whatsapp
message
رمز تحليل السكر التراكمي

تعرف على رمز تحليل السكر التراكمي - تحليل hba1c وما هي النسبة الطبيعية؟

 

داء السكري … أكثر الأمراض المزمنة شيوعاً حيث بلغ عدد البالغين المصابين به 463 مليون شخص عام 2019 أي شخص من كل 11 شخص، ومن المتوقع  أن يصل العدد إلى 578 مليون شخص بالغ مريض بالسكري بحلول عام 2030.

نمط الحياة الصحي يساعد كثيراً في الوقاية من مرض السكري وتقليل عوامل الخطورة كما يساعد مريض السكري أن يعيش بشكل طبيعي ويقلل من فرصة حدوث المضاعفات بشكل كبير.

المتابعة الدورية والفحص المستمر من أبرز جوانب نمط الحياة الصحي سواء لمريض السكري أو من يعاني من مقدمات المرض، من أشهر الفحوصات وأكثرها دقة لتشخيص السكري ومتابعة الخطط العلاجية هو رمز تحليل السكر التراكمي HbA1C أي نسبة الهيموجلوبين السكري.

إليك كل ما ينبغي عليك معرفته عن رمز تحليل السكر التراكمي hba1c.

 

نبذة عن رمز تحليل السكر التراكمي - تحليل hba1c

رمز تحليل السكر التراكمي أو نسبة الهيموجلوبين السكري في الدم هو تحليل دم يمنحك نسبة دقيقة للهيموجلوبين المرتبط بالسكر في الدم.

يتحد السكر في مجرى الدم مع الهيموجلوبين بشكل معتاد وطبيعي لنا جميعاً ولكن بنسبة ما، فإذا زادت هذه النسبة عن الحد دل على حدوث مشكلة.

نسبة الهيموجلوبين السكري أو رمز تحليل السكر التراكمي من أدق الفحوصات التي يتمكن الطبيب بها من تشخيص الشخص بأنه مصاب بداء السكري بنوعيه الأول والثاني.

قد يطلب الطبيب إجراءه وحده وإعادته مرتان للتأكيد أو قد يطلب إجراء فحوصات أخرى معه مثل تحليل السكري العشوائي أو السكر الصائم.

 

ما هي النسبة الطبيعية للهيموجلوبين السكري في الدم؟

        تتراوح النسبة الطبيعية لرمز تحليل السكر التراكمي HbA1C من 3.5 إلى 6% للشخص المعافى.

 

        إذا زادت النسبة من 6 إلى 6.4%  دل ذلك على أن الشخص في مرحلة مقدمات السكري وعليه الانتباه وتغيير نمط حياته وإجراء الفحص بشكل دوري.

 

        إذا كانت النسبة 6.5% فيما فوق دل هذا على أن الشخص مصاب بالسكري ولكن لكي يتم التشخيص يطلب الطبيب إعادة التحليل مرة أخرى للتأكيد أو إجراء تحليل آخر معه مثل تحليل السكر الصائم أو العشوائي.

 

في حالة إجراء التحليل بغرض المتابعة الدورية لمرضى السكري يسير الأمر على النحو التالي:

        يصبح الهدف هنا ألا تزيد نسبة الهيموجلوبين السكري عن 7%.

 

         فإذا زادت دل هذا على احتمالية كبيرة لإصابة الشخص بمضاعفات السكري ويتطلب الأمر تدخلاً من الطبيب لتنظيم الخطة العلاجية أو إجراء تعديلات فيها لتحسين النسبة.

 

        أما في حالة ظهرت النسبة لمريض السكري 7% أو أقل دل هذا على قلة احتمالية إصابته بالمضاعفات وعلى سير الخطة العلاجية على نحو جيد وأنها تحقق الهدف منها.

 

كم مرة يجب إجراء تحليل السكر التراكمي؟

        للاشخاص الذي لديهم عوامل خطورة للاصابة بالسكر أو لديهم مقدمات السكري ينصح بإجراء تحليل السكر التراكمي مرة في السنة على الأقل.

أما للمتابعة الدورية مع مريض السكري فإن الأمر يسير على النحو التالي:

        مريض السكري الذي لا يعالج بالأنسولين ومستوى السكر في دمه تحت السيطرة ينصح بإجراء تحليل السكر التراكمي مرة كل 6 أشهر.

        مريض السكري الذي يعاني من ارتفاع نسبة السكر في دمه عن الهدف العلاجي والأمور تبدو خارجة عن السيطرة أو مريض السكري الذي يعالج بالأنسولين فإنه ينصح بإجراء تحليل السكر التراكمي مرة كل 3 أشهر.

 

هل تحليل السكر التراكمي يحتاج إلى صيام؟

لا يحتاج تحليل السكر التراكمي HbA1C إلى صيام بل يمكنك تناول وجباتك على مدار اليوم بشكل طبيعي فالنتيجة لا تتأثر، ما يحتاج إلى صيام هو تحليل السكر الصائم.

 

كيف يتم تحليل السكر التراكمي؟

بعد اختيار المعمل أو المركز العلاجي الجدير بالثقة ويشتهر بدقة نتائجه واتباعه جميع تعليمات التعقيم الدوري ومكافحة العدوى، يقوم مقدم الرعاية الصحية في المعمل بسحب عينة دم وريدي من الشخص لتحليلها وتنتظر النتيجة.

 

من هم الأشخاص الذين عليهم إجراء تحليل السكر التراكمي بشكل دوري؟

        الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري بنوعيه الأول والثاني للمتابعة الدورية ومراقبة نتائج الخطط العلاجية.

        الأشخاص في مرحلة  مقدمات السكري - Prediabetics

        الأشخاص الذين لديهم عوامل خطورة للإصابة بالسكري مثل التاريخ العائلي والسمنة وغيرها.

        في حالة لاحظت على نفسك أعراضاً تتشابه مع أعراض السكري وترغب في الإطمئنان على نفسك وقتها ننصحك بزيارة الطبيب أولاً ووصف الأعراض له وإخباره بجميع الأدوية التي تتناولها وتاريخك المرضي لمساعدتك على تشخيص حالتك.

 

التعايش مع مرض السكري تحد كبير فإذا كنت أحد أبطاله فلا تغفل عن المتابعة المستمرة والفحص الدوري واحرص على تناول غذاء صحي وممارسة الرياضة والالتزام بجرعات الأدوية دون تفويت أياً منها لتصبح بأفضل حال.

 

نتمنى لك وافر الصحة ودوام العافية

 

 

المقالات المتعلقه

قياس السكر العشوائي.. نصائح لمرضى السكر

  • اقرأ المزيد

اتصل بنا


التليفون :

0122166666

البريد الإلكترونى :

hjh.info@andalusiagroup.net