أعراض التعرض لجلطة القلب وطرق التعامل معها

أعراض التعرض لجلطة القلب وطرق التعامل معها

جلطة القلب الأسباب والعراض وطرق الوقاية، في بعض الأحيان  تظهر على المريض أعراض غير مشروط أن يكون لها صلة بطبيعة المرض الذي يعاني منها، فقد تشير إلى أمراض أخرى مثل الأعراض المتعلقة بجلطة القلب التي تختلف من شخص لآخر.

حيث يختلط الأمر على المريض عندما يعاني من مشكلة ما في  جزء معين من جسده ولا يستطيع التحديد بأنها تشير  إلى وجود مشكلة في جزء آخر، مثل أن معظم مرضى القلب عندما يصابون بألم في المعدة، سريعا ما يعتقدون أنهم يحتاجون إلى دواء مسكن لألم المعدة، وسوف يمر العرض، ولكن في الواقع هذه تكون بوادر وعلامات للأمراض أخرى قد تكون خطيرة مثل أمراض القلب.

 

 

7 أعراض تؤدي إلى جلطة القلب:

1-احتقان وألم في منتصف الصدر.

2- ألم متواصل في أعلى البطن.

3- ألم في الظهر والبطن والكتف مع وصوله للفك والأسنان.

4- يصاحب تلك الأعراض التعرق الشديد ويستمر لمدة طويلة.

5- ضيق التنفس وأخذه بصعوبة.

6- الشعور بالغثيان والرغبة بالتقيؤ.

7- الشعور بالضعف والتعب والإغماء.

 

أبرز العلامات المصاحبة لجلطة القلب

يحدث اختلاط وتخبط للمرضى عند الشعور بآلام الجلطة بسبب تشابه أعراضها مع آلام المعدة وهذه بعض الأعراض المصاحبة لجلطة القلب وللأسف لا يتم تشخيصها بشكل صحيح ومنها:

آلام فُم المعدة:

يتم التعامل مع هذا العرض على أنه نتيجة لمشاكل بالمعدة، وقد يكون هذا صحيح بالفعل ولكن إذا كنت تعاني من أي  من هذه الأمراض مثل الضغط، السكر، ارتفاع نسبة الدهون في الدم، زيادة الوزن أو إذا كنت شخص مدخن عليك الذهاب إلى المستشفى على الفور لضمان أن هذا ليس عرض لحدوث ذبحة صدرية أو جلطة بالقلب.

الشعور بالقيء والغثيان:

قد يتجه تفكير الشخص عند الشعور بالغثيان بأن معدته مصابة أو أن بها تلوث ما، ولكن هذا العرض قد ينتج أيضاً عند الإصابة بجلطة القلب.

آلام الذراع والظهر:

يشعر مريض جلطة القلب بألم ووخز شديد بالظهر والكتف والذراع، وهذا قد يكون مفهوم كأنه عرض للألام العظام، ولكن في الواقع فهو يشير إلى جلطة القلب.

 

جلطة القلب

 

الإسعافات الأولية عند التعرض لجلطة القلب

عند الشعور بأي من أعراض جلطة القلب على الشخص المصاب الإتصال بالإسعاف فوراً وإذا تعرضت لمقابلة شخص يتعرض لجلطة قلب عليك أن تعطي رد فعل سريع لأن التدخل والعلاج الفوري يقلل من المخاطر والآثار طويلة المدى، ويمكن أن تحد من خطر الموت وهذه بعض النصائح التي يمكنك القيام بها لمساعدته.

إِذا كنت بالقرب من شخص يعاني من ألم الصدر غير المبرر واستمر لأكثر من دقائق فينبغي أن تقوم ببعض الخطوات الأوّلية لحين الحصول على المساعدة الطبية اللازمة.

  1. طمئنة المريض وتوفير الراحة له.
  2. فك الملابس الضيقة حول الرقبة والصدر.
  3. بعد التأكد من عدم وجود حساسية ضد الأسبرين، نعطي المريض قرص من الأسبرين ذو المفعول العادي للتقليل من تجلط الدم، والمساعدة في تدفق الدم خلال الشريان المتضيق الذي يسبب النوبة القلبية.
  4. نقل الشخص المصاب للمستشفى أو الاتصال بطوارئ أندلسية حي الجامعة بسرعة لأنهم:
  • موجودون على مدار 24 ساعة طوال أيام الأسبوع.
  • مؤهلون تماماً للتعامل مع الحالات الحرجة.
  • خدمات معاونة للتشخيص كالمعامل والأشعة بأحدث الأجهزة.
  • قسم الرعاية المركزة مزوّد بأحدث الأجهزة.
  • نخبة من الاستشاريين على مدار الساعة.

لا تتساهل ولا تتهاون مع أي عرض أو أي ألم تشعر به، فقد يشير إلى حدوث جلطة القلب ولا تشعر بها  وخصوصاً إذا كان لديك تاريخ مرضي.

عليك اللجوء سريعاً إلى الطوارئ وهناك سيتخذون جميع الإجراءات اللازمة من رسم قلب وإذابة للجلطة والمتابعة مع المريض حتى يسترجع صحته و يتعافى.

تحميل نسخة الهاتف المحمول
واتس اب
ماسنجر