متى يبان الحمل | أهم الأسئلة المتعلقة بظهور الحمل

متى يبان الحمل .. يعد الحمل من أكثر الظواهرالطبيعية روعة .حيث يبدأ بالتقاء خليتين عن طريق الصُدفة.

وعند توافر كل الظروف المناسبة والمريحة  فبعد مرور تسعة أشهر فسيخرج طفل سليم ومعافى للعالم الخارجي.

الحمل هو حلم كل امرأة بعد الزواج ويصبح شغلها الشاغل هو مراقبة أي علامة تدل على أنها حامل و يطمح الكثير من السيدات في سماع خبر الحمل وهذا ما يجعلهم يسألون متى يبان الحمل.

يعتمد اختبار الحمل على اساس الحقيقة العلمية التي تفيد إلى بدء إفراز هورمون الحمل بالدورة الدموية ثم إلى البول، الأمر الذي يتيح الكشف عن وجوده من خلال إجراء اختبارالحمل في الدم أو البول

ويتم إفراز هذا الهورمون خلال فترة الحمل فقط وليس بأي حالة أخرى و بذلك يمكننا الاعتماد على هذا الفحص بشكل مؤكد وموثوق  لتأكيد وجود الحمل .

 

متى يتم إجراء اختبار الحمل؟

يفضل إجراء اختبار الحمل  في جميع حالات وجود شك بحدوث الحمل. سواء بسبب إقامة علاقة جنسية بدون استخدام وسائل الوقاية أو  في حالة تأخر الدورة الشهرية عن موعدها ..

يتطور الحمل تلقائيا  سواء علمت المرأة بكونها حامل أم لم تعلم بذلك. لكن أهمية اختبار الحمل  تكمن في معرفة المرأة  بأنها حامل في المراحل المبكرة  حيث يتيح لها ذلك تغيير عاداتها وفقا لهذا الحمل  مثل التوقف عن التدخين و شرب الكجول وغيرها من العادات التي قد تضر بالحمل خصوصا في مراحله المبكرة .

 

متى يبان الحمل في البول؟

يصل دقة فحصه إلى 97% ، وهو وسيلة بسيطة ورخيصة، ويظهر النتيجة بعد عدة ويمكنك دقائق  ويمكن إجراؤه بعد تأخر الدورة الشهرية عن موعدها المتوقع بفترة تتراوح بين أسبوع إلى أسبوعين، ويفضل إجراؤه في الصباح الباكر عندما يكون هرمون الحمل في أعلى قيمه في هذا الوقت، مع تجنب شرب مياه وسوائل كثيرة.

 

متى يبان الحمل بالدم؟

يتم بعيادة الطبيب عن طريق عينة من الدم ويحتاج لفترة أطول لإظهار النتائج ولكنه أدق واكثر تفصيلاً و تكون نتائجه 99% مقارنة بنسبته في البول والوقت المثالي للقيام بهذا التحليل  بعد مرور أسبوع أوأسبوعين بعد موعد الدورة الشهرية أو بعد مرور 3 أيام من إقامة علاقة جنسية بدون استخدام أي  وسيلة من وسائل منع الحمل .

 

متى يظهر الحمل بعد الدورة الشهرية؟

كثير من السيدات لا ينتظرن الدورة للتأكد من وجود الحمل و هنا ينصح  بعمل الاختبار  بعد بعد مرور أسبوع بعد غياب الدورة الشهرية للحصول على نتائج دقيقة خاصة إذا كانت الدورة غير منتظمة وإن كانت الدورة منتظمة فمن الممكن إجراء التحليل بعد يوم واحد من غيابها عن موعدها مع امكانية إعادة الاختبار ثانية بعد ثلاثة أيام للتأكد من صحة النتائج ومن الافضل عمله في الصباح الباكر ويفضل ايضا عمله قبل تناول أي الطعام .

 

متى يبان الحمل قبل موعد الدورة الشهرية؟

يمكن معرفة وجود الحمل حينما يلتقي الحيوان المنوي بالبويضة ويخصبها ويصبح خلال 3-4 أيام من التخصيب كتلة من الخلايا تصل إلى مكانها بالرحم وتُزرع فيه خلال 2-3 أيام من وصولها  وذلك يمنع بطانة الرحم من النزيف وبالتالي يمنع حدوث الدورة الشهرية فيتمكن حينها الاختبار من معرفة حدوث حمل قبل موعد الدورة الشهرية.

متى يبان الحمل بعد الدورة

متى يبان الحمل بعد التبويض؟

استقرار البويضة في بطانة الرحم  يظهر من خلال علامات يمكن ملاحظتها بعد أسبوع واحد من حدوث التبويض وقد تتأخر عدة أسابيع حسب طبيعة جسم المرأة وهذه العلامات مثل نزول بقع حمراء أو بنية قبل موعد الدورة مصحوبة بألم خفيف وقد يستمر النزيف 3 أيام  وكذلك زيادة ضربات القلب وارتفاع درجة الحرارة .

