whatsapp
message
Language Flag

العروض

ما طريقة النوم الصحيحة لمرضى الانزلاق الغضروفي في الرقبة؟

ما طريقة النوم الصحيحة لمرضى الانزلاق الغضروفي في الرقبة؟

الانزلاق الغضروفي من الأمراض التي لا علاقة لها بسن معين قدر ما له علاقة بعادات صحية معينة. ينتشر بكثرة بين كبار السن نعم، ولكن هذا لا يعني أن نسبة إصابة الشباب به قليلة، وذلك نظرًا لنمط العمل الحالي، والذي يتطلب ساعات كثيرة من عدم الحركة والجلوس أمام الأجهزة دون وعي منا بما قد يسببه ذلك من ضرر. وحفاظًا على سلامتنا جميعًا، نتناول فيما يلي مشكلة الانزلاق الغضروفي ونتمعن في طرق النوم الصحيحة لمرضى الانزلاق الغضروفي وما هي النصائح التي تقلل من شدة الألم.

طرق النوم الصحيحة لمرضى الانزلاق الغضروفي في الرقبة

واحد من أهم أسباب حدوث الانزلاق الغضروفي هو النوم والجلوس بطريقة خاطئة، خاصةً لو استمر هذا الوضع لفترات طويلة، لذا،  دعونا ننتقل لطرق النوم الصحيحة للانزلاق الغضروفي في الرقبة. 

سر الوضعية الأفضل للنوم يكمن في جعل أذنك وكتفك وفخذك على خط واحد مستقيم. هناك مساحات فارغة بين جسمك والسرير تؤدي إلى إجهاد عضلات كلاً من رقبتك وظهرك، لذا يجب عليك وضع وسادات داعمة تحت رقبتك وخصرك، لملء هذه الفراغات، وتقليل الضغط على العمود الفقري وذلك في أي وضع من أوضاع النوم.

  1. النوم على البطن ليس من ضمن الوضعيات الأصح للنوم، لأنها تُزيد الحمل على عنقك وظهرك وتغير من شكل المنحنى الطبيعي للعمود الفقري، ولكن إذا كنتَ مضطرًا للنوم على بطنك فيجب وضع وسادة أسفل فخذيك وركبتيك، وذلك لتقليل الضغط على الرقبة والحفاظ على المنحنى الطبيعي للعمود الفقري.
  2. النوم على الظهر يوزع ضغط الوزن على العمود الفقري كله وهذا أفضل، إضافةً إلى ذلك وضع وسادة تحت رقبتك وخصرك يساعد على النوم بطريقة صحيحة في هذا الوضع.
  3. النوم على أحد جنبيك من الوضعيات الصحيحة المفضلة ولكن بشكل معين، إذ يجب أن تُبدل بين الجانبين لموازنة العضلات في كلا الجانبين، وكذلك وضع وسادة في الفراغ تحت رقبتك وبين ركبتيك للمحافظة على المنحنى الطبيعي للعمود الفقري.


التركيب التشريحي للعمود الفقري

إذا شعرت بألم شديد مستمر برقبتك أو بالجزء العلوي من ظهرك، فغالبًا أنت مصاب بانزلاق غضروفي في الرقبة.

يتكون العمود الفقري من مجموعة من العظام تُسمى "الفقرات"، تحمي النخاع الشوكي، وتُبقي ظهرك مستقيمًا في وضعه الصحيح.
ما بين هذه الفقرات، توجد أجسام تشبه الوسائد الاسفنجية وتُسمي " الغضاريف"، ولها دور حيوي في امتصاص الصدمات، وحماية العمود الفقري خلال الأنشطة الحياتية المختلفة مثل الركض والسباحة وركوب الدراجات و القفز وأي نشاط آخر يُمكن أن يُلحق بك الأذى.

يتكون العمود الفقري من ثلاثة أجزاء رئيسية:

  1. الفقرات العنقية.
  2. الفقرات الصدرية.
  3. الفقرات القطنية.

