whatsapp
message
Language Flag
تشخيص وعلاج الفلات فوت

تشخيص وعلاج الفلات فوت

الفلات فوت حالة شائعة، يكون فيها باطن القدم مسطح وغير منحني، ما يجعله بأكمله ملامسًا للأرض عند الوقوف، ورغم أن هذه الحالة عادةً لا تسبب مشكلة ولا تحتاج إلى تدخل، فإنها في بعض الأحيان تسبب الألم، نتعرف في هذا الموضوع على علاج الفلات فوت وكيف يتم تشخيصه، كما نتناول هذه الحالة لدى الأطفال. تابع القراءة لمعرفة كافة هذه التفاصيل.

علاج الفلات فوت

لا تحتاج القدم المسطحة (الفلات فوت) التي لا تسبب الألم علاجًا، ولكن في الحالات التي يعاني منها الشخص من ألم في القدم، خاصة في الكعب أو منطقة التقوس، أو مع وجود تورم داخل الكاحل، فسيلجأ الطبيب إلى بعض أو كل الخيارات التالية:

  1. ارتداء الأحذية الداعمة؛ يُوصى بارتداء أحذية واسعة ومريحة توفر دعمًا جيدًا لقوس القدم.
  2. ارتداء دعامات القدم المسطحة. 
  3. القيام بتمارين الإطالة؛ خاصة إذا كنت تعاني من قصر وتر العرقوب إلى جانب القدم المسطحة. قد تساعد تمارين الإطالة على إطالة هذا الوتر.
  4. جلسات العلاج الطبيعي، خاصة لدى الرياضيين الذين قد تتسبب لهم الفلات فوت إصابات متكررة.
  5. تجنب الأنشطة الشديدة التي قد تزيد من خطورة الحالة مثل القفز والركض، والمشاركة في الأنشطة ذات الأثر المنخفض بدلًا من ذلك، مثل المشي أو السباحة أو ركوب الدراجات.
  6. دعامات التقوس التي تتوفر دون وصفة طبية. يتوافر بعضها في صورة نعل داخلي (فرش) يمكن وضعه في الأحذية المختلفة ليزيد شعورك بالراحة، دون أن يؤثر على الحركة. 
  7. الاستعانة بالأدوية؛ قد تساعد مسكنات الألم التي تُصرف بدون وصفة طبية.
  8. فقدان الوزن الزائد؛ يقلل ذلك من الضغط على القدمين، وبالتالي يقلل الألم.

لا يتم اللجوء إلى الجراحة لعلاج الفلات فوت أو تصحيحها، ولكن قد تحتاج إلى إجراء جراحة لعلاج مشكلة أخرى مرتبطة بها مثل؛ الكسر أو تمزق الوتر.

صورة توضح كيف تختار الحذاء المناسب للفلات فوت

دعامة القدم المسطحة

تتوافر دعامات للقدم المسطحة تُصرف دون وصفة طبية، يمكنك وضعها في الأحذية لتوفير راحة أكثر وتقليل الألم، وفي بعض الأحيان قد تحتاج إلى دعامات مقوسة مصممة خصيصًا لقدمك، ومصنوعة في أماكن مخصصة تبعًا لشكل قدمك. 
لا تعد هذه الدعامات علاجًا للفلات فوت، ولكنها تحسن الأعراض بشكل كبير.



أنواع الفلات فوت

تشمل أنواع القدم المسطحة:

  1. القدم المسطحة المرنة: وهو النوع الأكثر شيوعًا، وفيه تظهر أقواس القدم عند الجلوس أو أي وضع لا تضع فيه ثقلًا على قدميك، وتختفي عند الوقوف وتحميل الثقل على قدميك. تظهر القدم المسطحة المرنة أثناء الطفولة أو سنوات المراهقة، وتصيب كلا القدمين وتزداد سوءًا مع تقدم العمر، وقد تسبب تمدد الأوتار والأربطة الموجودة في أقواس القدمين وتمزقها أو انتفاخها. 
  2. القدم المسطحة الصلبة: في هذا النوع لا تظهر أقواس القدمين في أي وضع، سواء الوقوف أو الجلوس وعدم وضع ثقل على القدمين. غالبًا ما تتطور هذه الحالة خلال سنوات المراهقة وتزداد سوءًا مع تقدم العمر. قد تشعر بألم في قدميك، وقد يكون من الصعب ثني القدمين لأعلى أو لأسفل أو تحريكهما جنبًا إلى جنب. قد يؤثر هذا النوع على قدم واحدة أو كليهما.
  3. القدم المسطحة المُكتسبة: تظهر لدى البالغين، وفيها يختفي قوس القدم بشكل غير متوقع، ويسبب انحناء القدم للخارج أثناء المشي، وقد يسبب الألم. قد تؤثر هذه الحالة على قدم واحدة فقط، والسبب الأكثر شيوعًا لها هو الالتهاب أو تمزق وتر الساق الذي يدعم القوس.

