عملية بالون المعدة في جدة المميزات والاضرار والنتائج

عملية بالون المعدة في جدة المميزات والاضرار والنتائج

جميعنا نحلم بوزن مثالي وأن نكون بصحة أفضل وأكثر نشاطًا، لكن عادةً ما نجد صعوبة في تحقيق هذا الحلم نظرًا لصعوبة الالتزام بنظام غذائي أو عدم فاعليته لدى بعض الناس، وقد تفشل التمارين الرياضية أيضًا في إنقاص الوزن نظرًا للمجهود الذي تتطلبه.

لذلك يلجأ الكثير إلى حلول بديلة أكثر فعالية وأسرع وأسهل من غيرها في إنقاص الوزن، وهو عملية بالون المعدة، لتأثيرها السريع في التخلص من الوزن الزائد دون تدخل جراحي.

تعرف على عملية بالون المعدة في جدة ، ونتائجها وكيفية الاستعداد لها:

ما هي عملية بالون المعدة؟

عملية بالون المعدة هي أحد الإجراءات الحديثة الآمنة التي تهدف إلى إنقاص الوزن الزائد وعلاج السمنة بدون تدخل جراحيٍّ، خاصَّةً مع من لم يحققوا نتائج ملموسة مع التمارين الرياضية والأنظمة الغذائية المختلفة.

وتعتبر هذه العملية هي الحل الوسط بين جراحات السمنة المختلفة، والأنظمة الغذائية القاسية، حيث أنها لا تستخدم الجراحة، ولا تُلزم الشخص بنظام غذائي قاسٍ لفترات طويلة.

وتحقق هذه العملية نتائج حقيقية وملحوظة في إنقاص الوزن، حيث يساعدك بالون المعدة على إنقاص وزنك بنسبة 20-30% من الوزن الحالي في المتوسط، إلا أن هذه النسبة قد تزيد أو تنقص تبعًا للاختلافات الفردية بين الأشخاص.

 

 

من الذين تناسبهم عملية بالون المعدة في جدة؟

إذا كنت من الراغبين في إنقاص الوزن لأي سببٍ ما، فمن الممكن أن يكون بالون المعدة أحد الخيارات المناسبة لك إذا كنت:

  • تعاني من السمنة ولا تناسبك العمليات الجراحية الخاصة الأخرى مثل تكميم المعدة وتحويل المسار.
  • ذو مؤشر كتلة جسم (BMI) أعلى من (30).
  • تعاني من مشكلة الوزن الزائد ولا تستطيع الالتزام بنظام غذائي معين، لكنك تريد إنقاص حتى 35% من كتلة الجسم الفعلية.
  • لم تخضع لأي جراحات سابقة في المعدة أو المريء.
  • ترغب في فقدان الوزن لتأهيل جسمك لإجراء جراحات السمنة المفرطة مثل تكميم المعدة.
  • فقدان بعض من وزنك الزائد للحد من المخاطر المتوقعة من إجراء العمليات الجراحية.
  • من الأشخاص الذين تمنعهم حالتهم الصحية من التعرض للتخدير العام.

 

كيف يتم إجراء عملية بالون المعدة؟

تتم عملية بالون المعدة باستخدام المنظار، حيث يتم إدخال بالون فارغ من السيليكون داخل المعدة ثم يتم ملؤه جزئيًا بمحلول ملحيٍّ معقم، مما يساعد على إنقاص الوزن من خلال تقليل كمية الطعام الذي يتم تناوله فيما بعد، كما يعطي إحساسًا بالشبع والامتلاء وعدم الرغبة في الطعام مما يساعد أيضًا في خسارة الوزن.

يتم إجراء العملية في خلال 15- 20 دقيقة يخضع فيها المريض إلى التخدير الموضعي الجزئي لسهولة الإجراء، ويغادر المستشفى في نفس اليوم، ثم يتم إزالة بالون المعدة في فترة تتراوح من 6 إلى 9 أشهر.

