whatsapp
message

كلمات البحث

    علاج ضرس العقل

    ما هو علاج ضرس العقل وكيفية العلاج والوقاية من مشاكل ضرس العقل؟

    يتعرض الكثير من البالغين لآلام مبرحة بالأسنان خاصة ما بين سن (17-21) سنة ، وعندما يذهبون لزيارة طبيب الأسنان يكتشفون أن السبب هو ضرس العقل . فما هو ضرس العقل؟ و كيف يمكن التعامل مع الامه؟ هذا ما نتناوله في السطور القليلة القادمة.

     

    ما هو ضرس العقل؟ و متى يمثل مشكلة؟

    ضرس العقل هو الضرس الثالث من مجموعة الضروس الطاحنة ، و ينمو لدى معظم الأشخاص 4 ضروس عقل في الجزء الخلفي للفم . اثنان في الفك العلوي واثنان في الفك السفلي. أطلق عليه أسم "ضرس العقل" لأنه يظهر غالبا في سن  (17-21) عاما وهو السن الذي يكون مقابلا لمرحلة الرشد . بحلول هذا الوقت ، عادة ما تكون الأسنان البالغ عددها 28 سنًا في مكانها ، لذلك لا توجد دائمًا مساحة كافية في الفم لنمو ضرس العقل بشكل صحيح مما يجعلها تبرزمن اللثة أحيانًا بزاوية أو تتعثر ولا تظهر إلا جزئيًا.

     

    أسباب حدوث مشاكل ضرس العقل:

    كما ذكرنا من قبل فإن ازدحام الفم بالأسنان لا يجعل هناك مكان كاف لظهور ضرس العقل ، مما يسبب مشاكل في خروجه من اللثة ، بالإضافة إلى أن مكان ضرس العقل في الجزء الخلفي من الفم يجعل من الصعب تنظيفه بشكل سليم مما يجعله عرضة للتسوس أكثر من غيره. قد يبرز ضرس العقل بشكل جزئى من اللثة أو لا يبرز على الاطلاق و يظل مدفونا داخل اللثة ، و في كلا الحالتين قد :

        يبرز الضرس بزاوية إلى جانب الضرس المجاور

        يبرز الضرس بزاوية خلف الفم

        يبرز في الزاوية اليمنى للأسنان الأخرى، كما لو كان ضرس العقل "مستلقيًا" داخل عظم الفك

        يبرز إلى أعلى أو إلى أسفل مثل الأسنان الأخرى ولكن يظل محبوسًا داخل عظم الفك

        من المحتمل ظهور أكياس مصاحبة لضرس العقل تسبب الألم و الألتهاب.

     

    أعراض الإصابة بمشاكل بضرس العقل:

    لا يسبب ضرس العقل المدفون نفسه أي أعراض ، ولكن عندما يصاب ضرس العقل بالالتهاب أو العدوى أو يبدأ في التأثير على باقي الأسنان ، من الممكن أن تظهر الأعراض التالية:

        احمرار اللثة وتورمها و من الممكن أن يصل الأمر إلى درجة نزيف اللثة

        الم شديد بالفك

        تورم حول الفك

        رائحة كريهة بالنفس

        طعم كريه في الفم

        صعوبة في فتح الفم

     

    مضاعفات ضرس العقل:

    وجود ضرس العقل المدفون قد يؤدي إلى حدوث عدة مضاعفات ، من أهمها:

    1.      تكدس الأسنان : عندما يبدأ ضرس العقل في البروز دون وجود مكان له ،  قد يؤدي إلى تكدس الأسنان و قد يؤثر على الضروس المجاورة مما يزيد من خطر الالتهاب.

    2.      التسوس : نظرا لصعوبة تنظيف ضرس العقل ، فإن احتمالية تكدس البكتيريا و بقايا الطعام به مرتفعة للغاية بالنسبة للضروس الأخرى مما يزيد من احتمالية الإصابة بالتسوس.

