whatsapp
message
سعر تحليل فيتامين د

سعر تحليل فيتامين د وما هو الغرض من إجراء تحليل فيتامين د؟

فيتامين د هو فيتامين ضروري لتقوية العظام والأسنان فمع انتشار الوعي بمدى أهمية الحصول عليه بكميات كافية يوميًا ومعرفة المخاطر التي تترتب على نقصان مستوياته في الجسم لفترة طويلة، ازداد بحث الكثيرين عن أفضل معامل التحاليل لإجراء هذا التحليل وبالتالي ازداد الفضول لمعرفة كم يبلغ سعر تحليل فيتامين د.

يكون فيتامين د على هيئة شكلين هما فيتامين د 2 وفيتامين د 3 ويمكن الحصول على فيتامين د 2 في الغالب من خلال الأطعمة المدعمة مثل حبوب الإفطار التي يتناولها الأطفال صباحًا والحليب ومنتجات الألبان الأخرى.

عندما تتعرض لأشعة الشمس ينتج جسمك فيتامين د 3 ويمكن الحصول عليه أيضًا من تناول البيض والأسماك الدهنية مثل السلمون والتونة والماكريل.

يتم تحويل فيتامين D2 و D3 في الدورة الدموية إلى أحد أشكال فيتامين د المعروف باسم 25 هيدروكسي فيتامين د.

لمعرفة مستوى فيتامين د في الجسم يمكن إجراء تحليل الدم.

يمكن أن يؤدي نقص فيتامين (د) إلى أمراض العظام أو مشاكل في الجهاز الهضمي أو تلف الأعضاء أو أمراض أخرى.

 

يعاني الكثيرون من نقص فيتامين د إذ لا يكون لديهم مستويات كافية من فيتامين د في أجسامهم.

للأسف تزداد احتمالية حدوث كسر في العظام إذا لم يكن لديك ما يكفي من فيتامين د وقد يؤدي ذلك أيضًا إلى مشاكل صحية أخرى. هذا هو السبب في أن الأطباء يوصون في الكثير من الأحيان بإجراء تحليلات للكشف عن مستويات فيتامين (د).

 

ما هو الغرض من إجراء تحليل فيتامين د؟

يستخدم اختبار فيتامين د للكشف عن أمراض العظام ومتابعة تطورها، كما أنه يستخدم أحيانًا لتقييم مستويات فيتامين (د) لدى الأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة مثل الربو والصدفية وبعض اضطرابات المناعة الذاتية.

 

إذا كنت تعاني من علامات نقص فيتامين د فقد يوصي الطبيب بإجراء اختبار فيتامين د لمعرفة ما إذا كان ذلك هو السبب أم أنك تعاني من مشكلة صحية أخرى، ومن بين علامات نقص فيتامين د:

    هشاشة العظام.

    ليونة العظام.

    تشوه العظام خصوصًا عند الأطفال.

    سهولة التعرض للكسر.

 

إذا كان لديك أي عامل آخر يزيد من إحتمالية إصابتك بنقص فيتامين (د) فقد يُطلب منك إجراء الاختبار. من بين تلك العوامل ما يلي:

    إجراء جراحة المجازة المعدية لعلاج السمنة.

    أن تعاني من هشاشة العظام أو مشكلة عظام أخرى.

    التقدم في العمر هو عامل آخر إذ يكون نقص فيتامين د أكثر شيوعًا عند كبار السن.

    السمنة وزيادة الوزن.

    التعرض غير الكافي لأشعة الشمس.

    أن يكون لون البشرة داكن.

    عدم امتصاص الدهون في الجسم بشكل طبيعي.

علاوة على ذلك إذا كان الأطفال الذين يرضعون من الثدي لا يتناولون مكملات فيتامين (د) فقد يكونون أكثر عرضة لنقصه.

 

كيفية إجراء تحليل فيتامين د

يتم فحص الدم للكشف عن مستوى فيتامين د ويتضمن فحص الدم قيام مقدم رعاية صحية بسحب عينة دم من وريد في ذراعك باستخدام إبرة دقيقة، بعد إدخال الإبرة سيتم جمع كمية قليلة من الدم في أنبوب اختبار أو قنينة مخصصة.

عندما تدخل الإبرة أو تخرج قد تشعر بلسعة خفيفة ويستغرق هذا عادة خمس دقائق فقط.