تشمل الفقرات العنقية أول 7 فقرات في العمود الفقري، وتتكون الغضاريف بين الفقرات من مادة داخلية تُشبه الهُلام وأنسجة سميكة من الخارج، عندما تتمزق الأنسجة الخارجية أو يحدث لها ضرر تخرج المادة الهُلامية وهذا بالضبط ما يسمى "الانزلاق الغضروفي".

فيما يلي، صورة توضيحية لكل أوضاع النوم الخاطئة، وكيفية تصحيح كل وضعية بما يعمل على تقليل الألم الناتج من الانزلاق الغضروفي في الرقبة أو في أي موضع في الظهر.

ما طريقة النوم الصحيحة لمرضى الانزلاق الغضروفي في الرقبة؟

علاج الانزلاق الغضروفي في الرقبة

تنقسم طرق العلاج لطريقتين تَبعًا لاستجابة المريض ودرجة الانزلاق الغضروفي:

طريقة غير جراحية

  1. الراحة التامة.
  2. العلاج الدوائي مثل: مسكنات للألم و باسط للعضلات.
  3. العلاج الطبيعي: يهدف إلى منع الإصابة مجددًا، ورفع كفاءة الغضاريف المتضررة لأقصى حد. سيعلمك طبيبك كيفية حمل الأوزان بطريقة آمنة، وكيفية بسط عضلات رقبتك وظهرك وذراعيك. من أهم وظائف العلاج الطبيعي زيادة قوة ومرونة عضلاتك، لتقليل الحمل على الفقرات العنقية، ولهذا فهذه النشاطات العلاجية يجب أن تصبح جزءًا من يومك العادي.
  4. الحقن الموضعي: للقيام بهذا النوع من الحقن، يستخدم الطبيب أجهزة الموجات فوق الصوتية، أو التنظير التألقي fluoroscopy. يتم حقن المريض بمادة مخدرة ومادة مضادة للالتهابات ومسكنة لتقليل التهابات الأعصاب.  أكثر من 50% من المرضى يلاحظون تحسن واضح بعد عملية الحقن، إذ يقل الألم ويتحسن نشاطهم الفيزيائي. تختلف مدة الفاعلية للحقن الموضعي من مريض لآخر،  ويمكن أن تظل لبضعة أسابيع فقط أو عدة شهور وسنوات، وللأسف تأثير الحقن الموضعي مؤقت، ولكي نحصل على تأثير لفترة أطول يُكرر الحقن مرات عديدة.

اقرأ أيضًا مقالات أخرى عن مشاكل العظام والمفاصل بمستشفيات أندلسية حي الجامعة.

طريقة جراحية

يلجأ الأطباء للتدخل الجراحي عند تطور الأعراض، أو فشل كل الطرق غير جراحية في معالجتها. 

توجد بعض العوامل التي تؤثر على اتخاذ قرار التدخل الجراحي مثل:

  1. عمر المريض
  2. خضوع المريض لعمليات جراحية أخرى في الرقبة من قبل
  3. وجود مشاكل صحية أخرى مزمنة

مدة شفاء الانزلاق الغضروفي في الرقبة

تختلف مدة الشفاء المتوقعة على حسب طريقة العلاج المستخدمة كالآتي:

1. مدة شفاء الانزلاق الغضروفي في الرقبة عند اتباع الطريقة غير الجراحية: 

سيشعر المريض بتحسن واضح خلال 2-3 أسابيع، بينما يصل المريض للتعافي الكامل خلال 12–6 أسبوع.

2. مدة شفاء الانزلاق الغضروفي في الرقبة عند اتباع الطريقة الجراحية:

يتوقع المريض الذي خضع لتدخل جراحي تعافي كامل خلال 3-6 أشهر من بعد العملية الجراحية.  يمكن أن ينصح الطبيب المريض باستخدام دعامة للرقبة لمدة 6-12 أسبوع، وذلك للسماح للأنسجة والعظام بالشفاء التام.

