ما هو أفضل نظام غذائي للتخسيس للرجال والسيدات؟

نظام غذائي للتخسيس للرجال والسيدات .. لا شك أنك لاحظت وجود العديد من الاختلافات بين الرجال والسيدات فيما يتعلق بفقدان الوزن لذلك قد تكون بعض الأنظمة الغذائية ناجحة بالنسبة لأحدهما بينما لا تكون كذلك بالنسبة للطرف الآخر.

لهذا السبب ليس من المنصف ادعاء أن نظام غذائي واحد ناجح بنفس الدرجة بالنسبة لكليهما على الرغم من وجود بعض الاستثناءات بل قد يصل الأمر إلى أنه قد يكون لكل فرد نظامه الغذائي الأفضل بالنسبة له بناءًا على تكوين جسمه ومعدل حرق الدهون ونمط حياته.

أيضًا يميل الرجال إلى فقدان الوزن أسرع من النساء وذلك لسببين أساسيين هما:

  • أن الكتلة العضلية في أجسام الرجال أكبر منها في النساء مما يجعلهم يحتاجون إلى سعرات حرارية أكثر في اليوم لذلك قد لا يحتاج الرجال إلى التقليل من السعرات الحرارية بدرجة كبيرة حتى يتمكنوا من فقدان الوزن والوصول إلى النتيجة المرجوة ولكن ليس هذا هو الحال بالنسبة للنساء.
  • أغلب الدهون في أجسام الرجال تكون عند منطقة البطن التي يسهل فقدها بخلاف النساء إذ يتركز مخزون الدهون لديهن عند الفخذين.

 

أيضًا يختلف الرجال والنساء في طريقة اتباعهم للأنظمة الغذائية فالرجال يفضلون الخطط المحكمة والمنظمة وبذلك يستطيعون اتباعها بكل صرامة وتحقيق نتائج جيدة، أما بالنسبة للنساء فهن يفضلن أن يكون لديهن مرونة أكثر في الخطط الغذائية اليومية وأن يكون لديهن عدة خيارات متاحة فضلًا عن اتباع الخطط المحكمة.

 

في هذا المقال سنتحدث بالتفصيل عن أفضل نظام غذائي للتخسيس بالنسبة للرجال والسيدات كما سنذكر أكثر من نظام واحد حتى يكون لديك خيارات أكثر لتختار أيهم مناسب لنمط حياتك فاستمر في القراءة لمعرفة المزيد.

 

نظام غذائي للتخسيس للرجال

 

نظام غذائي للتخسيس للرجال

قد لا يكون فقدان الوزن و الوصول إلى الوزن المثالي محط اهتمام بالنسبة للرجال مثل السيدات لكن لا شك أن فقدان الدهون الزائدة يعزز من صحة الجسم بعدة طرق ويحد من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة.

تشمل الأمراض المزمنة الناتجة عن الإصابة بالسمنة مرض السكري وأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم والسرطان وأمراض الكبد وغيرها الكثير.

 

فيما يلي بعض الأنظمة الغذائية المناسبة للرجال والتي تهدف إلى فقدان الوزن:

 

  الأنظمة الغنية بالبروتين

تناول الوجبات الغنية بالبروتين يساعد على فقدان الوزن إذ أنها من أكثر العناصر الغذائية التي تمكنك من الوصول إلى درجة الشبع بتناول كميات قليلة منها.

أيضًا يساعد البروتين على الحفاظ على كتلة العضلات بالجسم أثناء فقدان الوزن مما يتيح الفرصة لحرق المزيد من السعرات الحرارية دون الحاجة إلى القيام بتمرينات رياضية.

 

 حمية البحر المتوسط

تعتمد وجبات حمية البحر المتوسط على الأطعمة الكاملة مثل الفواكه والخضروات واللحوم والبيض والجبن والزبادي والأسماك بأنواعها  والبقوليات والدجاج مع الابتعاد عن الأطعمة واللحوم المصنعة.

لحمية البحر المتوسط فوائد صحية عديدة منها تقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل أمراض القلب وفقدان الوزن وغيرها.

تعتبر وجبات حمية البحر المتوسط غنية بالألياف والعناصر الغذائية الضرورية لصحة الجسم لذلك فاتباع هذا النظام يساعد على فقدان الوزن مع إعطاء الجسم ما يحتاجه.

 

 الحميات الغذائية منخفضة الكربوهيدرات

في عصرنا الحالي تعتبر الحميات الغذائية منخفضة الكربوهيدرات شائعة نظرًا لنتائجها المذهلة في فقدان الوزن وتحسين الصحة.

 

الأنظمة الغذائية الغنية بالألياف

تعتمد الأنظمة الغذائية الغنية بالألياف على الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة التي تساعد على الشعور بالشبع بعد تناول كميات قليلة كما أنها تعزز من صحة الجسم والجهاز الهضمي لذلك تساعد على فقدان الوزن.

 

نظام غذائي للتخسيس للبنات

 

نظام غذائى للتخسيس للبنات

بالنسبة للسيدات يكون الأمر أكثر تعقيدًا إذ لا يوجد نظام غذائى يعتبر الأفضل بالنسبة إليهن إلا أن هناك العديد من الأنظمة الغذائية التي أثبتت نجاحها وتحقيق نتائج مبهرة في السنوات الماضية والتي تشمل:

 

حمية البحر المتوسط

كما ذكرنا سابقًا أن نظام البحر المتوسط يعتبر أحد أكثر الأنظمة الغذائية نجاحًا في تعزيز صحة الجسم ووقايته من أمراض القلب والسكري وغيرها.

أثبتت بعض الدراسات أيضًا أن النساء اللواتي التزمن بحمية البحر المتوسط نجحوا فى فقدان الوزن كما أن ذلك كان له آثار إيجابية في الفترة بعد انقطاع الطمث.

 

أثناء اتباع حمية البحر المتوسط يجب الحد من منتجات اللحوم المصنعة والأطعمة الغنية بالدهون المتحولة والمهدرجة والحبوب المكررة التي لا تحتوي على الألياف.

 

حمية داش الغذائية

تعتمد فكرة حمية داش الغذائية على تناول وجبات تساعد على السيطرة على ارتفاع ضغط الدم ولكن أثبتت العديد من الدراسات أنها يمكن أن تساعد أيضًا على فقدان الوزن لدى النساء خصوصًا بعد انقطاع الطمث.

 

حمية مايند MIND diet

تجمع حمية مايند MIND diet بين حمية البحر المتوسط و حمية داش ويهدف إلى الحفاظ على صحة الأعصاب وتقلل من خطر الإصابة بالزهايمر.

يساعد هذا النظام النساء مع تقدمهم في السن على التقليل من خطر تدهور الحالة المعرفية كما أثبتت الدراسات أنه يقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي.

 

مثل حمية البحر المتوسط وحمية داش يركز هذا النظام على تناول الأطعمة الطبيعية مثل الفواكه والخضروات الورقية.

من ناحية أخرى تحد حمية مايند من تناول اللحوم والأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون خصوصًا الدهون المشبعة فلا يسمح بتناول أكثر من ملعقة واحدة كبيرة من الزبدة يوميًا.

 

أيضًا يشجع نظام مايند علي تناول المكسرات يوميًا وثلاث حصص من الحبوب والخضروات.

 

اقرأ أيضأ:

اتصل بنا

Saudi Arabia 966 +
تحميل نسخة الهاتف المحمول
×
Messenger ماسنجر