whatsapp
message

كلمات البحث

    أعراض الإصابة بتسوس الأسنان وكيفية العلاج والوقاية

    الأجزاء المسوسة من الأسنان هي مناطق تالفة بشكل دائم في الأسنان. ويمكن لأي شخص لديه أسنان أن يصاب بالتسوس. وهو أكثر شيوعًا عند الأطفال الصغار والمراهقين وكبار السن. ويوجد ثلاثة أنواع من التسوس: تجاويف سطحية ناعمة تظهر على جوانب الأسنان، وشقوق وحفر وتظهر على الأسطح أعلى الأسنان، وتسوس الجذر ويظهرأسفل خط اللثة. ولمزيد من المعلومات عن تسوس الأسنان تابع القراءة.

     

    كيف أعرف أنني مصاب بتسوس الأسنان؟

    تعتمد أعراض تسوس الأسنان على نوع التسوس وشدته. في بداية التسوس، من المحتمل ألا تعرف أنه موجود من الأصل.

    عندما يزداد التسوس، قد تشعر بما يلي:

    ·      وجع أسنان

    ·      ألم عند العض على الأسنان

    ·      حساسية للحرارة والبرودة والحلويات

    ·      ثقوب ظاهرة أو بقع سوداء على الأسنان

    يمكن أن تساعدك فحوصات الأسنان المنتظمة، كل ستة أشهر أو نحو ذلك، في اكتشاف أي مشاكل مبكرًا. ويمكن أن يساعدك اكتشاف تسوس الأسنان قبل أن يبدأ بالتسبب في الألم في تجنب الضرر الشديد وفقدان الأسنان المحتمل. إذا بدأت تشعر بالألم في فمك، فاستشر طبيب الأسنان في أسرع وقت ممكن.

     

     

    حشو العصب | أفضل طرق حشو العصب وكيفية الحفاظ عليه

     

    كيف يتكون تسوس الأسنان؟

    تشكل البكتيريا وجزيئات الطعام والأحماض التي تصنعها البكتيريا من السكر الذي تتناوله، طبقة لزجة تسمى البلاك تغطي الأسنان، ويبدأ الحمض الموجود في البلاك بالتهام مينا الأسنان. وبمجرد أن يأكل طبقة المينا، فإنه يبدأ بإتلاف طبقة العاج، وعاج الأسنان هو الطبقة الثانية لأسنانك والأكثر لينًا، والتي تتضرر بسهولة أكبر. وإذا استمر تسوس الأسنان دون علاج، فقد يتأثر لب الأسنان. ويحتوي لب الأسنان على الأوعية الدموية والأعصاب. وعندما ينتشر التسوس إلى اللب، يمكن أن يتسبب في تلف الأعصاب. وينتج عن تلف الأعصاب ألم وتهيج وتورم. وعندما يتطور تسوس الأسنان، قد يتشكل صديد حول السن حيث يحاول الجهاز المناعي محاربة التسوس. ويسبب تراكم الصديد البكتيريا.

     

    كيف يمكن تخفيف أعراض تسوس الأسنان؟

    يعتمد علاج تسوس الأسنان على مدى شدته:

    ·      حشوات وتيجان: قد يستخدم طبيب أسنانك حشوة لإصلاح الثقب في سنك. ويمكن صنع الحشوات من مواد متنوعة، وفي أثناء الحشو، يزيل الطبيب الجزء التالف من الأسنان باستخدام مثقاب ويملأ الثقب بالمادة. ويتم استخدام التيجان في حالة الحاجة إلى إزالة كمية كبيرة من الأسنان. والتيجان مصنوعة حسب الطلب من المعدن أو البورسلين. وعادة ما تغطي السطح العلوي للأسنان بالكامل.

    ·      قنوات الجذر والخلع: إذا وصل التسوس إلى الجزء الداخلي من سنك، فقد يكون عمل قناة الجذر ضروري. وتتضمن قناة الجذر إزالة العصب التالف من السن ووضع حشو مكانه. وخلافًا للاعتقاد الشائع، فإن قناة الجذر ليست مؤلمة أكثر من الحشوات العادية.
    إذا كان السن غير قابل للإصلاح، فسيخلعه طبيب الأسنان. ويمكن للطبيب أن يزيل السن جراحيًا ويستبدل به آخر زائف، إذا كنت ترغب في ذلك.

