القاتل الصامت رهن الاعتقال: 5 نصائح للتعامل مع ضغط الدم المرتفع في رمضان

هلَّ بالفرحة والأمل!

رمضان. الشهر الذي نعد أيام الوصول إليه ما أن ينتهي، والذي لا نريد لأيامه إنقضاء. الأيام المباركة التي نتنسم روائحها في البيوت والشوارع. وتتنزل الرحمات والسلام على قلوبنا قبل أن تسكن المساجد. ولأن أيامه المباركة غالية ونريد أن نعيش كل لحظاتها بحضور وقوة، لابد أن نستعد لرمضان بالصحة!

وهذا ما سوف نقوم به خلال هذا الشهر الكريم، نمشي معكم خطوات مستنيرة وفق دليل وإرشادات خبرائنا لتكون صحتنا في أفضل صورة. فتابعونا على منصات التواصل الاجتماعي المختلفة وشاركونا استفساراتكم.

نبدأ معكم في هذه المقالة بنصائح وخطوات صحية للتعامل مع ضغط الدم المرتفع في رمضان.

قراءة ممتعة 😊

 

السر في نمط الحياة

إذا كنت تعاني من إرتفاع ضغط الدم أو ضغط الدم المرتفع، لابد وأنك تعلم بالفعل أن الخط الأول في العلاج والأكثر تأثيرا في كثير من الحالات والذي لا يمكن التخلي عنه بأي شكل هو التغييرات التي يطلبها منك الطبيب فيما يتعلق بأسلوب حياتك وعاداتك الصحية، خطوات تدريجية نحو نمط حياة صحي أكثر بتغييرات بسيطة فيما أعتدت عليه وبالتخلي عن عادات ضارة واتباع عادات جديدة.

إذا كنت تواجه بعض الصعوبات فيما يتعلق بنمط الحياة الصحي، فالآن هو الوقت المناسب لتدخل في تحدٍ جديد. فرمضان يمثل لنا فرصة رائعة لممارسة التحكم في النفس والسيطرة على أهوائنا المختلفة وإخضاعها إلى معنى أكبر وهدف أسمى. وبنفس المنطلق يمكننا استخدامه للإقلاع عن عادات ضارة واتباع أخرى جيدة. خطوة صغيرة فأخرى، نصل إلى آخر الشهر وقد اقتربنا كثيرا من غايتنا.

أعراض ارتفاع ضغط الدم العصبي

 

هل صيام رمضان يزيد من خطورة ضغط الدم المرتفع؟

حسنا هذه سؤال يحدد طبيبك الخاص إجابته المثالية، لأنها تعتمد بشكل كبير على تفاصيل حالتك الصحية وعوامل الخطورة الأخرى التي قد تجعل ساعات الصيام في رمضان غير مناسب بالنسبة لك. ولكن بشكل عام، ووفقا لأكثر من دراسة بحثية فإن صيام رمضان يساعد بشكل كبير في السيطرة على قراءات ضغط الدم في المعدل الطبيعي، وفي بعض الدراسات وجد العلماء أن هذه القراءات تنخفض على نهاية الشهر لما يصل إلى 10 درجات.

ولكن لتعلم إجابة السؤال المناسبة لك والتي تأخذ في الاعتبار تفاصيل حالتك الطبية وعوامل الخطورة الأخرى التي قد تعاني منها، حدد موعد لزيارة طبيبك من أجل فحص دوري واسأله عن التغيرات التي قد تطرأ على جرعات أدويتك ( في حالة كنت تتناول أدوية تعادل ضغط الدم المرتفع) والإرشادات الغذائية والصحية التي قد ينصحك بها.

