعالج في اعادة إجراء التحليل مرة اخرى و ذلك للتأكد من القراءات الموجودة.

قد يرغب الطبيب المعالج في إجراء المزيد من الاختبارات لمعرفة سبب الخلل الموجود بخلايا الدم البيضاء خاصة في حالة عدم وجود أعراض واضحة ، مثل اختبارات الدم التي تبحث عن عدوى فيروسية أو التهاب أو حساسية ، و قد يضطر الطبيب إلى أخذ عينة من نخاع العظم لفحصها.

المقالات المتعلقه

تحليل السكر التراكمي.. ما هي الأسباب التي تستدعي تحليل السكر التراكمي؟

  • اقرأ المزيد

اتصل بنا


التليفون :

0122166666

البريد الإلكترونى :

hjh.info@andalusiagroup.net