whatsapp
message

كلمات البحث

    تلبيس الأسنان

    ما هو تلبيس الاسنان؟ لماذا قد تحتاج إلى تلبيس الأسنان؟

    كثيرا ما صرنا نسمع مؤخرا عن مصطلح تلبيس الاسنان ، و أنه هناك الكثير من أنواع المواد المستخدمة لتلبيس الأسنان. لذلك ، سوف نتحدث في هذا المقال عن تعريف تلبيس الاسنان ، و أنواعه ، و كيف يمكن تركيبه ، و ماذا يمكنك أن تتوقع بعد عمل تلبيس الأسنان حتى تكون عندك لديكم كل المعلومات الكافية قبل الذهاب لطبيب الأسنان.

     

    ما هو تلبيس الأسنان ؟

    تلبيسات الأسنان أو كما يطلق عليها البعض "تيجان الأسنان " هي عبارة عن اغطية يتم وضعها فوق السن متخذة شكل الأسنان الطبيعية. يمكن اللجوء إلى إستخدام تلبيس الأسنان عندما تفقد أسنانك شكلها و حجمها الطبيعي نتيجةً لعدة أسباب ، مثل تسوس الأسنان أو الإصابات أو مجرد الاستخدام مع مرور الوقت. يساعد تلبيس الأسنان على استعادة شكل الأسنان الطبيعي وحجمها وقوتها ومظهرها إذ يتم تثبيت تاج الأسنان في مكانه على السن ويغطي الجزء المرئي منه.

     

    لماذا قد تحتاج الى تلبيس الأسنان ؟

    قد تحتاج الى تلبيس الأسنان لعدة أسباب ، منها:

         حماية الأسنان الضعيفة (ربما من التسوس) من الكسر أو للحفاظ على السن الضعيف في حالة تشقق أجزاء منه.

         ترميم الأسنان المكسورة أو الأسنان المتهالكة بشدة.

         تغطية ودعم السن عندما لا يتبقى منه إلا أجزاء بسيطة.

         تثبيت جسر الأسنان في مكانه.

         تغطية الأسنان ذات التصبغات الغير قابلة للازالة أو المشوهة بشدة.

         تغطية مكان الزراعة كمرحلة من مراحل زراعة الاسنان.

         تغطية السن عند علاج قناة الجذر لأن الأسنان تكون هشة جدا في هذه المرحلة.

     افضل طرق تبييض الاسنان بالليزر والـ LED

     

    أنواع تلبيس الاسنان :

    تختلف أنواع تلبيسات الأسنان على حسب المادة المستخدمة في صناعتها ، إذ يمكن صنع التيجان الدائمة من مادة واحدة أو من مزيج من المواد المختلفة ، و يمكن أن تشمل هذه المواد:

         المعادن: هناك العديد من المعادن التي يمكن استخدامها في عمل تلبيس الأسنان ، منها الذهب والبلاديوم والنيكل والكروم ، و من أهم مميزات استخدام المعادن أنها نادرًا ما تتشقق أو تنكسر ، وتدوم أطول فترة من حيث التآكل اذ يمكنها تحمل العض و المضغ ، كما أنها تتطلب فقط إزالة كمية صغيرة من أسنانك. لكن يعتبر اللون المعدني هو العيب الرئيسي لهذا النوع من التيجان مما يجعلها محدودة الاستخدام في الأضراس الخلفية فقط إذ تكون بعيدة عن الأنظار.

         البورسلين المدموج أو المنصهر مع المعدن: هذا النوع هو عبارة عن مزيج من البورسلين و المعدن مما يوفر مزايا المادتين معا ، إذ يحمل متانة و قوة المعدن مع الشكل الجمالي الطبيعي للاسنان الذى يوفره البورسلين.ومع ذلك ، في بعض الأحيان يظهر المعدن الموجود أسفل غطاء البورسلين للتاج كخط مظلم كما تشمل العيوب الأخرى احتمالية حدوث كسر في جزء من  خزف التاج مما يؤثر على الأسنان الأخرى على وجه وخاصة الأسنان التي تتلامس مع التاج الموجود أعلى وأسفل الفم عند إغلاقه.  يمكن أن تكون التيجان الخزفية المدموجة بالمعدن خيارًا جيدًا للأسنان الأمامية أو الخلفية.

        الراتنج: تيجان الأسنان المصنوعة من الراتنج أقل تكلفة بشكل عام من أنواع التيجان الأخرى.  ومع ذلك ، فإنها تبلى بمرور الوقت وتكون أكثر عرضة للكسر من التيجان الخزفية.

         البورسلين: توفر تيجان الأسنان المصنوعة من مادة البورسلين أفضل تطابق مع الألوان الطبيعية للأسنان مقارنة بأي نوع آخر من التيجان.  كما أنها خيار جيد إذا كنت تعاني من الحساسية تجاه المعادن.  ومع ذلك ، فهي ليست قوية مثل التيجان الخزفية المدموجة بالمعدن. تعتبر التيجان المصنوعة من البورسلين من افضل الخيارات للاسنان الأمامية.

        تلبيس الأسنان المصنوع من الزركونيا : الزركونيا هي مادة جديدة تستخدم في العلاج التحفظى للاسنان ، و تمتاز بأنها أقوى من الخزف وبعض المواد المعدنية كما أنها سهلة التشكيل و توفر مرونة أكبر في الألوان المتاحة، و لكنها من أعلى المواد المستخدمة تكلفة.