ولضمان نتائج أفضل على المدى البعيد يُفضل أن يقوم الشخص بعمل بعض التغييرات على نظامه الغذائي بالتزامن مع إجراء بالون المعدة.

  

ما هي أنواع بالون المعدة؟

يوجد الآن أكثر من نوع من بالون المعدة لأكثر من علامة تجارية، ويتم تصنيعها في بلدان مختلفة حول العالم، فمنها الأمريكي والروسي والصيني وغيرهم.

إلا أن إدارة الغذاء والدواء بالولايات المتحدة الأمريكية (FDA) لم تعتمد إلا ثلاثة أنواع فقط من بالون المعدة جميعها أمريكية وهم:

  • بالون أوربيرا (Orbera) :

يعتبر بالون أوربيرا أكثر الأنواع المستخدمة في إجراء بالون المعدة في العالم، وبالرغم من أنه حصل على اعتماد إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) في العام 2015، إلا أنه استخدم على نطاق واسع، ووصل عدد الحالات التي استخدم فيها إلى 220 ألف حالة في أكثر من 80 دولة حول العالم.

وفقًا للدراسات فإن مستخدم هذا النوع من بالون المعدة يفقد من الوزن ما يصل في المتوسط إلى 3 أضعاف ما يمكن أن يفقده باتباع الأنظمة الغذائية والتمارين الرياضية وحدها.

هذا النوع من بالون المعدة عبارة عن بالون واحد مطاطي يتم إدخاله في المعدة باستخدام المنظار الطبي عن طريق الفم، مع استخدام تخدير موضعي بسيط، ثم يتم ملء البالون بمحلول ملحي لونه أزرق (حوالي 500 مل مكعب)، وعندما يملأ المحلول البالون يساعد ذلك على تقليص مساحة المعدة، مما يحد من كمية الطعام المتناولة ويعطي الشخص إحساسًا بالشبع.

يبقى هذا البالون في معدة الشخص حوالي 6 أشهر ثم يتم إزالته بعد ذلك بنفس الطريقة (المنظار الطبي والتخدير الموضعي)، ويكون الشخص قد فقد خلال هذه الفترة ما يقرب من 30 أو 40 كيلو جرام من وزنه.

انواع بالون المعدة (بالون أوربيرا)

 

  • بالون ريشيب (Reshape) :

هو بالون يشبه النوع الأول (أوربيرا) في جميع المواصفات تقريبًا، وطريقة الإدخال للمعدة، لكن الفرق الوحيد أنه يستخدم بالونين بدلاً من بالون واحد، يتميز هذا النوع بأنه أكثر أمانًا وأقل خطرًا من حيث احتمالية ثقب البالون.

حصل هذا النوع على اعتماد إدارة الغذاء والدواء الأمريكية أيضًا عام 2015.

ووفقًا للدراسات فإن مستخدم هذا النوع من بالون المعدة يفقد من الوزن ما يصل في المتوسط إلى ضعفي ما يمكن أن يفقده باتباع الأنظمة الغذائية والتمارين الرياضية وحدها.

 

انواع بالون المعدة (بالون ريشيب)

 

  • بالون أوبالون (Obalon) :

يختلف هذا النوع من بالون المعدة عن النوعين السابقين، حيث أنه بالون ثلاثي مضغوط على شكل 3 كبسولات يتم بلعها ثم تتمدد داخل المعدة، وتتم متابعتها بالأشعة السينية (أشعة X) وتُملأ بغاز النيتروجين، وهذا النظام الثلاثي يعمل على تقليص أكبر مساحة ممكنة من المعدة.

حصل هذا النوع على اعتماد إدارة الغذاء والدواء الأمريكية عام 2016.

ووفقًا للدراسات فإن مستخدم هذا النوع من بالون المعدة يفقد من الوزن ما يصل في المتوسط إلى ضعفي ما يمكن أن يفقده باتباع الأنظمة الغذائية والتمارين الرياضية وحدها.

 

 

 

يستخدم الأطباء حول العالم هذه الأنواع الثلاثة أكثر من غيرها، نظرًا لنتائجها المجربة واعتمادها من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية.

