whatsapp
message
Language Flag
ما علامات توسع المعدة بعد التكميم؟

ما علامات توسع المعدة بعد التكميم؟

في الآونة الأخيرة، انتشرت عمليات تكميم المعدة بشكل ملحوظ، وذلك نظرًا لزيادة معدلات السمنة في المجتمع نتيجة لقلة النشاط البدني في الحياة اليومية، ونظام العمل الذي يفرض ساعات طويلة من عدم الحركة، وكذلك تغيير العادات الغذائية التي غلب عليها مؤخرًا الطعام غير الصحي. فيما يلي نتناول سويًا أسباب توسع المعدة بعد عمليات التكميم وكيف يمكن علاج هذه المشكلة.

ما أسباب توسع المعدة بعد التكميم؟

احتمالية توسع المعدة  بعد عمليات التكميم ليست صغيرة، ولكن لكي  نفهم الأسباب يجب علينا أولاً أن نعرف ما هي عملية تكميم المعدة.

تكميم المعدة هي عملية جراحية يقوم خلالها الجراحون باستئصال ثلاثة أرباع المعدة، مع ترك أنبوبة بطول وحجم ثمرة الموز لتُعيد تشكيل الباقي من المعدة إلى أصغر حجم لها.

بعد عمليات التكميم يقل حجم المعدة وبالتالي تقل كمية الطعام المستهلكة في الوجبة الواحدة، إضافةً إلى ذلك، يُسبب تكميم المعدة تغيرًا هرمونيًا يساعد على فقدان الوزن بشدة.

يلجأ مريض السمنة لعمليات تكميم المعدة عندما يزيد مؤشر كتلة الجسم عن 40 أي يكون الوزن الزائد أكثر من 100 كيلو عن الطبيعي.

هل يمكن أن تتسع المعدة مرة أخرى بعد التكميم؟

للأسف، هذا ممكن الحدوث، وذلك يرجع إلى أسباب عِدة أهمها عدم قدرة المريض على التخلي عن العادات الغذائية  غير الصحية السابقة فتعود المعدة بالتدريج إلى حجمها السابق، إذ أن المعدة عضلة تنكمش وتتمدد بحسب ما نتبعه من عادات غذائية وكميات الطعام التي نتناولها في المرة الواحدة.

ولكي نستطيع منع توسع المعدة بعد عمليات التكميم يجب علينا معرفة الأسباب المؤدية لذلك وكيفية السيطرة عليها.

  1. تناول وجبات كبيرة نسبيًا دون تقسيمها إلى وجبات صغيرة على فترات قريبة.
  2. حجم المعدة يعتمد اعتمادًا كليًا على كمية الطعام المستهلكة، إذ أنًه عندما نأكل‘ فإن المعدة تستشعر كمية الطعام عن طريق جدارها، وعندما تزيد الكمية تتمدد المعدة لآخر مدى لها ومن ثم ترسل للمخ إشارات بالامتلاء وهذا ما يٌشعرك بالشبع.
  3. لذا، فبعد عمليات التكميم إذا لم يتم تقليل الكمية المعتدة للطعام، سوف تتمدد المعدة مرة أخرى لتستوعب حجم الطعام الداخل لها.
  4. تسبب الوجبات الكبيرة المتكررة في مشاكل أكبر من توسع المعدة، بل إن هذا النمط المتكرر من تناول وجبات كبيرة على مدى وقت طويل يؤثر في  دائرة الشبع والجوع، فيقل جدًا مستوى الشعور بالشبع ويغلب عليك شعورك بالجوع حتى لو لم تكن معدتك فارغة، ما يؤدي إلى زيادة سريعة وكبيرة في الوزن.

هل شرب الماء يوسع المعدة بعد التكميم؟

الإجابة القصيرة هي لا، لا يساهم شرب الماء في توسيع المعدة بعد عمليات التكميم، بل على عكس المتوقع يُنصح بشرب كمية ماء كافية تكون من 1.5 -2 لتر يوميًا لتجنب الجفاف والإمساك الذي يمكن أن يؤثر سلبًا في الجرح الناتج عن العملية.
يرجع هذا إلى عدة أسباب منها:

  1. أن الماء الذي نشربه لا يمكث كله في المعدة، بل يمتص القولون جزءًا كبيرًا منه وفي الحال.
  2. الكمية المطلوبة لتوسيع المعدة لا يمكن أبدًا تناولها على مرة واحدة.

هل الاستفراغ يوسع المعدة بعد التكميم؟

الإجابة القصيرة هي لأ، لا توجد علاقة بين توسع المعدة بعد عمليات التكميم والقئ، بل أن القيء من ضمن الأعراض التي تلي عمليات التكميم وهذا العرض طبيعي ويستمر لفترة وجيزة. في حالة استمرار القئ بعد العملية لعدة شهور، يُنصح بزيارة الطبيب للتأكد من سلامتك.

