whatsapp
message
Language Flag

العروض

إجهاد العين الرقمي

أعراض وأسباب إجهاد العين الرقمي وكيفية العلاج والوقاية

إجهاد العين الرقمي هي حالة تصيب الكثير من الأفراد نتيجة استخدام الكمبيوتر وأجهزة التابلت والهاتف المحمول لفترات طويلة وهي مجموعة من الاضطرابات تصيب العين وتؤثر على الرؤية.

عند مشاهدة الشاشات الرقمية لفترات طويلة يصاب الكثير من الناس بتهيج في العين وجفافها وصعوبات في الرؤية وتزداد حالة العين سوءًا كلما طال الوقت الذي يقضيه الفرد أمام الشاشة الرقمية.

 

أعراض إجهاد العين الرقمي

لا شك أن قضاء وقتًا طويلًا أمام الشاشات له العديد من الآثار الجانبية ويسبب الإجهاد ليس فقط للعين بل للجسم بأكمله، خصوصًا مع الجلوس بوضعيات غير سليمة، لذلك قد يشعر البعض بوجع في الرقبة والكتفين.

فيما يلي أكثر أعراض الإجهاد الرقمي للعين شيوعًا:

 

  1. الصداع.
  2. عدم وضوح الرؤية.
  3. التأثير على حدة البصر.
  4. جفاف العين.
  5. فقدان التركيز.

 

عوامل تزيد أعراض إجهاد العين الرقمي

  1. الإضاءة المنبعثة من الشاشة الرقمية.
  2. أن تكون المسافة بين العين والشاشة غير كافية.
  3. صعوبات في الرؤية نتيجة لوضعية الجلوس غير الملائمة.
  4. مزيج من هذه العوامل.

 

أيضًا يمكن أن تؤدي اضطرابات الرؤية غير المصححة إلى تفاقم أعراض إجهاد العين عند استخدام جهاز كمبيوتر أو غيره من الأجهزة التي بها شاشة رقمية مثل:

  1. طول النظر.
  2. اللابؤرية.
  3. ضعف تركيز العين أو ضعف قدرة العين على التكيف.
  4. التغيرات التي تحدث مع العمر مثل طول النظر الناتج عن الشيخوخة

أسباب إجهاد العين الرقمي

غالبًا ما يعرف مدى شدة الأعراض البصرية لدى الأشخاص من خلال قدرتهم البصرية ومقدار الوقت الذي يقضونه في النظر إلى الشاشة الرقمية.

قضاء وقت طويل أمام الشاشات الرقمية

عند النظر إلى جهاز كمبيوتر أو شاشة رقمية تعمل العيون بجهد أكبر ونتيجة لكثرة الأنشطة التي يمكن أداؤها على أجهزة الكمبيوتر والجوالات مثل الإطلاع على مواقع التواصل الاجتماعي واللعب والتعلم عبر منصات تعليمية مخصصة أصبح غالبية الأفراد يميلون إلى قضاء معظم أوقاتهم أمام شاشات رقمية مما أدى إلى ازدياد إصابتهم باضطرابات الرؤية.

إضافة إلى ذلك، يوجد بعض الأفراد يعانون مسبقًا من مشاكل في الرؤية وفي هذه الحالة يمكن أن يؤدي ضعف البصر غير المصحح إلى تفاقم أعراض إجهاد العين الرقمي.

الأشعة المنبعثة من الشاشات الرقمية

بالتأكيد تختلف قراءة صفحة مطبوعة على ورق عن قراءتها على جهاز كمبيوتر أو شاشة رقمية، فغالبًا ما تكون الحروف الموجودة على الكمبيوتر أو الجهاز المحمول غير دقيقة كما أن وجود الوهج والانعكاسات على الشاشة يمكن أن يجعل المشاهدة أمرًا صعبًا. 

التركيز لفترات طويلة

غالبًا ما تختلف مسافات وزوايا المشاهدة للقراءة على الشاشة عن تلك المطلوبة لمهام القراءة أو الكتابة التقليدية ونتيجة لذلك قد تؤدي الحاجة إلى تركيز العين لمشاهدة الشاشة الرقمية إلى زيادة الضغط على العين مما يسبب الإجهاد. 

علاوة على ذلك فحتى مشكلات النظر الصغيرة يمكن أن يكون لها تأثير كبير على الراحة والأداء عند استخدام جهاز كمبيوتر أو أجهزة شاشة رقمية أخرى.  

يمكن أن تكون المشكلات المرئية غير المصححة أو المصححة بشكل غير كافٍ من العوامل الرئيسية في إجهاد العين المرتبط بالكمبيوتر.