 

متى يبان الحمل بعد التلقيح؟

تظهر علامات  تتشابه وأعراض الدورة الشهرية مثل  ارتفاع في درجة الحرارة واستمراره يوم أو يومين من العلاقة الحميمة حتى موعد الدورة المنتظر

صداع متواصل ومستمر

وجود شعيرات كثيرة بيضاء في البول

ظهور إفرازات مهبلية كثيرة بيضاء وشفافة تشبه في شكلها الماء

انتفاخ واضح بالصدر

 

هل هناك أنواع من اختبارالحمل المنزلي؟

يتم عمل معظم الاختبارات بوضع طرف شريط الاختبار في مجرى البول أو عن طريق غمس  الشريط في عينة البول التي تم جمعها وبعد بضع دقائق يظهر شريط الاختبار نتيجة الاختبار  على شكل علامة زائد أو ناقص و أحيانا على شكل خط واحد أو خطين أو كلمة   حامل  أو  غير حامل.

يجب اتباع تعليمات الاختبار لمعرفة فترة الانتظار قبل معرفة النتائج  وتكون غالبا دقيقتان أو أكثر.

هناك بعض الاختبارات المنزلية حساسة اكثرمن غيرها

يجب التحقق دائمًا من تاريخ انتهاء صلاحية الاختبار وقراءة التعليمات بحرص قبل اجراء الاختبار.

قد يحدث تعارض بين  ادوية الخصوبة أو بعض الأدوية الأخرى التي تحتوي على (HCG) مع نتائج اختبارات الحمل المنزلي. ورغم  ذلك فإن غالبية الأدوية بما فيها المضادات الحيوية وحبوب منع الحمل لا تؤثر على دقة إختبارات الحمل المنزلية ..

 

متى يبان الحمل بالتحليل المنزلي؟

يمكن تحديد الحمل من عدمه بدون إعطاء أي تفاصيل عن مدته اوسلامته وذلك بعد مرور أسبوع على الأقل بعد غياب الدورة أو تأخيرها عن موعدها المتوقع وذلك بعد قراءة التعليمات واتباع الإرشادات واستخدام أول عينة بول صباحا ويمكن إعادة الاختبار بعد عدة أيام للتأكد من صحة النتائج .

 

 وقت ظهور أعراض الحمل

قد تظهر أعراض مرتبطة بالحمل عند بعض السيدات، و قد لا تظهر أي أعراض عند سيدات أخرى، ويختلف وقت ظهور الأعراض باختلاف طبيعتها فمثلًا يمثّل غياب الدورة الشهريّة و أول و أهم علامات الحمل في أغلب الأحيان ومن الأعراض الأولية لحدوث احمل ما يأتي:

  • آلام الجسم مثل ألم أسفل البطن وألم الظهر وألم المفاصل.
  • الإمساك.
  • غثيان في الصباح واحيانا يكون مصحوب بالتقيؤ.
  •  الرغبة الشديدة في تناول أنواع معينة من الطعام وكذلك النفور من أنواع أخرى.
  •  حرقة المعدة وعسر الهضم.
  •  الشعور بالتعب والإرهاق وقلّة الطاقة.
  • الحاجة المتزايدة للتبوّل.
  • تشنّجات الساق.
  • تورمات بالكاحلين والقدمين واليدين.
  •  الحكّة و ظهور الزوائد الجلديّة.
  • تململ الساقين.
  • ضيق التنفس.
  • البواسير.
  • دوالي الساقين.
  • الشعور بالدوار والإغماء.
  • كبر حجم الثديين والشعور بالألم عند لمسهما.

 

ما معنى النتائج الإيجابية الخاطئة

عندما يحدث الحمل خارج الرحم حينها يظهرالتحليل المنزلي نتيجة إيجابية ولكن بمتابعة الطبيب للحمل يؤكد السونار وتحاليل الدم بأن الحمل لم يحدث بداخل الرحم و سبب ذلك هو إنغراس البويضة في قناة فالوب أو خارج جدار الرحم.

عند اجراء تحليل الحمل بعد التعرض للإجهاض ولم  يمرعليه سوى بضعة أيام فتظهرنتيجة الاختبار إيجابية وذلك بسبب وجود هرمون الحمل في الدم لمدة ستة أسابيع حتى بعد الإجهاض

عدم إستخدام الجهاز بشكل سليم، البول مخفف وغير مركز، التهاب في المسالك البولية، أمراض الكلى، سرطان المبيض.

ما معنى نتائج سلبية خاطئة

عدم الانتظار الوقت المناسب الذي يكون فيه هرمون الحمل متواجد بكثرة في الدم حيث يتم القيام بالتحليل قبل هذا الموعد فتظهر النتيجة سلبية فتظن السيدة أنها ليست حامل

عدم اتباع الإجراءات الصحيحة لاستخدام التحليل مثل استخدام عينة بول ليست صباحية أو مخففة بالماء.

اتصل بنا

Saudi Arabia 966 +
تحميل نسخة الهاتف المحمول
×
Messenger ماسنجر