    3.      التكيسات : ينمو ضرس العقل في كيس داخل الفك ، أحيانا قد يمتلئ ذلك الكيس بالسوائل مما يسبب التهاب الفك و اللثة و من الممكن أن يؤثر على الأعصاب و الأسنان المجاورة.

    4.      التهاب اللثة الشديد الذي يصل إلى درجة النزيف وبعض الأمراض الأخرى المتعلقة باللثة.

     

    علاج ضرس العقل:

    عندما تذهب إلى طبيب الأسنان الخاص بك ن سوف يسألك بضع أسئلة عن طبيعة الألم الذي تشعر به و عن الأعراض المصاحبة ، يقوم بعدها الطبيب بعمل الفحص الطبيعي لأسنانك و من الممكن أن يشمل ذلك استخدام التصوير بالأشعة السينية من أجل معرفة مكان الضرس المدفون و تحديد المشكلة به.

    إذا وجد الطبيب أن ضرس العقل هو سبب الألم الذي تشعر به فيكون الطريق المعتاد لعلاج ضرس العقل المدفون هو خلع الضرس باستخدام إجراء جراحى ، و يتم ذلك غالبا تحت تأثير التخدير الموضعي إذ يقوم الطبيب بعمل شق في اللثة للوصول للضرس ، ثم يقوم بخلعه و غلق الجرح بعد ذلك باستخدام الغرز الجراحية المعتادة. غالبا ما تذهب إلى المنزل في نفس اليوم بعد خلع ضرس العقل ، و لكن من الأفضل أن يتولى أحد المرافقين لك مسئولية القيادة.

     

    قد يتسبب خلع ضرس العقل في بعض المضاعفات مثل وجود نزيف وآلام بالفم مع عدم القدرة على فتح الفك بشكل كامل ، كما من الممكن أن يتسبب في تورم اللثة و الخد ، و لكن كل هذه الأعراض ينبغى أن تتحسن مع مرور الوقت و استخدام المسكنات ومضادات الالتهاب. هناك أعراض و مضاعفات أخرى نادرة الحدوث لكن ينبغي التنويه عنها ، مثل:

        وجود عدوى في التجويف من البكتيريا أو جزيئات الطعام المتراكمة.

        تلفًا في الأسنان القريبة أو الأعصاب أو عظمة الفك.

     

    بعض أطباء الأسنان يميلون إلى خلع ضرس العقل حتى إذا كان بدون أعراض ، و حجتهم في ذلك هو تفادي أي مشكلة مستقبلية قد تحدث نتيجة لوجود ضرس العقل في مكانه مثل التسوس أو الالتهاب.

    طرق منزلية لعلاج آلام ضرس العقل:

    هناك بعض النصائح المنزلية التي يمكن اللجوء إليها لعلاج الآلام الناتجة عن ضرس العقل حتى الذهاب للطبيب:

        الثلج:

    يساعد وضع أكياس من الثلج على منطقة الفك من الخارج على تقليل الالتهاب والألم الذي تشعر به, افضل طريقة لوضع الثلج هي عن طريق وضعه في قطعة قماش نظيفة ووضعها على الوجه من الخارج لمدة 15 دقيقة.

        الماء المملح:

    حيث يمتلك الماء المملح خصائص مطهرة مضادة للبكتيريا ، و يمكن تحضيره عن طريق خلط بضع معالق من الملح بالماء المغلي ثم الانتظار ليبرد لاستخدامه كمضمضة مرتين إلى ثلاث مرات يوميا.

        القرنفل:

    إن استخدام القرنفل يساعد جدا في تقليل آلام الأسنان بصفة عامة ، و يمكن استخدام القرنفل نفسه أو الزيت الخاص به . يتم وضع القرنفل على الضرس المسبب للألم ثم غلق الفم جيدا حتى تشعر الراحة ، أما اذاكان لديك زيت القرنفل فيمكن وضعه على قطعة من القطن ووضعها على الضرس المصاب.

