سرطان الثدي.. الأعراض والأسباب وطرق العلاج

سرطان الثدي.. الأعراض والأسباب وطرق العلاج

سرطان الثدي أو أورام الثدي انتشرت مؤخراً بشكل كبير سواء كانت أورام حميدة أو خبيثة، وذلك يرجع للعديد من الأسباب والعوامل التي سنتعرف عليها في هذا المقال، كما سوف نتعرف أيضاً على سبل وطرق الوقاية من الإصابة بهذا النوع من الأورام حتى تتفادي الإصابة به.

ما هو سرطان الثدي (أورام الثدي)؟

سرطان الثدي أو أورام الثدي هي عبارة عن خلل يحدث في الوظائف الحيوية لمجموعة من الخلايا، وقد يكون هذا الخلل ضار أو إيجابي ليس له تأثير، مجرد نمو بعض الخلايا دون تدمير أي من الأنسجة المحيطة.

 

وتظهر أورام الثدي عندما تبدأ أحد الخلايا بالانقسام والنمو والتطور، وتتنوع إلى أورام حميدة أي ليس لها ضرر، وأورام خبيثة تشكل خطر كبير على الأنسجة المجاورة، بالإضافة إلى باقي أنسجة وأعضاء الجسم.

 

أعراض أورام الثدي

أعراض الإصابة بأورام الثدي:

مع الأسف لا تظهر أعراض الإصابة بأورام الثدي دائماً بشكل ظاهر وواضح، لذلك يتأخر اكتشافه عند العديد من السيدات، وتحرص المستشفيات والجمعيات على شن حملات لضرورة التوعية بالكشف والفحص المبكر، وهذه بعض الأعراض التي تساعدك في الكشف عن الإصابة بأورام الثدي.

 

  • تورم في الثدي.
  • تورم تحت الإبط.
  • آلام في الإبطين أو الثدي.
  • احمرار في جلد الثدي.
  • نزول إفرازات من الحلمة.
  • تغير في شكل الحلمة.
  • تغيير في حجم أو شكل الثدي.
  • تقشير الجلد على الثدي أو الحلمة.
  • ظهور أوردة دموية على سطح الثدي.

 

 

ما هي عوامل الإصابة بأورام الثدي؟

الوراثة:

العوامل الوراثية هي من أهم أسباب انتشار حالات الإصابة بأورام الثدي، حيث تعرض أحد أقاربك لحدوث خلل في الجينات والاصابة بالأورام، يجعلك عرضة للإصابة به، لتوافق جينات العائلة الواحدة.

التدخين:

هناك العديد من السلبيات الناتجة عن التدخين والتي من أشهرها وأهمها، الإصابة بالأورام سواء أورام الثدي أو في أماكن أخرى، فعليك التوقف عن التدخين بشكل نهائي لوقاية نفسك وعائلتك من الإصابة بالأورام.

التغذية السيئة:

للعادات الغذائية السيئة العديد من المشاكل والسلبيات التي تظهر على صحتك بشكل فوري ومنها الإصابة بالأورام، حيث التغذية الغير سليمة والإفراط في تناول الحلويات والدهون يكون سبب رئيسي للإصابة بأورام الثدي أو أي نوع آخر.

السمنة المفرطة:

إذا زادت نسبة الدهون والكوليسترول في الجسم حتى ولو كان الوزن مثالي، هذا يمثل خطر كبير على الجسم وله العديد من الأضرار سواء في ظهور الأورام، أو أمراض القلب والكبد.

تناول أدوية هرمونات:

اضطراب الهرمونات بشكل طبيعي يساعد فى نمو الجينات وتطورها بشكل سريع مما يسبب الإصابة بأورام الثدي، بالإضافة على ذلك تناول أدوية الهرمونات، مثل أدوية منع الحمل أو أدوية تنشيط الرحم.

الدعم النفسي لمرضى السرطان

 

أهمية الكشف المبكر على الثدي؟

يزيد الاكتشاف المبكر لسرطان الثدي من فرص النجاة، وتجنب الوصول للمراحل المتأخرة من المرض وبالتالي من العلاج القاسي، لذلك على كل سيدة ضرورة الذهاب للفحص والكشف المبكر وبشكل دوري، وقد أصبح إجراء الكشف سهل الآن خاصة مع وجود عدد كبير من المستشفيات التي تمتلك جهاز أشعة الماموجرام.

 

ويعد الوقت المناسب للذهاب إلى الفحص، من اليوم السادس إلى العاشر تقريباً من بداية دورتك الشهرية، حيث يكون قل انتفاخ الثدي الطبيعي الذي يحدث أثناء فترة الدورة.