 

سعر تحليل فيتامين د

قد تختلف التكلفة الفعلية حسب المدينة والمختبر الذي تجري فيه التحليل لا يتطلب تحليل فيتامين د الصيام طوال الليل ومع ذلك إذا كان ذلك جزءًا من تحليلات أخرى يطلبها منك الطبيب للفحص الطبي فقد تحتاج بعض الاختبارات الأخرى أن تكون صائمًا.

نظرًا لأن هذا اختبار شائع جدًا فقد تم توحيد الإجراءات والأساليب. نتيجة لذلك ستنتج غالبية المختبرات ذات السمعة الطيبة مثل مختبراتنا في مستشفى الأندلسية نتائج موثوقة.

 

ما هي شروط تحليل فيتامين د؟

لا يحتاج اختبار فيتامين د إلى أي تحضيرات إضافية.

يشكل إجراء فحص الدم خطراً ضئيلاً نسبيًا ويكاد يكون معدومًا، فقد تشعر ببعض الانزعاج أو الكدمات في مكان إدخال الإبرة ولكن معظم الأعراض ستختفي فورًا.

 

نتائج تحليل فيتامين د

إذا كانت النتائج التي توصلت إليها تشير إلى نقص فيتامين (د) فقد يعني ذلك أن:

    تعرضك غير الكافي لأشعة الشمس.

    أنت لا تستهلك ما يكفي من فيتامين د في نظامك الغذائي.

 

هل تجد صعوبة في امتصاص فيتامين د من طعامك؟

قد تشير قلة مستويات فيتامين د أيضًا إلى أن جسمك لا يمتص الفيتامين بشكل طبيعي من الجهاز الهضمي وقد يشير إلى أنك قد تعاني من أمراض الكلى أو الكبد.

كثيرًا ما تستخدم المكملات و / أو التعديلات الغذائية لمعالجة نقص فيتامين د.

إذا كان لديك فائض من فيتامين د، أي أن مستوياته أعلى من اللازم، فعادةً ما يكون ذلك بسبب تناول الكثير من أقراص الفيتامين أو مكملات أخرى.

لخفض مستويات فيتامين د لديك يجب عليك التوقف عن استخدام هذه المكملات، إذ يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول فيتامين د إلى الإضرار بأعضائك وأوعيتك الدموية.

 

 

كثير من الناس يكون لديهم مستويات منخفضة من فيتامين (د) ولكن القليل منهم فقط لديهم مستويات منخفضة بشكل خطير.

الغالبية منا لا يحتاجون إلى اختبار فيتامين د، لكن نحتاج فقط إلى إجراء بعض التعديلات السهلة لضمان حصولنا على فيتامين د بشكل كافِ.

قد تحتاج إلى الحصول على مزيد من أشعة الشمس واتباع النصائح الأخرى المدرجة أدناه.

 

من غير المحتمل أن تؤثر نتائج الاختبار على اقتراح الطبيب إذا توصل لتشخيص نهائي لكن من الضروري إجراء تغييرات في نمط الحياة أولاً مثل الإقلاع عن التدخين والحفاظ على وزن صحي وممارسة النشاط البدني إذا كانت النتائج تشير إلى مستويات منخفضة من قيتامين د.

 

متى يجب فحص مستويات فيتامين د لديك؟

فيما يلي بعض الاضطرابات التي قد تتطلب إجراء تحليل فيتامين د:

    إذا كنت تعاني من هشاشة العظام فهذا المرض يضعف عظامك ويجعلها أكثر عرضة للكسر.

    إذا كنت تعاني من مرض يضعف قدرة جسمك على الاستفادة من فيتامين د مثل الاضطرابات الهضمية المزمنة مثل مرض التهاب الأمعاء ومرض الاضطرابات الهضمية وأمراض الكلى وأمراض الكبد والتهاب البنكرياس.

     

إذا أوصى طبيبك بإجراء اختبار فيتامين (د) فحاول فهم سبب، إذا كانت حالتك بسيطة فاسأل عن كيفية زيادة مستويات فيتامين (د) بشكل طبيعي قبل اللجوء للمكملات الغذائية.

المقالات المتعلقه

لا يوجد

اتصل بنا


التليفون :

0122166666

البريد الإلكترونى :

hjh.info@andalusiagroup.net