    ·      الفلورايد: الفلورايد هو معدن طبيعي يمكنه أن يقوي مينا الأسنان، إذ يجعل أسنانك أكثر مقاومة للتسوس الذي تسببه الأحماض والبكتيريا. ويمكن لعلاجات الفلوريد أيضًا علاج العلامات المبكرة لتسوس الأسنان.

     

    ما هي تركيبة الزيركون؟ ولماذا قد تحتاج إلى تركيبة الزيركون؟

     

     

    الوقاية من تسوس الأسنان

    العناية الجيدة بأسنانك هي أفضل طريقة لمنع تسوس الأسنان. إذ يبدأ منع التسوس بشكل كبير في المنزل، ولكن من الضروري أيضًا إجراء فحوصات الأسنان المنتظمة. اتبع هذه النصائح للنظافة الجيدة للفم لمنع تسوس الأسنان:

    ·      استخدم معجون أسنان يحتوي على الفلورايد. إذ يمكن للفلورايد أن يوقف تسوس الأسنان بل ويعالجه، ما يجعله سلاحًا قويًا في مكافحة التسوس.

    ·      اغسل أسنانك مرتين يوميًا على الأقل، مرة في الصباح ومرة ​​قبل النوم. وإن استطعت، اغسلها بالفرشاة بعد الوجبات أيضًا.

    ·      استخدم خيط الأسنان يوميًا لإزالة جزيئات الطعام ومنع تراكم البلاك.

    ·      زر طبيب الأسنان بانتظام.

    ·      اسأل طبيب أسنانك عما إذا كان بإمكانك الاستفادة من مانعات التسرب للأسنان. وهي مادة بلاستيكية مانعة للتسرب للأسنان تضاف إلى سطح المضغ للأسنان، وعادة ما تكون الأسنان الخلفية. وتملأ المادة الحفر والأخاديد لمنع تسوس الأسنان.

    ·      تجنب تناول الوجبات الخفيفة بشكل متكرر، وقلل من كمية الأطعمة المسكرة واللزجة التي تتناولها. إذ يمكن أن يؤدي تناول الوجبات الخفيفة إلى إمداد شبه دائم لتسوس الأسنان. الأطعمة والمشروبات السكرية والغازية يمكن أن تضر بالمينا.

    ·      إذا تناولت وجبة خفيفة، اشطف فمك بمشروب غير محلى بعد ذلك.

     

    تسوس الأسنان عند الأطفال

    يحدث تسوس الأسنان عند الأطفال عندما تُترك الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات (السكريات والنشويات) على الأسنان مدة طويلة مثلما يحدث عندما يأكل الطفل ثم ينام دون غسل أسنانه.

    وتشمل الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات وتسبب تسوس الأسنان الحليب، والصودا، والزبيب، والحلوى، والكعك، وعصائر الفاكهة، والحبوب، والخبز. إذ تغير البكتيريا التي تعيش عادة في الفم في هذه الأطعمة، وتصنع الأحماض. ويشكل مزيج البكتيريا والغذاء والحمض واللعاب مادة تلتصق بالأسنان. وبمرور الوقت، يتآكل مينا الأسنان بسبب الأحماض التي تصنعها البكتيريا ما يتسبب في تسوس الأسنان.

     

    علاج تسوس أسنان الأطفال

    يعتمد علاج تسوس الأسنان على الأعراض وعمر الطفل وصحته العامة، ويعتمد أيضًا على مدى خطورة الحالة.

    في معظم الحالات، يتطلب العلاج إزالة الجزء التالف من السن ووضع حشو أسنان مكانه. وحشوات الأسنان هي مواد توضع في الأسنان لإصلاح التلف الناتج عن تسوسها. وهناك أنواع مختلفة من الحشوات:

    حشوات مباشرة: وهذا النوع من الحشوات يحتاج إلى زيارة واحدة لوضع الحشوة مباشرة، وقد تكون هذه الحشوات مصنوعة من الفضة أو مساحيق الزجاج الناعم أو أحماض الأكريليك، أو الراتنج.

