حمية اتكنز | ما هي حمية اتكنز وما هي الفوائدوالأضرار

حمية اتكنز .. ما هي؟

خسارة الوزن قد تكون أمرًا صعبًا في بعض الأحيان لذلك يلجأ الكثير من الناس إلى حميات مختلفة للوصول إلى وزنهم المثالي.

بناءً على ذلك انتشرت مؤخرًا مئات الحميات الغذائية التي تهدف إلى تقليل الوزن بطرق مختلفة منها الامتناع عن تناول الكربوهيدرات تمامًا مثل حمية الكيتو ومنها الحميات التي تعتمد على زيادة البروتين في الوجبات مثل حمية دوكان و كارنيفور.

 

تعتبر حمية اتكنز حمية منخفضة الكربوهيدرات وتشبه كثيرًا حمية الكيتو إذ تشجع على تناول الدهون بالكميات التي تريدها بالإضافة إلى البروتينات بنسب أقل مع التقليل بقدر المستطاع من الكربوهيدرات.

 

لحسن الحظ يعتبر اتباع نظام اتكنز أسهل من الأنظمة الغذائية الأخرى إذ يرتبط قطع الكربوهيدرات بفترة زمنية محددة وذلك ما سوف نراه في مراحل حمية أتكنز.

 

في هذه المقالة سنتعرف على ما هي حمية اتكنز ومراحلها بالتفصيل وما هي فوائد اتباع حمية اتكنز والأطعمة التي يمكنك تناولها في كل مرحلة لذلك استمر في القراءة لمعرفة المزيد.

 

ما هي حمية اتكنز ؟

حمية اتكنز هي نظام غذائي من ابتكار طبيب القلب روبرت أتكنز في الستينيات وتعتمد على نفس فكرة نظام الكيتو وهي أن الكربوهيدرات هي المسؤول الرئيسي عن زيادة الوزن وليس الدهون كما كنا نظن لفترة طويلة.

 

يشجع نظام اتكنز الغذائي على أن تحتوي الوجبات الغذائية على الدهون وبعض البروتينات مع القليل من الكربوهيدرات.

فبدلًا من اعتماد الجسم على الكربوهيدرات كمصدر أساسي للطاقة يتغير التمثيل الغذائي في الجسم ويتحول إلى مخزون الدهون للحصول على الطاقة اللازمة للقيام بالأنشطة اليومية وبذلك يفقد الوزن نتيجة لخسارة الدهون المختزنة.

 

لا يعتمد نظام اتكنز على حساب السعرات الحرارية في الوجبات التي تتناولها يوميُا كما لا يفرض عليك تناول وجبات صغيرة مثل الكثير من الأنظمة الغذائية التي تهدف إلى خسارة الوزن.

 

أيضًا يشجع نظام اتكنز على تناول الدهون في الوجبات مما يساعدك على الوصول إلى الشبع دون تناول الكثير من الطعام.

على الرغم من ذلك يجب عليك حساب مقدار الكربوهيدرات الذي تتناوله يوميًا إذ أنه العنصر الغذائي الوحيد الذي يحد منه نظام اتكنز خصوصًا في المراحل الأولى.

لذلك عليك حساب صافي الكربوهيدرات وهو عدد الكربوهيدرات بالجرام مطروحًا منه عدد جرامات الألياف.

 

حمية اتكنز بالتفصيل

 

مراحل حمية اتكنز بالتفصيل

يتكون نظام حمية اتكنز من أربعة مراحل وتكون المراحل الأولى أكثر صعوبة إذ تتطلب الحد من كمية الكربوهيدرات في وجباتك، لكن مع التقدم في المراحل تبدأ بإدخال الكربوهيدرات بكميات قليلة تزداد تدريجيًا.

 

يبدأ الجسم بفقدان الوزن بشكل أكبر في المراحل الأولى التي تحد فيها من كمية الكربوهيدرات ويستمر جسمك في خسارة الوزن ولكن بشكل أقل مع التقدم في المراحل بسبب زيادة نسبة الكربوهيدرات في كل مرحلة.

 

المرحلة الأولى

هذا هو أصعب جزء من حمية اتكنز ولكنه أهم جزء إذ يهدف إلى تحقيق فقدان سريع في الوزن وذلك عن طريق إدخال الجسم في الحالة الكيتونية بعد قطع الكربوهيدرات إلى 20 جرامًا يوميًا فقط.

بعض الأطعمة مثل الموز والبطاطس تحتوي الحبة منها على كربوهيدرات أكثر من ذلك لذا لا يُسمح بتناولها في المرحلة الأولى.

تستمر هذه المرحلة لمدة 14 يوم ولا يُسمح فيها بتناول كل أنواع الفاكهة وبدلًا من ذلك عليك تناول الخضروات الليفية.

 

الأطعمة المسموح بتناولها في المرحلة الأولى

  • جميع أنواع اللحوم.
  • الأسماك.
  • المأكولات البحرية.

 

الأطعمة المسموح بها بكميات محدودة

  • منتجات الألبان (بدون سكر).
  • الخضروات.
  • الفول.
  • الزيتون.
  • المكسرات.
  • البذور.

 

الأطعمة المحظورة في المرحلة الأولى

  • جميع أنواع الحبوب.
  • المخبوزات.
  • السكريات والحلويات.
  • معظم عصائر الفاكهة.
  • الصلصات التي تحتوي على النشا أو السكر.
  • الخضروات النشوية.
  • الفواكه.
  • منتجات الألبان.
  • المشروبات الغازية.
  • الأطعمة التي تحتوي على الدهون المتحولة والمواد الحافظة والمثبتات.

