تعرف على كل ما يخص جراحة البواسير

تعرف على كل ما يخص جراحة البواسير

د/ نائلة جباري أفضل دكتورة جراحة بواسير في جدة تشرح كل ما يخص جراجة البواسير، حيث يعد تخصص الجراحة العامة من التخصصات الهامة في عالم الطب، فهي أم الجراحات التي يندرج من تحتها جميع تخصصات الجراحات الأخرى، ويتميز طبيب الجراحة العامة أنه يمتلك الكثير من المعلومات والخبرات العملية والطبية الرائعة على عكس أن يكون طبيب جراح متخصص في مجال ما مثل جراحة الجهاز الهضمي، فهو بالفعل لن يمتلك المهارة التي يمتلكها الجراح العام عند التعامل مع أي مشكلة أو حالة طبية طارئة.

 

سوف نتعرف في هذه المقالة على أشهر الأمراض التي قد نلجأ في علاجها إلى الجراحة ” البواسير”، حيث يتم تحديد ذلك على حسب مرحلة الحالة المرضية ورأي الطبيب المعالج لها، فقد تحتاج إلى العلاج بالأدوية دون الاضطرار لإجراء عملية جراحية.

 

دكتورة جراحة بواسير في جدة
ما هي البواسير؟

البواسير هي عبارة عن انتفاخ مزعج في الجزء الأخير من المستقيم وفتحة الشرج، ويسمى هذا النوع بالبواسير الداخلية وتسبب غلق فتحة الشرج وازعاج الشخص بشكل كبير، وقد تتدلى البواسير إلى الخارج وتسمى بواسير خارجية وتكون ألامها مزعجة وتحتاج حينها لتدخل جراحي خاصة إذا تفاقمت الأعراض إلى النزيف الدموي.

 

وقد تظهر البواسير لبعض الأشخاص ولا تصيبهم بأي آلام ولا يلاحظون ظهورها بأي شكل من الأشكال، وهنا تكون آلام البواسير مزمنة وتظهر عند القيام بأي من السلوكيات الخاطئة التي سنتعرف عليها في هذا المقال لنتجنبها.

 

عادة ما تصيب البواسير السيدات والأشخاص الذين يعانون من الإمساك بشكل مستمر، لذلك يجب مراعاة هؤلاء الأشخاص هذه النقطة والاهتمام بالكشف والعلاج وعدم الشعور بأي احراج حتى لا تتفاقم الأعراض لتصل إلى أمر خطير.

أعراض البواسير

ما هي أسباب الإصابة بالبواسير؟

الإمساك المزمن والمتكرر:

الإصابة بالإمساك تعد سبب رئيسي للإصابة بالبواسير، ويصاب الشخص بالإمساك إذا ابتعد عن تناول الألياف والخضروات وشرب كمية كافية من المياه.

الحمل والولادة:

أثناء الحمل يضغط الرحم على العديد من أعضاء الجسم والتي منها الأوعية الدموية لهذه المنطقة، وقد تكون البواسير هنا حالة مزمنة مؤقتة وتختفي بعد الولادة، إذا لم تسبب الولادة الطبيعية أي ضغط زائد عليها مما يدفعها للتورم والإنتفاخ الزائد.

التبرز بإجهاد شديد:

عادة الأشخاص التي تتبرز بإجهاد شديد ولديها اضطراب في وظائف الاخراج بين الإمساك والإسهال، تكون عرضة أكثر للإصابة بالبواسير.

الإصابة بالأمراض الصدرية:

الكحة الشديدة التي تنتج عن بعض الأمراض الصدرية تكون سبب رئيسي في الإصابة بالبواسير بسبب التشنج والضغط الحاد.

الوراثة:

إذا تم اصالة أحد والديك بالبواسير، ستكون عرضة للإصابة بها بسبب العوامل الوراثية واستعداد جسمك لمثل هذه الإصابات.

سلوكيات خاطئة تسبب البواسير:

الجلوس أو الوقوف لفترات طويلة:

التمادي الزائد في فترات الوقوف أو الجلوس، أثناء الانشغال في العمل مثلاً، يسبب ذلك تورم البواسير.

رفع الأشياء الثقيلة:

الإصابة بالبواسير سببها الدفع أو الضغط الشديد على منطقة الشرج وهذا ما يحدث عند رفع الأشياء الثقيلة، يتم ضغط هذه المنطقة بشدة مما يسبب تورم واندفاع البواسير إلى الخارج.

تناول الملينات:

مع مرور الوقت يسبب التعود على تناول الملينات اضطراب وعدم استقرار في وظائف الإخراج مما يتسبب في الإصابة بشكل كبير بالبواسير.

السمنة:

تسبب زيادة الوزن تقل في الجسم مما يتسبب ضغط على العظام والأعضاء الحساسة، والتي منها البواسير.

 

الولادة والبواسير

لماذا تصيب البواسير السيدات بكثرة؟

بسبب ظروف الحمل والولادة، تكون السيدات هن الأكثر عرضة للإصابة بالبواسير، حيث أثناء الحمل يؤثر تضخم الرحم ضغط كبير على فتحة الشرج والمستقيم، بالإضافة إلى إصابة الحامل بالإمساك بشكل دائم، مما يجعلها تبذل مجهود زائد عن الطبيعي عند التبرز، مما يتسبب في الضغط على البواسير وتورمها.

