عمليات تصحيح الحول | نصائح قبل وبعد عمليات تصحيح الحول

عمليات تصحيح الحول .. العيون هي عنوان الجمال. وجهة الناظر الأولى ومكمن السحر. في التعبير عن حبنا للآخرين نقربهم للعين فنصفهم “بنور العين”. العيون هي نافذتنا على العالم وعن طريقها نتعرف على محيطنا الخارجي، نتذكر وجوه وابتسامات أحبابنا، كما نستخدمها في كل مهام الحياة ومن أجل النجاة من الأخطار المختلفة.

وفي حين أصاب وظائف العين أي خلل، نبذل ما نستطيع من أجل عودتها لطبيعتها.

الحول هو إحدى مشكلات العين الشائعة، والتي لحسن الحظ أصبح علاجها أكثر سهولة من ذي قبل.

في هذا المقال نتعرف سويا عن الحول، عمليات تصحيح الحول وطرقها المختلفة، وكيف يحدث الإجراء. فتابعوا القراءة وشاركونا أسئلتكم.

 

ما المقصود بالحول؟

في الحالات الطبيعية وعندما تنظر باتجاه شيء ما، فإن العضلات المسؤولة عن حركة العين توجه كلا العينين في نفس الاتجاه. أما في حالة الحول فعند نظرك لشيء ما فإن إحدى العينين تنظر له بشكل مستقيم ومباشر والأخرى تشير إلى اتجاه مختلف (إلى الداخل أو الخارج أو لأعلى أو لأسفل). يحدث الحول عندما يتلقى الدماغ صورتين مختلفتين للشيء -فكل عين تشير إلى اتجاه مختلف- مما ينتج عنه الرؤية المزدوجة والارتباك.

يظهر الحول غالبا في سن الطفولة ولكنه قد يتطور في أي سن.

 

أسباب الحول؟

كما ذكرنا فإن الحول يكون ناتجا عن مشكلة في اتجاهات النظر ناتجة عن خلل بعمل العضلات المسؤولة عن حركة العين. قد ينتج هذا الخلل نتيجة لمشكلات بعضلات العين نفسها، أو الأعصاب التي تنقل المعلومات إلى العضلات، أو مركز التحكم بالمخ الذي يوجه ويدير حركة العين. كما قد ينتج الحول عن مشكلات صحية عامة أو عند التعرض لإصابة بالعين.

بعض عوامل الخطورة التي قد تؤدي إلى الحول:

  • التاريخ العائلي: في حالة كان يعاني أحد الوالدين أو الأخوة من الحول تزداد احتمالية الإصابة به.
  • حالات طول النظر الشديدة نتيجة للمجهود الإضافي الذي يبذلونه من أجل رؤية الأشياء بوضوح.
  • بعض الحالات المرضية مثل متلازمة داون والشلل الدماغي وفي حالة الإصابة بالسكتات الدماغية.

 

كيف يتم تشخيص الحول؟

لتشخيص الحول يقوم الطبيب بإجراء فحص شامل مكون من عدة اختبارات دقيقة للوصول إلى تشخيص دقيق. وبعد الوقوف على التشخيص الصحيح، يقدم الطبيب للمريض أحد بدائل العلاج المتاحة والتي تتفاوت بين النظارات الطبيبة والعدسات اللاصقة، أو قد يطلب الطبيب من المريض القيام بعدة تدريبات للعين كجزء من علاج الرؤية أو قد يكون العلاج عن طريق إحدى عمليات تصحيح الحول.

 

تصحيح الحول:

يقصد بتصحيح الحول أي إجراء يقرره الطبيب لمعالجة مشكلة الحول وهو كما ذكرنا يختلف باختلاف حدة الحالة ونوع الحول: هل هو دائم أم متقطع، ومن الطرق المتبعة لتصحيح الحول:

  • النظارات الطبية والعدسات: وذلك في حال كان السبب المؤدي للحول هو أحد أمراض قصر أو طول النظر أو الاستجماتيزم.
  • تغطية العين السليمة وذلك لدفع العين الأخرى على النشاط وتصحيح الرؤية.
  • حقن البوتكس: وتستخدم عندما لا يستطيع الطبيب تحديد سبب الحول بالضبط، فيحقن عضلات العين بمادة البوتكوس التي تعمل على بسط واسترخاء العضلات.
  • تمارين الإبصار التي يحددها ويشرحها الطبيب والتي عليك القيام بها لوقت محدد كل يوم.
  • عملية تصحيح الحول العين: وهي قد تتم عن طريق الليزر في بعض الحالات أو تكون عن طريق إجراء جراحي.

 

كم تستغرق عملية تصحيح الحول

 

ما هي عمليات تصحيح الحول؟

عمليات تصحيح الحول هي إجراء طبي قد يكون جراحيا أو عن طريق الليزر هدفه تعديل وضع عضلات العين المسببة لظهور الحول.