هل الشيشة توسع المعدة بعد التكميم؟

لا يرتبط التدخين بتوسيع المعدة بعد التكميم، ولكنَّه مرتبط أكثر بما يُسببه من مضاعفات شديدة الخطورة بعد العملية ومنها الآتي:

  1. يُسبب التدخين ضيق الأوعية الدموية مما يؤثر على المدى البعيد على القلب.
  2.  تقل كمية الدم المتدفقة لمكان الجرح بسبب ضيق الأوعية مما يُبطيء عملية التئامه.
  3. يُزيد التدخين من احتمالية الإصابة بقرحة المعدة.
  4. تزداد نسبة حدوث المضاعفات المتوقعة من التدخين مثل أمراض الرئة والقلب وتكون الجلطات للضعف عند الشخص بعد عمليات التكميم.

لذا، ينصح الأطباء عادةً بالتخلي عن التدخين قبل عملية التكميم ب 6 أسابيع على الأقل.

ما علاج توسع المعدة بعد التكميم؟ 

إذا شعرت بهذه العلامات بعد عمليات تكميم المعدة، يمكنك التنبؤ بتوسع المعدة.

  1. زيادة وزنك بطريقة ملحوظة وقد يصل للوزن القديم مرة أخرى.
  2. زيادة احساسك بالجوع وزيادة كميات الطعام التي تطلبها لتشبع.
  3. زيادة حجم محيط البطن.

الوقاية خيرٌ من العلاج، إذا كنت تريد أن تحافظ على نجاح عملية التكميم، برجاء اتباع الآتي:

  1. التزم بتعليمات الطبيب المعالج، وكذلك التزم بالخطة الغذائية الموضوعة لك.
  2. التزم بكمية الماء الموصى بها أول أسبوع وهي ما لا يزيد عن 40 جرام، إذ أن المعدة في أول أسابيع بعد العملية تكون منتفخة فلا تستطيع أن تشرب أكثر من ذلك حتى لو حاولت.
  3. تجنب الخلط بين الأنواع المختلفة من الغذاء،وغللبًا ما يكون الحساء والأطعمة سهلة البلع هي الوجبات المسموح بها في الفترة الأولى بعد العملية، ويجب تناول كل منها على حدى.
  4. قطَّع أنواع الطعام الصلب مثل الخضراوات والفاكهة إلى أجزاء صغيرة جدًا، إذ انك ستكون قادرًا على تناول طعام صلب بعد مرور الأسابيع الأولى، فلا ترهق معدتك بكتلة صلبة كبيرة.
  5. لا تتناول المشروبات والطعام في آن واحد. إذا كانت وجبتك تتضمن طعامًا صلبًا وشرابًا، ابدأ بمشروبك وانتظر ساعة على الأقل ثم تناول الطعام، إذ تصبح معدتك حساسة جدًا فيصعب مرهقًا لها جدًا أن تقوم بعمليتين هضم في آن واحد.
  6. تناول وجبات صغيرة عدة مرات في اليوم. لكي لا تتوسع معدتك، يجب أن تجعل عدد الوجبات يوميًا من 5-6 وجبات  صغيرة، فتُشبعك دون أن توسع المعدة.

إذا حدث وتوسعت المعدة بالفعل بعد عملية التكميم فإن الحل هو إعادة استئصال جزء من المعدة "Gastric resection"

وهي عملية إعادة استئصال جزء آخر من المعدة عن طريق شد المعدة بمقدار 3 سم، وبهذا تكون المعدة المنكمشة الجديدة صالحة للهضم واستهلاك كمية أقل من الطعام.

عملية تكميم المعدة حل مثالي للسمنة المزمنة، ولكن لكي نحافظ على تأثيرها الإيجابي يجب علينا أن نتخلى عن العادات الغذائية الخاطئة ونتبنى نظام صحي يتضمن وجبات غذائية صغيرة صحية ومشروبات صحية قليلة السكر إضافة إلى ممارسة رياضة يومية تحفظ لك لياقتك البدنية.

اقرأ أيضًا عن مقالات أخرى خاصة بجراحات السمنة بمستشفيات أندلسية حي الجامعة.

السمنة المزمنة من أخطر الأمراض التي تنتشر في مجتمعاتنا في الآونة الأخيرة، ولا يمكن أن نقلل معدلها إلا بتغيير جذري في نظام الحياة اليومي، حيث ننتقل من حركة أقل لحركة أكثر ومن غذاء سريع غير صحي لغذاء صحي مُشبع، وهكذا حتى تتبدل كل العادات السلبية إلى أخرى إيجابية وأكثر نفعًا للإنسان ومتماشية مع طبيعته وطبيعة جسده. وإذا لجأت لعمليات التكميم، فيجب اتباع تعليمات الطبيب المختص بحذافيرها، والتعرف على ما عرضناه مسبقًا من علامات توسع المعدة بعد التكميم، والتحري الإجراءات الوقائية اللازمة لتجنب هذا التوسع.

المقالات المتعلقة

مضاعفات التكميم واعراض ما بعد التكميم

  • قراءة المزيد

الحمل بعد التكميم..المخاطر والأضرار

  • قراءة المزيد
بالون المعدة

عملية بالون المعدة في جدة واهم النصائح بعد العملية والنظام الغذائي والأسعار

  • قراءة المزيد

اتصل بنا


التليفون :

0122374555

البريد الإلكترونى :

hjh.info@andalusiagroup.net