     

    خطوات تركيب تلبيس الاسنان :

    عادة ما تقوم قد تحتاج إلى الذهاب لزيارة طبيب الأسنان مرتين ، و ذلك للتحضير لتلبيس الاسنان.

    الزيارة الأولى:

     خلال الزيارة الأولى ،يقوم طبيب الأسنان بفحص وإعداد السن الذي سيتم عمل التلبيس له، حيث يتم التقاط صور بالأشعة السينية للأسنان والعظام من حولها. يقوم بعدها طبيب الأسنان لعلاج أي مشاكل موجودة بالسن و قد يضطر إلى عمل علاج قناة الجذر قبل البدء في إجراء تركيب تاج الأسنان إذا كان هناك أي:

         تسوس الأسنان.

         خطر الإصابة بعدوى.

         إصابة لب السن (النسيج الرخو الداخلي للسن الذي يحتوي على الأعصاب والأوعية الدموية).

    في حالة فقد جزء كبير من السن - بسبب التلف أو التسوس - يمكن استخدام مادة حشو "لبناء" بنية أسنان كافية لتغطية التاج ثم يتم إستخدام معجون أو تقنية تصوير رقمية لعمل نسخة (تسمى أيضًا الانطباع) من السن الذي يحتاج إلى تركيب التاج.

     يتم إرسال الانطباعات إلى معمل الأسنان حيث يصنع المعمل التيجان وعادة ما يعيدها إلى عيادة طبيب الأسنان في غضون أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع.  خلال هذه الزيارة الأولى للمكتب ، سيقوم طبيب الأسنان بعمل تاج مؤقت لتغطية وحماية السن المُجهز أثناء انتظارك التاج الدائم.

     الزيارة الثانية:

     في الزيارة الثانية ، يتم وضع التاج الدائم على سنك.  أولاً ، يتم إزالة التاج المؤقت وفحص ملاءمة ولون التاج الدائم.  إذا كان كل شيء على ما يرام ، يتم استخدام مخدر موضعي أحيانًا لتخدير السن ويتم تثبيت التاج الجديد في مكانه بشكل دائم.

    مشاكل من الممكن أن تحدث نتيجة تلبيس الاسنان:

    هناك العديد من المشكلات التي قد تواجهها بمرور الوقت مع تاجك ، بما في ذلك:

        حساسية الأسنان : قد تعانى من حساسية الأسنان بعد الإجراء خاصة في السن الذى تم تركيب التاج عليه ، لذلك يوصى بعض أطباء الأسنان باستخدام معجون مخصص للاسنان الحساسة. إذا استمرت حساسية الأسنان في التواجد ، فيرجى التوجه إلى طبيب الأسنان المعالج لحل المشكلة.

        انكسار التلبيسة (التاج): أحيانا ما قد ينكسر التاج المصنوع من البورسلين عند استخدام الأسنان في مضغ الاطعمة الصلبة أو في فتح العلب المعدنية. من الافضل الرجوع إلى طبيب الأسنان في حالة انكسار التاج لمعرفة إذا كان هناك إمكانية لإصلاح الجزء المكسور أم يتطلب الأمر تغيير التاج بشكل كامل.

        وجود بكتيريا تحت التاج : في بعض الأحيان ، يمكن للأسمنت الذي يحمل التاج أن يتحرك من تحته ، مما يسمح للبكتيريا بالتسرب والتسبب في تسوس الأسنان المتبقية.  إذا شعرت أن التاج فضفاض ، فاتصل بعيادة طبيب الأسنان على الفور.

        سقوط التاج: من الممكن أن يسقط تاج الأسنان ،إذا حدث هذا لك ، فاتصل بعيادة طبيب الاسنان على الفور حيث سيقدم لك الطبيب تعليمات محددة حول كيفية العناية بأسنانك والتاج حتى تتمكن من الحضور لتحديد موعد.

         رد الفعل التحسسي:يعتبر رد الفعل التحسسي عرض نادر جدا ينشأ نتيجة وجود حساسية لديك من أحد المعادن المكونة لتاج الاسنان.

        خط داكن على السن المتوج بجانب خط اللثة: قد ترى خطًا داكنًا بجوار خط اللثة في السن المتوج.  هذا أمر طبيعي - خاصة إذا كان لديك تاج من الخزف مخلوط بالمعدن.  هذا الخط المظلم هو ببساطة معدن التاج الذي يظهر من خلاله.

     اهم تفاصيل عملية زراعة الاسنان ( انواعها - خطوات العملية - مدة العملية - الاسعار )

    نصائح بعد تلبيس الأسنان:

    للحفاظ على صحة أسنانك بصفة عامة ، ينبغي اتباع الإرشادات التالية:

        تجنب قضم أظافرك أو استخدام الأسنان في فتح العلب الصلبة.

        العناية بصحة الأسنان عن طريق غسلها مرتين يوميا بالفرشاة و المعجون.

        الالتزام بمواعيد الزيارات الدورية لطبيب الأسنان.

    المقالات الأكثر مشاهدة

    صحة المرأة

    اول دورة بعد الولادة القيصرية .. متى تعود ولماذا تختلف بعد الولادة؟

    • اقرأ المزيد
    صحة المرأة

    تكبير الثديين بالسليكون .. المزايا والخيارات والمخاطر

    • اقرأ المزيد
    صحة المرأة

    علامات الولادة الطبيعية .. ما هي وما هي مراحلها؟

    • اقرأ المزيد

    اتصل بنا


    التليفون :

    0122166666

    البريد الإلكترونى :

    hjh.info@andalusiagroup.net