 

عمليات تصحيح الحول الجراحية:

عملية تصحيح الحول أو ما يعرف بجراحة عضلات العين، هي جراحة تهدف إلى تصحيح الحول. تعتمد العملية على تحريك واحدة أو أكثر من عضلات العين لتعديل وضع العين أو كلا العينين. عمليات تصحيح الحول وعلى الرغم من أنها إجراء جراحي دقيق إلا أنها لا تتطلب البقاء في المستشفى ويمكن الخروج في نفس اليوم. تتطلب عمليات تصحيح الحول الخضوع لتخدير كلي لضمان عدم حركة المريض أثنائها. تستغرق عملية تصحيح الحول ما بين 45 دقيقة إلى ساعتين وفقا لنوع عضلات العين الخاضعة للإجراء. كما تستغرق الإفاقة من التخدير بضعة ساعات.

 

ما الذي يحدث أثناء عمليات تصحيح الحول؟

بينما المريض تحت التخدير الكلي، يقوم الطبيب بعمل فتحة صغيرة في الغشاء الشفاف بالعين حتى يصل إلى عضلات العين. وعندها أما أن يقوم الطبيب بتقصير وتقوية العضلة عن طريق إزالة جزء صغير منها، أو قد يتطلب الأمر إضعاف العضلة عن طريق شدها وإعادة وصلها إلى نقطقة أبعد في العين. كل هذا من أجل إعادة توجيه العين بالشكل المطلوب. على حسب الحالة، قد يحتاج الطبيب إلى جراحة تصحيح الحول في عين واحدة أو في كلا العينين.

 

كيف تستعد قبل عمليات تصحيح الحول؟

سوف يرشدك الطبيب خلال كافة الإجراءات المطلوبة، ولكن بشكل عام ما يحدث قبل خضوعك لعملية تصحيح الحول هو توقيع الفحص الطبي الشامل وأخذ تاريخك المرضي وجميع الإجراءات التي قمت بها من قبل لعلاج الحول. كما سيقوم الطبيب بأخذ قياسات العين ومحاولة تحديد أي العضلات أقوى أو أضعف من الوضع الطبيعي. سوف ينصحك الطبيب بوقف أي أدوية قد تزيد من خطر النزيف أثناء أو بعد الجراحة.

أخبر طبيبك عن جميع الأدوية التي تتناولها وكذلك المكملات الغذائية والأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية. سوف يخبرك الطبيب بموعد آخر وجبة يمكنك تناولها قبل الخضوع للجراحة كذلك، إذ يجب الصوم قبل موعد العملية بعدة ساعات لتجنب الأعراض الجانبية للتخدير من قيء وغثيان.

 

ما بعد عمليات تصحيح الحول:

كما ذكرنا، فعملية تصحيح الحول لا تتطلب البقاء بالمشفى أو المركز الطبي ويمكنك الخروج في نفس يوم الإجراء. قد تشعر بالألم والحكة بالعين لعدة أيام بعد الجراحة وهو أمر طبيعي، ولكن عليك تجنب لمس عينيك أو فركها. قد يصف الطبيب بعض القطرات والمراهم المضادة للبكتيريا كإجراء وقائي. سوف يحدد الطبيب موعد الاستشارة بعد أسبوع أو أسبوعين من العملية وفي هذه الأثناء سوف يقل الألم والحكة كثيرا، وسوف تبدو عيناك طبيعيتان. بعض الحالات قد تتطلب علاجا تكميليا بعد عمليات تصحيح الحول وهذا ما يحدده الطبيب وفقا للحالة.

 

تكلفة عملية تصحيح الحول:

تختلف تكلفة عملية تصحيح الحول وفقا للمركز الطبي أو المستشفى، وتختلف تبعا للحالة إذا كانت تحتاج جراحة بعين واحدة أو بكلا العينين. ونظرا لدقة الإجراء، عليك اختيار طبيب ذو خبرة ومركز أو مستشفى موثوق.

لمعرفة معلومات أكثر عن تكلفة عملية تصحيح الحول بمستشفى أندلسية حي الجامعة يمكنك التواصل مع ممثلي خدمة العملاء من خلال خدمة الحجز أونلاين

 

عملية تصحيح الحول بالليزر:

لا يناسب إجراء تصحيح الحول بالليزر جميع المرضى، حيث يكون مؤثرا فقط في حالة كان الحول قابلا للتسحن بارتداء النظارات الطبية والعدسات، حينها يمكن تصحيح عيوب الإبصار عن طريق الليزر والاستغناء عن النظارات أو العدسات اللاصقة.

عمليات تصحيح الحول هي إجراء جراحي دقيق يتطلب خبرة الطبيب وجودة الإمكانات والتجهيزات بالمستشفى أو المركز الطبي، وهذا ما نوفره لأجلك ولأجل “عينيك” في مستشفى أندلسية حي الجامعة. معكم من أجل صحة وسلامة وحياة أفضل😊

اتصل بنا

Saudi Arabia 966 +
تحميل نسخة الهاتف المحمول
×
Messenger ماسنجر