Language Flag
تعليمات عند عمل منظار المعدة العلوي

تعليمات عند عمل منظار المعدة العلوي

يسمح التنظير العلوي للطبيب فحص بطانة الجزء العلوي من الجهاز الهضمي ، والذي يشمل المريء والمعدة والاثني عشر (الجزء الأول من الأمعاء الدقيقة).

يستخدم الطبيب أنبوبًا رفيعًا ومرنًا به عدسته الخاصة ومصدر للضوء، ويسمى المنظار الداخلي، ويعرض الصور على شاشة فيديو. 

يساعد التنظير العلوي الطبيب على تقييم أعراض وآلام الجزء العلوي من الجهاز الهضمي مثل الغثيان أو القيء أو صعوبة البلع. إنه أفضل اختبار لمعرفة سبب نزيف الجهاز الهضمي العلوي. كما أنه أكثر دقة من أفلام الأشعة السينية في الكشف عن الالتهابات والقروح وأورام المريء والمعدة والاثني عشر.

تحضيرات وتعليمات لعمل التنظير العلوي

بعض الإجراءات من الواجب اتخاذها قبل عمل المنظار:

  1. الصيام لمدة 8 ساعات للأطعمة الصلبة: يتطلب التنظير أن يكون لديك معدة فارغة حتى يتمكن الطبيب من رؤية الجزء الداخلي من جهازك الهضمي جيدًا وحتى لا تتعرض لخطر دخول بقايا الطعام إلى الشعب الهوائية (شفط الشعب الهوائية). لهذا السبب نوصيك أثناء التحضير للتنظير الداخلي بالصوم عن الأطعمة الصلبة لمدة 8 ساعات. يتم تنفيذ الإجراءات في الصباح حتى يكون الصيام أثناء النوم كافيًا وليس عليك الشعور بالجوع لفترة طويلة
  2. يجب أن تكون برفقة شخص بالغ: يخضع معظم الناس للإجراء تحت التخدير حتى لا يشعروا بأي شيء. بعد أن يتعافوا من هذا ، يمشون ويتحدثون دون مشكلة ، ولكن بعد مرور أربع ساعات يمكن أن تتضاءل بعض ردود الفعل أو القدرة على التركيز. هذا هو السبب في أنه من الضروري أن تأتي مع شخص مسؤول عن أخذك إلى المنزل للراحة. أولئك الذين يرغبون في إجراء المنظار دون تخدير لا يحتاجون إلى مرافقة أحد.

  3. تناول أدويتك قبل الاختبار: إذا كنت تتناول أدوية مثل تلك المستخدمة في علاج ارتفاع ضغط الدم أو مرض السكري ، فتناولها قبل الفحص مع رشفة من الماء.

  4. أخبر الطبيب عن حالتك الصحية: هناك حالات أو أمراض تزيد من خطر الفحص أو التخدير. لذلك يجب  إخبار الطبيب إذا كنت تعاني من أي مرض حساس، أو إذا كان لديك حساسية معينة ، أو إذا كنت قد عانيت من مشاكل سابقة مع التخدير أو إذا كنت تتناول أدوية مضادة للتجلط (على سبيل المثال الوارفارين أو دابيجاتران) ) أو مضادات التكتل (مثل الأسبرين). إذا كان هناك العديد من الأدوية التي تتناولها ، فقم بإعداد قائمة بها حتى تتمكن من اطلاع الطبيب عليها

  5. إذا كنت مصابًا بعدوى تنفسية حادة ، فقم بإعادة تحديد موعد الفحص.

  6. إذا كنت مصابًا بنزلة برد أو سعال أو تعلم أنك مصاب بالعدوى ، فاترك الفحص ليوم آخر.

ماذا يحدث أثناء التنظير العلوي؟

قد يبدأ طبيبك بإعطائك مخدرًا موضعيًا في حلقك أو إعطائك مهدئًا لمساعدتك على الاسترخاء. ثم تستلقي على جانبك ويقوم الطبيب بإدخال المنظار من خلال فمك إلى المريء والمعدة والاثني عشر.

لا تقلق الجهاز لا يتداخل مع التنفس.

يجد معظم المرضى أنه لا يسبب سوى إزعاج طفيف، وينام الكثيرون أثناء عمل المنظار.

ماذا يحدث بعد التنظير العلوي؟

ستتم مراقبتك حتى تزول معظم آثار الدواء المهدئ. قد تشعر ببعض الانزعاج في حلقك ، وقد تشعر أيضًا بالانتفاخ من الهواء الداخل أثناء الاختبار. ما لم يُطلب منك خلاف ذلك ، يمكنك تناول الطعام بمجرد أن تتمكن من المغادرة

فى النهاية نجد أن عمل التنظير العلوي المعدي المعوي أو تنظير الجهاز الهضمي العلوي يساعد كثيراً فى تشخيص الكثير من الحالات المرتبطة بالجهاز الهضمي مع سهولة إجراؤه ما يجعله عظيم الفائدة.

احجز الآن مع أحد جراحي مستشفى أندلسية حي الجامعة من هنا.

المقالات المتعلقة

منظار القولون

  • قراءة المزيد
اضطرابات المعدة

تعرف على أشهر مشاكل الجهاز الهضمي واضطرابات المعدة

  • قراءة المزيد
تحضيرات وتعليمات عند عمل منظار المرئ

تحضيرات وتعليمات عند عمل منظار المرئ

  • قراءة المزيد

اتصل بنا


التليفون :

0122374555

البريد الإلكترونى :

hjh.info@andalusiagroup.net