دوالي الساقين..اسبابها وطرق العلاج والنصائح التي يجب اتباعها

علاج دوالي الساقين..

جراحة الدوالي تعتبر من أشهر طرق العلاج لأمراض الأوعية الدموية وهي تسبب آلام مزعجة لصاحبها، ويمكن الاصابة بالدوالي في العديد من أعضاء الجسم مثل،

الساقين، الخصيتين، المرئ، نسلط الضوء في هذا المقال علي تعريف الدوالي وأسباب الأصابة بها وطرق علاجها ومتي يتم اللجواء إلى جراحة الدوالي.

تصاب العديد من السيدات بالدوالي خاصة دوالي الساقيين، وذلك بسبب المجهود الزائد، أو السلوكيات الخاطئة التي تسبب الاصابة بـ مرض دوالي الساقين ،

وسوف نعرض في هذا المقال أشهر اسباب دوالي الساقين والسلوكيات التي تؤدي إلى الإصابة بـ دوالي الساقين، وكيفية علاج دوالي الساقين.

ما هي دوالي الساقين؟

بداية دوالي الساقين هي عبارة عن حدوث تضخم لأوردة الجسم، خاصة أوردة الساقين والقدمين بسبب الضغط الموجود عليهم الناتج عن المشي أو الجري أو الوقوف المتكرر.

تسبب الدوالي آلام شديدة لصاحبها، خاصة مع استمرار المجهود الشديد والضغط على الساقين، وفي بعض الأحيان يكون لها آثار ومشاكل خطيرة على الدورة الدموية بشكل عام وفي الصورة التالية نعرض من خلالها شكل دوالي الساقين .

جراحة الدوالي

اسباب دوالي الساقين وطرق علاج دوالي الساقين

هناك أسباب كثيرة للإصابة بالدوالي ومنها :-

التقدم في العمر

مع التقدم في العمر يحدث خلل في بعض وظائف الجسم الحيوية والتي منها الأوعية الدموية، الأمر الذي يؤدي إلى ظهور بعض التجمعات الدموية الزرقاء التي تعد احد اسباب دوالي الساقين .

عوامل وراثية

تعتمد اصابتك بالدوالي بشكل كبير على نسبة إصابة أحد والديك بها، حيث أنها من الأمراض الوراثية الشائعة.

الحمل ودوالي الساقين للنساء

من الآثار السلبية للحمل، ظهور دوالي الساقين عند النساء وتكوينها عند بعض السيدات وذلك بسبب تدفق الدم في الجسم بشكل غزير لدعم الجنين،

مما يتسبب في اتساع أوردة الساقين مما يجعلها عرضة لتكوين دوالي الساقين للحامل بشكل سهل وسريع.

السمنة الزائدة

تسبب السمنة والوزن الزائد العديد من الآثار السلبية على الجسم، حيث للدهون الزائدة أضرار عديدة وخطيرة ومنها ضغط إضافي على بعض أعضاء الجسم مثل الأوعية والأوردة مما يسبب ظهور وتكوين الدوالي.

الوقوف لفترات طويلة

المجهود الزائد الذي يتمثل في الوقوف لفترات طويلة، أو المشي والجري لمسافات طويلة، يسبب تدفق الدم بشكل غزير مما يساهم في ظهور دوالي الساقين والقدم.

ما هي طرق علاج دوالي الساقين ؟

يتسائل الكثير من الناس هل لـ دوالي الساقين علاج ؟

– هناك طرق كثيرة ومتعددة في علاج دوالي الساقين وأهمها ما يلي:-

ارتداء الجوارب المطاطية

من الإجراءات العلاجية الأولى التي يلجأ إليها طبيب الأوعية الدموية عند علاج الدوالي قبل اللجوء للجراحة العامة، وصف ارتداء الجوارب المطاطية للحالة، ويتم ارتدائها طوال اليوم بحيث تشكل ضغط على الدوالي مما يساعد على دفع الدم في الأوردة، وتتوفر هذه الجوارب بشكل كبير بالصيدليات ويمكن الحصول عليها بسهولة.

