whatsapp
message
تورم الركبة

أشهر الأسباب محتملة لتورم الركبة وعدم القدرة على ثنيها

يشير الأطباء أحيانًا إلى تورم الركبة باسم "انصباب الركبة". قد يشير إليه البعض الآخر على أنه "ماء على الركبة". يمكن أن ينتج تورم الركبة عن إصابة أو فرط الاستخدام المزمن أو المرض.

 

كيفية العناية بالركبة المتورمة

يمكن علاج تورم الركبة الناجم عن التهاب مفاصل الركبة الخفيف أو الالتهاب الكيسي للركبة غير الإنتاني أو إصابة طفيفة في المنزل باستخدام الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية .

 

قد يحد التورم في مفصل الركبة من مرونة الركبة ووظيفتها. على سبيل المثال قد يجد الشخص صعوبة في ثني الركبة بالكامل أو تصويبها بالكامل وقد ينحني المفصل بشكل طبيعي من 15 درجة إلى 25 درجة بينما تكون الساق في حالة الراحة أو الحركة المفرطة.

 

اعتمادًا على الحالة الأساسية يمكن علاج الركبة المتورمة في المنزل باستخدام صيغة (راحة و ثلج و ضغط و رفع) أو قد تتطلب علاجًا طبيًا. يمكن للطبيب إجراء تشخيص دقيق.

 

تعرف على أنواع العلاج الطبيعي ومميزات كل منها

 

 أسباب محتملة لتورم الركبة وعدم القدرة على ثنيها

سواء كان الماء على الركبة مزعجًا إلى حد ما أو منهك بشكل مؤلم سيرغب الشخص في تحديد السبب المحتمل وعلاج الأعراض للمساعدة في تقليل احتمالية حدوث مشاكل في المستقبل وقد يؤدي التورم المزمن أو طويل الأمد إلى تلف أنسجة المفاصل وتدهور الغضروف وتليين العظام  لذلك يوصى بالعلاج عادةً.

 

1. إصابة في الركبة

يمكن أن تسبب إصابة عظام الركبة أو الأربطة أو الأوتار أو الجراب أو الغضروف المفصلي الألم والتورم. يمكن أن تتسبب الإصابات الخطيرة في تدفق الدم إلى مفصل الركبة  مما يؤدي إلى تورم كبير ودفء وتيبس وكدمات. تسمى هذه الحالة تدمي المفصل وتستلزم رعاية طبية عاجلة.

يجب على المريض أيضًا أن يلتمس العناية الطبية إذا كان ألم الركبة شديدًا أو إذا كانت الساق المصابة لا تتحمل وزنًا أو إذا كان هناك اشتباه في كسر في العظام.

 

2. التهاب مفاصل الركبة

يمكن أن يؤدي ضمور و تأكل غضروف مفصل الركبة إلى زيادة إفراز سائل المفصل مما يؤدي إلى تورم الركبة وعادة ما يكون تورم الركبة بسبب هشاشة العظام مصحوبًا بالألم.

 

في الواقع  تشير الدلائل إلى أن الأشخاص الذين يعانون من آلام شديدة في الركبة بسبب هشاشة العظام هم أكثر عرضة للإصابة بتورم الركبة. وجدت إحدى الدراسات أن:

 

       الأشخاص الذين أبلغوا عن ألم خفيف إلى متوسط ​​في الركبة كان لديهم في المتوسط ​​7.0 مل من سائل المفصل في الركبة المصابة  وهو نفس المستوى فى الركبة السليمة.

       كان لدى الأشخاص الذين أبلغوا عن ألم شديد في الركبة هشاشة العظام أكثر من 20 مل (حوالي 4 ملاعق صغيرة) من السوائل في الركبة المصابة.

 

قد يتسبب الإفراط في استخدام مفصل الركبة وانحطاطه في تراكم الماء بالركبة .

 

عادة ما يكون تورم الركبة الناجم عن هشاشة العظام خفيفًا إلى متوسط. عندما يكون التورم شديدًا  فقد يكون السبب هو مشكلة أخرى.

 

هناك العديد من العلاجات المنزلية لالتهاب مفاصل الركبة. يمكن للطبيب أيضًا أن يصف علاجات طبية  مثل العلاج الطبيعي وإجراء الحقن العلاجية.

 

3 - التهاب الجراب

في جميع أنحاء الجسم توجد أكياس صغيرة رفيعة مملوءة بالسوائل تسمى الجراب. تقلل هذه الوسائد الزلقة الاحتكاك بين العظام والأنسجة الرخوة المحيطة مثل الجلد والعضلات. تحتوي الركبة على 11 جرابًا واثنان منهم عرضة بشكل خاص للإصابة بالتهاب الجراب.

 يمكن أن يمتلئ جراب الركبة الملتهب بالسوائل الزائدة  مما يسبب التورم أو الماء على الركبة. قد تشعر بالركبة المتورمة "اسفنجية" مثل بالون الماء. قد يكون أو لا يكون مؤلمًا. أكثر أنواع التهاب الجراب في الركبة شيوعًا هي التهاب الجراب قبل الرضفة .