إذا كنت تنوي القيام بإجراء بالون المعدة اسأل طبيبك عن نوع البالون الذي سيستخدمه في العملية وناقش معه حالتك الصحية ليستطيع تحديد النوع الأنسب لك.

 

ماذا تفعل قبل عملية بالون المعدة؟

إذا كنت تنوي إجراء بالون المعدة فهناك بعض الخطوات والإرشادات التي سيطلبها منك الفريق الطبي المعالج، وبعض النصائح التي يُفضل أن تقوم بها بنفسك لتستعد للعملية بشكل جيد:

  • أشعة وتحاليل: سيطلب الطبيب بعض الأشعة والتحاليل الروتينية والهامة قبل العملية لتجنب حدوث أي مضاعفات أثناء وبعد العملية.
  • نظام غذائي: سيطلب منك أيضًا اتباع نظام غذائي قبل العملية يهدف إلى تقليل كمية الطعام والشراب، لأن ذلك مهم للعملية، وقد يطلب أيضًا الصوم عن الطعام والشراب قبل العملية بساعات.
  • تاريخك المرضي: من المهم أن تخبر طبيبك تاريخك المرضي وأي عمليات أو جراحات قمت بها من قبل، وأي أمراض مزمنة تعاني منها في الوقت الحالي، حتى يطمئن الطبيب على صحتك ويتجنب أي مخاطر محتملة.
  • وقف الأدوية: قد يطلب منك أيضًا التوقف عن تناول بعض الأدوية قبل العملية بفترة محددة.
  • برنامج رياضي: قد يصف لك الطبيب برنامجًا للأنشطة البدنية والرياضية البسيطة التي تجعلك أكثر تأهلاً للقيام بإجراء عملية بالون المعدة.
  • منظار تشخيصي للجهاز الهضمي: من المحتمل أن يقوم الطبيب بعمل منظار تشخيصي قبل العملية للتأكد من عدم وجود أي قرح بالمعدة قد تؤثر على العملية.
  • ناقش طبيبك: من المفضل أن تناقش طبيبك في النتائج التي تتوقعها بعد العملية وإمكانية تحقيق أقصى استفادة من إجراء بالون المعدة.

 

مميزات عملية بالون المعدة:

  • من أسرع وأسهل طرق خسارة الوزن، حيث أن العملية تتم خلال 20 إلى 30 دقيقة، ويستطيع الشخص مغادرة المستشفى في نفس اليوم.
  • يتم إجراؤها بالمنظار وبدون الحاجة إلى أي إجراء جراحي، ولا تحتاج لاستئصال أي جزء من الجهاز الهضمي.
  • لا تحتاج لاستخدام التخدير العام، بل يستخدم فيها تخدير موضعي بسيط.
  • لا تحتاج لاستخدام الأدوية قبل ولا بعد العملية.
  • تحمي من الأمراض الناتجة عن السمنة، كارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب ومرض السكري من النوع الثاني ومشاكل التنفس أثناء النوم.
  • عملية مؤقتة، حيث يتم استخدام البالون لشهور قليلة ثم التخلص منه بعد الحصول على النتائج المرجوة.
  • عملية آمنة، ونسبة حدوث مضاعفات بعدها ضئيلة بالمقارنة بغيرها من جراحات السمنة.
  • عملية فعالة، فنتائجها في إنقاص الوزن حقيقية وملموسة، خاصة إذا التزم الشخص باتباع إرشادات الطبيب بعد العملية.
  • تكاليف العملية قليلة مقارنة بباقي عمليات جراحة السمنة.
  • تعتبر الحل الطبي البديل للأشخاص الذين يعانون من السمنة والوزن الزائد، وتمنعهم حالتهم الصحية من إجراءات جراحة لإنقاص الوزن.

 

عملية بالون المعدة في جدة

 

 النظام الغذائي بعد عملية بالون المعدة:

ينصح الأطباء باتباع بعض الإرشادات الطبية الهامة بعد العملية مباشرة ولمدة أسابيع بعدها، وذلك لتحقيق أفضل النتائج في إنقاص الوزن ولتجنب حدوث أي مضاعفات بعد العملية.

