عملية الفتق السري | تحضيرات قبل عملية الفتق ونصائح بعد العملية

عملية الفتق السري من أسهل العمليات وقليلا ما تسبب الألم، و تستغرق فقط نصف ساعة ولكن لا بد من الحرص على إرشادات الطبيب لكي لا يتكرر الفتق مرة أخرى.

نظرًا لانتشار هذه الحالة في كل مكان، تعد جراحة الفتق السري واحدة من أكثر العمليات شيوعًا. هذه ليست عملية خطيرة لأنها تعتبر من العمليات الجراحية البسيطة.

الجراحة هي الطريقة الوحيدة الممكنة لعلاج الفتق السري، ولا يمكن علاج الفتق إلا بإغلاق فتحة الفتق من خلال الجراحة.

طرق عملية الفتق السري :

هناك طريقتين لعملية الفتق هما:

الطريقة الأولى لعملية الفتق السري:  تتم فيها خياطة الأنسجة عن طريق الخيوط الدائمة، وتركها في الجسم بشكل دائم.

الطريقة الثانية لعملية الفتق السري: الطريقة التقليدية أو تنظير البطن. أصبح دعم الشبكة عملية قياسية في العديد من المستشفيات حول العالم.

 

تعتمد الطريقة الأكثر فعالية أو الأفضل في إجراء العملية على حالة المريض وعلى حسب تفضيلات الطبيب ولوائح المستشفى، وعادة يتم علاج الفتق السري عن طريق الخياطة البسيطة .

إذا اكتشف الجراح، قبل العملية أو أثناءها، أن النسيج ضعيف فقد يوصي بزراعة شبكة لتقليل احتمالية تكرار الفتق بعد الجراحة.

في حالة تكرار الفتق، في جميع الحالات التي يتم فيها إجراء العملية الثانية، وفي بعض المستشفيات التي تجري هذه العمليات دائمًا تحت المنظار، يتم استخدام الشبكة لأن الجراحة بالمنظار تتطلب دائمًا الدعم .

يمكن أن يدعم تركيب شبكة النايلون العضلات ويمكن إجراؤها عن طريق الجراح.

 

عملية الفتق السري بالليزر

 

هل يوجد تحضير قبل العملية؟

فقط صوم المريض قبل القيام بعملية الفتق السري من ست ساعات إلى ثمان ساعات. ومن الممكن أن يطلب الطبيب بعض الفحوصات العامة حسب العمر . ومعرفة إذا كان هناك أي أمراض أخرى.

 

كم تستغرق عملية الفتق؟ غالبا ما يكون وقت استغراق العملية نصف ساعة وفي حالة الفتوق الكبيرة يزيد الوقت، هذه الفترة الزمنية هي الفترة من وقت إجراء الشق حتى اكتمال الخيط، لذلك مع الأخذ في الاعتبار وقت التحضير للعملية وغرفة الإنعاش بعد العملية، يمكنك البقاء في غرفة العمليات لمدة تصل إلى ساعتين.

 

بعد إجراء عملية الفتق هل من الممكن رجوع الفتق مرة أخرى؟

لأن الفتق ناتج بشكل رئيسي عن ضعف العضلات، فقد يتكرر الفتق في أي وقت، أو سيظهر فتق جديد في البطن، لذلك ليس هناك ما يضمن عدم تكرار الفتق.

الجماع بعد عملية الفتق السري: طالما لا توجد مشكلة وتم تخفيف الألم بشكل جيد، يمكن لمعظم المرضى تحقيق علاقة زوجية بأمان بعد حوالي أسبوع من جراحة الفتق السري.

من الأفضل أن يظل الاتصال الجنسي في إطار هادئ ومريح، مع تجنب الحركات الشاقة التي قد تؤدي إلى إجهاد الجروح والقضبان الداخلية. إذا شعر المريض بألم غير مريح، فمن الأفضل التوقف والتأخير لبضعة أيام، ثم المحاولة مرة أخرى.

نصائح بعد عملية الفتق السري: عدم حمل أكثر من عشرين كيلوجرام، مع الحرص على عدم دفع الأشياء ذات الوزن الزائد ومن الأفضل استخدام الحقائب ذات العجلات.

تجنب التدخين لفترة بعد العملية لأن التدخين يسبب السعال الشديد مما يؤدي إلى ضعف في عضلات البطن مما ينتج عنه الفتق.

إن كان المريض لديه أمراض أخرى كالإمساك أو صعوبة التبول أو أمراض الصدر يجب عليه التخلص منها قبل إجراء عملية الفتق لأن هذه الأمراض تسبب كبس البطن وضعف العضلات.

اتصل بنا

Saudi Arabia 966 +
تحميل نسخة الهاتف المحمول
×
Messenger ماسنجر