whatsapp
message
Language Flag
ldh تحليل

ما هو تحليل lactate Dehydrogenase؟ لماذا قد تحتاج إلى عمل تحليل LDH؟

ما هو تحليل lactate Dehydrogenase ؟

تحليل lactate Dehydrogenase هو أحد تحاليل الدم الذي يقيس مستوى إنزيم نازعة هيدروجين حمض اللاكتيك (LDH) ، و يبحث تحليل lactate dehydrogenase عن علامات التلف الموجودة في أنسجة الجسم المختلفة.

إنزيم نازعة هيدروجين حمض اللاكتيك (LDH) هو إنزيم متواجد في كل خلية من خلايا الجسم تقريبًا ، و يشمل ذلك خلايا الدم ، والدماغ ، والبنكرياس ، والكلى ، حيث يعمل هذا الإنزيم على تحويل السكر إلى طاقة.

عند حدوث تلف في خلايا أو أنسجة للجسم ، فإنها تقوم بإطلاق ذلك الانزيم في الجزء السائل من الدم (يدعى البلازما) ، أو في سوائل الجسم الأخرى مثل السائل الشوكى الذي يحيط بالدماغ والحبل الشوكي. لذلك ، فإن ارتفاع نتائج تحليل lactate dehydrogenase قد يعني أن بعض أنسجة الجسم قد تضررت نتيجة لوجود مرض أو إصابة.

 

لماذا قد تحتاج إلى عمل تحليل lactate Dehydrogenase ؟

قد يطلب منك الطبيب المعالج عمل تحليل lactate Dehydrogenase لعدة أسباب ، منها:

    معرفة ما إذا كان هناك أي تلف في أنسجة الجسم الداخلية ، على الرغم من أن الاختبار يمكن أن يُظهر ما إذا كان لديك تلف في الأنسجة أو مرض ، إلا أنه لا يُظهر مكان الضرر مما قد يجعل الطبيب الخاص بك قد يطلب عمل بعض التحاليل و الفحوصات الإضافية لمعرفة سبب المشكلة.

    المتابعة الدورية إذا كان لديك أي من الأمراض التي من الممكن أن تتسبب في وجود تلف بالأنسجة ، و قد يشمل ذلك ما يلى:

     فقر الدم ( الانيميا ).

    أمراض الكبد.

    أمراض الرئة.

    بعض أنواع العدوى (Infection).

    متابعة نتائج العلاج الكيميائي الخاص ببعض أنواع السرطان ، إذ قد تظهر نتائج تحليل lactate Dehydrogenase مدى فاعلية العلاج.

    لرصد و تشخيص الالتهابات أو الحالات المرضية الشديدة ، وذلك مثل:

    فقر الدم الانحلالي (Hemolytic Anemia).

    أمراض الكلى.

    أمراض الكبد.

    قد يطلب الطبيب عمل تحليل lactate Dehydrogenase لسوائل الجسم المختلفة للمساعدة في تحديد ما إذا كنت مصابًا بالتهاب السحايا الجرثومي أو الفيروسي.

    اعتمادًا على حالتك ، قد يطلب منك الطبيب الخضوع لعمل تحليل lactate Dehydrogenase بشكل منتظم.

 

نسبة تحليل LDH الطبيعية:

من الممكن أن تختلف المستويات الطبيعية (النطاقات الطبيعية) لنتائج تحليل lactate Dehydrogenase في الدم اعتمادًا على المختبر الذي يقوم بعمل التحليل ، ولكنها عادة ما تتراوح بين 140 وحدة لكل لتر إلى 280 وحدة لكل لتر للبالغين وتميل إلى أن تكون أعلى للأطفال والمراهقين.

 

نسبة تحليل LDH الطبيعية في السائل الدماغي الشوكي:

    أقل من 70 وحدة لكل لتر لحديثي الولادة.

    أقل من 40 وحدة لكل لتر للبالغين.

 

كيف يتم عمل تحليل lactate Dehydrogenase ؟

عادة ما يتم عمل تحليل lactate Dehydrogenase عن طريق أخذ عينة من الدم من الوريد في أحد ذراعيك ، حيث يتم جمع كمية صغيرة من الدم في قنينة صغيرة ثم إرسالها لتخضع للاختبارات المعملية ، قد تشعر بوخز بسيط نتيجة اختراق الابرة للجلد و لكن لا يدوم ذلك الشعور طويلا.

أحيانا ما قد تتطلب حالتك قياس نسبة إنزيم LDH في سوائل الجسم الأخرى مثل السائل الشوكى ، أو الرئتين ، أو البطن ، للقيام بذلك سوف يعطيك الطبيب الخاص بك سلسلة من التعليمات الخاصة بأخذ العينة.

 

هل يحتاج تحليل lactate Dehydrogenase لعمل استعدادات معينة؟

لا يحتاج تحليل lactate Dehydrogenase الخاص بالدم أي استعدادات خاصة ، و لكن في حالة أخذ العينة من سوائل الجسم الأخرى ، تأكد من مراجعة الأمر مع طبيبك الخاص أو المعمل الذى سيقوم بسحب العينة.

 

هل هناك أي مخاطر متعلقة بالقيام بتحليل lactate Dehydrogenase ؟

تحليل lactate Dehydrogenase هو مثل أي تحليل آخر للدم ، حيث من الممكن أن تشعر بألم خفيف أو تورم في المكان الذي يتم إدخال الإبرة فيه.

 

ماذا تعني نتائج تحليل lactate Dehydrogenase المرتفعة؟

لا يعنى ارتفاع نتائج تحليل lactate Dehydrogenase عن النطاق الطبيعي دوما وجود مشكلة ، و لكن من الممكن أن يحدث ذلك لبعض التمارين الشاقة ، أو نتيجة لخطأ معملى مثلا التعامل الخاطئ مع عينة الدم أو تخزينها في درجة حرارة غير مناسبة.

قد يعني ارتفاع مستويات تحليل lactate Dehydrogenase أن لديك نوعًا من تلف الأنسجة أو المرض ، و من الممكن أن يشمل ذلك ما يلى:

    فقر دم ( الانيميا).

    مرض كلوي.

    امرض الكبد.

    إصابة أو تلف العضلات.

    نوبة قلبية.

    التهاب البنكرياس.

    العدوى ، بما في ذلك التهاب السحايا (Meningitis) ، والتهاب الدماغ.

    أنواع معينة من السرطان ، بما في ذلك سرطان الغدد الليمفاوية وسرطان الدم.

عادة لا تشكل مستويات  تحليل lactate Dehydrogenase الموجودة في النطاق الطبيعي أو الأقل من المعدل الطبيعي مشكلة مثيرة للقلق.

 

تحليل LDH وكورونا:

يعتبر ارتفاع نتائج تحليل lactate Dehydrogenase  زيادة LDH أحد العلامات الشائعة لتلف الأنسجة ، او الخلايا ، الأمر الذي يشير إلى احتمالية وجود عدوى فيروسية أو تلف في الرئة ، مثل الالتهاب الرئوي الناجم عن الإصابة بفيروس كورونا .

المقالات المتعلقة

لا يوجد

اتصل بنا


التليفون :

0122374555

البريد الإلكترونى :

hjh.info@andalusiagroup.net