يعود المرضى أصحاب الأعمال المكتبية خلال 2-4 أسابيع، بينما أصحاب الوظائف التي تشمل رفع أوزان ثقيلة لا يُتوقع عودتهم للعمل مجددًا قبل 3 أشهر أو أكثر.

المتابعة الدورية مع طبيبك مهمة للغاية للتأكد من نجاح الجراحة وزوال كل الأعراض.عادةً ما تختفي الأعراض بعد التدخل الجراحي، والتزام المريض بالاحتياطات اللازمة لعدم تكرار الإصابة.



نصائح لمرضى غضروف الرقبة

توجد الكثير من الأنشطة الواجب تجنبها بعد تشخيص أي منَّا بالانزلاق الغضروفي للرقبة، وأيضًا العديد من التمارين الواجب الالتزام بها لتخفيف الألم، وللعمل على رجوع الغضروف لمكانه الطبيعي، وإبعاده عن الأعصاب. 

فيما يلي نتناول بعض النصائح الهامة لك كمريض غضروف الرقبة:

  1. نم على ظهرك بشكل أفقي على طاولة أو سرير، ومدد رقبتك على حافة السرير، مع خفض رأسك للأسفل، وذلك لمد عضلات الرقبة وتقليل التيبُّس. استمر على هذه الوضعية مدة دقيقة واحدة ثم ارتح قليلاً وكرر هذا التمرين 5 مرات. إذا شعرت بألم شديد في رقبتك وبدأ في الانتشار نحو ذراعيك، فتوقف فورًا ولا تكرر هذا التمرين.
  2. نم على بطنك بشكل أفقي على طاولة أو سرير، ومدد ذراعيك بجوار جسمك، ثم مدد رقبتك على حافة السرير، وقم برفعها عكس الجاذبية بسلاسة وبطء. استمر على هذه الوضعية لمدة 15-20 ثانية، ثم استرح وكرر هذا المنوال 15-20 مرة.
  3. نم على ظهرك بشكل أفقي على سرير، ذراعيك بجانب جسمك ورأسك على السرير. اثنِ ذقنك اتجاه صدرك واستمر على هذه الوضعية 5-10 ثوان ، وكرر هذه المنوال 15-20 مرة.
  4. تجنب أنشطة مثل الجري والوثب ورفع الأثقال وأي نشاط به حركة عنيفة مفاجئة، لاحتمالية تأثيرها بشكل سلبي على الغضروف مدة طويلة. 
  5. احرص على القيام بأنشطة بسيطة مثل المشي والسباحة وركوب الدراجات واليوجا، إذ أنَّ هذه الأنشطة تساعد بشكل مباشر في تحسين لياقتك البدنية، تمنع احتمالية إصابتك بالغضروف مرة أخرى.

صحتك تهمنا، لذا نحاول أن نساعدك بكل ما نستطيع. فيما يلي تناولنا معًا طريقة النوم الصحيحة لمرضى الانزلاق الغضروفي بالرقبة، موضحين علاجه وكذلك مدة الشفاء المتوقعة. لا تتردد في استشارة طبيب مختص إذا شعرت بألم شديد غير مُفسر.

احجز الآن مع أحد أطباء العظام في مستشفى أندلسية حي الجامعة.

المقالات المتعلقة

ألام الظهر | أنواع آلام الظهر وأسبابها وكيفية علاجها

  • قراءة المزيد
ما أعراض صداع الرقبة؟ وكيف يمكن علاجه؟

ما أعراض صداع الرقبة؟ وكيف يمكن علاجه؟

  • قراءة المزيد
هل يمكن الشفاء من الانزلاق الغضروفي نهائيًا؟

هل يمكن الشفاء من الانزلاق الغضروفي نهائيًا؟

  • قراءة المزيد

اتصل بنا


التليفون :

0122374555

البريد الإلكترونى :

hjh.info@andalusiagroup.net