whatsapp
message
5 نصائح لتجنب الإصابة بأمراض الأوعية الدموية

5 نصائح لتجنب الإصابة بأمراض الأوعية الدموية

 

أشارت منظمة الصحة العالمية في تقرير لها أن أمراض القلب والأوعية الدموية هي المصدر الرئيسي الأول للوفاة في العالم؛ إذ تقدر حالات الوفيات سنويًا بنحو 18 مليون حالة وفاة عالميًا!

ترتبط الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بعاداتنا اليومية الخاطئة بشكل مباشر، إذ يساهم ارتفاع ضغط الدم غير المعالج بالإضافة إلى السمنة وزيادة الوزن وعدم اتباع نظام غذائي صحي جيد، بالإضافة إلى عادة التدخين كأحد العوامل التي تساهم في زيادة احتمالية الإصابة بأحد أمراض القلب والأوعية الدموية.

لذا كان لزامًا علينا في مستشفى أندلسية حي الجامعة أن نقدم لكم 5 نصائح لتجنب الإصابة بأمراض الأوعية الدموية والقلب من خلال هذا المقال.

تابع قراءة المقال لتتعرف على المزيد J

 

إجراء الفحص الدوري الشامل

يعمل كل من ارتفاع ضغط الدم ومستوى الكولستيرول في الدم على إتلاف القلب والأوعية الدموية بمرور الزمن ما إن لم يحصل الشخص على العلاج المناسب لمنع حدوث المضاعفات.

لذا تساهم برامج الفحص الدوري في الكشف المبكر عن المشكلات وعلاجها قبل تفاقمها، هذا الأمر الذي يؤكد عل ضرورة خضوع الأشخاص من مختلف الفئات العمرية لبرامج الكشف المبكر وتحاليل قياس كل من ضغط الدم وغيرها من الإجراءات الوقائية مرة كل عام على الأقل.

بالإضافة إلى ما سبق يُنصح في الحالات الآتي ذكرها ضرورة الإهتمام بالزيارة الدورية للطبيب المختص لأنهم أكثر عرضة للإصابة بأي من أمراض القلب والأوعية الدموية:

§      في حال وجود تاريخ عائلي وراثي مع أحد أمراض القلب والأوعية الدموية.

§      في حال السمنة وزيادة الوزن.

§      في حال السكري من النوع الثاني.

§      في حال كان الشخص مدخنًا.

يتم الخضوع دوريًا لإجراء الفحوصات التالية: قياس ضغط الدم وقياس كل من مستوى السكر ومستوى الكولستيرول في الدم.

 

ممارسة التمارين الرياضية

يرتبط أداء التمارين الرياضية بصورة مباشرة بصحة القلب والأوعية الدموية. إذ أكدت الأبحاث قدرة ممارسة الرياضة على خفض إحتمالية الإصابة بأحد أمراض الأوعية الدموية والقلب بنسبة 21%.

هذا الأمر الذي يؤكد على ضرورة ممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة يوميًا، أو على الأقل ممارسة رياضة المشي باعتبارها نشاطًا بدنيًا يساهم في تقليل مستوى الكولستيرول في الدم وتنشيط الدورة الدموية لجسم الإنسان.

 

تحكم في انفعالاتك

أكدت الأبحاث العلمية على وجود علاقة وثيقة بين التوتر وزيادة احتمالية الإصابة بأمراض الأوعية الدموية والقلب. إذ ينعكس تأثير التوتر على ضغط الدم ما يزيد من احتمالية الإصابة بأحد أمراض الأوعية الدموية والقلب كارتفاع ضغط الدم.

لذا احرص على التحكم في انفعالاتك والإهتمام بصحتك النفسية فبها نحيا بعافية وبسلامتها تخلو أجسادنا من مختلف الأمراض الجسدية. كما أن التخفيف من التوتر يزيد من مناعة الجسم ويجعله أكثر مقاومة للأمراض.

يمكنك إدارة انفعالاتك من خلال:

§      ممارسة هواية معينة تساهم في تخفيف التوتر.

§      اليوجا.

§      الاستمتاع بالطبيعة والتمشية وسط الحدائق الخضراء.

§      زيارة الطبيب والأخصائي النفسي ما إن لزم الأمر.

وكما قال تعالى في كتابه العزيز: وَلَا تَنسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَا ۖ وَأَحْسِن كَمَا أَحْسَنَ اللَّهُ إِلَيْكَ.

 

الحفاظ على نظام غذائي صحي

يساهم الإكثار في تناول الوجبات السريعة وما تحويه من دهون ضارة بالإضافة إلى الإكثار من تناول السكر والمشروبات المحلاة والملح يزيد من احتمالية الإصابة بأمراض الأوعية الدموية والقلب.

لذا بداية طرق العافية وتجنب الإصابة بالمرض تكمن في التحكم في ما نأكل، إذ أن إدارة العافية تقتضي إدارة الطعام؛ حتى لا تتحول النعمة إلى نقمة تسبب الكثير من الأمراض.

وكأن رسول الله صلى الله عليه وسلم حينما قال: ما ملأ ابن آدمَ وعاءً شرًا من بطن، كان بذلك يرسل لنا رسائل من نور بأهمية تناول نظام غذائي صحي.

لذا أشارت مفاهيم الطب الحديث وما تحتويه من إرشادات التغذية الصحية ضرورة مراعاة الآتي:

§      الإكثار من تناول الخضروات والفاكهة بمعدل 3-5 حصص غذائية يومية.

§      تقليل تناول الملح والسكر.

§      تقليل تناول الدهون المشبعة الضارة واستبدالها بالدهون غير المشبعة النافعة.

§      تنوع وتكامل الطعام لضمان حصول الجسم على كافة احتياجاته من العناصر الغذائية المتنوعة.

 

اقرأ أيضًا: النظام الغذائي لالتهاب المعدة.. والأطعمة التي يجب تجنبها

 

 

احترس.. فالتدخين قاتل!

تتضاعف احتمالية إصابة المدخنين بأحد أمراض الأوعية الدموية والقلب بنسبة تتراوح بين الضعف وحتى 4 أضعاف!

ما يؤكد على ضرورة الإقلاع فورًا عن التدخين وذلك لتجنب الإصابة بأمراض الأوعية الدموية والقلب. ليس هذا فحسب بل أشارت بعض الأبحاث الأخيرة إلى ارتباط التدخين بصورة كبيرة بزيادة احتمالية الإصابة بالسرطانات المختلفة وتحديدًا سرطان الرئة.

 

بعد أن تعرفنا علىى 5 نصائح لتجنب الإصابة بأمراض الأوعية الدموية والقلب، مستشفى أندلسية حي الجامعة تقدم لكم نخبة من أفضل أطباء المملكة وجدة جاهزون لخدمتكم طوال الوقت. يمكنكم زيارة مستشفى أندلسية حي الجامعة لمعرفة المزيد عن أجدد عروضنا وباقاتنا، كما يمكنكم زيارة موقعنا الإلكتروني لمعرفة المزيد من المعلومات الطبية لتجنب خطر الإصابة بالأمراض المختلفة.

 

 

مستشفى أندلسية حي الجامعة تتمنى لكم دوام الصحة والعافية

المقالات المتعلقه

لا يوجد

اتصل بنا


التليفون :

0122166666

البريد الإلكترونى :

hjh.info@andalusiagroup.net