     

    الوقاية من مشاكل ضرس العقل:

    لا توجد للأسف طريقة للوقاية من المشاكل التي يسببها ضرس العقل ، و لكن الحل الوحيد هو الاعتناء جيدا بصحة الفم و الأسنان و المتابعة المستمرة الدورية عند طبيب الأسنان الخاص بك لحل أي مشكلة في بدايتها.الثلج

    وضع كياسًا من الثلج على منطقة الفك قد يساعد في تقليل الالتهاب، وبالتالي التقليل من الألم الذي تشعر به، وللحصول على نتيجة جيدة قم بوضع بعضًا من الثلج في قطعة قماش نظيفة وضعها على الفك لمدة 15 دقيقة تقريبًا، وهذه تعد من طرق منزلية للتخلص من ألم أضراس العقل.

    الماء المملح

    يمتلك الماء المملح خصائص مطهرة تعمل على التخلص من البكتيريا في الفم، والتي بدورها قد تكون مسؤولة عن ألم أضراس العقل، وللحصول على محلول الماء المملح اتبع الاتي:

     

    قم بخلط ملاعق صغيرة من الملح في كوب من الماء المغلي.

    استخدمه بعد أن يبرد للمضمضة لعدة دقائق ثم تخلص منه.

    استخدم هذا المحلول مرتين إلى ثلاث يوميًا حتى يقل ألم أضراس العقل هذا.

    القرنفل

    إن استخدام القرنفل يساعد في التقليل من ألم أضراس العقل بسبب أثره المخدر، وبالإمكان استخدام القرنفل باتباع الخطوات الاتية:

     

    ضع القرنفل على ضرس العقل الذي يسبب لك الألم.

    اغلق فمك مع التأكد من وجود القرنفل على هذا الضرس.

    ابق فمك مغلقًا على القرنفل حتى تشعر بأن الألم قد قل ثم تخلص منه.

    أما إن كنت تملك زيت القرنفل فقم بما يأتي:

     

    ضع بعضًا من قطرات زيت القرنفل على قطعة من القطن.

    قم بوضع القطنة على ضرس العقل الذي يسبب لك الألم.

    اغلق فمك على قطعة القطن حتى تشعر بتحسن من ثم تخلص منها.

    البصل

    يمتلك البصل خصائص مضادة للالتهابات والبكتيريا التي تساعد في محاربة العدوى البكتيرية وبالتالي تخفيف الألم الناتج عنها، ولاستخدام البصل من أجل تخفيف الألم الناتج عن ضرس العقل عليك القيام بما يأتي:

     

    قم بتقطيع حبة من البصل.

    امضغ البصل في الجهة التي تعاني فيها من الألم.

    واصل المضغ لعدة دقائق حتى تشعر بأن الألم قد قل ثم تخلص من البصل.

    أكياس الشاي

    يحتوي الشاي على مادة تعرف باسم العفص (Tannins) تعمل كمسكن للألم وتساعد في تخفيف ألم أضراس العقل، ولاستخدام أكياس الشاي قم بالاتي:

     

    ضع كيس الشاي بداخل كأس في الثلاجة حتى يبرد.

    قم بوضع كيس الشاي داخل فمك على المنطقة المصابة.

     

     

    اقرأ أيضًا: ما هو تلبيس الاسنان؟ لماذا قد تحتاج إلى تلبيس الأسنان؟

    المقالات الأكثر مشاهدة

    صحة المرأة

    اول دورة بعد الولادة القيصرية .. متى تعود ولماذا تختلف بعد الولادة؟

    • اقرأ المزيد
    صحة المرأة

    تكبير الثديين بالسليكون .. المزايا والخيارات والمخاطر

    • اقرأ المزيد
    صحة المرأة

    علامات الولادة الطبيعية .. ما هي وما هي مراحلها؟

    • اقرأ المزيد

    اتصل بنا


    التليفون :

    0122166666

    البريد الإلكترونى :

    hjh.info@andalusiagroup.net