whatsapp
message
متلازمة تيتز

متلازمة تيتز .. ما هي وما هي أعراضها

 

 متلازمة تيتز هي اضطراب التهابي نادر يتميز بألم في الصدر وتورم في غضروف واحد أو أكثر من الضلوع العلوية (الوصل الضلعي الغضروفي)  وتحديداً حيث تلتصق الأضلاع بعظم الصدر (عظمة القص). قد يكون ظهور الألم تدريجيًا أو مفاجئًا وقد ينتشر ليؤثر على الذراعين والكتفين. تعتبر متلازمة تيتز متلازمة حميدة وفي بعض الحالات قد تحل نفسها دون علاج. السبب الدقيق غير معروف. تم وصف متلازمة تيتز لأول مرة في الأدبيات الطبية في عام 1921 من قبل الجراح الألماني ألكسندر تيتز.

 

مرادفات متلازمة تيتز

اعتلال الغضروف الدرني

متلازمة التقاطع الضلعي الغضروفي

 

العلامات والأعراض

تتميز متلازمة تيتز بألم موضعي خفيف إلى شديد  في واحد أو أكثر من الضلوع الأربعة العلوية. غالبًا ما تتأثر الضلوع الثانية أو الثالثة. في معظم الناس يتأثر غضروف ضلع واحد فقط. يحدث تورم قوي على شكل مغزل في غضروف الضلع المصاب. يحدث في هذه المنطقة ألم حاد أو خفيف أو عصبي. في بعض الأحيان قد ينتشر الألم ليؤثر على الرقبة والذراعين والكتفين. قد يكون هناك احمرار ودفء في المنطقة المصابة.

 

قد يكون ظهور الألم تدريجيًا أو مفاجئًا ويمكن أن تختلف شدته. قد يتفاقم الألم المصاحب لمتلازمة تيتز بسبب العطس أو السعال أو النشاط الشاق أو التمارين الرياضية وعادة ما ينحسر الألم بعد عدة أسابيع أو أشهر لكن التورم قد يستمر.

 

أسباب متلازمة تيتز

السبب الدقيق غير معروف (مجهول السبب). تكهن بعض الباحثين بأن الصدمات الدقيقة المتعددة لجدار الصدر الأمامي قد تسبب تطور متلازمة تيتز. في بعض الأحيان قد يسبق تطور الاضطراب سعال مزمن مفرط أو قيء أو صدمة أو تأثير على الصدر أو عدوى فيروسية أو بكتيرية أو جراحة في منطقة الصدر.

 

الاكثر عرضة للاصابة

تصيب متلازمة تيتز الأطفال الأكبر سنًا والشباب غالبا. تحدث معظم الحالات قبل سن الأربعين وغالبًا خلال العقد الثاني أو الثالث من العمر. على الرغم من ندرتها فقد تم الإبلاغ عن متلازمة تيتز عند الرضع أو الأطفال أو كبار السن. يتأثر الذكور والإناث بأعداد متساوية. لا يُعرف مدى حدوث هذا الاضطراب أو انتشاره بدقة.

 

الاضطرابات ذات الصلة

يمكن أن تشبه أعراض الحالات التالية أعراض متلازمة تيتز. قد تكون المقارنات مفيدة للتشخيص التفريقي

 

ألم جدار الصدر هو مصطلح عام يُعطى للعديد من الحالات التي تتميز بألم في الصدر الأمامي. يحدث ألم خفيف يتفاوت استجابة للإجهاد أو الالتهاب أو سوء التموضع أو ارتشاح العضلات أو الأربطة أو الغضاريف أو العظام في جدار الصدر. يمكن أن يسبب أيضًا تهيج جذر العصب من الرقبة أو الجزء العلوي من العمود الفقري أو الضلع المكسور ألمًا في جدار الصدر. يهدف العلاج إلى تحديد السبب الكامن وراء الألم. تعد متلازمة تيتز جزءًا من هذه المجموعة من الحالات المؤلمة.

