علاج الفتق بعد عملية المرارة

فتق بعد عملية المرارة
بعد الخضوع لعملية استئصال المرارة يمكن أن يصاب الفرد بعد ذلك بالفتق ويكون عادةً بالقرب من الجروح في البطن أو على طولها، فعلى الرغم من أنها لا تسبب عادة أي مشاكل خطيرة إلا أنها قد تكون مزعجة في بعض الأحيان.

يكون خطر الإصابة بفتق جدار البطن في الجراحة المفتوحة (التي يتم فيها عمل جرح عرضي متوسط و شق عضلة البطن في منطقة أسفل الضلوع مباشرة على الناحيه اليمنى العلويه للبطن) أعلى بكثير منه في جراحة المناظير.

تتعدد أسباب الفتق الجراحي وترتبط بالعديد من العوامل بما في ذلك الإصابة بعدوى في الجرح بعد العملية، والسمنة والتدخين والإصابة بأمراض الرئة المصحوبة بالسعال واستخدام الستيرويدات والتقدم في العمر.

 

عملية الفتق بعد استئصال المرارة بالمنظار:

تظل احتمالية الإصابة بفتق في جدار البطن بعد استئصال المرارة بالمنظار منخفضة للغاية ومع ذلك توجد بعض التقارير تثبت أن الأفراد الذين أجروا هذه العملية توجد لديهم إحتمالية الإصابة بالفتق السُّري بعد الجراحة.

في هذه التقنية تتم إزالة المرارة من خلال عدة شقوق التي تسمح لجميع الأدوات بالمرور عبر تجويف البطن.

يحدث الفتق الجراحي عندما لا يتم إغلاق الجرح أو العضلات في جدار البطن جيداً بعد الجراحة أو لا يلتئم الجرح بشكل صحيح، فيمكن أن يتسبب ذلك في إضعاف عضلات البطن مما يسمح للأنسجة والأعضاء بتكوين الفتق.

هناك عدة عوامل يمكن أن تمنع التئام الجرح بعد الجراحة بشكل صحيح بما في ذلك:

  1. الضغط بشدة على البطن خصوصاً في مكان وجود الجرح.
  2. الحمل قبل أن يشفى الجرح تماماً.
  3. العودة إلى ممارسة الرياضة والأنشطة اليومية بعد الجراحة بوقت قصير جداً.
  4. الإصابة ببعض الأمراض التي تقلل من قدرة أنسجة الجسم على الإلتئام مثل مرض السكري.
  5. في بعض الأحيان لا يوجد سبب واضح لعدم التئام الجرح بشكل صحيح وتزداد احتمالية حدوث الفتق بعد عملية المرارة التي تتطلب شقاً كبيراً خاصةً إذا لم يتم إغلاق الجرح و العضلات بشكل صحيح بعد العملية.

فتق بعد عملية المرارة

تشخيص الفتق الجراحي

يستخدم الطبيب تقنيات تشخيصية متعددة ولكنه سيبدأ بالسؤال عن التاريخ الطبي والفحص السريري لمعرفة ما إذا كنت تعاني من الفتق الجراحي بعد الخضوع لعملية استئصال المرارة، أيضاً يمكن معرفة ذلك إذا كنت مصاباً بأعراض مثل:

  1. الإمساك.
  2. بروز في البطن عند أو بالقرب من موقع الشق الجراحي.
  3. قد يطلب الطبيب من المريض الوقوف والسعال مما يجعل الفتق أكثر وضوحاً.
  4. الغثيان والقيء والحمى وتسارع دقات القلب.
  5. ألم في البطن خاصة حول الجرح.

 

مضاعفات الفتق:

قد تؤدي الإصابة بالفتق إلى حدوث بعض المضاعفات الخطيرة، فإذا أصيب الشخص بفتق بعد عملية استئصال المرارة وأصبح الجزء البارز من الأمعاء محاصراً داخل جدار البطن يمكن أن يؤدي ذلك إلى توقف تدفق الدم إلى الأمعاء مما يتسبب في مزيد من المضاعفات مثل الغرغرينه “موت الأنسجة”.

إذا اشتبه الطبيب بوصول المريض لهذه الحالة فقد يوصي بالقيام بتشخيصات إضافية والتي تتضمن:

اختبارات الدم للكشف عن وجود الالتهابات الناجمة عن انسداد الأمعاء.

الموجات فوق الصوتية “السونار” أو بالرنين المغناطيسي أو الأشعه المقطعية أو أي أشعة أخرى للتحقق من وجود انسداد أو بروز في الأمعاء.

يمكن أيضاً استخدام تقنيات إضافية إذا اعتقد الطبيب أن الفتق يؤثر على أعضاء أخرى بالإضافة إلى الأمعاء.

 

علاج الفتق بعد عملية المرارة

يحدد الطبيب علاج الفتق الجراحي بناءً على عوامل متعددة مثل الصحة العامة وحجم وموقع الفتق والنشاط الذي يمارسه الشخص يومياً.

