عملية بالون المعدة

عملية بالون المعدة

عملية بالون المعدة من الإجراءات الحديثة للمساعدة في عملية إنقاص الوزن،

وهي عملية لا تعتمد على الجراحة يتم إجرائها لأشخاص محددين وبالأخص هؤلاء

الذين تتراوح مؤشر كتلة الجسم لديهم بين 30 و40 شرط عدم الخضوع مسبقًا لعمليات في المرئ أو المعدة.

 

 

 

ويتم إجراء عملية بالون المعدة بإدخال بالون عن طريق الفم يحتوي على سوائل معقمة

ويتم تركه بالمعدة لمدة تصل إلى ستة أشهر حتى يتم إزالة بالون المعدة بعد ذلك

بواسطة المنظار وهذا من شأنه أن يساعد في إنقاص الوزن بنسبة من 20 إلى 30 %.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 أضرار عملية البالون

وعلى الرغم من عدم صعوبة العملية لكن هناك مجموعة من أضرار عملية البالون بالإضافة إلى مجموعة من الأعراض مثل الغثيان والقئ والمغص والشعور بالألم في البطن وقد تصل مدتها إلى 5 أيام بعد إجراء العملية.

ورغم أن أضرار عملية البالون تعد ضئيلة مقارنة بغيرها إلا أنها قد تمثل خطورة على حياة المريض مثل تعرض البالون للانكماش أو حدوث قرحات أو ثقوب أو عدوى وفي أحيان أخرى حدوث انسداد مما قد يتطلب معه إجراء جراحي آخر.

 

الم بالون المعدة

يعد الم بالون المعدة شعور طبيعي نتيجة دخول جسم غريب بالمعدة ويكون الألم متركزا في منطقة بالبطن مع الشعور بالمغص وهي أمور لا تستدعي القلق ويمكن زوالها بعد بضعة أيام من إجراء العملية بعد وصف الطبيب المعالج مجموعة من الأدوية المسكنة التي تساعد في التغلب على هذا الألم.

 

كبسولة بالون المعدة

قبل البدء في القيام بالعملية يبدأ الطبيب في تحديد الفحوصات والاختبارات اللازمة قبل الشروع في إجراء إدخال كبسولة بالون المعدة والتي تشمل اختبارات فحص الدم وتناول الأدوية اللازمة والتحذيرات المتبعة قبل إجراء عملية بالون المعدة.

بعد ذلك تأتي إجراءات وضع كبسولة بالون المعدة باستخدام التخدير النصفي للمريض ثم إدخال الكبسولة للمعدة باستخدام المنظار عن طريق الفم مع كاميرا صغيرة لوضوح الرؤية ومتابعة كبسولة بالون المعدة ومسارها بالداخل وكذلك متابعة ملؤها بالمحلول الملحي حيث لا تستغرق هذه العملية سوى من 15 إلى 30 دقيقة.

 

النظام الغذائي بعد عملية بالون المعدة

عادة ما ينصح الأطباء بعد عملية بالون المعدة بالعديد من الإرشادات الهامة التي يجب الانتباه إليها جيدا حتى تتم فترة التعافي، ولعل من أفضل الأمور التي يمكن اتباعها لتحقيق أفضل نتيجة لإنقاص الوزن هي النظام الغذائي بعد عملية بالون المعدة.

يمكن بعد إجراء العملية بست ساعات تناول كميات صغيرة من السوائل مثل الماء وغيرها حتى تعتاد معدتك ويتم ذلك حتى بداية الأسبوع الثاني لمنع حدوث الغثيان أو القئ نتيجة تناول الأطعمة الأخرى.

مع بداية الأسبوع الثاني يمكن الاستمرار على النظام الغذائي بعد عملية بالون المعدة من خلال تناول الأطعمة الطرية والمهروسة والتي يمكن مضغها جيدا مع تناول السوائل بكثرة حتى يمكنك التعود وممارسة حياتك الطبيعية وتناول الطعام العادي بداية من الأسبوع الثالث ويترك البالون لمدة تصل إلى 6 أشهر حتى يتم إزالته باستخدام المنظار ومن الضروري خلال هذه الفترة مراجعة الطبيب في حالة وجود حالات متكررة من القئ أو الغثيان عند تكرار حدوثها.

 

سعر (تكلفة) عملية البالون في جدة

يتفاوت تكلفة عملية البالون في جدة نظرا لوجود العديد من أنواع الكبسولات المستخدمة مثل ريشيب وأوبيرا وأوبالون وكذلك تختلف من مركز لآخر.

كما أن سعر عملية البالون في جده تختلف أيضا باختلاف المستشفيات وعروضها وخبرة الأطباء الموجودين بها ولعل مستشفى أندلسية حي الجامعة من أشهر المستشفيات المتميزة في عملية بالون المعدة حيث تضم مركزا لجراحات السمنة تحت إشراف نخبة من أفضل الأطباء في جدة.

تحميل نسخة الهاتف المحمول
واتس اب
ماسنجر