whatsapp
message

أسباب وأعراض التهاب الأعصاب السكري وأفضل طرق العلاج

 

يعد اعتلال الأعصاب السكري أحد مضاعفات مرض السكر الخطيرة، التي قد تؤثر على ما يصل إلى 50٪ من مرضى السكري، ولكن يمكنك في الكثير من الأحيان منع الاعتلال العصبي السكري أو إبطاء تقدمه من خلال التحكم في نسبة السكر في الدم بشكل متسق ونمط حياة صحي.

  

التهاب الأعصاب السكري

اعتلال الأعصاب السكري هو نوع من تلف الأعصاب الناجم عن ارتفاع مستويات السكر في الدم على المدى الطويل وأحيانًا على مدار عدة عقود. يمكن أن يؤدي ارتفاع نسبة السكر في الدم (الجلوكوز) إلى إصابة الأعصاب في جميع أنحاء الجسم. غالبًا ما يؤدي الاعتلال العصبي السكري إلى تلف الأعصاب في الساقين والقدمين.

 هناك أنواع مختلفة من اعتلال الأعصاب السكري التي تؤثر على مناطق مختلفة من الجسم، وتسبب مجموعة متنوعة من الأعراض، لذلك إذا كنت مصابًا بداء السكري، فمن المهم فحص مستويات الجلوكوز في الدم بانتظام والاتصال بالطبيب المختص إذا كان لديك أي أعراض لاعتلال الأعصاب.

  

أعراض التهاب الأعصاب السكري

اعتمادًا على الأعصاب المصابة، يمكن أن تتراوح أعراض الاعتلال العصبي السكري من الألم والخدر في الساقين والقدمين إلى مشاكل في الجهاز الهضمي والمسالك البولية والأوعية الدموية والقلب.

 يعاني بعض الأشخاص من أعراض خفيفة، لكن بالنسبة للآخرين، يمكن أن يكون اعتلال الأعصاب السكري مؤلمًا ومسببًا للعجز.

 هناك أربعة أنواع رئيسية لاعتلال الأعصاب السكري. يمكن أن يصاب الشخص بنوع واحد أو أكثر من أنواع اعتلال الأعصاب، وهم كالتالي:

 

الاعتلال العصبي المحيطي

يعد الاعتلال العصبي المحيطي النوع الأكثر شيوعًا من اعتلال الأعصاب السكري. إذ أنه يصيب القدمين والساقين أولاً، يليه اليدين والذراعين. غالبًا ما تكون أعراض الاعتلال العصبي المحيطي أسوأ في الليل، وقد تشمل:

 

·      خدر أو انخفاض القدرة على الشعور بالألم أو تغيرات في درجة الحرارة.

·      وخز أو حرقان.

·      آلام أو تقلصات حادة.

·      زيادة الحساسية للمس.

·      مشاكل خطيرة في القدم مثل القرح والالتهابات وآلام العظام والمفاصل.

 

الاعتلال العصبي اللاإرادي

يتحكم الجهاز العصبي اللاإرادي في القلب والمثانة والمعدة والأمعاء والأعضاء الجنسية والعينين. يمكن أن يؤثر مرض السكري على الأعصاب في أي من هذه المناطق، مما قد يتسبب في:

 

·      مشاكل المثانة أو الأمعاء.

·      بطء إفراغ المعدة (خزل المعدة)، مما يسبب الغثيان والقيء وفقدان الشهية.

·      تغير في طريقة تأقلم العينين من الضوء إلى الظلام.

·      قلة الاستجابة الجنسية.

 

اعتلال الأعصاب القريب (اعتلال الجذور السكري)

غالبًا ما يؤثر هذا النوع من الاعتلال العصبي ( الذي يُسمى أيضًا بالضمور السكري )على الأعصاب في الفخذين أو الوركين أو الأرداف أو الساقين، ويمكن أن يؤثر أيضًا على منطقة البطن والصدر. عادة ما تكون الأعراض في جانب واحد من الجسم، ولكنها قد تنتشر إلى الجانب الآخر مثل:

 

·      ألم شديد في الورك والفخذ أو الأرداف.

·      ضعف وتقلص عضلات الفخذ.

·      صعوبة النهوض من وضعية الجلوس.

·      آلام شديدة في المعدة.

 

اعتلال العصب الأحادي (الاعتلال العصبي البؤري)

هناك نوعان من اعتلال العصب الأحادي؛ القحفي والمحيطي، يشير اعتلال العصب الأحادي إلى تلف عصب معين. قد يؤدي اعتلال العصب الأحادي أيضًا إلى:

 

·      صعوبة التركيز أو الرؤية المزدوجة.

·      شلل في جانب واحد من الوجه (شلل بيل).

·      خدر أو وخز في اليد أو الأصابع، باستثناء الخنصر (الإصبع الصغير).

·      ضعف في يدك قد يتسبب في إسقاط الأشياء.

 

ما الذي يسبب اعتلال الأعصاب السكري؟

ينتج اعتلال الأعصاب السكري عن ارتفاع مستويات السكر في الدم، التي تستمر لفترة طويلة من الزمن. يمكن أن تؤدي العوامل الأخرى إلى تلف الأعصاب مثل:

 

·      تلف الأوعية الدموية الناجم عن ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم.

·      الإصابة الميكانيكية مثل الإصابات الناجمة عن متلازمة النفق الرسغي.

·      عوامل نمط الحياة مثل التدخين أو تعاطي الكحول.

·      يمكن أن يؤدي انخفاض مستويات فيتامين ب 12 أيضًا إلى اعتلال الأعصاب، إذ أن الميتفورمين، وهو دواء شائع يستخدم للتحكم في مرض السكري، يمكن أن يقلل من مستويات فيتامين ب 12.

 

علاج الالتهاب العصبي السكري

لا يوجد علاج لاعتلال الأعصاب السكري، لكن يمكن التحكم في مدى تطوره، يعد الحفاظ على مستويات السكر في الدم ضمن النطاق الصحي هو أفضل طريقة لتقليل احتمالية الإصابة باعتلال الأعصاب السكري أو إبطاء تقدمهن كما يمكن أن يخفف أيضًا من بعض الأعراض.

 يعتبر الإقلاع عن التدخين وممارسة الرياضة بانتظام جزءًا هامًا من خطة العلاج الشاملة. كما يمكن أيضًا أن تسأل الطبيب المختص عن العلاجات التكميلية أو المكملات الغذائية لاعتلال الأعصاب.

 

التحكم في الألم

يمكن استخدام الأدوية لعلاج الألم الناجم عن اعتلال الأعصاب السكري. تحدث إلى طبيبك عن الأدوية المتاحة وآثارها الجانبية المحتملة.

 

إدارة المضاعفات

اعتمادًا على نوع الاعتلال العصبي الذي تعاني منه، يمكن أن يقترح طبيبك الأدوية أو العلاجات أو تغييرات نمط الحياة التي قد تساعد في التعامل مع الأعراض ودرء المضاعفات.

 

المقالات المتعلقه

لا يوجد

اتصل بنا


التليفون :

0122166666

البريد الإلكترونى :

hjh.info@andalusiagroup.net