أيضاً يعتمد العلاج على ما إذا كان الفتق قد أثر سلباً على نتائج العملية مما قد يتطلب حينها إجراءات إضافية قبل البدء بعلاج الفتق.

يوجد خياران لعلاج الفتق هما:

1- رأب الفتق:

في هذا الإجراء المعروف أيضاً بالإنجليزية باسم herniorrhaphy يقوم الجراح بعمل شق في البطن فوق الفتق ويدفع الأمعاء البارزة إلى فتحة البطن الموجودة في جدار العضلات. في بعض الأحيان يتم إصلاح المنطقة الضعيفة وتقويتها بتركيب شبكة.

2- منظار البطن:

يعد هذا الإجراء الجراحي سطحياً إذ يقوم الجراح بعمل عدة شقوق صغيرة أسفل البطن وإدخال أداة تشبه الأنبوب تسمى منظار البطن مزودة بكاميرا في أحد الشقوق.

بعد ذلك تعرض الصور من داخل الجسم على شاشة كبيرة يستخدمها الجراح لتوجيه الأدوات الصغيرة التي يتم إدخالها من خلال الشقوق الأخرى لإصلاح الفتق.

 

كيفية تجنب حدوث فتق بعد عملية المرارة

لتقليل خطر الإصابة بالفتق بعد عملية المرارة إليك النصائح التالية:

تجنب إجهاد عضلات بطنك في الأشهر القليلة الأولى بعد الجراحة.

فقدان الوزن فبذلك ينخفض ​​الضغط على البطن.

الإقلاع عن التدخين إذ تلتئم الجروح بشكل أفضل لدى الأشخاص غير المدخنين.

السيطرة على مستوى السكر لدى مرضى السكري.

يرتدي بعض الأشخاص حزاماً خاصاً لشد البطن لفترة بعد العملية وذلك لدعم جدار البطن، ولكن لم تثبت فاعلية أحزمة البطن وما إذا كانت تساعد بالفعل في منع الفتق الجراحي أم لا.

يمكن للأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بالفتق وضع شبكة اصطناعية في البطن أثناء الجراحة كإجراء وقائي.

تقوي الشبكة جدار البطن كما أنها تقلل من خطر الإصابة بالفتق الجراحي بشكل كبير لكنها يمكن أن تسبب ألماً للمريض.

 

نصائح بعد استئصال المرارة

بعد إجراء استئصال المرارة بالمنظار قد تتساءل ما هي الخطوة التالية وما هو النظام الغذائي الصحيح الذي عليك اتباعه خصوصاً في الأيام الأولى بعد إجراء العملية.

يمكن أن يؤدي إجراء بعض التعديلات على نظامك الغذائي بعد جراحة استئصال المرارة إلى التعافي بشكل أسرع وأكثر سلاسة. فيما يلي بعض النصائح لمساعدتك على تجنب الشعور بعدم الراحة بعد استئصال المرارة:

1- زيادة شرب السوائل في النظام الغذائي

في الأيام الأولى القليلة بعد الجراحة حاول أن يتضمن نظامك الغذائي السوائل والجيلاتين والمرق فهذه الأطعمة تساعد على تسريع عملية الشفاء والتئام الجرح.

2- أضف الأطعمة الصلبة تدريجياً

بعد مرحلة الشفاء الأولية أضف الأطعمة الصلبة تدريجياً إلى وجباتك ولكن قلل من كمية الطعام الذي تتناوله في الوجبة الواحدة مع مراعاة أن تكون الأطعمة غير حارة وقليلة الدسم (حاول ألا تتعدى الثلاث جرامات من الدهون في الوجبة الواحدة).

3- دون الوجبات التي تتناولها في دفتر

قد يساعدك ذلك في تحديد الأطعمة التي لها تأثير سلبي عليك لتجنبها فيما بعد وحافظ على تناول الوجبات الخفيفة خلال الأسابيع الأربعة الأولى بعد الجراحة حتى تتمكن من معرفة الأطعمة التي تسبب لك عدم الراحة.

4- تناول الأطعمة الغنية بالألياف باعتدال:

يمكنك البدء في إعادة إدخال الأطعمة الغنية بالألياف إلى نظامك الغذائي بعد الجراحة ولكن تدريجياً، فإذا حاولت تناول الكثير من الألياف مثل الخضروات الصليبية والمكسرات والحبوب والبقوليات فقد تعاني من تقلصات وانتفاخ وإسهال.

5- تجنب الأطعمة الغنية بالدهون والأطعمة المقلية

أفادت عدة دراسات أن حوالي 10٪ من الأشخاص الذين خضعوا لعملية المرارة عانوا بعدها من مشاكل في الجهاز الهضمي. فالتأثير الجانبي الأكثر شيوعاً لهذه العملية هي حركة الأمعاء المتكررة. لتجنب ذلك حاول اختيار الأطعمة قليلة الدسم وابتعد عن الأطعمة المقلية والمسببة للغازات.

اتصل بنا

Saudi Arabia 966 +
تحميل نسخة الهاتف المحمول
×
Messenger ماسنجر