 

أما الولادة فهي سبب رئيسي للإصابة السيدات بالبواسير، حيث عند الولادة الطبيعية، يتمدد عنق الرحم بشكل كبير مما يضغط على فتحة الشرج والمستقيم، بالإضافة إلى مع بدء المخاض والدفع بشدة لخروج الطفل، كل هذا يتسبب في خروج وتورم البواسير، ولكن يتم معالجتها بعد الولادة من خلال الأدوية التي يصفها الطبيب.

كيفية علاج البواسير:

الأدوية:

من أسهل طرق علاج البواسير الشائعة، هو العلاج بالأدوية والمراهم التي يصفها طبيب الجراحة العامة للحالة، وهناك بعض الأدوية التي تكون متاحة دون وصفة الطبيب، ويلجأ الأشخاص لهذا النوع من العلاج لسهولته بعيداً عن التدخل الجراحي، خاصة أصحاب البواسير المزمنة.

العلاج بالتصليب sclerotherapy:

يتم حقن البواسير بمادة معينة تعمل على تقليص حجمها ووقف النزيف، وهو يسمى بالحقن التصليبي.

ما هي طرق علاج البواسير الحديثة؟

العلاج بالليزر:

يعد الليزر من أشهر التقنيات التكنولوجية الحديثة التي يتم استخدامها في علاج وحل العديد من المشاكل المرضية الخاصة بجسم الإنسان وذلك لعدم وجود أي آثار أو أضرار سلبية لها كما أنه لا يتسبب في حدوث أي آلام، ويسمى العلاج بالليزر بالتخثر الضوئي، ويتم تسليط أشعة الليزر تحت الحمراء على منطقة الباسور لمدة معينة مع تكرار الجلسة لتقليص حجمها والتخلص من تورمها.

 

استخدام المنظار:

المنظار هو من أدق الأجهزة الطبية التي يتم استخدامها لازالة عضو ما أو الكشف عن ما بداخل جسم الإنسان، ويتم استخدام المنظار بشكل أساسي لإجراء إزالة البواسير، وهو إجراء بسيط لا يسبب آلام كبيرة للمريض.

 

كيف تتم جراحة البواسير؟

تتم جراحة البواسير الآن من خلال استخدام التقنيات والأجهزة الطبية الحديثة، التي لا تترك أي آثار أو أضرار سلبية على جسم الإنسان، ولكن في الماضي كانت يتم إزالة البواسير من خلال الجراحة العامة التقليدية للبواسير والتي تتمثل فى:

الجراحة التقليدية للبواسير:

إزالة البواسير عن طريق الجراحة التقليدية، يتم من خلال استخدام المشرط واستئصالها من جذورها بالقناة الشرجية، وهذا يكون له أضرار سلبية بعد العملية وآلام تستمر إلى شهور حتى تلتئم.

الجراحة الحديثة:

يتوجه الأطباء الآن لاستخدام التقنيات الحديثة مثل الليزر عند القيام بجراحة البواسير، وهي عبارة عن جلسات يتم تسليط أشعة الليزر على البواسير لتتقلص مع الوقت ويقل الضغط والتورم.

هل جراحة البواسير مؤلمة؟

إذا تم إجراء جراحة البواسير بالطرق التقليدية ستكون العملية مؤلمة وتتسبب في استمرار الشعور بالألم لبعد العملية بشهور حتى يتم التعافي والتئام الجرح، كما أنها ستبب مشاكل أخرى مثل صعوبة التبرز، النزيف، اضطرابات وظائف الاخراج.

 

أما إذا تم إجراء الجراحة باستخدام التقنيات الحديثة، لن يتم الشعور بأي آلام، كما أن ليس لها آثار جانبية مؤلمة بعد العملية.

 

أن قرار اللجوء للعلاج بالجراحة يكون في يد الطبيب المعالج فقط على حسب مرحلة الحالة المرضية التي يعالجها، ولذلك لا داعي للشعور بالقلق عند الإصابة بأي من هذه الأمراض، فقد تحتاج حالتك لاتباع طريقة علاجية أخرى، مثل الأدوية أو اللجوء لعلاج طبيعي دون الخضوع لأي عملية جراحية.

 

لماذا تختار عيادة الجراحة العامة بمستشفى أندلسية حي الجامعة بجدة؟

  • تضم مستشفى أندلسية فريق من أفضل وأكفأ الأطباء والاستشاريين المتخصصين في الجراحة العامة مثل دكتورة جراحة بواسير “نائلة جباري”، دكتوراه في الجراحة العامة وشهادة الزمالة العربية من المجلس العربي للتخصصات الطبية.
  • تلقي علاج السيدات بشكل خاص ومباشر مع أفضل دكتورة جراحة بواسير في جدة نائلة جباري.
  • غرف عمليات مجهزة بأحدث الأجهزة والتقنيات.
  • خدمة رعاية طبية مميزة بعد العملية مع طاقم تمريض مدرب.
  • متابعة دورية مباشرة مع طبيب الجراحة العامة بالمستشفى.
  • نقدم التأمين الطبي لأكثر من 16 شركة.
  • نقدم أسعارًا تنافسية تناسب الجميع.

تحميل نسخة الهاتف المحمول
واتس اب
ماسنجر