whatsapp
message
Language Flag
اضطرابات المعدة

تعرف على أشهر مشاكل الجهاز الهضمي واضطرابات المعدة

 

 تعد مشاكل الجهاز الهضمي واضطرابات المعدة أكثر الأمراض شيوعًا، وتسبب اضطرابات في الهضم لكثير من الناس سواء نتيجة تناول وجبات غذائية ثقيلة أو نتيجة مرض معوي معدي. وفيما يلي أكثر مشاكل الجهاز الهضمي شيوعًا.

 

مرض الجزر المعدي المريئي (جيرد)

عندما يرتد حمض المعدة إلى المريء؛ وهي حالة تسمى الارتجاع الحمضي؛ قد تشعر بألم حارق في منتصف الصدر، وغالبًا ما يحدث بعد وجبات الطعام أو في الليل.

 في حين أنه من الشائع أن يعاني الشخص من ارتداد الحمض وحرقة المعدة من حين إلى آخر، إلا أن ظهور بعض الأعراض المؤلمة وحدوثها مرتين على الأقل كل أسبوع يمكن أن يكون علامة على ارتجاع المريء.

إذا كنت تعاني من حرقة مستمرة في المعدة أو رائحة الفم الكريهة أو تآكل الأسنان أو الغثيان أو ألم في الصدر أو الجزء العلوي من البطن أو يوجد صعوبة في البلع أو التنفس، فلا بد من استشارة الطبيب.

 ويمكن تجنب الأعراض السابقة من خلال تجنب الأطعمة والمشروبات التي تسبب هذه الأعراض أو تناول مضادات الحموضة، التي تقلل من إنتاج حمض المعدة والتهاب المريء. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تساعد أيضًا التغييرات في نمط الحياة مثل عدم النوم بعد تناول الوجبة، وتجنب الملابس الضيقة، والإقلاع عن التدخين في العلاج.

  

التهاب المعدة والأمعاء

ينتج التهاب المعدة والأمعاء عن عدوى  فيروسية أو بكتيرية في القناة الهضمية. يمكن أن تحدث العدوى البكتيرية عن طريق الإشريكية القولونية أو السالمونيلا، في حين أن العدوى الفيروسية يمكن أن تشمل فيروس الروتا أو نوروفيروس، ويمكن أن تسبب الطفيليات أيضًا التهاب المعدة والأمعاء.

 ينتج عن التهاب المعدة والأمعاء بعض الأعراض مثل الحمى والقيء والإسهال والصداع، وفي حالة استمرار الأعراض لعدة أيام، فيجب شرب الكثير من السوائل لتجنب الجفاف مع الحفاظ على نظافة اليدين.

  

حصى في المرارة

حصوات المرارة عبارة عن رواسب صلبة تتشكل في المرارة (المرارة هي كيس صغير على شكل كمثرى يخزن ويفرز الصفراء من أجل الهضم).

قد تتكون حصوات المرارة عندما يزيد الكوليسترول أو الفضلات في العصارة الصفراوية، أو إذا كانت المرارة لا تفرغ تمامًا بشكل صحيح.

 عندما تسد القنوات المؤدية من المرارة إلى الأمعاء بفعل حصوات المرارة، يمكن أن تسبب ألمًا حادًا في الجزء العلوي الأيمن من البطن.

 أحيانًا تعمل بعض الأدوية على إذابة حصوات المرارة، ولكن إذا لم تذاب الحصوات، فإن الخطوة التالية هي إجراء عملية جراحية لإزالة المرارة

  

مرض الاضطرابات الهضمية

مرض الاضطرابات الهضمية هو حساسية خطيرة للجلوتين، وهو بروتين موجود في القمح والشعير، فهو مرض مناعي ذاتي يضر بالزغابات المعوية؛ وهي نتوءات تشبه الأصابع في الأمعاء الدقيقة وتساعد على امتصاص العناصر الغذائية من الأطعمة التي تتناولها.

  في الأطفال، قد تشمل الأعراض آلام البطن والانتفاخ والإسهال والإمساك والقيء وفقدان الوزن. يمكن أن تشمل الأعراض عند البالغين أيضًا فقر الدم والتعب وفقدان العظام والاكتئاب والنوبات المرضية. يعد تجنب تناول الغلوتين واستخدام البدائل له هو أفض وسيلة لعلاج مرض الاضطرابات الهضمية.

  

مرض كرون

مرض كرون هو أحد  أمراض الجهاز الهضمي ويسمى أيضًا مرض التهاب الأمعاء، إذ يمكن أن يؤثر داء كرون على أي جزء من الجهاز الهضمي.

 ولكن مرض كرون يؤثر بشكل كبير على الدقاق الطرفي، الذي يربط نهاية الأمعاء الدقيقة وبداية القولون.

 من الأعراض الشائعة لمرض كرون وجود آلام في البطن والإسهال ونزيف المستقيم وفقدان الوزن والحمى.

يعتمد العلاج على الأعراض التي تصيب الفرد ويمكن أن يصف لك الطبيب مسكنات الآلام الموضعية ومثبطات المناعة والجراحة.  

كما يمكن أن يساعد تجنب الأطعمة التي تزيد من الأعراض مثل منتجات الألبان والمشروبات الغازية والقهوة والفواكه والخضروات النيئة واللحوم الحمراء والأطعمة الدهنية أو المقلية أو الحارة أو المنتجة للغازات أيضًا على قلة الألم.

  

التهاب القولون التقرحي

التهاب القولون التقرحي هو مرض التهاب معوي آخر، تتشابه أعراض التهاب القولون التقرحي إلى حد كبير مع أعراض مرض كرون، ولكن يكون فيه الجزء المصاب من الأمعاء الغليظة فقط (القولون).

  

متلازمة القولون العصبي

متلازمة القولون العصبي هي حالة هضمية شائعة أخرى. يمكن أن تختلف علامات القولون العصبي بشكل كبير من وجود براز صلب وجاف في يوم من الأيام إلى براز رخو مائي في يوم آخر، كما يعد الانتفاخ أيضًا أحد أعراض القولون العصبي.

 علاج الأعراض يركز بشكل كبير على النظام الغذائي، مثل تناول وجبات قليلة الدسم وغنية بالألياف وتجنب  بعض الأطعمة مثل (منتجات الألبان والكحول والكافيين والمحليات الصناعية والأطعمة التي تنتج الغازات) وتناول الزبادي.

تعرف على أعراض ومضاعفات القولون العصبي عند النساء

  

البواسير

البواسير هو التهاب في الأوعية الدموية الموجودة في نهاية الجهاز الهضمي يمكن أن تكون الأعراض مؤلمة ومثيرة للحكة.

تشمل الأسباب الإمساك المزمن والإسهال والإجهاد في أثناء التبرز ونقص الألياف في النظام الغذائي.

 

 تتمنى لكم مستشفيات الأندلسية لكم دوام الصحة والعافية

 

 

المقالات المتعلقة

لا يوجد

اتصل بنا


التليفون :

0122374555

البريد الإلكترونى :

hjh.info@andalusiagroup.net