اعرف أكثر عن عملية تكميم المعدة وما هي مضاعفات التكميم

اعرف أكثر عن عملية تكميم المعدة وما هي مضاعفات التكميم

مضاعفات التكميم .. ما يجب معرفته قبل إجراء عملية التكميم، تعد عملية تكميم من العمليات المعروفة والمشهورة لفقدان الوزن ويتم تنفيذها على أيدي جراحين متخصصين باستخدام مناظير وأدوات صغيرة يتم إدخالها عن طريق البطن.

وفي عملية تكميم المعدة يتم إزالة جزء كبير من المعدة يمكن أن يصل إلى 80% منها وهي تساعد على عملية فقدان الوزن لكن هناك أمر ضروري ينبغي الانتباه إليه وهو مضاعفات عملية تكميم المعدة.

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مضاعفات التكميم .. ما هي؟

 

مضاعفات التكميم

 

تنطوي عمليات تكميم المعدة على مجموعة من المضاعفات والتي يمكن أن تتمثل فيما يلي:

– الانسداد في الجهاز الهضمي
– الوفاة وهي نادرة الحدوث
– التهاب الجروح الناتجة عن إجراء عملية التكميم
– الفتق
– انخفاض نسبة السكر في الدم
– الارتجاع المعدي المريئي
– التسريب بعد الجراحة
– حدوث التجلط الدموي

 
 


 
 

أعراض ما بعد التكميم

بعد إجراء عملية تكميم المعدة يكون الجسم في أشد الحاجة إلى التعافي من آثار العملية وقد تظهر مجموعة من أعراض ما بعد تكميم المعدة على الجسم في الأشهر الثلاثة إلى الستة الأولى والتي من بينها:
– الشعور بالوهن والتعب
– آلام في الجسم
– برودة الجسم
– جفاف الجلد
– الصعوبة في الأكل
– تغير الحالة المزاجية
– ألم بالكتف الأيسر للجسم
– القيء والغثيان
– سوء التغذية
 
وفي كل الأحوال يجب استشارة الطبيب فورا في الحالات التي تظهر فيها زيادة الأعراض خاصة إذا كان هناك غثيان وقيء بشكل متكرر مع الألم الشديد في البطن.

ألم المعدة بعد التكميم

 

مضاعفات التكميم

 

يعد الشعور بألم المعدة بعد التكميم أمر طبيعي باعتبار التغير الحاصل في الجسم بعد العملية والذي يأخذ فترة من الوقت للتكيف معها والم المعدة بعد التكميم يأتي نتيجة لشعور المريض الدائم بالامتلاء عند تناول الطعام وقد يحدث التقئ في كثير من الأحيان.
وقد يكون التقئ المستمر ناتج عن انسداد في المعدة خصوصا في الأسابيع الأولى للعملية ولذلك ينبغي المتابعة المستمرة مع المريض بخصوص الأعراض التي تطرأ بعد عملية تكميم المعدة.
كما يبدأ الطبيب المعالج في وصف الدواء المخصص بهذه الأعراض والتي من شأنها أن تعمل على تخفيف الألم.

متي تلتئم المعدة بعد التكميم؟

بعد إجراء عملية تكميم المعدة تبدأ مراحل التعافي باتباع برامج الأكل المخصصة والمقررة بواسطة الطبيب المعالج والتي تتراوح بين تناول السوائل وانتهاء بتناول الطعام العادي بعد 4 أسابيع من العملية مع تناول المكملات الغذائية
ويبدأ الجسم معها بالتعافي وتلتئم المعدة بعد عملية التكميم حيث تعتمد على مدى التئام الشقوق الصغيرة المتعددة في البطن ويبدأ كذلك المريض في ممارسة حياته الطبيعية بعد أربع أو ست أسابيع بعد الجراحة.

أعراض تسريب المعدة بعد التكميم

يعد تسريب المعدة من مضاعفات التكميم الأكثر خطورة في الأسابيع الأولى بعد إجراء العملية ويمكن أن تتمثل أعراض تسريب المعدة بعد التكميم فيما يلي:
– آلام شديدة في البطن.
– الارتفاع الشديد في درجة حرارة الجسم
– صعوبة التنفس وارتفاع ضربات القلب
ومن المهم فور الشعور بهذه الأعراض ضرورة الاتصال بالطبيب فورا للقيام بالتشخيص الملائم للتأكد من وجود التسريب

أسعار(تكلفة) التكميم في جدة

تنتشر نسبة السمنة بالمملكة العربية السعودية إلى 60% وفقا للجمعية السعودية للغذاء والتغذية، لذلك فإن القيام بعملية التكميم أمر ضروري وعلى الرغم من أن البعض قد يرى أن تكلفة التكميم في جدة باهظة لكنها تستمر مدى الحياة وتعد غير مكلفة مقارنة بالعمليات الأخرى المشابهة مثل شفط الدهون كما توفر مشوارا من العناء والمشقة.

وتختلف أسعار التكميم في جدة وفق حالة المريض ونوع الخدمات المقدمة ويمكن الاستعلام عن ذلك في مستشفى أندلسية حي الجامعة باعتبارها تقدم رعاية فائقة الجودة بعد عملية تكميم المعدة من خلال طاقم تمريض مدرب وكذلك نظرا لأسعارها التنافسية مقارنة بباقي المراكز والمستشفيات في جدة.

لا تتكبدوا عناء البحث عن أفضل دكتور تكميم بجدة، ففي مستشفيات أندلسية حي الجامعة نخبة من أفضل أطباء عمليات التكميم بالإضافة إلى متابعات دورية حتى تماثل الشفاء.

تحميل نسخة الهاتف المحمول
واتس اب
ماسنجر