إحناء الرأس للرؤية بشكل أفضل

بالنسبة للأشخاص الذين يرتدون النظارات أو العدسات اللاصقة قد يجدون أنها لا تساعدهم لمشاهدة شاشات الكمبيوتر بدقة، ونظرًا لأن نظاراتهم ليست مناسبة لاستخدام الكمبيوتر فإن بعض الأشخاص يحنون رؤوسهم بزوايا غريبة نحو الشاشة لرؤيتها بوضوح ويمكن أن ينتج عن هذه الأوضاع إلى إجهاد العين بالإضافة إلى الإصابة بتقلصات عضلية أو وجع في الرقبة أو الكتف أو الظهر.

 

تشخيص إجهاد العين الرقمي

يمكن أن تخضع إلى فحص كامل للعين لمعرفة ما إذا كنت تعاني من إجهاد العين الرقمي أم أنك تعاني من مشكلة أخرى. للوصول للتشخيص الصحيح يتخذ الطبيب الإجراءات التالية:

  1. معرفة تاريخ المريض لتحديد الأعراض التي يعاني منها بالإضافة إلى معرفة احتمالية وجود أي مشاكل صحية عامة والأدوية التي يتناولها أو العوامل البيئية قد تؤدي إلى تفاقم الأعراض.
  2. قياس حدة الإبصار لتحديد مدى الرؤية.
  3. الخضوع لاختبار النظر لتحديد قوة العدسة الصحيحة المطلوبة للتعويض عن أي عيوب انكسارية (قصر النظر أو طول النظر أو اللابؤرية).

 


ما هو فحص الشبكية وكم مرة يمكنك إجراء هذه الفحصوات؟


 

يمكن لطبيب العيون تقييم ما إذا كانت عينيك تعاني من الإجهاد وتقديم المشورة بشأن خيارات العلاج بناءً على نتائج هذه الاختبارات ونتائج الفحوصات الأخرى.

 

علاج إجهاد العين الرقمي

العديد من أعراض إجهاد العين الرقمي التي يواجهها الأفراد هي مجرد أعراض عابرة وستختفي عند توقفهم عن استخدام أجهزة الكمبيوتر وإراحة أعينهم ومع ذلك قد تستمر آثاره لدى بعض الأشخاص مثل ضبابية أو عدم وضوح الرؤية لفترة طويلة بعد توقفهم عن العمل على الكمبيوتر.

لذلك إذا لم يتم فعل أي شيء لمعالجة السبب الأساسي للحالة فستتكرر الأعراض وربما تتفاقم مع تزايد استخدام الشاشات الرقمية في المستقبل

هناك العديد من الحلول لمشاكل البصر التي تسببها الشاشات الرقمية ومع ذلك يمكنك علاج ووقاية عينك دائمًا عن طريق:

  1. الانتظام على الفحص الروتيني للعين.
  2. التقليل من طول فترة نظرك للشاشة يوميًا والتحسين من طريقة مشاهدتك للشاشة.
  3. اتخاذ خطوات لتقليل الإضاءة والوهج على شاشة الجهاز.
  4. إبقاء مسافات بينك وبين الشاشة.
  5. الحرص على اتخاذ وضعية مثالية في الجلوس.
  6. الاهتمام بمعالجة تشوهات الرؤية بشكل صحيح لأن ذلك يساعد في منع أو التقليل من مشاكل الرؤية المرتبطة بإجهاد العين الرقمي.

 

كيفية العناية بالعيون 

بالنسبة للأفراد الذين لا يحتاجون إلى استخدام النظارات في المهام اليومية العادية فيمكنهم استخدام النظارات التي تحمي العين من أشعة الكمبيوتر لوقاية أعينهم. علاوة على ذلك قد يكتشف الأشخاص الذين يستخدمون النظارات بالفعل أن نظاراتهم قد لا توفر لهم الرؤية المثالية أثناء استخدامهم الكمبيوتر.

العدسات الطبية

قد لا تكون النظارات الطبية أو العدسات اللاصقة مناسبة لعمل الكمبيوتر، وحينها تكون هناك حاجة إلى عدسات طبية أخرى بقياس نظر حديث لتوفير رؤية واضحة أثناء مشاهدة الكمبيوتر.

يعاني بعض مستخدمي الكمبيوتر من مشاكل في التركيز لا يمكن تصحيحها بشكل تام باستخدام النظارات أو العدسات اللاصقة.