 

المشروبات المسموح بها في حمية اتكنز

الماء: يجب حماية جسمك من الجفاف وذلك بشرب على الأقل 8 أكواب من الماء يوميًا.

القهوة: القهوة غنية بمضادات الأكسدة وصحية تمامًا.

الشاي الأخضر: يساعد الشاي الاخضر على زيادة معدلات الحرق مما يجعله مشروب مثالي أثناء اتباع الحمية خصوصًا في المراحل الأولى.

 

المرحلة الثانية

تبدأ المرحلة الثانية بعد انتهاء 14 يوم وتستمر حتى تصل إلى الوزن المثالي. الحد الأدنى لمدة المرحلة الثانية هو 14 يومًا ولكن يمكن أن تستمر أكثر من شهر.

يستمر جسمك في المرحلة الثانية في فقدان الوزن ولكن ليس بسرعة المرحلة الأولى ويمكن أن تزيد نسبة الكربوهيدرات إلى 30 جرام يوميًا.

الأطعمة المسموح بتناولها في المرحلة الثانية هي نفس الأطعمة المسموح بتناولها في المرحلة الأولى ولكن يمكنك إضافة بعض أنواع العصائر والفواكه والزبدة والجبن المسموح بها.

 

المرحلة الثالثة

عند الوصول إلى المرحلة الثالثة والوزن المثالي فعليك الانتباه اذ يعتقد الكثير من الناس في هذه المرحلة أن النظام الغذائي قد انتهى.

يمكن أن تستمر المرحلة الثالثة لمدة 3 أشهر.

في هذه المرحلة يمكن أن تبدأ بإدخال الطعام الذي يحتوي على الكربوهيدرات تدريجيًا وذلك عن طريق إضافة 10 جرام من الكربوهيدرات أسبوعيًا للتحكم في الوزن.

 

مع إدخال الكربوهيدرات عليك وزن نفسك كل ثلاثة أيام فإذا لاحظت أن وزنك يزداد فأنت بحاجة إلى تقليل كمية الكربوهيدرات في وجباتك التالية.

بعد مرور 3 أشهر من الملاحظة يمكنك حينها تحديد كمية الكربوهيدرات التي يمكنك تناولها دون الزيادة في الوزن.

 

المرحلة الرابعة

يمكن أن تستمر هذه المرحلة إلى مالا نهاية ولا تكون بمدة محددة وتعتبر أكثر نمط حياة منها نظام غذائي ويمكن في هذه المرحلة تناول 120 جرام من الكربوهيدرات يوميًا بشرط أن تبقى على وزنك المثالي.

في هذه المرحلة يخرج الجسم من المرحلة الكيتونية ويُسمح فيها بتناول أي شيء تقريبًا.

 

فوائد حمية اتكنز

تعتبر أفضل مميزات حمية اتكنز هي أنها تجعل الأشخاص يتحكمون في نظامهم الغذائي مما يؤدي إلى تطور عادات غذائية صحية جديدة تستمر معهم مدى الحياة وتمنعهم من الإصابة بالسمنة مجددًا.

 

فنلاحظ أن معظم الناس يبحثون عن أسرع الوسائل لفقدان الوزن مهما كانت غير صحية وقد ينجحون بالفعل في ذلك ولكن بمجرد الانتهاء من اتباع الحمية يعود وزنهم لما كان عليه سابقًا.

 

تشمل فوائد نظام أتكينز الغذائي ما يلي

  • يقلل من شعورك بالجوع مما يجعلك تتحكم أكثر بفقدان الوزن: هذه الحمية تشجع على إدراج البروتينات والدهون في الوجبات الغذائية والتي تعتبر من أكثر العناصر التي تشعر بالشبع دون رفع نسبة الأنسولين في الدم.
  • تقلل من تناول الأطعمة غير الصحية التي تحتوي على سعرات حرارية كثيرة: أكثر الأطعمة الجاهزة غير الصحية تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات لذلك عند اتباع حمية اتكنز ستقلل من تناول هذه الأطعمة التي تحتوي على دهون مشبعة والتي قد تسبب أمراض القلب والسرطانات وحالات صحية أخرى عند الإفراط في تناولها.
  • ضبط نسبة السكر في الدم: الحد من تناول الكربوهيدرات يمكن أن يساعد مرضى السكر والأفراد المعرضين للإصابة به في التحكم في نسبة السكر في الدم.

 

مخاطر حمية اتكنز

  • تستثنى بعض الأطعمة الصحية مثل الفواكه والخضروات التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن والعناصر الضرورية للجسم خصوصًا في المراحل الأولى.
  • قد يؤدي تناول كمية قليلة من الكربوهيدرات إلى الإمساك وانخفاض نسبة السكر في الدم ومشاكل في الكلى.
  • تدعو إلى تناول بعض الأطعمة المصنعة التي تحتوي على محليات وألوان صناعية حتى يستطيع البعض الالتزام بالنظام بشكل أسهل وتشمل هذه الأطعمة المخفوقات والوجبات الجاهزة.

اقرأ أيضًا: أولى خطوات رحلة إنقاص الوزن وحلم التخسيس

اتصل بنا

Saudi Arabia 966 +
تحميل نسخة الهاتف المحمول
×
Messenger ماسنجر