 

في حين أن معظم حالات التهاب الجراب يمكن علاجها بالرعاية الطبية المنزلية وغير العاجلة  يمكن أن يكون التهاب الجراب الإنتاني مهدِّدًا للحياة. تحدث هذه الحالة عندما يصاب الجراب بكائن حي دقيق. يمكن أن يلتهب الجراب ويمتلئ بالصديد. قد تظهر الركبة المتورمة باللون الأحمر وتشعر بالحرارة  وقد يصاب الشخص بالحمى أو يشعر بتوعك.

يحدث التهاب الجراب الانتاني في الركبة عندما لا يكون الجراب في الركبة ملتهبًا فحسب بل يصاب أيضًا بالعدوى.

يجب على الناس التماس العناية الطبية على الفور إذا اعتقدوا أن أعراضهم قد تكون ناجمة عن التهاب الجراب الإنتاني.

 

4. النقرس

التراكم المؤلم لبلورات حمض اليوريك المجهرية في المفاصل ينتج عنه نوبة النقرس. يحدث هذا التورم غالبًا في الليل أثناء الاستلقاء في السرير. عادة ما يحدث بسرعة ويصاحبه ألم مفاجئ ومؤلمة واحمرار ودفء.

 

بينما من المرجح أن يؤثر النقرس على إصبع القدم الكبير فإنه يؤثر أيضًا بشكل شائع على الركبة وكذلك الكعب والكاحل ومشط القدم . يؤثر النقرس عادةً على مفصل واحد فقط في كل مرة و تحدث نوبات النقرس لأول مرة عادةً عند الرجال في الثلاثينيات والأربعينيات والخمسينيات من العمر.

 

في حين أن نوبة النقرس عادة ما تحل من تلقاء نفسها يمكن أن تساعد الأدوية والعلاج الطبي في تخفيف الألم والأعراض الأخرى. يمكن للعديد من الأشخاص تقليل فرص تعرضهم لنوبات النقرس المستقبلية ( وتلف المفاصل الناجم عن النقرس) من خلال إجراء تغييرات في النظام الغذائي. يمكن أيضًا وصف الأدوية عن طريق الفم.

 

5. النقرس الكاذب

أقل شيوعًا ولكنه شبيه بالنقرس ، يحدث النقرس الكاذب أيضًا بسبب تراكم البلورات المجهرية في المفصل. يمكن أن تتراكم بلورات بيروفوسفات الكالسيوم في مفصل الركبة وتتسبب في ألم وتورم مفاجئ وشديد. قد يتغير لون الجلد فوق المفصل المصاب.

 

يحدث النقرس الكاذب بشكل متكرر في الركبة ويمكن أن يؤثر أيضًا على الكتف أو الكوع أو الكاحل أو الرسغ أو المفاصل الكبيرة أو الورك أو العمود الفقري. قد يؤثر على أكثر من مفصل واحد في وقت واحد وربما يكون مخطئًا بسبب التهاب المفاصل الروماتويدي أو هشاشة العظام. 5 غالبًا ما يشير الأطباء إلى النقرس الكاذب على أنه ترسب بيروفوسفات الكالسيوم أو التهاب المفاصل البلوري الحاد ببيروفوسفات الكالسيوم (التهاب المفاصل البلوري الحاد ).

 

الشيخوخة هي أهم عامل خطر للإصابة بالنقرس الكاذب. عادة ما تختفي نوبة النقرس الكاذب في غضون أسبوعين. يمكن أن تساعد الأدوية والعلاج الطبي في تخفيف الألم.

 

 

6. التهاب المفاصل الروماتويدي

 يمكن أن يتسبب التهاب المفاصل الروماتويدي في تورم الركبة وتيبسها وألمها وألمها واحمرارها وهو أحد أمراض المناعة الذاتية التي تؤثر على البطانة الرقيقة للمفاصل. قد تشعر بأن الركبة "إسفنجية" عند الضغط عليها.

على الرغم من أن الركبتين يمكن أن تظهر عليها الأعراض  إلا أن اليدين والمعصمين والقدمين تتأثر غالبًا بالتهاب المفاصل الروماتويدي. يميل التهاب المفاصل الروماتويدي إلى التأثير على المفاصل بشكل متماثل  لذلك إذا تأثرت الركبة اليمنى فقد تتأثر الركبة اليسرى أيضًا.

 

بالإضافة إلى آلام المفاصل وتورمها  يمكن أن يسبب التهاب المفاصل الروماتويدي أعراضًا أخرى  مثل التعب والحمى المنخفضة الدرجة والشعور العام بالتوعك. يمكن أن يساعد التشخيص والعلاج الفوري لالتهاب المفاصل الروماتويدي في تقليل تلف المفاصل على المدى الطويل.

 

هل الأملاح تورم الركبة

 يمكن أن يتسبب الملح في جذب الخلايا للماء مما قد يؤدي إلى تفاقم التهاب وتورم المفاصل و يمكن أن يؤدي استهلاك الكثير من الملح إلى تفاقم هذا التورم و غالبًا ما تحتوي الأطعمة المصنعة والمعبأة على مستويات عالية من الملح.

 

 

 

المقالات المتعلقه

أنواع العلاج الطبيعي

ما هي أنواع العلاج الطبيعي وما هي مميزات كل منها

  • اقرأ المزيد

اتصل بنا


التليفون :

0122166666

البريد الإلكترونى :

hjh.info@andalusiagroup.net