 


كشف عيون الأطفال وكبار السن | ما هي الإجراءات والفحوصات


 العلاج البصري

يعرف العلاج البصري أيضًا باسم التدريب البصري وهو برنامج منهجي للأنشطة البصرية يوصى به لتحسين قدرات الرؤية، فهو يدرب العينين والدماغ على التعاون بشكل أكثر فعالية.

تساعد تمارين العين على تصحيح نقاط الضعف في حركة العين والتركيز مع تعزيز ارتباط حركة العينين بالدماغ، أيضًا يشمل العلاج أساليب التدريب يمكنك أداؤها في العمل والمنزل.

 

كيفية استخدام الكومبيوتر والشاشات الرقمية

تعتبر كيفية استخدام الشاشات الرقمية من العوامل الأساسية في الوقاية أو التقليل من أعراض إجهاد العين الرقمي ويشمل ذلك الإضاءة وكيفية الجلوس على الكرسي وموقع الشاشة وكيفية الاستفادة من فترات الراحة.

إليك بعض النصائح التي ستساعدك في تقليل إجهاد العين الرقمي أثناء فترات نظرك إلى الشاشات الرقمية:

 

وضع شاشة الكمبيوتر

يجد معظم الأفراد أن مشاهدة الكمبيوتر وأعينهم متجهة لأسفل مريحة أكثر، لكن الوضع المثالي لشاشة الكمبيوتر يكون من 15 إلى 20 درجة تحت مستوى العين (حوالي 4 أو 5 بوصات) وتقاس من وسط وأن تكون الشاشة على بعد 20 إلى 28 بوصة من العين.

 


تعرف على أسباب القيام بعمل فحص الشبكية لمرضى السكري


 

المستندات التي تحتاج الرجوع إليها 

يجب الاحتفاظ بها فوق لوحة المفاتيح وأسفل الشاشة، وإذا لم يكن ذلك عمليًا أو أنه سيزعجك فيمكنك استخدام حامل مستندات بجانب الشاشة. تكمن الفكرة في وضع المستندات في مكان معين بحيث لا تضطر إلى تحريك رأسك كثيرًا للإطلاع عليها.

 

الإضاءة

اضبط موضع شاشة الكمبيوتر بحيث يقل الوهج الواصل إليك خاصةً من الإضاءة العلوية أو النوافذ. استبدل المصابيح الكهربائية بمصابيح إضاءتها خافتة وضع الستائر على النوافذ للتحكم في الإضاءة.

الشاشات العاكسة للضوء: إذا لم تكن هناك طريقة لتقليل الوهج من مصادر الضوء فاستخدم مرشح وهج الشاشة. تقلل هذه المرشحات من كمية الضوء المنبعثة من الشاشة.

 

وضعية الجلوس

يجب أن تكون الكراسي مبطنة ومتناسقة مع الجسم، كما يمكنك ضبط ارتفاع الكرسي بحيث تكون قدميك على الأرض. إذا كان كرسيك له أذرع فتأكد من ضبطهما لدعم الذراع أثناء الكتابة وعند الكتابة يجب ألا توضع معصميك على لوحة المفاتيح.

 

فترات الراحة 

عند استخدام الكمبيوتر لفترات طويلة حاول إراحة عينيك بعد ساعتين من الاستخدام المتواصل لمدة 15 دقيقة. بالإضافة إلى ذلك كل 20 دقيقة من مشاهدة الكمبيوتر انظر إلى المسافة لمدة 20 ثانية للسماح لعينيك بإعادة التركيز.

 

إغماض العين

احرص على إغماض عينيك بشكل متكرر عند استخدام الكمبيوتر للتقليل من خطر إصابتك بجفاف العين.

 

أخيرًا وليس آخرًا بعد أن تعرفنا على أعراض إجهاد العين الرقمي وأسبابه ومضاعفاته لا تترد وقم بزيارة طبيب العيون للفحوصات الروتينية للتأكد من أن عينك بحالة صحية جيدة.

احجز الآن مع أحد أطباء العيون في مستشفيات أندلسية حي الجامعة.

المقالات المتعلقة

إرشادات بعد حقن العين | ما هو حقن العين

  • قراءة المزيد

فحص قاع العين | ما هي أسباب الخضوع لفحص قاع العين؟

  • قراءة المزيد
ما أعراض ضغط العين المرتفع؟ وكيف يمكن علاجه؟

ما أعراض ضغط العين المرتفع؟ وكيف يمكن علاجه؟

  • قراءة المزيد

اتصل بنا


التليفون :

0122374555

البريد الإلكترونى :

hjh.info@andalusiagroup.net