ما هو السن الأمثل للبدء في إجراء الفحص المبكر؟

حددت جمعية السرطان الأمريكية “ACS” السن المناسب لإجراء الفحص المبكر لسرطان الثدي عند سن الـ 20 بالنسبة للبنات، وبعد سن الـ 40 للسيدات، ويكون الفحص بشكل سنوي.

 

ما هي طرق علاج أورام الثدي الحميدة أو الخبيثة؟

تتعدد طرق العلاج من أورام الثدي على حسب نوعها ومرحلة الورم، ولكن تعد طريقة العلاج الوحيدة من الورم الحميد هو استئصاله والتخلص منه مع استمرار الفحص الدوري مع الطبيب.

 

وتتمثل طرق علاج الورم الخبيث فى:

استئصال الورم:

استئصال الورم هي المرحلة الاولى التي يجريها الطبيب على الفور بعد التأكد من أنه طبيعة الورم وتحديد أنه ورم خبيث، فيتم استئصاله لبدء خطة العلاج المناسبة حسب الحالة.

استئصال الثدي:

أصبح التوجه لهذا الإجراء نادراً الأن، مع تطور بروتوكولات العلاج، ولا يتم اللجوء إليه إلا في الحالات المتأخرة من المرض، لذلك الكشف المبكر عن سرطان الثدي سوف يعافيك من هذا الإجراء.

العلاج الكيميائي:

جلسات العلاج الكيميائي هي من أنسب طرق العلاج للتعافي من أورام الثدي والأورام بشكل عام، ويتم تحديد نوع العلاج الكيميائي وعدد الجلسات تحت إشراف الطبيب الخاص، على حسب كل حالة.

العلاج الإشعاعي:

يعد العلاج الإشعاعي من العلاجات المستخدمة للتعافي من أورام الثدي، ولكن يتم استخدامه للحالات المتأخره، والتي قد يكون تطور الورم لديها لباقي الجسم.

 

هل يمكن العلاج من دون استئصال الثدي؟

هناك العديد من الحالات التي تعافت من السرطان دون اللجوء لاستئصال الثدي، وذلك من حسن حظهم لاكتشافهم المرض مبكراً، فكانت خطة العلاج واضحة وهى اللجوء لجلسات العلاج الكيماوي التي تستمر لفترة من الزمن حتى يتم القضاء على خلايا الورم نهائياً.

 

علاج سرطان الثدي دون استئصاله

 

كيفية الوقاية من سرطان الثدي (أورام الثدي):

الرضاعة الطبيعية:

للرضاعة الطبيعية العديد من الفوائد للأم والطفل، ومن أهم هذه الفوائد هي الوقاية من أورام الثدي، وتقليل نسبة الإصابة بسرطان الثدي كلما زادت فترة الرضاعة.

الابتعاد عن التدخين:

من العادات السيئة التي لها تأثير خطير على صحة الإنسان ومنها الإصابة بالأورام والسرطانات، وللوقاية من الإصابة به عليك الابتعاد عن التدخين.

حياة غذائية سليمة:

الغذاء الصحي، الابتعاد عن المشروبات الغازية والكحوليات، الوزن المثالي، كل هذه الأمور عليك الالتزام بها من أجل الوقاية من الإصابة بالعديد من الأمراض، ليس أورام الثدي فقط.

تجنب التعرض للإشعاعات:

هناك علاقة بين الإصابة بأورام الثدي والتعرض للإشعاع من أي نوع، فكوني حريصة بعدم إجراء هذه الاختبارات إلا في حالات الضرورة القصوى.

 

لماذا تختار عيادة الجراحة العامة بمستشفى أندلسية حي الجامعة بجدة؟

  • تضم مستشفى أندلسية فريق من أفضل وأكفأ الأطباء والاستشاريين المتخصصين في الجراحة العامة مثل الطبيبة “نائلة جباري“، دكتوراه في الجراحة العامة وشهادة الزمالة العربية من المجلس العربي للتخصصات الطبية.
  • تلقي علاج السيدات بشكل خاص ومباشر مع الدكتورة نائلة جباري.
  • غرف عمليات مجهزة بأحدث الأجهزة والتقنيات.
  • خدمة رعاية طبية مميزة بعد العملية مع طاقم تمريض مدرب.
  • متابعة دورية مباشرة مع طبيب الجراحة العامة بالمستشفى.
  • نقدم التأمين الطبي لأكثر من 16 شركة.
  • نقدم أسعارًا تنافسية تناسب الجميع.

تحميل نسخة الهاتف المحمول
واتس اب
ماسنجر