وتتلخص هذه الإرشادات في اتباع نظام غذائي متدرج، يضمن سرعة وسهولة تكيف المعدة مع وجود البالون شيئًا فشيئًا، وهذه الإرشادات تتضمن كل من الآتي:

أولاً: بعد ست ساعات من إدخال البالون يمكن شُرب السوائل فقط خلال الأيام الثلاثة الأولى، وذلك لتساعد المعدة على أن تتكيف مع وجود البالون، وأيضًا لتجنب حدوث جفاف إذا امتنعت عن الطعام تمامًا، ولإعطاء الجسم الطاقة اللازمة للقيام بأنشطته اليومية،

حتى عندما يُسمح بشرب السوائل فقط يكون ذلك بالتدريج، فنبدأ بشرب المياه أولاً ثم بعد ذلك اللبن والعصير شيئًا فشيئًا.

والسبب في منع الأطعمة الصلبة في الأيام الثلاثة الأولى بعد إدخال البالون هو أن هذه الأطعمة قد تسبب الغثيان أو القيء.

ثانيًا: من اليوم الرابع بعد العملية يُسمح بتناول الأطعمة اللينة (المهروسة سهلة المضغ) بجانب السوائل لمدة أسبوع، ويُنصح بأن تتوزع الوجبات على مدار اليوم بمعدل وجبة كل 6 ساعات، وعدم تأخير الوجبات أكثر من اللازم.

وخلال هذه الفترة أيضًا يتم تجنب الأطعمة الصلبة التي تحتاج للمضغ لفترة طويلة، وكذلك تجنب الأطعمة الحارة والمليئة بالتوابل.

ثالثًا: بعد مرور عشرة أيام من إجراء بالون المعدة يمكن العودة للأكل بطريقة طبيعية بشرط عدم حدوث أي مشاكل صحية خلال هذه العشرة أيام الأولى، أما في حالة ظهور أي شكوى طبية (كالقيء أو الغثيان أو حموضة المعدة) فيُنصح بالعودة للأطعمة اللينة والسوائل، والرجوع للطبيب مباشرة.

 

نصائح صحية عامة بعد العملية:

بالإضافة لهذه الإرشادات الطبية فهناك بعض النصائح الصحية العامة التي تؤدي للاستفادة القصوى من عملية إجراء البالون في خسارة الوزن على المدى الطويل، ومن ضمن هذه النصائح:

  • التمهل أثناء تناول الطعام وإعطاء وقت كافٍ للمضغ.
  • تناول وجبات الطعام على فترات ثابتة وغير متباعدة، وتوزيع الوجبات على ساعات اليوم بانتظام قدر الإمكان.
  • التوقف عن التدخين خاصة قبل تناول الوجبات مباشرة.
  • تجنب الوجبات ذات السعرات الحرارية العالية.
  • تجنب المشروبات الغازية والتقليل من المكيفات (الشاي والقهوة) قدر الإمكان.
  • شرب المياه بكميات مناسبة (على الأقل 2 لتر يوميًا).
  • تجنب شرب المياه أثناء تناول الطعام.
  • تجنب النوم بعد تناول الطعام مباشرة، والانتظار على الأقل ساعتين.
  • ممارسة التمارين الرياضية، كالمشي على الأقل 30 دقيقة يوميًا.

 

كيفية إزالة بالون المعدة

تتم إزالة بالون المعدة بنفس الطريقة التي تم بها إدخال البالون، باستخدام المنظار، مع عمل تخدير موضعي بسيط، ومن ثم إزالة البالون من المعدة.

يستغرق هذا الإجراء حوالي 15 دقيقة، وينبغي ألا تشعر خلالها بأي ألم، لكن قد ينصحك الطبيب بأن تأخذ مهدئًا بسيطًا ليساعدك على الاسترخاء أثناء إجراء إزالة البالون.

