تركيبات الاسنان | أنواع تركيبات الاسنان وكيفية التركيب

تركيبات الاسنان الثابتة والمتحركة .. كثيرًا ما تتعرض أسناننا إلى الضرر سواء بحدوث كسر نتيجة لإصابة أو تحللها نتيجة لكثرة تناول المواد الحمضية أو السكريات التي تسبب لها التسوس على المدى الطويل.

فإذا تعرضت أسنانك للضرر فمن الطبيعي أن تبدأ رحلة العلاج لاستعادة وظيفتها وشكلها ولحسن الحظ توجد حاليًا الكثير من الإجراءات المتبعة لإصلاح السن المتضرر أو المكسور والتي تشمل إجراءات تركيب الأسنان.

تركز هذه الإجراءات على استبدال الأسنان المفقودة أو المتضررة بشكل كبير بأسنان صناعية تصنع بشكل دقيق حتى يمكن تركيبها فوق الأسنان التالفة وسد الفجوات بين الأسنان السليمة.

 

تنقسم أنواع تركيبات الأسنان إلى تركيبات أسنان ثابتة وتركيبات متحركة كما قد تصنف أنواع تركيبات الأسنان بناءًا على المواد المستخدمة مثل تركيبات الأسنان بالزيركون أو تركيبات أسنان البورسلين.

 

على الرغم من أن أغلب إجراءات تركيبات الأسنان تعد ناجحة بشكل مذهل ونادرًا ما تفشل إلا أن نسبة النجاح تختلف بناءًا على عدة عوامل تشمل الرعاية التي يتلقاها الفرد بعد العملية والحالة الصحية للمريض التي قد تعرضه إلى بعض المضاعفات ومدى اهتمامه بأسنانه.

أيضًا من ضمن مزايا تركيبات الأسنان أنها لا تتعرض للتسوس أو التلف مع التقدم في العمر وتبقى قوية لفترات طويلة ولكن أيضًا تحتاج الأسنان إلى العناية اللازمة بعد التركيب وذلك باستخدام الفرشاة المناسبة وغسول الفم للحفاظ على نظافتها وحمايتها من البكتيريا.

 

في هذه المقالة سنتحدث بالتفصيل عن أنواع تركيبات الأسنان سواء كانت تركيبات الأسنان ثابتة أو تركيبات الأسنان المتحركة ومن المرشحون لعملية تركيب الأسنان وغيرها من الإجراءات.

 

المرشحون لعملية تركيب الأسنان

تعتبر عملية تركيب الأسنان مناسبة لإعادة وظيفة الأسنان وشكلها الجمالي إلا أنها يجب أن تتم بعد علاج أي مشكلة صحية قد يعاني منها الفرد الذي يريد الخضوع لهذا الإجراء مثل التسوس والتهاب اللثة والعدوى.

يكون إجراء تركيب الأسنان مثالي بالنسبة للأشخاص الذين:

 

  • لديهم سن واحد أو أكثر مفقود بسبب إصابة.
  • تعرضوا لحادث أدى إلى إتلاف أسنانهم.
  • تضررت أسنانهم نتيجة التقدم في العمر.

أيضًا بعض الأشخاص يحتاجون إلى عناية أكثر من غيرهم مثل مرضى السكري وأمراض القلب وغيرها من الحالات الصحية التي قد تتسبب في مضاعفات بعد عملية تركيب الأسنان.

 

تركيبات الاسنان الثابتة

تركيبات الأسنان الثابتة هي تركيبات تبقى في الفم بهدف استبدال الأسنان ويكون لها العديد من الفوائد مثل إعادة وظيفة السن المفقود أو التالف وتشمل تركيبات الأسنان عدة أنواع مثل:

 

جسور الأسنان: هي نوع من التركيبات التي تعوض سن أو ضرس واحد أو أكثر ويتم تثبيتها في الفك بمواد خاصة أو يقوم الطبيب ببرد الأسنان المجاورة للسن المفقود حتى يمكن تركيبها عليه.

ترميم التيجان: هي عملية ترميم للضرس المتضرر حتى يبقى فترة أطول ويستخدم غالبًا في هذه الحالة البورسلين.

 

تركيبات الاسنان المتحركة

 

 أهم مميزات تركيبات الاسنان الثابتة

  • تضيف تركيبات الأسنان الثابتة جمال للوجه.
  • تساعد التركيبات في الحفاظ على وظيفة الأسنان الأساسية مثل المضغ وتقطيع الطعام.
  • تحافظ على باقي الأسنان الموجودة في الفم وتمنع تحركها عن أماكنها.