 

اجعل رمضان بداية حقيقية: 5 عادات صحية تساعد على خفض ضغط الدم المرتفع في رمضان

 

1.       فرصتك المثالية للتوقف عن التدخين

إذا كنت لم تتوقف عن التدخين بعد، فهذه الفرصة المثالية. أنت تقضي أكثر من 16 ساعة دون سيجارة بالفعل وكذلك وقت التروايح والنوم قبل السحور، كل ما عليك فعله هو أن تقرر أنك لن تدخن فيما تبقى من وقت. سوف تمضي حدة العادة بعد أسبوع تقريبا من البدء. وسوف تساعدك الحالة الروحانية الخاصة برمضان وقرب العلاقات والروابط الأسرية أكثر في التشجع والاستمرار. كون مجموعة دعم من أصدقائك وعائلتك ليساندونك عند شعورك باليأس أو الرغبة في سيجارة. كما قد يحمسك أحد تطبيقات الجوال التي تعد أيام إقلاعك عن التدخين.

 

2.       هل تريد التخلص من بضعة كيلوجرامات زائدة؟

خسارة الوزن في رمضان مهمة أكثر سهولة. فكما قلنا أنت تقضي أكثر من ثلثي اليوم دون طعام، مهمتك الآن فيما تبقى!

إذا حافظت على إفطار صحي خالٍ من الدهون الكثيرة والكربوهيدرات فقد قطعت نصف المسافة. تجنب العصائر المحملة بالسكر والإكثار من الحلوى تكن آمنا بنسبة كبيرة.

 

3.       لا تضع ملح الطعام على قائمة التسوق هذا الشهر

هل سمعت من قبل عن حمية داش DASH Diet أو الأنماط الغذائية لوقف ضغط الدم المرتفع Dietary Approaches to Stop Hypertension سوف نتكلم عنها بتفصيل أكثر في مقالة أخرى ولكن المبدأ الرئيسي لهذه الحمية هو إيجاد بدائل صحية لعاداتك الغذائية وأهمها تقليل نسبة الصوديوم (الموجود في ملح الطعام) إلى أقل ما يمكن. فلتجرب هذا الشهر؛ حدد مع أسرتك قائمة طعام لأيام الأسبوع المختلفة وليقم أحدكم بالطبخ كل مرة (لا داعي للوصفات المعقدة هنا يمكن أن نبدأ بالشوربة والسلطة) مع استبدال ملح الطعام في الوصفة الأساسية بخليط من التوابل التي تفضلونها بشكل شخصي. سوف تساعدك هذه التجربة في إعادة اكتشاف الطعم الأصلي للأشياء دون إضافة ملح لا حاجة له، والأهم هو تأثيرها الملحوظ على خفض ضغط الدم المرتفع.

 

4.       الخضروات والفاكهة هم أبطال المائدة!

طبق عميق من الخضروات الطازجة يحتوي كل الألوان، مع مكسرات غير مملحة وزيت الزيتون وبعض الزعتر، هل شهيتك ترقص لتخيل هذه الصورة!

أجعل طبق السلطة عنصرا رئيسيا وجرب كل يوم إضافة جديدة، لا بأس من إضافة التفاح والمانجو إلى سلطة الخضار العادية. اختلاف النكهات والأطعمة يجعل من سلطتك طبقا غنيا، يمكنك زيادة قيمتها الغذائية بإضافة البروتين في صورة مكسرات أو شرائح صدور الدجاج المشوية أو الحبوب الغنية بالبروتين. فلتخرج إبداعك وفقا لتفضيلاتك الخاصة. هذه طريقة مثمرة ومسلية لتمضية ساعات الصوم، أليس كذلك؟

 

أعراض ارتفاع ضغط الدم

 

5.       الحركة بركة..حتى في رمضان!

النشاط البدني المنتظم يساعدك بأكثر من طريقة. فهو يخفف من تأثير الضغوطات النفسية ويحسن مزاجك بشكل عام، كما يساعد النشاط الحركي على فقدان الوزن في حالة اتبعت نظاما غذائيا ملائما، كما يقوي من صحة القلب. كل هذه العوامل تجعل من الحركة عاملا أساسيا في طريق السيطرة على ضغط الدم المرتفع.

بأي من الخطوات السابقة تبدأ رحلة التغيير خاصتك؟ شاركونا!

 

اقرأ أيضًا: ضغط الدم الانبساطي والانقباضي

اتصل بنا

Saudi Arabia 966 +
تحميل نسخة الهاتف المحمول
×
Messenger ماسنجر