دوالي الساقين

ممارسة جلسات تدليك طبيعي

تدليك الساقين أو المنطقة التي ظاهرة فيها الدوالي يعمل بشكل كبير على تدفق الدم وتحسين الدورة الدموية مما يساعد في العلاج وتخفيف الآلام.

خسارة الوزن الزائد

خسارة الوزن وتقليل الدهون سيقلل من الضغوطات الناتجة على الساقين وتحسين الدورة الدموية.

التدخل الجراحي

يعد التدخل الجراحي الاختيار الأخير لطبيب الجراحة العامة عند معالجة دوالي الساقين، ولا يتم اللجوء لهذا الاختيار إلا في الحالات المتأخرة والتي لا تناسبها أي من الطرق السابقة لـ ازالة دوالي الساقين.

كيف تتم عملية دوالي الساقين ؟

تتم عملية دوالي الساقين بالجراحة من خلال إزالة الأوردة المتجمعة وتختلف طرق الجراحة ما بين الحقن أو علاج دوالي الساقين بالليزر ، التي تعتبر من أنجح طرق التخلص من الدوالي، حيث من مميزات تقنية الليزر أن يتم استخدامها في علاج أي من مشاكل الجسم دون الحاجة لتدخل جراحي أو استخدام بنج كامل، كما أن ليس لها آثار ضارة بالصحة بعد العملية ولذلك تعتبر افضل طريقة لعلاج دوالي الساقين.

نصائح بعد عملية دوالي الساقين

اليكم الآن بعض واهم النصائح بعد حقن دوالي الساقين :

  • الالتزام التام بتعليمات الطبيب.
  • الالتزام بارتداء الجوارب الضاغطة الخاص لعلاج الدوالي.
  • الابتعاد عن السلوكيات الخاطئة التي تساهم في ظهور الدوالي مرة أخرى، مثل الوقوف أو لمدة طويلة.
  • تجنب ارتداء الكعب العالي.
  • أخذ قسط وافي من الراحة بعد العملية.

أن قرار اللجوء للعلاج بالجراحة يكون في يد الطبيب المعالج فقط على حسب مرحلة الحالة المرضية التي يعالجها، ولذلك لا داعي للشعور بالقلق عند الإصابة بأي من هذه الأمراض، فقد تحتاج حالتك لاتباع طريقة علاجية أخرى،

مثل علاج دوالي الساقين بالادوية أو اللجوء لعلاج طبيعي دون الخضوع لـ عملية استئصال دوالي الساقين.

لماذا تختار عيادة الجراحة العامة بمستشفى أندلسية حي الجامعة بجدة؟

  • تُعد مستشفى أندلسية حي الجامعة  واحدة من أفضل مستشفيات جدة حيث فريق من أفضل وأكفأ الأطباء والاستشاريين المتخصصين في الجراحة العامة مثل الطبيبة “نائلة جباري“، دكتوراه في الجراحة العامة وشهادة الزمالة العربية من المجلس العربي للتخصصات الطبية والتي تعتبر افضل دكتور دوالي الساقين في جدة .
  • تلقي علاج السيدات بشكل خاص ومباشر مع افضل طبيب دوالي الساقين.
  • غرف عمليات مجهزة بأحدث الأجهزة والتقنيات.
  • خدمة رعاية طبية مميزة بعد العملية مع طاقم تمريض مدرب.
  • متابعة دورية مباشرة مع طبيب الجراحة العامة بالمستشفى.
  • نقدم التأمين الطبي لأكثر من 16 شركة.
  • نقدم افضل تكلفة عملية دوالي الساقين بالليزر.

    تعرف ايضاً علي :

    علاج حب الشباب

 تكميم المعدة

افضل علاج البواسير

سجل الان فى الاوعية الدموية

اتصل بنا

Saudi Arabia 966 +
تحميل نسخة الهاتف المحمول
×
Messenger ماسنجر