تنظيف القولون من البراز المتحجر | نصائح للحفاظ على نظافة القولون

تنظيف القولون .. أحيانًا يطلق البعض على الأمعاء الغليظة اسم القولون وهو الجهاز الذي يعمل على امتصاص السوائل والعناصر الغذائية والتخلص من الفضلات بعد عملية هضم الطعام في الأمعاء الدقيقة.

في الكثير من الأحيان يتعرض البعض لمشاكل القولون وترجع إلى عدة أسباب منها تناول بعض أنواع الطعام أو اتباع عادات غذائية غير سليمة في الحياة اليومية مثل عدم شرب الماء بالقدر الكافي يوميًا او بعض الحالات الصحية التي تؤثر على صحة القولون.

 

تؤدي مشاكل القولون إلى تراكم البراز والمواد السامة التي يجب على الجسم أن يتخلص منها وبذلك قد تؤثر على صحة القولون وتعوقه عن أداء وظيفته بشكل كامل وذلك قد يؤثر بالتالي على صحة الجسم بأكمله.

 

بعض المشاكل التي تنشأ بسبب تراكم الفضلات على جدران القولون تكون مثل الإصابة بالإمساك وآلام في البطن وغيرها من أجزاء الجسم مثل المفاصل حتى أنه يمكن أن يسبب لك الصداع لكن ما يجب أن تحذر منه حقًا هو تأثير ذلك على المدى الطويل إذ يمكن أن يؤدي إهمال تنظيف القولون إلى الإصابة بأمراض مزمنة مثل أمراض الكلى والكبد وغيرها.

 

لتنظيف القولون من البراز المتحجر وغيره من الفضلات فوائد صحية كثيرة وتشمل:

  • تحسين عملية الهضم.
  • تحفيز فقدان الوزن.
  • تحسين صحة الدماغ وزيادة التركيز.
  • تحسين مستويات الطاقة في الجسم.
  • تقلل من خطر الإصابة بالسرطان مثل سرطان القولون.
  • إزالة السموم المتراكمة في الجسم والتي قد تبطئ من حركة الأمعاء.

 

ونظرًا لهذه الفوائد يعد تنظيف القولون أمرًا لا غنى عنه لذلك يوصي بالقيام به عدة مرات في السنة خصوصًا أن الطرق المتبعة للنجاح في هذا الأمر ليست صعبة ولا تحتاج إلى الكثير من التحضيرات أو تدخلات الطبية بل في بعض الأحيان يكفي تغيير بعض العادات الغذائية مثل زيادة تناول الطعام الغني بالألياف في الوجبات.

 

بعد تنظيف القولون ستشعر براحة لا مثيل لها إذ يتيح الفرصة للأمعاء امتصاص الطعام بشكل أفضل مما يجعلك تتخلص من اضطرابات النوم والتقلبات المزاجية كما ستلاحظ أن بشرتك ستصبح أكثر نقاءًا وتختفي منها البثور بشكل تام.

 

في هذه المقالة سنتعرف على كيفية تنظيف القولون من البراز المتحجر بعدة طرق منها تنظيف القولون بالماء وتنظيف القولون بالأعشاب والثوم فاستمر في القراءة لمعرفة المزيد.

 

تنظيف القولون بالماء

 

تنظيف القولون بالماء

لا شك أن شرب الكثير من الماء يبقي الجسم رطبًا ويساعد كثيرًا في تنظيم عملية الهضم لذلك ينصح الأطباء بشرب من ستة إلى ثمانية أكواب من الماء يوميًا.

أيضًا ليس شرب الماء هو الطريقة الوحيدة لوقاية جسمك من الجفاف إذ يمكنك أيضًا تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الماء مثل بعض الفواكه كالبطيخ والخضروات مثل الكرفس والخس والخيار.

أيضًا يمكن استخدام المياه المالحة لتنظيف القولون والتخلص من السموم في الجسم خصوصًا في حالات الإمساك المزمن.

 

يمكن شرب خليط من الماء الدافئ المضاف إليه بعض الملح فذلك يجعله يعمل كملين ويزيد من حركة الأمعاء ويأتى بنتائج في خلال نصف ساعة لكن في بعض الأحيان قد يستغرق وقتًا أطول.

 

يعتقد البعض أن هذه الطريقة تساعد على إزالة السموم والطفيليات من القولون ولكن حتى الآن هذا غير مثبت علميًا كما أنه قد يكون له بعض الآثار الجانبية الخطيرة بالنسبة للبعض مثل الأفراد الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

 

تنظيف القولون بالثوم

يعد تناول الثوم النيئ غير المطهي من ضمن الأطعمة التي تساعد على تنظيف القولون.

أيضًا للثوم عدة فوائد صحية اخرى منها أنه يعمل كمضاد حيوي قوي للأمعاء عند تناوله كما أنه يدعم صحة القلب والدورة الدموية ويعمل كمضاد للطفيليات والفيروسات التي تؤثر على صحة القولون.

أيضًا يساعد الثوم الأمعاء الدقيقة على امتصاص العناصر الغذائية وتحسين الهضم.

إذا كنت تريد اتباع طريقة تنظيف القولون بالثوم فيمكنك البدء بتقشير فصين من الثوم وفرمهم ثم تتركه لمدة دقيقتين بعد ذلك أضف إليه ملعقة من العسل ثم ابتلع الخليط.

 

تنظيف القولون من البراز المتحجر بالأعشاب

قد يساعد شرب شاي بعض الأعشاب الملينة على تحسين صحة الأمعاء وتنظيف القولون.

بعض الأعشاب الملينة تشمل الصبار والزنجبيل والفلفل الحار والدردار وأوراق السنا وتساعد هذه الأعشاب في علاج الإمساك لكن يفضل استشارة الطبيب قبل استخدامها والحرص على استخدامها باعتدال حتى لا تتسبب في تأثيرات جانبية.

تعمل هذه الأعشاب كمطهرات ومضادات للميكروبات مما يعزز من صحة الجهاز الهضمي.

 

نصائح للحفاظ على نظافة القولون

  • تناول 8-10 حصص من الفاكهة أسبوعيًا ويفضل اختيار الفواكه التي تحتوي على مضادات الأكسدة ونسبة كبيرة من الماء مثل التوت والبطيخ.
  • تناول الحبوب الكاملة 2-3 مرات في الأسبوع مثل الشوفان مع مراعاة شرب مياه كافية.
  • اختر نظامًا غذائيًا غنيًا بالبروتين والألياف لأنه يساعد في تطهير القولون.
  • امتنع عن تناول الحلويات أو الأطعمة الدسمة.
  • أضف بذور الكتان إلى نظامك الغذائي أو رشها على طعامك قبل تناوله.
  • واظب على القيام بالتمرينات الرياضية يوميًا مثل المشي لمدة 30 دقيقة.
  • اشرب كمية كافية من الماء يوميًا وحاول أن لا تقل الكمية عن لترين في اليوم.

 

اقرأ أيضًا:

  1. علاج القولون الهضمي
  2. اعراض القولون العصبي عند النساء
  3. منظار القولون

اتصل بنا

Saudi Arabia 966 +
تحميل نسخة الهاتف المحمول
×
Messenger ماسنجر