whatsapp
message
حرارة القدمين

تعرف على أسباب حرارة القدمين وما هو أفضل علاج لحرارة القدمين عند النوم؟

يشتكي الكثيرين من حرارة القدمين أثناء النوم، قد يكون هذا الشعور أمرا شائعا أثناء القيام بالتمارين الرياضية، أو عند التعرض لحروق الشمس، ولكن هل هناك أسباب أخرى تؤدي إلى حرارة القدمين؟ هذا ما سنجيبك عنه في موضوعنا، كما سنتعرف على العلاقة بين حرارة القدمين والحمل، وأسباب الشعور بالحرارة أثناء النوم.

 

أسباب حرارة القدمين

غالبًا ما يحدث هذا الإحساس الشائع نسبيًا في الليل ويتراوح من خفيف إلى شديد، وفي بعض الأحيان قد يصاحبه أعراض مثل التنميل والاحمرار والتورم. 

 

هناك عدة أسباب محتملة لحرارة القدمين، منها:

 

نقص المغذيات:

تحتاج الأعصاب بعض العناصر الغذائية لتعمل بشكل صحيح، وإذا لم يتمكن الجسم من امتصاص هذه العناصر الغذائية يكون معرضا بشكل أكبر لخطر تلف الأعصاب، ما يسبب سخونة القدمين. يمكن أن يساهم نقص حمض الفوليك وفيتامين ب 6 وفيتامين ب 12 في الإصابة باعتلال الأعصاب. وفقًا للدراسات، يرتبط سوء التغذية بما يلي:

·         إدمان الكحول.

·         اضطرابات الاكل.

·         تدني الوضع الاقتصادي.

·         الحمل.

·         التقدم في العمر.

 

اعتلال الأعصاب السكري

يعد أحد أكثر أسباب سخونة القدم شيوعًا، تحدث هذه الحالة بسبب تلف الأعصاب وهي أحد مضاعفات مرض السكري بنوعيه الأول والثاني. إلى جانب الإحساس بالحرقان، تشمل الأعراض الأخرى التي تظهر في هذه الحالة الألم والوخز والتنميل في الذراعين واليدين والساقين والقدمين.

 

الحمل

هناك عدة أمور تشارك في حرارة القدمين للحامل أهمها التغيرات الهرمونية التي تزيد من درجة حرارة الجسم، كما يلعب زيادة الحمل على القدمين بسبب زيادة الوزن الطبيعية وزيادة سوائل الجسم الكلية دورًا أيضًا في سخونة القدمين أثناء الحمل.

 

 

سن اليأس

يمكن أن يسبب انقطاع الطمث تغيرات هرمونية تؤدي إلى زيادة درجة حرارة الجسم وسخونة القدمين، تمر معظم النساء بانقطاع الطمث بين سن 45 و 55.

 

العدوى الفطرية

تشير التقديرات إلى أن عدوى القدم الرياضة، وهي عدوى فطرية شائعة، تصيب ما يقرب 15% إلى 25% من الأشخاص، ويعد العلاج الفوري لهذه العدوى أمرا مهما بسبب احتمالية انتشار العدوى إلى مناطق أخرى من الجسم، وكذلك قد تنتقل لأشخاص آخرين.

 

التعرض للمعادن الثقيلة

يمكن أن يؤدي التعرض للمعادن الثقيلة مثل الزرنيخ أو الرصاص أو الزئبق إلى إحساس حارق في القدمين واليدين، وإذا تراكمت هذه المواد في الجسم، فيمكن أن تصل إلى مستويات سامة وتبدأ في التدخل في وظيفة الأعصاب.

 

العلاج الكيميائي

يستخدم العلاج الكيميائي في علاج السرطان عن طريق تدمير الخلايا سريعة النمو في الجسم، ولكنه قد يؤدي إلى تلف الأعصاب وما يصاحب ذلك من أعراض السخونة والوخز في القدمين واليدين.

 

مرض شاركو ماري توث (CMT)

وهو أحد أنواع الاعتلال العصبي الوراثي الذي قد يسبب سخونة أو وخز القدمين. يعد هذا المرض أحد أكثر الاضطرابات العصبية الوراثية شيوعًا.

 

الفشل الكلوي المزمن

في هذه المرحلة المتقدمة من مرض الكلى، تصبح غير قادرة على إزالة السموم من الجسم عن طريق البول، وبمرور الوقت، قد يسبب تراكم السموم اعتلال الأعصاب.

 

قصور الغدة الدرقية

يمكن أن يؤدي انخفاض مستويات هرمون الغدة الدرقية إلى تلف الأعصاب، ما قد يسبب وخز أو تنميل أو ألم في القدمين أو الساقين أو الذراعين أو اليدين.

 

 

فيروس نقص المناعة البشرية والإيدز

اعتلال الأعصاب المحيطية وما يسببه من سخونة القدم هو أحد أعراض المراحل المتأخرة من فيروس نقص المناعة البشرية. تشير التقديرات إلى أن الأضرار التي تلحق بالأعصاب تؤثر على ما يقرب من ثلث المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية.

 

إدمان الكحول

يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول الكحول إلى تلف الأعصاب في القدمين وأجزاء الجسم الأخرى، وهي حالة تعرف بالاعتلال العصبي الكحولي. يحدث تلف الأعصاب نتيجة تداخل الكحول مع قدرة الجسم على امتصاص بعض العناصر الغذائية الضرورية لوظيفة الأعصاب السليمة، بالإضافة إلى أن الكحول نفسه مادة سامة للأعصاب.

 

متلازمة غيلان باريه (GBS)

تحدث هذه المتلازمة النادرة عندما يهاجم الجهاز المناعي الجهاز العصبي المحيطي، وتشمل أعراضها درجات متفاوتة من التنميل والوخز والضعف في الساقين والقدمين، ويمكن أن تمتد للجذع والذراعين.

