whatsapp
message
Language Flag
تعليمات بعد جراحة الشق الشرجي

تعليمات ما بعد جراحة الشق الشرجي

يحدث الشق الشرجي نتيجة مرور براز صلب أو كبير عبر القناة الشرجية، ما يؤدي إلى تمزق جدارها أو قطعه، وعادةً ما يلتئم هذا الشق سريعًا عند الالتزام بتعليمات الطبيب وتناول الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية والحرص على بقاء البراز لينًا من خلال شرب كميات كافية من الماء وتناول الملينات الطبيعية أو الدوائية خاصةً بعد إجراء عملية بضع العضلة العاصرة الشرجية الداخلية، وفي هذا المقال سنخبركم بتعليمات ما بعد الجراحة للمساعدة في تسريع عملية الشفاء والتعافي وتجنب الإصابة بالمضاعفات، فتابعوا القراءة.

الإجراءات ما بعد جراحة الشق الشرجي

عادةً ما يتعافى جرح الشق الشرجي سريعًا بعد الجراحة، لكن قد يشعر المريض بقليل من الألم والانزعاج، ويمكن التحكم بهما من خلال تناول المسكنات.

  1. ينقل المريض إلى وحدة التعافي بعد انتهاء الجراحة.
  2. يُراقب المريض لمدة 24 ساعة، ويمنح الإذن بالانصراف إلى المنزل في اليوم التالي للجراحة برفقة أحد أقاربه.
  3. يزود المريض بتقارير عن حالته الصحية بعد إجراء العملية، وأرقام هواتف للاتصال بها في حالات الطوارئ أو الحصول على معلومات يحتاجها لتسريع عملية الشفاء.
  4. يمنح المريض تقريرًا أو أجازة مرضية للراحة في منزله من أسبوع إلى أسبوعين، بعدها يستطيع المريض ممارسة الأنشطة اليومية، لكن يجب أن تكون غير مجهدة.
  5. يبلغ المريض شفهيًا بجميع التعليمات والنصائح التي تساعد على تسريع شفائه في المنزل، ويجب التأكد من فهمها جميعًا قبل الخروج من المستشفى.
  6. يعطي الطبيب مريضه وصفة طبية تحتوي على المسكنات للتحكم في الألم والمضادات الحيوية لمنع تلوث الجرح، والملينات وبعض الكريمات الموضعية لتجنب الإمساك وتخدير الجرح موضعيًا.
  7. ينصح المريض بالجلوس في حمام ماء دافئ عدة مرات يوميًا، وشرب كميات كافية من الماء وتناول أطعمة غنية بالألياف الغذائية للحفاظ على ليونة البراز، وعدم الإصابة بالإمساك.

المضاعفات المحتملة بعد جراحة الشق الشرجي

من بين المضاعفات المحتملة بعد الجراحة لعلاج الشق الشرجي ما يلي:

  1. النزيف.
  2. العدوى.
  3. سلس البراز.
  4. عودة الشق مرةً أخرى.
  5. تدلي الأنسجة، أو الإصابة بالبواسير.
 

عزيزى المريض بعد وصولك إلى المنزل، يجب عليك الالتزام بتعليمات الطبيب للحفاظ على عملية التعافي والشفاء، والتي تستغرق ما يقرب من 6 أسابيع حتى تُشفى تمامًا، لكن في حالة استمرار الألم والنزيف، ولم تستطع السيطرة عليهما بالأدوية، فيجب الاتصال بطبيبك فورًا وزيارته لتقييم حالتك واتخاذ القرار المناسب لك حتى تشفى تمامًا من الشق الشرجي.

 

احجز الآن مع أحد جراحي مستشفى أندلسية حي الجامعة من هنا.



 

المقالات المتعلقة

ما الفرق بين التهاب المستقيم والبواسير؟

الفرق بين التهاب المستقيم والبواسير

  • قراءة المزيد
ما أعراض سرطان المستقيم؟ وهل يمكن علاجها؟

ما أعراض سرطان المستقيم؟ وهل يمكن علاجها؟

  • قراءة المزيد
خطوات مهمة قبل جراحة الشق الشرجي

خطوات مهمة قبل جراحة الشق الشرجي

  • قراءة المزيد

اتصل بنا


التليفون :

0122374555

البريد الإلكترونى :

hjh.info@andalusiagroup.net