    حشوات غير مباشرة: وهي مصنوعة من الذهب أو السيراميك أو مواد أخرى، ويبدو العديد من هذه المواد مثل مينا الأسنان الطبيعية. وهذا النوع يتطلب زيارتين إلى الطبيب أو أكثر.

     

     

    الفينير .. ما هو؟ تعرف على طريقة تركيب الفينر ونصائح بعد التركيب

     

    كيفية الوقاية من تسوس أسنان الأطفال

    يمكنك المساعدة في منع تسوس الأسنان لدى طفلك من خلال خطوات بسيطة منها الآتي:

    1.                  ابدأ بتنظيف أسنان طفلك بالفرشاة بمجرد ظهور الأسنان الأولى. واغسل الأسنان واللسان واللثة مرتين يوميًا بمعجون أسنان يحتوي على الفلورايد. أو شاهد طفلك وهو ينظف أسنانه بالفرشاة.

    2.                  بالنسبة للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 3 سنوات ، استخدم كمية صغيرة فقط من معجون الأسنان بحجم حبة الأرز. وابتداءً من سن 3 سنوات، يمكن لطفلك استخدام كمية بحجم حبة البازلاء من معجون الأسنان.

    3.                  نظف أسنان طفلك بالخيط يوميًا بعد سن الثانية.

    4.                  تأكد من أن طفلك يتبع نظامًا غذائيًا متوازنًا. وقلل من الوجبات الخفيفة اللزجة والغنية بالسكريات ، مثل الحلوى والبسكويت والكعك ورقائق البطاطس.

    5.                  امنع انتقال البكتيريا من فمك إلى فم طفلك بتجنب  مشاركة أواني الأكل. ولا تنظف لهاية الرضع بلعابك.

    6.                  إذا كان طفلك يستخدم زجاجة رضاعة في وقت النوم، فضع له فيها ماء فقط. إذ يحتوي العصير أو التركيبة على سكريات يمكن أن تؤدي إلى تسوس الأسنان.

    7.                  تحدث مع طبيب الأسنان حول استخدام مكمل الفلورايد إذا كنت تعيش في منطقة خالية من المياه المفلورة. اسأل أيضًا عن مانعات التسرب للأسنان وطلاء الفلورايد. كلاهما يوضع على الأسنان.

    8.                  حافظ على زيارة طبيب أسنان طفلك كل 6 أشهر لإجراء الفحوصات وتنظيف الأسنان.

    أخيرًا، العناية الجيدة بالأسنان واللثة جزء مهم من الحفاظ على الصحة. فتراكم البكتيريا في الفم من الممكن أن يؤدي إلى أمور خطيرة، إذ يمكن أن تنتقل البكتيريا من الفم إلى مجرى الدم إلى القلب، حيث يمكن أن تسبب التهاب الشغاف. وربطت بعض الأبحاث أيضًا بين بكتيريا الفم وخطر الإصابة بأمراض القلب وانسداد الشرايين والسكتة الدماغية، لذا مارس العادات الصحية للفم وزر طبيب أسنانك بانتظام. فيمكن أن يساعدك هذا في منع تراكم البكتيريا الضارة في فمك، وتسوس الأسنان وأمراض اللثة وعلاجها.

     

    المقالات الأكثر مشاهدة

    صحة المرأة

    اول دورة بعد الولادة القيصرية .. متى تعود ولماذا تختلف بعد الولادة؟

    • اقرأ المزيد
    صحة المرأة

    تكبير الثديين بالسليكون .. المزايا والخيارات والمخاطر

    • اقرأ المزيد
    صحة المرأة

    علامات الولادة الطبيعية .. ما هي وما هي مراحلها؟

    • اقرأ المزيد

    اتصل بنا


    التليفون :

    0122166666

    البريد الإلكترونى :

    hjh.info@andalusiagroup.net