 

مرض احمرار الأطراف المؤلم

وهو حالة نادرة تصيب القدمين بشكل رئيسي، وتتميز بألم شديد واحمرار وحرارة في القدمين واليدين. يمكن أن تحدث الأعراض بشكل مستمر أو دوري.

 

التهاب الأوعية الدموية

يمكن أن تسبب هذه الحالة الألم والوخز في القدمين نتيجة عدم تدفق الدم بحرية إلى الأطراف، ما يمكن أن يؤدي إلى تلف الأنسجة.

 

الساركويد

في هذه الحالة الالتهابية، تنمو مجموعات صغيرة من الخلايا الالتهابية - تسمى الأورام الحبيبية - في الجسم، وفي حالة تأثر الجلد أو الجهاز العصبي بها، فقد يسبب ذلك احتراق القدمين أو الشعور بالحرارة.

 

 

علاج حرارة القدمين عند النوم

في هذه الفقرة سنتعرف على أشهر سبعة أسباب لحرارة القدمين عند النوم، ونتناول الحلول الممكنة لكل منها.

 

درجة حرارة الغرفة ودرجة الرطوبة:

قد يرجع شعور الحرارة أثناء النوم إلى ارتفاع درجة حرارة الغرفة، أو ارتفاع درجة الرطوبة. لعلاج ذلك يمكنك: 

·         خفض الحرارة باستخدام مروحة أو مكيف.

·         فتح النافذة.

·         استخدام جهاز مزيل الرطوبة الكهربي.

·         الاستحمام بماء بارد قبل النوم.

 

الفراش وملابس النوم:

يميل الفراش السميك إلى حبس الحرارة أكثر من الفراش الرقيق، كما أن ارتداء ملابس النوم السميكة يمكن أن يؤدي أيضًا إلى ارتفاع درجة الحرارة. للتعامل مع ذلك عليك: 

·         استخدام عدد أقل من البطانيات.

·         اختيار أقمشة خفيفة الوزن وقابلة للتنفس لملابس النوم.

 

أنشطة ما قبل النوم:

يمكن للأنشطة التي تمارسها قبل النوم أن تزيد من درجة حرارة جسمك وتجعل النوم أكثر صعوبة، لذا احرص على:

·         إنهاء ممارسة الرياضة قبل النوم بساعة واحدة على الأقل.

·         تجنب تناول الكافيين في وقت متأخر بعد الظهر أو في المساء.

·         التقليل من الأنشطة المجهدة قرب موعد النوم.

·         تجنب ممارسة الجنس العنيف قبل النوم.

 

النوم مع آخرين:

قد يرفع النوم مع أشخاص آخرين أو مع حيواناتك الأليفة درجة حرارة كل الموجودين في الغرفة، إذ تطلق الأجسام الحرارة باستمرار كنتاج ثانوي لعملية التمثيل الغذائي، وكلما زاد عدد الأجسام وصغرت المساحة، زادت سرعة تسخين المنطقة. إذا كنت تنام مع أشخاص آخرين، ففكر في استخدام بطانية منفصلة، واحرص على فتح نافذة أو ترك الباب مفتوحا.

 

بعض الأدوية:

يمكن لقائمة طويلة من الأدوية أن ترفع درجة حرارة جسمك أو تعطل قدرته على تنظيم درجة حرارته. اتصل بطبيبك لمعرفة ما إذا كانت حرارة قدميك أثناء النوم تعود إلى الأدوية التي تتناولها، وما إذا كان يمكنك تعديلها لتجنب ذلك.

 

 

الهرمونات:

يمكن أن تؤدي الاختلالات في مستويات الهرمونات إلى التعرق الليلي أو الهبات الساخنة. تعاني العديد من النساء من التعرق الليلي كجزء من متلازمة ما قبل الحيض، كما يعتبر التعرق الليلي والهبات الساخنة من أكثر أعراض انقطاع الطمث شيوعًا. يؤدي الحمل أيضًا إلى تغيرات هرمونية تزيد من تدفق الدم وترفع درجة حرارة الجسم الأساسية.

فرط نشاط الغدة الدرقية وانقطاع النفس الانسدادي النومي هما سببان محتملان آخران متعلقان بالهرمونات قد يسببا شعورك بالحرارة والتعرق في الليل. اسأل طبيبك عن أفضل خيارات العلاج لحالتك الخاصة.

 

المرض والعدوى:

يمكن أن تؤدي العديد من الأمراض إلى زيادة درجة حرارة الجسم أو التعرق الليلي، وتشمل الأمراض المعدية التي يمكن أن تسبب ارتفاع درجة حرارة الجسم؛ الأنفلونزا، والتهاب الحلق، والالتهاب الرئوي، ومرض السل، ونزلات البرد، وتشمل الحالات الأخرى التي يمكن أن تجعلك تشعر بالحرارة في الليل ما يلي:

  • السرطان.
  • مرض القلب التاجي.
  • فرط التعرق.
  • فرط نشاط الغدة الدرقية.
  • القلق المزمن.

 

ختاما وبعد معرفة أسباب حرارة القدمين، قد يعود شعورك بالحرارة في قدميك إلى بعض عوامل نمط الحياة البسيطة، مثل لبس الأحذية الرديئة والوقوف أو المشي لفترات طويلة، خاصة في درجات الحرارة المرتفعة، وبتعديل هذه التفصيلة البسيطة قد تتخلص من شعورك بهذه الحرارة.

المقالات المتعلقه

لا يوجد

اتصل بنا


التليفون :

0122166666

البريد الإلكترونى :

hjh.info@andalusiagroup.net