 

التهاب الغضروف الضلعي هو حالة شائعة تتميز بالتهاب الجزء الغضروفي من الضلع. قد يصيب واحدًا أو أكثر من غضروف الضلع . يتميز بألم في جدار الصدر قد ينتشر (يشع) إلى المناطق المحيطة. في بعض الأحيان يتم استخدام مصطلحات التهاب الغضروف الضلعي و متلازمة تيتز بالتبادل. ومع ذلك يتم التفريق بين الاضطرابين من خلال وجود تورم بالإضافة إلى الألم في متلازمة تيتز. في التهاب الغضروف الضلعي لا يوجد تورم. يعد التهاب الغضروف الضلعي أكثر شيوعًا وإن لم يكن حصريًا عند البالغين الذين تزيد أعمارهم عن 40 عامًا.

 

يمكن أن تسبب آفات جذر العمود الفقري أو الانضغاط ألمًا في الصدر على شكل انزعاج عميق وممل ومتألم أو ألم حاد مفاجئ وثاقب ويحدث هذا الألم عادة بعد الحركة المفاجئة للجسم مثل العطس أو السعال أو الضحك أو الإجهاد.

 

تشمل الاضطرابات الإضافية التي يمكن أن تسبب أعراضًا مشابهة لتلك التي تظهر في متلازمة تيتز التهاب المفاصل المصلي  والتهاب الفقرات التصلبي والألم العضلي الليفي والالتهاب الرئوي وأمراض القلب التاجية. في بعض الحالات يمكن أن تسبب أشكال معينة من الأورام الليمفاوية الخبيثة ألمًا في الصدر وتورمًا مشابهًا لما يحدث في متلازمة تيتز.

 

تشخيص متلازمة تيتز

يتم تشخيص متلازمة تيتز بناءً على تقييم سريري شامل وتاريخ مفصل للمريض وتحديد الأعراض المميزة واستبعاد الأسباب الأخرى لألم الصدر. يمكن إجراء مجموعة متنوعة من الاختبارات بما في ذلك مخطط كهربية القلب والأشعة السينية و الخزعات لاستبعاد الأسباب الأكثر خطورة لألم الصدر بما في ذلك اضطرابات القلب والأوعية الدموية أو الحالات الخبيثة. يمكن أن يُظهر التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) سماكة وتضخم الغضروف المصاب.

 

 

علاج مرض تيتز

في بعض الحالات يزول الألم المصاحب لمتلازمة تيتز من تلقاء نفسه دون علاج. يتكون العلاج المحدد للأفراد المصابين بمتلازمة تيتز من الراحة وتجنب النشاط الشاق واستخدام الحرارة في المنطقة المصابة وتناول أدوية الألم مثل مضادات الالتهاب غير الستيرويدية أو مسكنات الآلام الخفيفة . حقن الكورتيكوستيرويد أو الليدوكائين الموضعي مباشرة في المصاب

 

إذا استمر الألم  فقد يصفون مسكنًا أقوى للألم.

 

على الرغم من أن التورم قد يستمر لفترة أطول إلا أن ألم متلازمة تيتز عادة ما يتحسن في غضون أشهر. في بعض الأحيان يمكن أن تحل الحالة ثم تتكرر.

 

 قد تكون هناك حاجة لعملية جراحية لإزالة الغضروف الزائد من الضلوع المصابة و ذلك في الحالات القصوى التي لا تساعد فيها العلاجات المحافظة في تقليل الألم والتورم

 

النظرة المستقبلية واحتمالات التعافى

النظرة المستقبلية طويلة المدى للأشخاص المصابين بمتلازمة تيتز جيدة بشكل عام. معظم الناس لا يتأثرون بشدة بهذه الحالة ومتوسط العمر المتوقع طبيعي.

 

 

المقالات المتعلقه

لا يوجد

اتصل بنا


التليفون :

0122166666

البريد الإلكترونى :

hjh.info@andalusiagroup.net