 

الآثار الجانبية لتركيبات الأسنان الثابتة:

  • زيادة إفراز اللعاب لمدة بضعة أيام من تركيب الأسنان.
  • زيادة حساسية الأسنان مع السخونة والبرودة.
  • الشعور بألم في الفك في حالة كسر التركيبات الثابتة أو تحركها عن مكانها.
  • تتضمن عملية تركيب الأسنان إزالة عصب السن المجاور الذي سيتم تحضيره في حالة عمل جسر في بعض الحالات.
  • تحتاج الأسنان الصناعية إلى عناية واهتمام وذلك بتنظيفها بعد كل وجبة للتقليل من تناول الأطعمة والمشروبات التي قد تتسبب في تصبغ الأسنان مثل الشاي والقهوة.
  • تحتاج إلى زيارة الطبيب عدة مرات بعد الانتهاء من العملية للتأكد من أن الأسنان الثابتة في موضعها الصحيح وتقوم بوظيفتها على أكمل وجه.

 

كيفية تركيب الاسنان الثابتة

أولًا يبدأ الطبيب بفحص الفم والأسنان وتقييم حالتهم وبعد ذلك يبدأ بإنشاء خطة علاجية متكاملة تتماشى مع حالتك.

 

تستغرق عملية تركيب الأسنان الثابتة ساعة أو أكثر وتعتمد على عدد الأسنان التي يقوم الطبيب بتركيبها ومدى تعقيد العملية.

 

تركيبات الاسنان المتحركة

توفر تركيبات الأسنان المتحركة بديلا مؤقتًا للأسنان المفقودة أو المكسورة إذ تظل في الفم وتقوم بأداء وظيفة الأسنان الطبيعية حتى يقوم الطبيب بتركيب الأسنان الدائمة ويوجد عدة أنواع منها.

 

ظهرت هذه الفكرة نتيجة لطول الفترة التي يستغرقها الإجراء قبل تركيب الأسنان الثابتة.

الجدير بالذكر أن الكثير من الناس يكتفون بتركيبات الأسنان المتحركة بدلًا من إكمال إجراء تركيب الأسنان الدائمة وذلك إذا أحسوا بالارتياح مع تركيبات الأسنان المتحركة على الرغم من عيوبها وأنها ليست بنفس متانة وكفاءة التركيبات الثابتة الدائمة.

أيضًا لا تكون تركيبات الأسنان المتحركة مصممة بدقة مثل التركيبات الثابتة فأحيانًا تكون أكبر حجمًا من الفم مما يصعب من عملية المضغ والكلام كما أنها بذلك تكون سهلة الكسر.

 

يوجد نوعين من تركيبات الأسنان المتحركة و تشمل:

  • الاطقم المتحركة الجزئية.
  • الاطقم المتحركة الكاملة.

 

تركيبات الاسنان الزيركون

تعد تركيبات الأسنان الزيركون من الإجراءات شائعة الاستخدام في وقتنا الحالي إذ أن الزيركون يعتبر مادة كريستالية لا تحتوي على المعادن أو حتى نسب ضئيلة منها.

نظرًا لأن المعادن الموجودة في الأسنان الصناعية تتراكم في الجسم وتسبب له الحساسية فإن تركيبات الأسنان المصنوعة من الزيركون لا تسبب هذه الآثار الجانبية.

أيضًا من أهم مميزات تركيبات الأسنان الزيركون أنها تعتبر سنًا كاملًا يثبت في عظام الفك فقط ولا تحتاج إلى تركيب البراغي لتثبيت السن فوقها لذلك يحتاج وقت أقصر بكثير من تركيبات الأسنان العادية التي قد تحتاج إلى شهور للحصول على نتائج.

 

تركيبات الاسنان البورسلين

تستخدم تركيبات الأسنان البورسلين لتصليح الأسنان التالفة ولكنها لا تزال ثابتة في الفك فقد يكون جزءًا منها مفقودًا أو مكسورًا.

لذلك يستخدم البورسلين لملء الفراغات الموجودة في السن الاصلي.

بورسلين في لونه وقوته الأسنان الطبيعية لذلك يعتبر مناسب أكثر من المواد الأخرى لترميم الأسنان إذ أنه من الصعب أن يتشقق أو يتبقع  و يحتفظ بلونه ولمعانه لمدة سنوات.

 

بالإضافة إلى ترميم الأسنان يدخل البورسلين في عمليات زراعة الأسنان إذ يصنع منه تيجان لها نفس المميزات من اللون والمتانة.

 

أسعار تركيبات الأسنان

تختلف أسعار تركيبات الأسنان نتيجة لعدة عوامل أهمها:

  • نوع تركيب الأسنان المستخدم سواء كانت تركيبات متحركة أو ثابتة.
  • نوع المادة المستخدمة لتركيب الأسنان.
  • عدد الأسنان المراد استبدالها.
  • الإجراءات التي قد يحتاجها المريض قبل تركيب الأسنان مثل علاج التهابات اللثة والتسوس وغيرها.
  • خبرة الطبيب الذي سيقوم بتركيب الأسنان والمكان الذي سيتم فيه هذا الإجراء.

اقرأ أيضًا:  أسباب وأنواع عمليات تقويم الأسنان

اتصل بنا

Saudi Arabia 966 +
تحميل نسخة الهاتف المحمول
×
Messenger ماسنجر