 

مدة التعافي بعد إجراء عملية بالون المعدة:

قد يشعر الشخص في الأيام القليلة الأولى بعد العملية بعدم الارتياح نظرًا لوجود بالون المعدة، ومن الطبيعي أن يظهر عليه بعض الأعراض مثل القيء أو الغثيان أو الانتفاخ أو التقلصات، لكن ذلك كله مؤقت ويختفي بمجرد اعتياد الجسم على وجود البالون.

في اليوم الأول بعد العملية يفضل أن يبقى الشخص في المنزل، ويتجنب ممارسة أي مجهود بدني حتى لا يسبب أي ضغط على المعدة.

في أغلب الحالات يتم إزالة بالون المعدة بعد 6 أشهر من العملية، وفي حالات قليلة يتم إزالته في وقت مبكر خاصة في حالة ظهور أي أعراض جانبية كالقيء أو الإسهال.

 

ماذا تتوقع بعد إجراء عملية بالون المعدة؟

إذا قمت بإجراء بالون المعدة فمن المتوقع أن تجد شعورًا بامتلاء المعدة بشكل أسرع من ذي قبل، مما يؤدي لتقليل كميات الطعام التي تتناولها عادةً، كما أنه من المتوقع أن تفقد ما يقرب من 10 إلى 15% من وزن جسمك خلال الشهور الستة الأولى بعد إدخال البالون.

وفي إحدى التجارب على عينة عشوائية نشرت على موقع إدارة الغذاء والدواء بالولايات المتحدة الأمريكية (FDA)، أنه تم إجراء عملية بالون المعدة لـ 255 شخص من البالغين، وفقدوا بعدها نسبه 29% من وزنهم الزائد بعد العملية.

 

الآثار الجانبية لبالون المعدة:

بالرغم من أن عملية بالون المعدة آمنة بنسبة كبيرة، وأغلب الأشخاص الذين يقومون بإجرائها لا يعانون من أي مضاعفات أو آثار جانبية بعد العملية، إلا أن هناك نسبة قليلة من الخاضعين لهذا الإجراء قد يعانون من بعض الآثار الجانبية، تتلخص في التالي:

  • الشعور بعدم الراحة في منطقة المعدة.
  • إحساس بالغثيان والميل للقيء في الأيام القليلة بعد إدخال البالون.
  • ارتجاع المريء وعسر الهضم.
  • بعض الحالات القليلة جدًا قد تتعرض لقرحة بالمعدة، نتيجة وجود البالون واحتكاكه بجدار المعدة، أو إذا حدث له انحراف عن موضعه، وهذه الحالة يمكن علاجها، لذلك تحتاج للمتابعة مع الطبيب.

وبشكل عام فالأطباء ينصحون بالمتابعة المستمرة وبشكل دوري، خاصة في الأسابيع الأولى بعد العملية، لتجنب حدوث أي آثار جانبية أو مضاعفات بعد العملية، كما يتم متابعة حالة المريض عن قرب ورصد أي تغيرات تحدث بعد إجراء العملية.

 

لماذا تختار مستشفى أندلسية حي الجامعة لإجراء عملية بالون المعدة في جدة؟

  • تضم مستشفى أندلسية مركزًا متكاملاً لجراحات السمنة، تحت إشراف فريق من أفضل وأكفأ الأطباء والاستشاريين في جراحات السمنة.
  • غرف عمليات مجهزة بأحدث الأجهزة والتقنيات.
  • خدمة رعاية طبية مميزة بعد العملية مع طاقم تمريض مدرب.
  • متابعة دورية مع الطبيب بعد إجراء عملية بالون المعدة حتى التأكد من استقرار الحالة.
  • المتابعة مع عيادة التغذية العلاجية للحفاظ على نتائج العملية واتباع نظام غذائي على حسب كل شخص.
  • نقدم التأمين الطبي لأكثر من 16 شركة.
  • نقدم أسعارًا تنافسية تناسب الجميع.

تحميل نسخة الهاتف المحمول
واتس اب
ماسنجر