عوامل خطر الإصابة بالقدم المسطحة

تشمل العوامل التي يمكن أن تزيد خطر الإصابة بالفلات فوت ما يلي:

  1. إصابة الساق أو الكاحل.
  2. الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي.
  3. السمنة.
  4. التقدم بالعمر.
  5. مرض السكري.
  6. الحمل.
  7. إصابة أحد أفراد الأسرة بالفلات فوت.
  8. الإصابة بحالة تؤثر على الأوتار.
  9. أمراض الجهاز العصبي أو العضلات، مثل السنسنة المشقوقة أو الحثل العضلي أو الشلل الدماغي.
  10. الالتحام الرسغي، وهي حالة يحدث فيها اندماج لعظام القدم معًا بشكل غير طبيعي، ما يؤدي إلى تصلب القدمين وتسطحها. 
  11. الاستخدام طويل الأمد للقدمين، والذي يمكن أن يتسبب في ضعف الوتر الظنبوبي الخلفي - وهو الهيكل الأساسي الداعم لقوس القدم - مع التقدم في السن.
  12. التهاب الأوتار، وهو تمزق ناتج عن الإفراط في الاستخدام أو أضرار أخرى للأوتار.

أعراض الفلات فوت

لا يعاني الكثير من الأشخاص الذين لديهم قدم مسطحة من أي أعراض أو مشكلات، ولكن قد تكون أنواع معينة من القدم المسطحة مؤلمة، وتسبب أعراض تشمل: 

  1. تشنجات الساق.
  2. ألم عضلي في القدم أو الساق.
  3. ألم في القوس أو الكاحل أو الكعب أو خارج القدم.
  4. ألم عند المشي أو تغيرات في طريقة المشي.
  5. انحراف إصبع القدم.
  6. ألم في الركبة والورك، بسبب الضغط غير الطبيعي على هذه المفاصل والذي يحدث عند انحناء الكاحلين إلى الداخل.
  7. توزيع غير متساوٍ لوزن الجسم، يؤدي إلى تآكل الأحذية بشكل غير متساو أو أسرع من المعتاد، خاصة من جانب واحد، ما قد يؤدي إلى مزيد من الإصابات.

تشخيص القدم المسطحة 

لتشخيص إصابتك بالفلات فوت، سيفحص الطبيب قدمك من الأمام والخلف وسيطلب منك الوقوف على أصابع قدميك، وقد يلقي نظرة على نمط التآكل الموجود في الحذاء الذي ترتديه. 

إذا كنت تعاني من ألم شديد في قدميك، فربما يطلب منك الطبيب إجراء بعض الاختبارات مثل:

  1. الأشعة السينية: يمكن من خلالها الحصول على صور لعظام ومفاصل قدميك. تساهم بشكل كبير في اكتشاف التهاب المفاصل.
  2. الفحص بالتصوير المقطعي المحوسب: وخلاله يتم التقاط صور أشعة سينية لقدميك من زوايا مختلفة. يوفر هذا الاختبار تفاصيل أكثر من التي توفرها الأشعة السينية العادية.
  3. الموجات فوق الصوتية: قد يطلبه منك الطبيب إذا اشتبه في إصابة أحد الأوتار، وهو إجراء تُستخدم فيه الموجات الصوتية لإنتاج صور مفصلة للأنسجة الرخوة داخل الجسم.
  4. التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI): يوفر تفاصيل أكثر دقة للأنسجة الصلبة وكذلك الأنسجة الرخوة، من خلال استخدام مجال مغناطيسي قوي وموجات الراديو.

القدم المسطحة عند الأطفال

عادة ما يكون تسطح القدم أمرًا شائعًا وطبيعيًا بين الأطفال الصغار؛ إذ يحتاج الأمر بعض الوقت لتطور قوس القدم لديهم، ولكن في بعض الحالات قد لا يتطور قوس القدم لدى الطفل بشكل طبيعي. 

بمرور الوقت، عادة ما يتخلص معظم الأطفال من القدم المسطحة المرنة دون مشاكل، وتكتسب أقدامهم التقوس الطبيعي من بعد سن الخامسة حتى عشر سنوات. 

لذا لا تعني إصابة طفلك بالقدم المسطحة أنها ستدوم معه، ولكن إذا كان الطفل يعاني من هذه الحالة بسبب نمو العظام غير الصحيح أو حالة أخرى، مثل السنسنة المشقوقة، فغالبًا ما يحتاج الطبيب إلى علاج السبب الأساسي.

ختامًا، فإن علاج الفلات فوت ليس دائمًا أمرًا ضروريًا، ولكن إذا تسببت الحالة في ألم فعليك اللجوء إلى الطبيب للحصول على العلاج المناسب، ومنع تطور الحالة وتضرر قدميك بشكل أكبر. تسعى أندلسية حي الجامعة دائمًا لتقديم كل ما ينفعك ويساعدك لتبقى بصحة وسلامة. 

يمكنك قراءة المزيد من موضوعات أمراض العظام والمفاصل على منصتنا الطبية.
 

المقالات المتعلقة

علاج خشونة الركبة والتهاب المفاصل

  • قراءة المزيد

أمراض العظام في سن الشيخوخة .. التشخيص وأفضل طرق العلاج

  • قراءة المزيد
اضطرابات العظم والمفاصل

اضطرابات العظم والمفاصل .. ما هي؟| أفضل علاج الام العظام والمفاصل

  • قراءة المزيد

اتصل بنا


التليفون :

0122374555

البريد الإلكترونى :

hjh.info@andalusiagroup.net